مهرجان دولي في الرياض لاستكشاف القيمة الثقافية للألعاب الشعبية

على مدى 7 أيام يحتفي «المهرجان الدولي» بالقيمة الثقافية العريقة للألعاب الشعبية (هيئة التراث)
على مدى 7 أيام يحتفي «المهرجان الدولي» بالقيمة الثقافية العريقة للألعاب الشعبية (هيئة التراث)
TT

مهرجان دولي في الرياض لاستكشاف القيمة الثقافية للألعاب الشعبية

على مدى 7 أيام يحتفي «المهرجان الدولي» بالقيمة الثقافية العريقة للألعاب الشعبية (هيئة التراث)
على مدى 7 أيام يحتفي «المهرجان الدولي» بالقيمة الثقافية العريقة للألعاب الشعبية (هيئة التراث)

لتعزيز التبادل الثقافي وعرض أبعاد متنوعة للهويّات الثقافية المختلفة لدول من حول العالم، أطلقت «هيئة التراث» في السعودية «المهرجان الدولي للألعاب الشعبية‬⁩»؛ لتقديم تجربة فريدة ‏تجمع بين ذكريات الماضي وروح الحاضر، واستعراض تفاصيل تعكس تنوع التراث الثقافي في السعودية.

وعلى مدى 7 أيام، يحتفي «المهرجان الدولي» بالقيمة الثقافية العريقة للألعاب الشعبية، ويعزز التبادل الثقافي بين الدول المشاركة، التي استقطبها المهرجان لعرض أبعاد متنوعة من هوياتها الثقافية المتنوعة.

يمثل المهرجان منصة حيوية للاحتفاء بتراث السعودية الممتد (هيئة التراث)

‏وبين تفاصيل «المهرجان الدولي»، الذي يحتفي بالألعاب الشعبية‬⁩، يتنقل الزوار في أزمنة مختلفة تأخذهم من ماضي اللعبة إلى بهجة اللحظة. ‏

وعبر التجارب والتحديات والألعاب التراثية، التي تملأ أيام المهرجان، تسافر بالزوار الحكايات، التي تحدّت حدود الزمن وخلّدت ذكراها بتراث متأصل في جذور التاريخ، إلى أجواء مملوءة بالبهجة.‏

تتأرجح «الدنانة»... وهي لعبة تقليدية مشهورة في السعودية... لتحاكي تُراث الألعاب الشعبية (هيئة التراث)

وفي المكان حيث يقام المهرجان، تتأرجح «الدنانة» (وهي لعبة تقليدية مشهورة في السعودية) لتحاكي تُراث الألعاب الشعبية، وتعيد عبق المُنافسات والتحديات التي كانت تملأ حياة الناس قديماً، وتذكّر بأجواء تراثية عاشتها أجيال متعاقبة، تجمع بين الألعاب وحكاياتها، وبين تفاصيل تعكس تنوع التراث الثقافي في المملكة.

ويضمّ المهرجان مجموعة من الفعاليات والأجنحة التي تثري تجارب الزوار، ومن ذلك منطقة الحارات، التي تتيح للزائر التجول بين واجهات مباني مناطق السعودية واكتشاف غنى وتنوع التراث العمراني، وتجسيد الألعاب الشعبية والتراثية في السعودية... بالإضافة إلى «أسرار الفاو» المصممة لتكون مغامرة تفاعلية تكشف النقاب عن أسرار قرية الفاو الأثرية.

ويقدم المهرجان رحلة مع الألعاب الشعبية؛ حيث يمكن للزوار استكشاف الألعاب القديمة واستعراض تفاصيل تطورها، بالإضافة إلى الاستمتاع بتجارب الألعاب الشعبية المتنوعة، وإقامة ورشات عمل مبتكرة لتعليم الزوار كيفية صناعة الألعاب والديكورات المنزلية المستوحاة من تلك الألعاب، وأيضاً منطقة أركان الحرف التي تعرض منتجات عدد من الحرفيين المختصين من مختلف مناطق السعودية بمشاركة كثير من الدول، في مساهمةٍ ثقافيةٍ تُثري تنوع وغنى التراث الشعبي.

يضمّ المهرجان مجموعة من الفعاليات والأجنحة التي تثري تجارب الزوار (هيئة التراث)

كما يضم المهرجان جناح «عام الإبل 2024»، الذي يقدم لضيوفه تجربة بصرية للتعرف على الإبل بوصفها رمزاً عميقاً متجذراً في الثقافة السعودية.

