​ترحيب في مصر بأولى حفلات الصوت والضوء بقلعة قايتباي

عبر عروض ثلاثية الأبعاد تحكي تاريخ الإسكندرية

قلعة قايتباي بحلة جديدة (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك)
قلعة قايتباي بحلة جديدة (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك)
TT

​ترحيب في مصر بأولى حفلات الصوت والضوء بقلعة قايتباي

قلعة قايتباي بحلة جديدة (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك)
قلعة قايتباي بحلة جديدة (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك)

في محاولة لتطوير وتنويع الخدمات السياحية، انطلقت، مساء الأحد، أولى حفلات «الصوت والضوء» بقلعة قايتباي بالإسكندرية، وسط ترحيب شعبي وأثري.

وقال وزير قطاع الأعمال العام المصري، محمد شيمي، في كلمته خلال الحفل، إن «المشروع يأتي في إطار خطة للارتقاء بجودة ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتقديم منتجات جديدة ومتنوعة»، إضافة إلى «خلق مقاصد سياحية جديدة ضمن توجه لزيادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر، ما يستتبعه حدوث زيادة في العائدات الاقتصادية للبلاد».

وعدّ وزير قطاع الأعمال العام، عرض الصوت والضوء في قلعة قايتباي بمنزلة «تجربة سياحية جديدة لزائري القلعة ومحافظة الإسكندرية من المصريين والأجانب». وقال: «العرض يبرهن على قدرة مصر على تقديم تاريخها العريق بطريقة حديثة تواكب العصر وتتيح للزائرين فرصة فريدة لاكتشاف هذا الإرث الحضاري الممتد عبر العصور».

والعرض تحت عنوان «الإسكندرية الخالدة»، ويحكي، باللغتين العربية والإنجليزية، تاريخ مدينة الإسكندرية، مستخدماً تقنيات ثلاثية الأبعاد تبرز تاريخ القلعة وجمالها المعماري. وتنفذه شركة «مصر للصوت والضوء» التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

بدوره، قال محافظ الإسكندرية، الفريق أحمد خالد، في كلمته خلال الحفل، إن «مشروع الصوت والضوء بقلعة قايتباي يجمع في حدث واحد عظمة التاريخ وتكنولوجيا المستقبل، حيث يحكي تاريخ الإسكندرية وحضارتها العريقة المختلفة الرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية، باستخدام التقنيات الحديثة في الصوت والإضاءة».

وقال المحافظ: «تسهم هذه المشروعات وغيرها بشكل كبير في جعل الإسكندرية على قائمة المزارات السياحية الدولية».

جانب من إطلاق مشروع الصوت والضوء بالقلعة الأثرية (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك)

وتستهدف مصر الوصول بعدد السياح الوافدين إليها إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028، واستقبلت نحو 15 مليون سائح خلال 2023؛ وفق الإحصاءات الرسمية.

ورحب عضو لجنة التاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، الدكتور عبد الرحيم ريحان، بتنفيذ مشروع الصوت والضوء في قلعة قايتباي. وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «عروض الصوت والضوء تجعل الأثر ناطقاً، وتقربه من الزائر المصري والأجنبي، وتضيف له زخماً، كما أنها تحفز على زيارة مواقع أثرية أخرى».

وطالب ريحان باستنساخ المشروع في أماكن أخرى مثل سانت كاترين في سيناء، ومواقع «مسار العائلة المقدسة»، وغير ذلك من الأماكن «كونها تسهل في زيادة الإقبال السياحي».

وتقدم مصر عروض الصوت والضوء في عدد من المواقع الأثرية من بينها الأهرامات ومعابد الكرنك ومعبد فيلة، لكن هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها العروض في موقع من التاريخ الإسلامي.

وأوضح رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالمجلس الأعلى للآثار بمصر، الدكتور جمال مصطفى، أن «مشروع الصوت والضوء في قلعة قايتباي يأتي في إطار محاولة توظيف المواقع الأثرية وفقاً لما يتناسب مع طبيعة كل موقع، بحيث يتم استغلالها في الفترة المسائية بعد الخامسة عصراً».

عرض الصوت والضوء في قلعة قايتباي بالإسكندرية (صفحة رئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك)

وقال مصطفى لـ«الشرق الأوسط» إن «الفترة المقبلة ستشهد إضافة بعض الخدمات في قلعة قايتباي لاستكمال التجربة السياحية عند مشاهدة عرض الصوت والضوء». ولفت إلى أنه «يجري الإعداد لتوظيف مواقع أثرية أخرى في رشيد والقاهرة وغيرها، كل موقع حسب طبيعته، وما يسمح به الموقع من خدمات سياحية».

وأضاف أن «جميع هذه المشروعات تستهدف تلبية احتياجات السائح الذي يأتي لزيارة مصر فترة قصيرة، ويحتاج لزيارة أماكن متعددة صباحاً ومساءً».

وتقع قلعة قايتباي على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وبناها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر في الفترة ما بين (882 - 884هـ- 1477 - 1479م) على أنقاض فنار الإسكندرية القديم بالطرف الشرقي لجزيرة فاروس، بهدف تحصين مدينة الإسكندرية وحمايتها من الغزوات البحرية؛ وفق موقع وزارة السياحة والآثار.


مقالات ذات صلة

صخرة أوروبية عملاقة تجذب السياح... ولا توجد حواجز أمان

يوميات الشرق «صخرة المنبر»... تقع في جنوب غربي النرويج (غيتي)

صخرة أوروبية عملاقة تجذب السياح... ولا توجد حواجز أمان

تعد النرويج موطناً لجرف صخري مهيب، يبلغ ارتفاعه 1.800 قدم، يبدو معلقاً فوق مضيق بحري، ويتميز بإطلالاته الساحرة التي تبدو أقرب إلى الجنة في عيون هواة السير.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد خلال توقيع الشراكة بين «عسير للاستثمار» وشركتي «نمر» و«سياحية» (واس)

«عسير للاستثمار» السعودية توقّع شراكة مع القطاع الخاص للتطوير السياحي

وقّعت «عسير للاستثمار»، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، شراكة استثمارية مع شركة «نمر» العقارية والشركة الوطنية للسياحة لتطوير مشروع في جنوب السعودية.

«الشرق الأوسط» (أبها)
يوميات الشرق «ماتيرا» الإيطالية وتُعرف باسم «مدينة الحجر» (غيتي)

مدينة أوروبية حجرية قديمة تصل حرارتها إلى 27 درجة مئوية في أكتوبر

عند التفكير في قضاء عطلة في إيطاليا، قد تخطر على بالك وجهات مثل روما، أو فلورنسا، أو ساحل «أمالفي» الرومانسي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد تصاعد الدخان عقب الضربات الإسرائيلية في مدينة غزة 11 أكتوبر 2023 (رويترز) play-circle 05:35

حرب الجبهتين تضع الاقتصاد الإسرائيلي في مرمى النيران بعد عام من النزاع

لم يعد الاقتصاد الإسرائيلي بعد عام من الحرب كما كان، بل دخل مرحلة جديدة مليئة بالتحديات الاقتصادية المعقدة.

هدى علاء الدين (بيروت)
يوميات الشرق الرياض تستضيف أكبر الفعاليات الترفيهية الشتوية في العالم (الشرق الأوسط)

1000 فعالية سياحية يشهدها «شتاء السعودية» لخَلْق تجارب لا تُنسى

تتيح منصة «روح السعودية» للسياح والزوار الراغبين في معلومات إضافية عن برنامج هذا العام، الاطّلاع على العروض والباقات والخصومات الخاصة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

القبض على برتغالي في المغرب بعد شهر من هروبه من السجن في لشبونة

صورة تعبيرية (متداولة)
صورة تعبيرية (متداولة)
TT

القبض على برتغالي في المغرب بعد شهر من هروبه من السجن في لشبونة

صورة تعبيرية (متداولة)
صورة تعبيرية (متداولة)

قالت الشرطة البرتغالية، اليوم الاثنين، إنه تم الإمساك بأحد خمسة سجناء هربوا قبل شهر بطريقة مثيرة من سجن شديد الحراسة قرب لشبونة، بينما لا يزال الأربعة الآخرون، وبينهم أجانب، طلقاء.

وبحسب «رويترز»، ألقت السلطات المغربية القبض على فابيو لوريرو (33 عاماً) في وقت متأخر أمس الأحد في طنجة.

وذكرت الشرطة أن المقبوض عليه سيمثل أمام قاض في المغرب قبل تسليمه إلى البرتغال لقضاء باقي عقوبته بالسجن 25 عاماً عن ارتكابه جرائم سطو مسلح، واتجار في المخدرات، وابتزاز، وجرائم أخرى.

وهرب السجناء الخمسة في السابع من سبتمبر (أيلول) من سجن فالي دي جوديوس خلال ساعات الزيارة في وقت انشغال الحراس، وذلك بالاستعانة بسلم طويل قدمه شريك لهم من الخارج.

ولطالما حذر «اتحاد حراس السجون» مما يرى أنه عدم كفاية عدد الموظفين والإجراءات الأمنية في السجن الذي يضم 560 سجيناً خاصة بعد هدم أبراج المراقبة واستخدام كاميرات مراقبة بدلاً منها.