موجز الحرب ضد الإرهاب

موجز الحرب ضد الإرهاب

الخميس - 1 ذو الحجة 1438 هـ - 24 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14149]
اعتقال شخصين آخرين على خلفية هجوم الطعن في فنلندا
لندن - «الشرق الأوسط»: ألقت الشرطة الفنلندية القبض على شخصين جديدين، على خلفية هجوم الطعن المميت الذي وقع الأسبوع الماضي، وسط مدينة توركو جنوب غربي البلاد، الذي أسفر عن مقتل شخصين. وتم اعتقال الرجلين في مدينة توركو، طبقا لما قاله ماركوس لاين، من المكتب الوطني للتحقيقات، لوكالة الأنباء الألمانية. وجرى بالفعل اعتقال خمسة أشخاص في القضية، جميعهم مغاربة. وأمرت محكمة في مدينة توركو أول من أمس، بإيداع أربعة منهم الحبس الاحترازي، بينما ذكرت السلطات أنه لا توجد أدلة كافية ضد الخامس. من جانبه، قال رئيس فريق التحقيق، إن الشرطة ليست متأكدة من صحة ما بحوزتها من معلومات بشأن الهوية الحقيقية للمشتبه به الرئيسي، بعدما كانت أعلنت أول من أمس أنه يدعى عبد الرحمن مشكاح (22 عاما)، وهو مغربي الجنسية،

هجوم انتحاري في أفغانستان يسفر عن مقتل 7 وإصابة العشرات
كابل - «الشرق الأوسط»: استهدف انتحاري أمس بعضا من رجال الشرطة والجنود الأفغان، أثناء قبض رواتبهم وفجر نفسه، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص على الأقل، وإصابة أكثر من أربعين. وقال رئيس شرطة الإقليم عبد الغفار صافي، إن انتحاريا كان يستقل سيارة ملغومة، فجر نفسه في لشكركاه عاصمة إقليم هلمند في جنوب البلاد، وفق ما نقلت عنه وكالة «رويترز» للأنباء. بدوره، قال عمر زواق المتحدث باسم حاكم هلمند، إن عدد القتلى بلغ سبعة، مشيرا إلى أن حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم. وكان طبيب في مستشفى قريب قال إن طفلا وامرأتين وجنديين قتلوا في الانفجار. وسبق أن هاجم المسلحون المتطرفون قوات الأمن أثناء تجمع أفرادها لتسلم رواتبهم، في يونيو (حزيران) الماضي في أحد البنوك في لشكركاه، ما دفع المسؤولين لنقل فرع لأحد البنوك إلى داخل مقر الشرطة الرئيسي للمدينة، من أجل تعزيز الأمن.

دراسة: العالم شهد أكثر من 13 ألف عمل إرهابي في 2016
لندن - «الشرق الأوسط»: كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة «ميريلاند» الأميركية، عن أن العالم شهد في عام 2016 أكثر من 13400 عمل إرهابي، بتراجع نسبته 9 في المائة عن 2015، وبحصيلة بلغت أكثر من 34 ألف قتيل. وتراجع عدد الضحايا بنسبة 10 في المائة عن السنة السابقة، مع العلم بأن عدد القتلى في صفوف منفذي الاعتداءات تخطى 11600 بحسب الدراسة السنوية التي أجراها الاتحاد الوطني لدراسة الإرهاب والتصدي له (ستارت)، لدى الجامعة. وشهدت 108 دول أعمالا إرهابية في 2016، تركزت 87 في المائة منها في دول الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب آسيا، وأفريقيا جنوب الصحراء، فيما بلغت نسبة الضحايا في تلك المناطق 97 في المائة، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، أمس.
فينلاند أفغانستان الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة