مجموعات دوري أبطال أوروبا... من سيتأهل ومن سيتذيل؟

مجموعات دوري أبطال أوروبا... من سيتأهل ومن سيتذيل؟

ليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد مرشحة للتأهل لدور 16... ومهمة صعبة لتوتنهام
الاثنين - 6 ذو الحجة 1438 هـ - 28 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14153]
لندن: ماركوس كريستنسون
أوقعت قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2017 - 2018 ريـال مدريد الإسباني حامل اللقب في آخر سنتين في مجموعة قوية ضمت بروسيا دورتموند الألماني وتوتنهام الإنجليزي. وأفرزت القرعة مواجهات قوية في الدور الأول على غرار يوفنتوس الإيطالي مع برشلونة الإسباني، وبايرن ميونيخ الألماني مع باريس سان جيرمان الفرنسي وتشيلسي الإنجليزي مع أتليتكو مدريد الإسباني. «الغارديان» تحلل هنا موقف الأندية المختلفة في كل مجموعة وحظوظها في التأهل إلى الدور الثاني.

- المجموعة الأولى

بنفيكا - بازل - مانشستر يونايتد - سيسكا موسكو

لا يوجد أدنى شك في أن المدير الفني لمانشستر يونايتد جوزيه مورينيو كان سعيدا بهذه القرعة. وقد دعم مانشستر يونايتد صفوفه بشكل جيد في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، فقد أضاف المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو الفعالية المطلوبة على خط الهجوم، وسينضم إليه العملاق السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في حال تأهل الفريق من دور المجموعات، في نفس الوقت الذي أضاف فيه نيمانيا ماتيتش قوة وصلابة على خط وسط الفريق إثر انضمامه قادما من تشيلسي. ويظل بنفيكا هو أقوى نادٍ برتغالي في المسابقة رغم بيعه لكل من إيدرسون وفيكتور لينديلوف ونيلسون سيميدو خلال الصيف الحالي. ويُعد برونو فاريلا بديلا جيدا للغاية لإيدرسون، كما أبقى النادي على بيزي وأليكس غريمالدو.

أما سيسكا موسكو الروسي فقد بدأ بداية متواضعة نسبيا قبل أن يتحسن مستواه خلال الأسابيع القليلة الماضية. وقد حافظ حارس مرمى الفريق إيغور أكينفيف على نظافة شباكه في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى بعد الفشل في ذلك لمدة 11 عاما، علاوة على أن المدير الفني الجديد للفريق فيكتور غونتشارينكو يعتمد على الجوانب الهجومية بشكل أكبر من المدير الفني السابق ليونيد سلوتسكي. ومن المرجح أن يتذيل بازل السويسري، الذي سيتأثر كثيرا باعتزال أسطورته ماتياس ديلغادو، قاع المجموعة. ويقود المهاجم الهولندي ريكي فان فولسفينكيل الآن الخط الأمامي للفريق.

- توقع الشكل النهائي للمجموعة: 1 مانشستر يونايتد، 2 بنفيكا، 3 سيسكا موسكو، 4 بازل. أبرز لاعب: هنريك مخيتاريان (مانشستر يونايتد)

- المجموعة الثانية

بايرن ميونيخ - إندرلخت - باريس سان جيرمان - سيلتك

سوف تتجه جميع الأنظار نحو نادي باريس سان جيرمان الفرنسي هذا الموسم بعدما نجح النادي أخيرا وبعد سنوات من المحاولات المستميتة في إبرام صفقة من شأنها أن ترفعه إلى مصاف الأندية الكبرى مثل برشلونة وريـال مدريد. ولا يجب المبالغة في التأثير الذي سيتركه اللاعب البرازيلي نيمار على الفريق، ولا يجب أن ننسى أن النادي الفرنسي كان قاب قوسين أو أدنى من الإطاحة ببرشلونة الإسباني من دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي حتى دون نيمار.

وسيكون بايرن ميونيخ منافسا قويا لباريس سان جيرمان في تلك المجموعة، لكن هل بايرن ميونيخ أقوى من الموسم الماضي؟ لا يبدو الأمر كذلك في ظل اعتزال فيليب لام وتشابي ألونسو. وقد تعاقد العملاق البافاري مع كورينتين توليسو من ليون مقابل 36.4 مليون جنيه إسترليني، كما ضم جيمس رودريغيز من ريـال مدريد على سبيل الإعارة، لكن اللاعب الكولومبي لا يزال يعاني من أجل أن يصل للمستوى القوي الذي قدمه في نهائيات كأس العالم 2014. ويستطيع سيلتك الأسكوتلندي أن يقتنص المركز الثالث من إندرلخت البلجيكي، ومن الممكن أن يسبب متاعب كبيرة لبايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان على ملعبه، لكن تبدو الأمور محسومة في هذه المجموعة.

- توقع الشكل النهائي للمجموعة: 1 بايرن ميونيخ، 2 باريس سان جيرمان، 3 سيلتك، 4 إندرلخت. أبرز لاعب: نيمار (باريس سان جيرمان)

- المجموعة الثالثة

تشيلسي - روما - أتليتكو مدريد - قره باغ

يعد أتليتكو مدريد هو المرشح الأقوى لتصدر هذه المجموعة، نظرا لسجله القوي في دوري أبطال أوروبا ووصوله للمباراة النهائية للبطولة الأقوى في القارة العجوز مرتين خلال السنوات الأربع الماضية. ويواجه أتليتكو مدريد عقوبة تمنعه من التعاقد مع لاعبين جدد، كما أجبر على إعارة الصفقة الوحيدة التي عقدها خلال الصيف الحالي، مع اللاعب فيتولو من إشبيلية الإسباني مقابل 31.8 مليون جنيه إسترليني. لكن على الأقل قرر نجم الفريق أنطوان غريزمان البقاء.

أما تشيلسي فقد بدأ حملة دفاعه عن لقب الدوري الإنجليزي الممتاز بهزيمة مفاجئة أمام بيرنلي، قبل أن يعيد ترتيب خط دفاعه في المباراة التالية التي فاز فيها على توتنهام هوتسبير بهدفين مقابل هدف وحيد. ومع ذلك، كان للمدير الفني للبلوز أنطونيو كونتي تجربتان في دوري أبطال أوروبا من قبل مع نادي يوفنتوس الإيطالي، لكنه ودع المسابقة من دور الثمانية في موسم 2012 / 2013 ومن دور المجموعات في الموسم التالي. أما روما فقد تخلى عن كثير من نجومه تحت قيادة مديره الرياضي الجديد مونتشي، فباع محمد صلاح لليفربول وأنطونيو روديغر لتشيلسي، كما اعتزل أسطورة الفريق فرانسيسكو توتي وسيكون من الصعب تعويضه، لكن الفريق تعاقد مع 10 لاعبين دفعة واحدة. وأصبح نادي قرة باغ أول فريق من أذربيجان يتأهل لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا. ويتميز الفريق الأذربيجاني بالاستقرار الإداري، حيث يشغل غوربان غوربانوف مهمة تدريب الفريق منذ 2008، ويفضل اللعب بثلاثة لاعبين في الخط الأمامي بقيادة المهاجم الجنوب أفريقي دينو ندلوفو.

- توقع الشكل النهائي للمجموعة: 1 أتليتكو مدريد، 2 تشيلسي، 3 روما، 4 قرة باغ. أبرز لاعب: أنطوان غريزمان (أتليتكو مدريد)

- المجموعة الرابعة

يوفنتوس - أوليمبياكوس - برشلونة - سبورتنغ لشبونة

ستشهد هذه المجموعة منافسة من نوع خاص بين يوفنتوس وبرشلونة بعدما نجح النادي الإيطالي في الإطاحة بالعملاق الكتالوني من دور الثمانية للمسابقة الموسم الماضي. ومع ذلك، فقد كلا الناديين لاعبين مهمين، حيث رحل المدافع الصلب ليوناردو بونوتشي من يوفنتوس إلى ميلان في صفقة غير متوقعة، كما قفز نيمار من سفينة برشلونة واتجه إلى باريس سان جيرمان الفرنسي. وواجه يوفنتوس مشكلات دفاعية واضحة في مواجهة كأس السوبر الإيطالي ظهرت بوضوح في المباراة التي خسرها أمام لاتسيو، لكن يوفنتوس ما زال يملك فريقا قويا، وتعاقد مع فيديريكو بيرنارديتشي من فيورينتينا مقابل 35.7 مليون جنيه إسترليني. ويشعر جمهور برشلونة بغضب شديد بعد فشل النادي في التعاقد مع ماركو فيراتي، وتعويض فشله في تلك الصفقة بالتعاقد مع لاعب خط وسط توتنهام هوتسبير السابق باولينيو. وقد أعلن برشلونة رسميا عن تعاقده مع الجناح الفرنسي عثمان ديمبلي، وما زال يطارد نجم خط وسط ليفربول والمنتخب البرازيلي فيليب كوتينيو.