ويمثل «المهرجان الدولي للألعاب الشعبية» منصة حيوية للاحتفاء بتراث السعودية الممتد، حيث يعرّف بالألعاب التي ابتكرها المجتمع قديماً لترفيه أفراده عن أنفسهم، وباتت مع الوقت جانباً مهماً من الجوانب التراثية في البلاد. إضافة إلى الإسهام في إبراز القيمة الثقافية العريقة للألعاب الشعبية؛ من خلال استعراضها والتعريف بها بين مختلف شرائح المجتمع.

التجارب والتحديات والألعاب التراثية تملأ أيام المهرجان (هيئة التراث)

يذكر أن «هيئة التراث» تسعى عبر هذا المهرجان، الذي يمتد على مدار 7 أيام، إلى تسليط الضوء على الألعاب الشعبية بوصفها جزءاً من التراث غير المادي في السعودية، وتوثيقها بصرياً وذهنياً، إضافةً إلى دعم التراث الشعبي والحفاظ على استدامته.


مقالات ذات صلة

السعودية ومصر تبحثان الوضع في سوريا

المشرق العربي الأمير فيصل بن فرحان والوزير بدر عبد العاطي (الخارجية المصرية)

السعودية ومصر تبحثان الوضع في سوريا

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره المصري بدر عبد العاطي، في اتصال هاتفي، الاثنين، مستجدات الأوضاع على الساحة السورية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
خاص حثّّت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي لاعتماد قواعد ملزمة قانوناً بشأن منظومات الأسلحة ذاتية التشغيل (الصليب الأحمر)

خاص «الصليب الأحمر»: الوضع في غزة مروّع... ولن نكون بديلاً لـ«أونروا»

في المرحلة الانتقالية التي تمر بها سوريا، تؤكد اللجنة الدولية للصليب الأحمر على أهمية التمسك بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين، باعتبارهما حجر الزاوية.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
الخليج الأمير عبد العزيز بن سعود خلال استقباله الشيخ فهد بن يوسف سعود الصباح في الرياض الأحد (واس)

مباحثات سعودية – كويتية تناقش سبل تعزيز التعاون الأمني

ناقش الأمير عبد العزيز بن سعود وزير الداخلية السعودي، والشيخ فهد بن يوسف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الكويتي، الأحد، سبل تعزيز التعاون الأمني بين البلدين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الخليج السعودية أول دولة إسلامية بادرت لنجدة الشعب الأفغاني في محنه (واس)

بعثة السعودية في كابل تستأنف أعمالها

أعلنت السفارة السعودية لدى أفغانستان استئناف أعمال بعثتها في كابل اعتباراً من الأحد.

«الشرق الأوسط» (كابل)
الاقتصاد حاويات تابعة لشركة «فلك» السعودية (الشرق الأوسط)

«فُلك» البحرية السعودية تعلن عن بناء 5600 حاوية

الشركة تؤكد أنها تأتي ضمن خططها التوسعية ودعم مساعي المملكة للتحول لمركز لوجيستي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
TT

الفيلم المصري «شرق 12» يفتتح «أسبوع النقاد» في «مهرجان برلين»

لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)
لقطة من فيلم «شرق 12» (الشركة المنتجة)

اختار «مهرجان برلين السينمائي» الفيلم المصري «شرق 12» للمخرجة هالة القوصي، ليكون فيلم افتتاح برنامج «أسبوع النقاد» خلال دورته الـ75 المقررة في الفترة من 13 إلى 22 فبراير (شباط) 2025.

وكان الفيلم الذي يُعدّ إنتاجاً مشتركاً بين هولندا، ومصر، وقطر، قد عُرض للمرة الأولى عالمياً في مهرجان «كان السينمائي» ضمن برنامج «نصف شهر المخرجين»، خلال دورته الـ77، كما انفرد مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» بعرضه الأول في الشرق الأوسط ضمن برنامج «رؤى جديدة»، وحاز الفيلم على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان «كيرالا السينمائي الدولي» بالهند، للتناغم بين عناصر الديكور والصوت والتصوير، كما جاء في حيثيات لجنة التحكيم. ويشارك الفيلم في مهرجان «روتردام السينمائي» ضمن قسم «أفضل الأفلام العالمية» في دورته التي تنطلق في 30 يناير (كانون الثاني) المقبل.

الفيلم من بطولة منحة البطراوي، وأحمد كمال، وعمر رزيق، وفايزة شمة، وينتمي لفئة «الكوميديا السوداء»، حيث تدور أحداثه في إطار الفانتازيا الساخرة من خلال الموسيقي الطموح «عبده» العالق في مستعمرة صحراوية معزولة ويقضي وقته بين حفر القبور وتأليف الموسيقى باستخدام آلات موسيقية اخترعها من أدوات منزلية، ويخطّط عبده للهروب من المستعمرة رفقة حبيبته للتخلص من هيمنة «شوقي بيه»، بينما الحكاءة «جلالة» تروي للناس قصصاً خيالية عن البحر، والفيلم من تأليف وإخراج هالة القوصي في ثاني أفلامها الطويلة بعد «زهرة الصبار».

