من لبنان إلى باريس... جائزة لـ«الحياة البسيطة والمُبهجة للحقول»

المصوِّرة كلارا ماي سلفيتي تُشارك «الشرق الأوسط» هواجس ولَّدت فوزها

كلارا ماي سلفيتي صوَّرت حياة الحقول البقاعية وبهجتها (حسابها الشخصي)
كلارا ماي سلفيتي صوَّرت حياة الحقول البقاعية وبهجتها (حسابها الشخصي)
TT

من لبنان إلى باريس... جائزة لـ«الحياة البسيطة والمُبهجة للحقول»

كلارا ماي سلفيتي صوَّرت حياة الحقول البقاعية وبهجتها (حسابها الشخصي)
كلارا ماي سلفيتي صوَّرت حياة الحقول البقاعية وبهجتها (حسابها الشخصي)

كلُّ ما أرادته الطالبة اللبنانية كلارا ماي سلفيتي التفكير والتعبير الحرّ. تقيم في باريس للدراسة والحلم والعمل. وفي العاصمة الفرنسية، نالت جائزة تشاء عدَّها «تحية لجهد لبناني يُوسّع الطموح إلى أقصاه ويرفض يأسه». تُخبر «الشرق الأوسط» أنّ أحلامها لا تزال تتشكَّل، بشيء من طعم البدايات الأولى، لكنها عنيدة؛ والجوائز دوافع لمضاعفة المحاولة حتى نجاحها، وغَرْس الحقل بأصناف ما يُثمر.

تقريرها المصوَّر عن الحياة في البقاع نال جائزة مجلة «باري ماتش» (كلارا ماي سلفيتي)

تُنظّم مجلة «باري ماتش» منذ عام 2003 مسابقة في التصوير الصحافي لجميع الطلاب المسجَّلين في مؤسّسة للتعليم العالي. تريد من هذه المنافسة الشبابية إتاحة مجال حرّ لسرد قصص مؤثّرة، تُشكِّل مراياهم حيال أوطانهم ربما، أو الإنسان مِن حولهم، أو قضايا العالم. تُنتَج التقارير المصوَّرة في فرنسا أو خارجها، وفيها شهادات حيّة ونبض بشريّ. التمثيل ممنوع، وتحريف النصّ والسياق أيضاً. شرطُ خوضها، الالتزام قدر الإمكان بالخطّ التحريري لمسار صحافي حقيقي، ورواية حدث راهن أو وقائع اجتماعية مع الحفاظ على العنصر الإنساني مُشكِّلاً الخيط المشترك بين الحكايات.

شهادات حيّة ونبض بشريّ (كلارا ماي سلفيتي)

تنهمك الشابة اللبنانية بمطاردة أيام تستعجل ساعاتها في الانقضاء بين الدراسة وتأمين العيش. بفرحة مُصدِّقي الحياة، تُخبر أنّ مُحكِّمين محترفين من هيئة تحرير «باري ماتش» وشركائها شكَّلوا لجنة اختارت 15 تقريراً كافأت 5 منها بجوائز، فحصدت الفوز بجائزة «الطبيعة والبيئة الثانية - علم البيئة» عن محاكاتها «الحياة البسيطة والمُبهجة للحقول»؛ وهي قصة ألهمها وادي البقاع اللبناني تشكُّلها واكتمال وجوهها.

قبل المغادرة إلى فرنسا، شاءت تتبُّع أحوال المنطقة وسكانها. تقول كلارا ماي سلفيتي (23 عاماً): «أنجزتُ هذا التقرير المصوَّر لانعدام شعوري باستقرار الوضع في لبنان. فالحرب، وإن استراحت، لا يزال ثمة ما يُقلق. الشوارع والزوايا والأماكن التي أحبّها مُعرَّضة للاختفاء في أي وقت. أشياء كثيرة تحمل زوالها المفاجئ. أشعر بأنّ كل شيء قابل لأن يُدمَّر، ويباغتني دائماً الإحساس بأنها المرّة الأخيرة التي أرى فيها هذا المكان. لذلك أردتُ التقاط الصور. خفتُ من محوها، فسجَّلت كاميرتي كميات هائلة منها قبل مغادرتي إلى باريس».