ومن المرجح أن يكون المركز الثالث في المجموعة من نصيب أوليمبياكوس اليوناني، الذي يقدم أداء قويا تحت قيادة مديره الفني الجديد بيسنيك هاسي. وقد أنفق نادي أوليمبياكوس اليوناني نحو 20 مليون جنيه إسترليني على التعاقد مع لاعبين جدد خلال الصيف الحالي. وسيواجه سبورتنغ لشبونة، الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث في الدوري البرتغالي الممتاز، مهمة صعبة أمام الفرق الثلاثة الأخرى.

- توقع الشكل النهائي للمجموعة: 1 يوفنتوس، 2 برشلونة، 3 أوليمبياكوس، 4 سبورتنغ لشبونة. أبرز لاعب: ليونيل ميسي (برشلونة)

- المجموعة الخامسة

سبارتاك موسكو - ليفربول - إشبيلية - ماريبور

تعد هذه مجموعة سهلة لنادي ليفربول، الذي من المرجح أن يحتل المركز الأول، يليه إشبيلية الإسباني، الذي يقوده المدير الفني الثالث في غضون ثلاث سنوات. ويقود إشبيلية، الذي فاز على ليفربول في نهائي الدوري الأوروبي عام 2016، حاليا المدير الفني إدواردو بيريزو. ورغم أن إشبيلية باع لاعبه فيتولو لأتليتكو مدريد، فقد تعاقد مع إيفر بانيغا وخيسوس نافاس ونوليتو. أما بالنسبة لليفربول، فقد كون المدير الفني الألماني يورغن كلوب فريقا يتسم بالسرعة الشديدة في الناحية الهجومية، لكن الفريق لا يزال يعاني من مشكلات دفاعية واضحة.

وقدم سبارتاك موسكو أداء رائعا الموسم الماضي وتمكن من الفوز بلقب الدوري الروسي للمرة الأولى منذ عام 2001، لكنه يحتل المركز الحادي عشر في جدول ترتيب الدوري الموسم الحالي، وقد يقال المدير الفني ماسيمو كاريرا (المساعد السابق لأنطونيو كونتي) من منصبه بسبب سوء النتائج. ومع ذلك، يمثل الجناح الهولندي كوينسي بروميس تهديدا كبيرا للفرق المنافسة. وفاز نادي ماريبور السلوفيني في مباراة واحدة من الـ12 مباراة التي لعبها في دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا عبر تاريخه. وسيواجه المدير الفني السابق لنادي ليدز يونايتد داركو ميلانيتش مهمة صعبة للغاية لكي يحقق نتائج أفضل، خاصة وأن الفريق قد خسر أفضل لاعبيه، وهو لاعب خط الوسط داري فرسيتش، الذي رفض تجديد عقده مع النادي.

- توقع الشكل النهائي للمجموعة: 1 ليفربول، 2 إشبيلية، 3 سبارتاك موسكو، 4 ماريبور. أبرز لاعب: ساديو ماني (ليفربول)

- المجموعة السادسة

شاختار دونيتسك - نابولي - مانشستر سيتي - فينورد

لن تكون هناك أية مبررات في حال فشل المدير الفني لمانشستر سيتي جوسيب غوارديولا الموسم الحالي، حيث أنفق النادي أكثر من 220 مليون جنيه إسترليني خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، من بينها 128.5 مليون جنيه إسترليني على التعاقد مع مدافعين. ومن المتوقع أن يتأهل مانشستر سيتي لدور المجموعات بسهولة، لكن من الصعب أن نجزم بما سيحدث، خاصة بعدما كشف نادي إيفرتون بالفعل نقاط ضعف كثيرة في الخط الخلفي للفريق.

ويعد نادي نابولي الإيطالي أحد أكثر الفرق إثارة للإعجاب في أوروبا في الوقت الحالي، حيث نجح الفريق الإيطالي بقيادة مديره الفني ماوريزيو ساري في سحق نادي نيس الفرنسي بأربعة أهداف دون رد في مجموع مباراتي ملحق التأهل لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا. ولا يقتصر تسجيل الأهداف على لاعب واحد فقط في الفريق، الذي يضم كوكبة من اللاعبين القادرين على هز شباك الخصوم، مثل دريس ميرتينز وخوسيه كايخون ولورنزو إنسيني وأركاديوش ميليك وماريك هامسيك.

وفاز نادي شاختار دونستك ببطولة الدوري الأوكراني بفارق 13 نقطة عن أقرب منافسيه الموسم الماضي، لكنه فقد أفضل لاعبيه خلال السنوات الأخيرة، مثل البرازيليين أليكس تيكسيرا ودوغلاس كوستا. وفاز فينورد ببطولة الدوري الهولندي للمرة الأولى منذ 18 عاما الموسم الماضي تحت قيادة مديره الفني جيو فان برونكهورست، لكن الفريق يفتقد الآن لأفضل ثلاثة لاعبيه في صفوفه، وهم ديرك كويت (للاعتزال)، وتيرينس كونغولو (انتقل لموناكو الفرنسي)، وريك كارسدروب (انتقل لروما الإيطالي).