وأبدت المخرجة المصرية الهولندية سعادتها باختيار الفيلم في «برلين»، وقالت لـ«الشرق الأوسط» إنها تفاجأت باختياره لأن موزعته هي من تقدمت به، وأضافت: «لم أكن أعرف أن مهرجان (برلين) يقيم أسبوعاً للنقاد، على غرار مهرجاني (كان) و(فينيسيا)، عَلِمتُ بذلك حين اختاروا فيلمنا بوصفه فيلم افتتاح، هذا في حد ذاته شرف كبير، وقد قال لي الناقد طارق الشناوي إنها ربما المرة الوحيدة التي يتم فيها اختيار فيلم مصري لافتتاح هذا القسم».

المخرجة هالة القوصي في مهرجان «البحر الأحمر» (الشرق الأوسط)

وتلفت هالة إلى أن «أسبوع النقاد يُعد جهة مستقلة في جميع المهرجانات الكبرى عن إدارة المهرجان نفسه، ويقام تحت إدارة نقاد، وهو في مهرجان (برلين) لديه طبيعة نقدية وله بعد مفاهيمي من خلال عقد مناقشات بين الأفلام».

وترى هالة أن «أول عرض للفيلم يحدّد جزءاً من مسيرته، وأن التلقي الأول للفيلم في مهرجان (كان) الذي يُعد أكبر تظاهرة سينمائية في العالم، ويحضره عدد من نقاد العالم والمنتجين ومبرمجين من مختلف المهرجانات يتيح للفيلم تسويقاً أكبر وحضوراً أوسع بمختلف المهرجانات».

وعُرض فيلم «شرق 12» في كلٍ من السعودية والبرازيل وأستراليا والهند، حيث شاهده جمهور واسع، وهو ما تراه هالة القوصي غاية السينما؛ كونها تملك هذه القدرة لتسافر وتتفاعل مع مختلف الثقافات، في حين يرى الناس في بلاد مختلفة صدى لتجربتها الشخصية بالفيلم، موضحة: «لذلك نصنع السينما، لأنه كلما شاهد الفيلم جمهور مختلف وتفاعل معه، هذا يجعلنا أكثر حماساً لصناعة الأفلام».

بوستر اختيار الفيلم في مهرجان «برلين» (الشرق الأوسط)

وعن صدى عرض الفيلم في مهرجان «البحر الأحمر» مؤخراً، تقول المخرجة المصرية: «كان من المهم بالنسبة لي عرضه في مهرجان (البحر الأحمر) لأتعرف على ردود فعل عربية على الفيلم، وقد سعدت بها كثيراً، وقد سألني كثيرون، كيف سيستقبل الجمهور العربي الفيلم؟ فقلت، إن أفق الجمهور أوسع مما نتخيل، ولديه قدرة على تذوّق أشكالٍ مختلفة من الفنون، وهذا هو رهاني دائماً، إذ إنني لا أؤمن بمقولة (الجمهور عايز كده)، التي يردّدها بعض صناع الأفلام، لأن هذا الجمهور سيزهد بعد فترة فيها، وفي النهاية فإن العمل الصادق سيلاقي حتماً جمهوره».

لا تستعين هالة بنجوم في أفلامها، وتبرر ذلك قائلة: «لأن وجود أي نجم بأفلامي سيفوق أجره ميزانية الفيلم كلّه، فنحن نعمل بميزانية قليلة مع طموحٍ فني كبيرٍ، ونقتصد في كل النفقات التي لا تضيف قيمة للفيلم، نعمل في ظروف صعبة ليس لدينا كرافانات ولا مساعدين للنجوم، ونحرص على تكثيف فترات العمل وضغط النفقات في كل شيء، وهو ما لا يناسب النجوم».

ووفق الناقد خالد محمود، فإن «مهرجان (برلين) دائماً ما يمنح فرصاً للتجارب السينمائية الجريئة والمختلفة من المنطقة العربية والشرق الأوسط، والأفلام خارج سياق السينما التجارية، التي تجد متنفساً لها في مهرجان (برلين)».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «فيلم (شرق 12) يُعدّ أحد الأفلام المستقلة التي تهتم بها المهرجانات الكبرى وتُسلط عليها الضوء في برامجها، وقد حقّق حضوراً لافتاً في مهرجانات كبرى بدءاً من عرضه الأول في (كان)، ومن ثمّ في (البحر الأحمر)، ولا شك أن اختياره في أسبوع النقاد بـ(برلين) يمثل إضافة مهمة له».