الحفاظ على العنصر الإنساني خيط مشترك بين الحكايات (كلارا ماي سلفيتي)

رغم التخصُّص في علم النفس، يستميلها التصوير الفوتوغرافي وتراه «أكثر من مجرّد شغف». الكاميرا بين يديها تتيح لها ممارسة نشاط احترافي إلى جانب الدراسة: «أعمل في باريس مصوِّرةً. أحضُر مناسبات وأمسيات وحفلات زفاف وأوثّق اللحظات الحلوة. وتسنَّت لي فرصة العمل في أسبوع الموضة الباريسي هذا العام. أحلامي تكبُر مع كل خطوة».

في تقريرها المصوَّر، استوقفتها قسوة حياة عائلات في المجتمع البقاعي من جراء عوامل الطقس وتعذُّر الرفاهية. تأتي الثروة الطبيعية لتُشكِّل بعض العوض: «لا تُثمَّن، من سهول وحقول وأصناف زرع. التقطتُ الصور لعاملين في أراضيهم بشغف. يعشقون تلك التربة. علاقتهم فيها خاصة. إنها مواردهم المُتاحة لاستمرار العيش».

في الحقول، تُحوّل السواعد هشاشة الظرف إلى فرص. يُظهر تقرير كلارا ماي سلفيتي الفائز الانهماكَ بجَعْل الحياة أسهل. يستوقفها أيضاً ما هو «بعيد عن العمل»، فتقول: «الجانب الأكثر تأثيراً تُمثّله السعادة البسيطة المُنبعثة من هؤلاء الناس. ابتسامات الأطفال وهم يلعبون بصناديق الحصاد. فخر الرجال والنساء بمهمّاتهم اليومية. عيونهم التي لا تتذمَّر... تأكيد على أنّ الاتصال بالطبيعة يجلُب الرضا والإنجاز. نحن مدعوّون إلى التأمّل في القدرة البشرية على إيجاد الفرح والكرامة رغم أحلك الظروف».

يقيم فيها لبنان، وتتوجّه إلى شبابه: «ثقوا بأنفسكم. أبقوا أعمالكم مرئية. لعلَّ شيئاً غير مُتوقَّع يحدُث. سيبقى هناك مَن يُقدِّر ويدفع إلى الأمام. تمسَّكوا بالحلم وأكملوا الطريق».


مقالات ذات صلة

نبيلة عبيد: حفل «جوي أووردز» غير مسبوق عربياً

يوميات الشرق نبيلة عبيد في حفل «جوي أووردز» (إدارة الجوائز)

نبيلة عبيد: حفل «جوي أووردز» غير مسبوق عربياً

وصفت الممثلة المصرية نبيلة عبيد حفل توزيع جوائز «جوي أووردز» بـ«المبهر» على جميع المستويات.

أحمد عدلي (الرياض)
رياضة سعودية سالم الدوسري تسلّم جائزة الرياضي المفضل (موسم الرياض)

«جوي اوورد»: سالم و وهتان يتوّجان بجائزة «الرياضي المفضّل»

أقيم اليوم السبت في العاصمة السعودية الرياض بـ «بوليفارد رياض سيتي» حفل توزيع جوائز «جوي اوورد» لعام 2025 وسط حضور نخبوي من الفن والثقافة والرياضة.

لولوة العنقري (الرياض)
يوميات الشرق الشيخ محمد بن راشد مع الفائزين الستة بجائزة «نوابغ العرب 2024» (الشرق الأوسط)

محمد بن راشد يكرّم الفائزين بجائزة «نوابغ العرب 2024»

كرّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الفائزين الستة بلقب جائزة «نوابغ العرب 2024».

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق جانب من إعلان الفائزين خلال حفل في الرياض (جائزة الملك فيصل)

«جائزة الملك فيصل 2025» تعلن‬⁩ أسماء الفائزين بفروعها الأربعة

كشفت جائزة الملك فيصل العالمية عن الفائزين بفروعها الأربعة لعام 2025، وذلك بعد انتهاء أعمال لجان الاختيار التي عقدت جلساتها في العاصمة السعودية الرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
سينما صُناع فيلم «إيميليا بيريز» في حفل «غولدن غلوب» (رويترز)

«ذا بروتاليست» و«إيميليا بيريز» يهيمنان... القائمة الكاملة للفائزين بجوائز «غولدن غلوب»

فاز فيلم «ذا بروتاليست» للمخرج برادي كوربيت الذي يمتد لـ215 دقيقة بجائزة أفضل فيلم درامي في حفل توزيع جوائز «غولدن غلوب».

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)

مقاهي باريس و«غيطان بنها» في معرض فني بالقاهرة

«النميمة» من اللوحات التي تضمنها المعرض (الشرق الأوسط)
«النميمة» من اللوحات التي تضمنها المعرض (الشرق الأوسط)
TT

مقاهي باريس و«غيطان بنها» في معرض فني بالقاهرة

«النميمة» من اللوحات التي تضمنها المعرض (الشرق الأوسط)
«النميمة» من اللوحات التي تضمنها المعرض (الشرق الأوسط)

يشبه الأمر المرور بين عالمين متوازيين، على جهة تصطف المشاهد الباريسية بمقاهيها وشوارعها وميادينها ونسائها بالألوان الزاهية، وعلى الجهة الأخرى تتجلى مشاهد من الريف المصري، وتحديداً من «غيطان بنها» (دلتا مصر)، حيث مسقط رأس الفنان، وأحوال البسطاء من أبناء البلد.

هذا هو الانطباع الذي يشيعه معرض «باريس من قلب القاهرة» للفنان المصري المقيم في فرنسا عبد الرازق عكاشة، الذي يستضيفه متحف محمود مختار بوسط القاهرة حتى 26 يناير (كانون الثاني) الحالي.

لوحات باريس بألوانها الزاهية (الشرق الأوسط)

اختار الفنان مشاهد من باريس قريبة ومواجهة لمحل سكنه هناك، حسب ما يشرح لوحات بالأبيض والأسود، موضحاً أن «هناك لوحة تظهر فيها الكنيسة، التي يراها من شرفة مسكنه، وهناك مقاهي باريس التي تعد سمة رئيسية لنمط الحياة الباريسي بكل ما فيه من روح حميمة».

الحياة في باريس تمنحني طاقة إبداعية، وفي الصيف تمنحني طاقة أكبر بالألوان الزاهية والحركة والعزف على الرصيف، وهناك الكثير مما تلاحظه في حياة الناس هناك التي ينطبع عليها الجمال والسلام والمحبة، وهو ما سعى لتجسيده في أعماله، وفق قوله.

الجانب الآخر من المعرض يضم لوحات زيتية بحجم كبير يبدو فيها الحس التعبيري الذي يعتمده الفنان، وتظهر من خلاله مشاهد من الريف المصري ومن حياة البسطاء في مواقف وحالات شعورية متنوعة.

الفنان عبد الرازق عكاشة وسط لوحاته (الشرق الأوسط)

وعن هذه المجموعة يعود الفنان إلى نشأته الريفية، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «أنتمي لقرية عرب رمل بجوار بنها، كنا نركب القطار منها في الفجر قادمين إلى القاهرة، كل منا يحمل أفكاره وأحلامه ليحاول أن يصوغ منها حياة جديدة في القاهرة».

لوحتان ضخمتان في بداية المجموعة الزيتية التي تعبر عن الطابع العربي وليس الباريسي، الأولى لمجموعة من الناس تقف بجوار شاهد قبر أمل دنقل، ومكتوب على الشاهد: «لا تصالح»، القصيدة الشهيرة للشاعر المصري الراحل، وبجوار هذه اللوحة توجد لوحة أخرى لمجموعة من البشر في إطار من الألوان القاتمة يقول عنها الفنان إنها من وحي الأحداث الأخيرة التي تشهدها فلسطين وهي بعنوان «عرس في غزة».

إحدى لوحات المعرض (الشرق الأوسط)

يعوّل الفنان على النوستالجيا، الحنين إلى ذكريات الماضي، فقد رسم هذه اللوحات المعبرة عن مصر وأهلها البسطاء وهو في باريس، كما رسم مشاهد من الحقول «غيطان بنها»، ويقول عن هذا الأمر: «هذا من تجليات الحنين، فحين تأكل الكرواسون، من الجميل أن تتذكر الأيام التي كنت تأكل فيها العيش الحاف».

ويرسم الفنان مدرسة باليه الغجر، مؤكداً أن «هذه المدرسة لها طابع خاص وثقافة خاصة، وهي بجواري في باريس، كنت أجلس أستمع إليهم وأرسمهم».

ينتقل الفنان من المشاهد الباريسية إلى المصرية من خلال لوحات أخرى تجسد «كمسري القطار» و«النميمة» و«سوق القرية»، ثم يعود مرة أخرى إلى ميادين باريس التي تم استنساخها بطريقة ما في القاهرة الخديوية.

«أحب الحالة التعبيرية وأعتبر نفسي من المتأثرين بالفنان الكبير أوسكار كوكوكشا، وهو فنان مهم جداً في الفن الأوروبي وفي الاتجاه التعبيري على مستوى العالم»، وفق قوله.

ويشرح عكاشة قائلاً: «كانت لديّ مرحلة اسمها الرسم على جسد الكتابة، كان مشروعاً بيني وبين نزار قباني، بحيث هو يكتب القصائد وأنا أرسم فوقها بالحبر الشفاف، وننجز ديواناً بهذه الطريقة لكنه توفي قبل استكمال المشروع، ولدي خطابات بيني وبينه، وبعد وفاته بدأت أرسم عليها وأنا أبكي وتختلط الدموع بالحبر، ثم أخرجت الرسائل التي كان يرسلها لي أبي وأمي وعملت منها حالة خاصة من الرسم».

الملصق الدعائي للمعرض (الشرق الأوسط)

أكثر من 50 معرضاً فردياً وزوجياً حول العالم قدمها الفنان عبد الرازق عكاشة عبر مسيرته الفنية، وهو مشغول حالياً بوضع اللمسات النهائية لمتحف دارنا الذي ينشئه، ويضم لوحات أصلية لكبار فناني العالم، بالإضافة إلى لوحات من الفن الأفريقي.

ويوضح لـ«الشرق الأوسط»: «قدمت معارض وعرضت تجاربي في دول كثيرة وكنت أول عضو لمجلس إدارة صالون الخريف الفرنسي من خارج الدول الثلاث الأساسية فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا، وكنت أجلس على كرسي سيزان وماتيس لجنة تحكيم الأعمال، وأول مرة يخرج فيها صالون الخريف من أوروبا جاء إلى مصر بالتعاون مع جمال الشاعر".

يعتبر عكاشة أن الفن يستلهم من الشعب، يرسمه شخص من النخبة ثم يعيده إلى الشعب، لكن أن يصبح الأمر فوضى هذا هو الخطر، حسب قوله.

إحدى لوحات الفنان من نوستالجيا القرية (الشرق الأوسط)

ويصف الدكتور أحمد الشامي، الأستاذ بكلية الفنون الجميلة، أعمال معرض «باريس من قلب القاهرة» بأنها «تعبر عن حالة تعبيرية خاصة»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك انطلاق عفوي واعتماد على التباين اللوني، فهذا التباين والتضاد يصنع حالة من الانفعال، فالتضاد يبرز المعنى ويوضحه وفق قواعد البلاغة، وهو ما نجح الفنان في التعبير عنه لونياً من خلال أسلوبه التعبيري وضربات فرشاته السريعة التي تعبر عن انفعال ومشاعر ثرية».