- توقع الشكل النهائي للمجموعة: 1 مانشستر سيتي، 2 نابولي، 3 شاختار دونيتسك، 4 فينورد. أبرز لاعب: لورنزو إنسيني (نابولي)

- المجموعة السابعة

موناكو - بشكتاش - بورتو - لايبزيغ

يمتلك كل فريق من هذه الفرق الأربعة فرصة الوصول إلى الدور التالي. ويعد موناكو هو المرشح الأقوى لتصدر هذه المجموعة، رغم خسارته لبعض من أبرز لاعبيه، مثل برناردو سيلفا وبينجامين ميندي وتيموي باكايوكو اللذين انتقلوا جميعا للدوري الإنجليزي الممتاز. ولا يزال مستقبل النجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي غير معلوم حتى الآن. أما بالنسبة لبورتو البرتغالي، فيقوده مدير فني جديد، وهو سيرجيو كونسيساو، كما باع لاعبه أندريه سيلفا لنادي ميلان الإيطالي، لكنه ما زال يملك لاعبا أكثر مهارة وهو تيكوينهو سواريس، في حين انتقل روبن نيفيز لنادي وولفرهامبتون واندرز.

وسيشارك لايبزيغ الألماني في دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، وما زال يحتفظ بنجميه نابي كيتا وإيميل فورسبيرغ، لكنه خسر مباراته الأولى في الدوري الألماني خلال الموسم الحالي أمام شالكة. ويأمل نادي بشكتاش التركي، الذي فتح خزائنه بقوة لتدعيم صفوفه خلال الصيف الحالي، في تقديم أداء أقوى في دوري أبطال أوروبا، كجزء من خطة رئيس النادي التي تهدف لتقديم نتائج أفضل على المستوى القاري. وحقق الفريق الفوز في أول مباراتين له في الدوري التركي وبات لديه فريق قوي بعد التعاقد مع ألفارو نيغريدو وجيرمين لينس وغاري ميديل، وآخرين.

- توقع الشكل النهائي للمجموعة: 1 موناكو، 2 بورتو، 3 لايبزيغ، 4 بشكتاش.أبرز لاعب: يوري تيليمانس (موناكو)

- المجموعة الثامنة

ريـال مدريد - توتنهام – دورتموند - أبويل نيقوسيا

يبدو حامل اللقب ريـال مدريد الإسباني هو المرشح الأوفر حظا للفوز باللقب، ليكون أول فريق يحصل على البطولة الأقوى في القارة العجوز ثلاث مرات متتالية، بعد بايرن ميونيخ الذي حقق هذا الإنجاز التاريخي مواسم 1974 و1975 و1976. وقد احتفظ ريـال مدريد بجميع نجومه، ويمتلك مجموعة من اللاعبين الشباب الذين ينتظرهم مستقبل باهر، مثل ماتيو كوفاسيتش وماركو أسينسيو وداني سيبالوس. ويظل بروسيا دورتموند أحد الأندية القوية التي لا يمكن التقليل من شأنها، رغم انتقال نجم الفريق عثمان ديمبلي إلى برشلونة. ويقود الفريق المدير الفني الهولندي بيتر بوش خلفا لتوماس توخيل، ونجح النادي في الإبقاء على نجمه بيتر إيمريك أوباميانغ، كما استعاد جوليان فيغل مستواه القوي.

وتتوقف فرص توتنهام هوتسبير في المنافسة على قدرة الفريق على تحقيق نتائج إيجابية على ملعب ويمبلي، الذي دائما ما يشهد نتائج سلبية للفريق. ويمتلك الفريق الإنجليزي ثنائيا قويا يتمثل في هاري كين وديلي ألي، والذين يمكنهما تهديد دفاعات أي فريق. ومن المرجح أن يتذيل أبويل نيقوسيا القبرصي هذه المجموعة، لا سيما بعدما فقد أبرز نجومه وهدافه الأول، بيروس سوتيرو الذي انتقل إلى إف سي كوبنهاغن.

- توقع الشكل النهائي للمجموعة: 1 ريـال مدريد، 2 بروسيا دورتموند، 3 توتنهام هوتسبر، 4 أبويل نيقوسيا. أبرز لاعب: كريستيانو رونالدو (ريـال مدريد).
أوروبا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة