انطلاق الاجتماعات التمهيدية للإعداد للمجلس الاقتصادي العربي

انطلاق الاجتماعات التمهيدية للإعداد للمجلس الاقتصادي العربي

الاثنين - 29 ذو القعدة 1438 هـ - 21 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14146]
القاهرة: سوسن أبو حسين
انطلقت في القاهرة أمس، اجتماعات اللجنة الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بمقر جامعة الدول العربية، لإعداد الملفات الاجتماعية المعروضة على المجلس في دورته الوزارية المقرر عقدها يوم الخميس المقبل. رأس الاجتماع حسين بن شويش الشويش، المدير العام لإدارة العلاقات الاقتصادية العربية والإسلامية في وزارة المالية السعودية.

وقال الشويش خلال الجلسة الافتتاحية إن الدول العربية تعول على البعد الاجتماعي للنهوض بمنظومة العمل العربي المشترك، مؤكداً أهمية التحضير للملف الاجتماعي للقمة العربية العادية في دورتها 29 التي ستعقد في الرياض في مارس (آذار) 2018، وهو ما يضاعف المسؤولية على ممثلي الدول العربية، فيما يتعلق بالملفات الاجتماعية المعروضة لرفعها للمجلس الاقتصادي الاجتماعي على المستوى الوزاري، تمهيداً لرفعها بصورتها النهائية للقمة بما يحقق مزيداً من الترابط بين دولنا العربية.

من جانبه، أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية بدر الدين علالي أهمية مناقشات اللجنة الاجتماعية، موضحاً أنها ستناقش تقرير الأمين العام عن نشاط القطاع الاجتماعي بين الدورتين 99 (السابقة) و100 (الحالية) ومتابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس.

ولفت إلى اجتماع كبار المسؤولين بالدول العربية لوضع خطة تنفيذية بخصوص مواجهة الإرهاب، وذلك في إطار تنفيذ القرارات الخاصة بالمؤتمر الوزاري العربي حول الإرهاب والتنمية الاجتماعية، الذي عقد في شرم الشيخ في فبراير (شباط) الماضي.

ومعروف أن الإعلان الذي صدر عن هذا المؤتمر الذي شارك به وزراء الشؤون الاجتماعية العرب يدعو لتشكيل لجنة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بمتابعة موضوع البعد الاجتماعي لمكافحة الإرهاب، وقد تم تشكيل هذه اللجنة بالفعل برئاسة مصر باعتبارها الرئيس الحالي للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب. واتخذت اللجنة قراراً بعقد اجتماع على مستوى كبار المسؤولين يومي 21 و22 أغسطس (آب) الحالي، بهدف وضع تصور لخطة تنفيذية بخصوص مواجهة الإرهاب.

وقال إنه من المنتظر أن يتضمن التصور الذي سيخرج من الاجتماع التحرك في جميع المجالات، سواء تعلق الأمر بالتعليم والتربية والشباب والتشريعات والإعلام، أو كل الجوانب والمحاور التي تدعم مكافحة الإرهاب في المنطقة.

ويتضمن جدول أعمال اللجنة الاجتماعية مشروعات قرارات تتعلق بدعم الدول العربية المستضيفة للاجئين والنازحين والنظر لإقرار اللائحة التنفيذية للبرلمان العربي للطفل الذي تستضيفه إمارة الشارقة، بالإضافة إلى موضوع تعليم الأطفال في مناطق النزاعات وكذلك متابعة البعد الاجتماعي في التعاون العربي مع التجمعات الإقليمية والدولية بهدف تحقيق التنمية المستدامة.

كما سيتم متابعة تنفيذ الجوانب الاجتماعية لقرارات القمة العربية الأفريقية الرابعة التي عقدت في مالابو بغينيا الاستوائية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016، وكذلك متابعة تنفيذ الجوانب الاجتماعية لإعلان الرياض الصادر عن القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية، التي عقدت في الرياض في نوفمبر 2015، والإعداد للقمة في دورتها الخامسة بجمهورية فنزويلا عام 2018.

ويعرض على اللجنة تقارير وقرارات مجلس وزراء الصحة العرب في دورته العادية 47، والدورة الـ47 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، والدورة الـ48 لمجلس وزراء الصحة العرب.
مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة