ليلة موسيقية ساحرة في أولى حفلات «موسم الرياض»

شهدت عودة الفنان جواد العلي

تستمر الحفلات الغنائية طوال الموسم (بنش مارك)
تستمر الحفلات الغنائية طوال الموسم (بنش مارك)
TT

ليلة موسيقية ساحرة في أولى حفلات «موسم الرياض»

تستمر الحفلات الغنائية طوال الموسم (بنش مارك)
تستمر الحفلات الغنائية طوال الموسم (بنش مارك)

في أولى حفلات موسم الرياض، عاش جمهور الموسم ليلة موسيقية ساحرة مع 3 من ألمع نجوم الغناء العربي، وشهدوا عودة الفنان السعودي جواد العلي على خشبة المسرح بعد غياب.

بدأت الحفلة بظهور الفنان العلي، الذي غاب لأكثر من عقد، وشارك الجمهور في أداء مجموعة من أغانيه. وعبّر عن سعادته بالعودة للقاء جمهوره.

الفنان جواد العلي خلال وصلته الغنائية (بنش مارك)

بعد انتهاء فقرة العلي، ظهر الفنان فؤاد عبد الواحد، ليمتع جمهور مسرح أبو بكر سالم في بوليفارد سيتي بأداء استثنائي، ويواصل إشعال الأجواء بأدائه المميز؛ حيث قدّم لنحو ساعة قائمة من الأغاني العاطفية التي تفاعل معها الجمهور.

الفنان فؤاد عبد الواحد (بنش مارك)

وفي ختام أولى ليالي حفلات موسم الرياض في نسخته الخامسة، أدى الفنان عايض يوسف وصلته الغنائية التي ألهبت حماس وتفاعل المسرح، بصوته الفريد وأدائه المميز.

الفنان عايض يوسف اختتم أولى حفلات موسم الرياض (بنش مارك)

وانطلقت النسخة الخامسة من الموسم الترفيهي الأكبر بالمنطقة، السبت الماضي، بحدث استثنائي تضمن حفلة غنائية شارك فيها فنانون عالميون، وإقامة عدد من مواجهات الملاكمة في منطقة «المملكة أرينا» التي امتلأت بجمهور غفير شهد الليلة الافتتاحية للموسم.

ويحتضن الموسم في نسخته الحالية فعاليات ترفيهية متنوّعة، ضمن مناطق جديدة، تمتد على مساحة 7.2 مليون متر مربع. وبدأت مجموعة من مناطق الموسم استقبال الزوّار في منطقة بوليفارد وورلد، التي ضمّت 5 دول جديدة، ومنطقة بوليفارد سيتي التي استُحدثت فيها فعاليات وتجارب فريدة، إضافة إلى الحفلات الغنائية والموسيقية التي تقام على مسارحها المتعددة، وتطوير منطقة وندر غاردن، بمجموعة من التجارب الاستثنائية.


مقالات ذات صلة

السعودية تستقطب السياح الصينيين بتجارب ملهمة

يوميات الشرق السعودية تتطلع للترحيب بالسياح الصينيين للاستمتاع بتجربة ملهمة (حساب أحمد الخطيب على إكس)

السعودية تستقطب السياح الصينيين بتجارب ملهمة

من حديقة «تيان تان» الشهيرة في بكين، انطلقت، الخميس، فعاليات «معرض السفر السعودي» الذي يستهدف إبراز جاهزية الوجهات السياحية السعودية لاستقبال السياح الصينيين.

«الشرق الأوسط» (بكين)
رياضة عالمية نادال وألكاراس عقب انتهاء المواجهة (رويترز)

نادال معترفاً: لياقتي البدنية بعيدة عن لاعبي القمة

أقرّ نجم كرة المضرب الإسباني رافايل نادال الذي سيعتزل الشهر المقبل بعد مسيرة زاخرة بأن لياقته البدنية بعيدة عن لاعبي القمة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد مشروع القدية جنوب غربي مدينة الرياض الذي يمتد على مساحة 376 كيلومتراً مربعاً (صندوق الاستثمارات العامة)

«القدية للاستثمار» تطلق برامج «صُنّاع اللعب» لتطوير المهارات في الترفيه والضيافة

أطلقت «القدية للاستثمار» السعودية مجموعة برامج «صُنّاع اللعب» التدريبية، لتطوير مهارات مواطني المملكة في قطاعات مختلفة بالتعاون مع جهات تدريبية محليّة وعالمية.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
خاص رافائيل نادال خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط» (الشرق الأوسط) play-circle 01:19

خاص نادال لـ«الشرق الأوسط»: استضافة السعودية لبطولات التنس تمنح الإلهام لجيلها الصاعد

أكد النجم الإسباني رافائيل نادال لاعب التنس الشهير أن استضافة السعودية للأحداث الرياضية الكبرى يساعد الجيل الجديد في النمو والتطور.

سلطان الصبحي (الرياض)
رياضة سعودية 
منح اثنان من حكام الحلبة الثلاثة نتيجة 115 - 113 و116 - 112 لصالح بيتربيف (موسم الرياض)

نزال جديد يلوح في الأفق بين بيتربيف وبيفول بعد «معركة أرينا الأسطورية»

قال الملاكمان أرتور بيتربيف وديمتري بيفول إنهما يأملان في مباراة إعادة بعد النزال الأسطوري الذي حسمه «قرار أغلبية الحكام» في العاصمة الرياض فجر أمس الأحد.

سلطان الصبحي (الرياض)

موسيقى وأغانٍ تراثية وعروض راقصة للمولوية النسائية بالقاهرة

«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
TT

موسيقى وأغانٍ تراثية وعروض راقصة للمولوية النسائية بالقاهرة

«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)
«دوري لترتقي» تقدّم عروضاً مولوية (بيت السناري)

«لكل شيء آية... والرقص آية الجسد»، يخبرنا أبو حيان التوحيدي في كتابه «المقابسات» عن دور الرقص في السمو بالروح وانعتاقها وتحرّر الجسد من قيوده، ومن هذه الرؤية يخرج إلى النور كثير من الممارسات الفنية الراقصة، وأشهرها رقصات المولوية المميزة، المرتبطة عادة بالشعر أو الموسيقى الصوفية.

في حفل استضافه «بيت السناري» التابع لمكتبة الإسكندرية، والموجود في حي السيدة زينب (وسط القاهرة)، قدّم فريق «برزخ»، المعروف بموسيقاه التي تهتم باستعادة الموسيقى التراثية وإعادة إحياء الأنماط الغنائية مجهولة الهوية، مجموعة من الأغاني التي تنقل المتلقي إلى عوالم موسيقية ساحرة، في حين استخدم فريق «دوري لترتقي» فلسفة الدوران وعلاقتها بالتناغم مع الوجود ليقدم عرضاً مولوياً، ولكن بعناصر نسائية.

عن فرقة «دوري لترتقي» تقول مؤسستها أفنان شاهر: «بدأت أمارس الدوران بشكل فردي لمدة تزيد على سنتين، فوجدت الأمر غريباً بالنسبة إلى من يرون العروض، وعرفت أن البعض يعد الدوران أو الرقص المولوي مقتصراً على الرجال، لم يكن لديّ معلومة أنه مجال حكر على الرجال، فشعرت أنني أحتاج إلى بنات أخريات يخضن هذه التجربة لقياس تأثير الأمر فيهن، ومن هنا جاءت فكرة تشكيل الفرقة، خصوصاً بعد أن وجدت لفكرة الدوران تأثيراً روحانياً واجتماعياً جعلني نسخة أفضل بكثير مما كنت عليه في كل جوانب الحياة».

«دوري لترتقي» تعتمد على فلسفة داخلية للتناغم مع الكون (إدارة الفرقة)

وقدّمت الفرقة رقصات الدوران المولوية بملابسها النمطية الشهيرة على أنغام وموسيقى وأغاني فرقة «برزخ» التي تشكّلت عام 2018، مستعيدة التراث الموسيقي الشرقي، ومحاولة تقديمها بطريقة عصرية تناسب الجيل الجديد من المستمعين، واختارت لنفسها اسم «برزخ» باعتباره المكان الذي يفصل بين عالمين (القديم والجديد).

وتوضح أفنان لـ«الشرق الأوسط»: «من خلال الدوران تتعرّف إلى ذاتك، لأن كل شيء حولنا يدور، الإنسان نفسه مكوّن من ذرة ونواة ومكونات تدور حول بعضها، فالدوران يخلق مساحة للتناغم مع الكون بكل ما فيه، وهو ما يجعلنا نفكر فيما نقوم به هل هو رقص مولولي أو صوفي أو نوع من رياضات التأمل». وتضيف: «أعتبر قلبي صوفياً، وأبحث عن الحقيقة بداخلي من خلال الدوران، ويجب أن أصل لدرجة من الصدق فيما أقوم به حتى أصل إلى حقيقة الوجود ورؤيتي للعالم».

فلسفة الدوران تستهدف الوصول إلى الحقيقة داخل الإنسان (إدارة الفرقة)

تمارس أفنان الدوران بشكل فردي من 2015، من قراءة رواية «قواعد العشق الأربعون» للروائية التركية أليف شافاق، وكانت تعمل عليها نصاً مسرحياً داخل جامعة «عين شمس» بالقاهرة، وبدأ عملها في الدوران يظهر إلى النور في 2017. وشاركت بشكل فردي مع مشروع «روح»، وكانت أولى حفلات «دوري لترتقي» في مهرجان «سماع» الدولي عام 2023.

وفرّقت أفنان بين ما تقدمه من فنون الدوران أو الرقص المولوي ومن يقدمون التنورة الذي يُعدّ فناً شعبياً فلكلورياً، وأوضحت أن «الموسيقى يتم اختيارها بما يلامس الروح، وأن تشعر بها الفتيات المشاركات في الفرقة، وعددهن نحو 7، طوال الوقت العدد متغير؛ لكن الرحلة تحتاج إلى صبر ومجهود وتحتاج إلى أن تكون حقيقية».

الدوران أو الرقص المولوي بعناصر نسائية (بيت السناري)

وقدّمت فرقة «برزخ» كثيراً من الأغاني القديمة التي تنتمي إلى التراث، من بينها: «يا جريح الغرام» التي غناها الشيخ زكريا أحمد في عشرينات القرن الماضي، وكاتبها مجهول، و«أنت النعيم» من كلمات الشريف الرضي، و«بصارة براجه» التي غنّاها سيد درويش، وكذلك «الحبيب للهجر مايل»، وأغنية «بيبة» المستوحاة من الفولكلور الصعيدي، وقُدمت في فيلم «عرق البلح»، كما قدمت أغاني صوفية للشيخ أحمد برين، وأغاني أمازيغية للمطرب المغربي عبد الصادق شقارة.

ويعود تاريخ «بيت السناري» إلى عام 1794، حين أنشأه إبراهيم كتخدا السناري الذي ترجع أصوله إلى دنقلا بالسودان، وأصبح من أعيان القاهرة، واستخدم البيت خلال الحملة الفرنسية مكاناً مخصصاً لعلماء الحملة ورساميها، وتم ضم المنزل إلى مكتبة الإسكندرية؛ ليصبح مركزاً ثقافياً له طابع خاص يقدم أنشطة فنية وثقافية متنوعة.