محاولات في مصر لإعادة إحياء طقوس فرعونية

عبر الاحتفال برأس السنة القديمة بالنيل

فرقة حدوتة مصرية تقدم قوانين ماعت (الشرق الأوسط)
فرقة حدوتة مصرية تقدم قوانين ماعت (الشرق الأوسط)
TT

محاولات في مصر لإعادة إحياء طقوس فرعونية

فرقة حدوتة مصرية تقدم قوانين ماعت (الشرق الأوسط)
فرقة حدوتة مصرية تقدم قوانين ماعت (الشرق الأوسط)

استعادت جمعيات ومنظمات أهلية وأفراد الاحتفال برأس السنة المصرية القديمة، الذي حلّ في 11 سبتمبر (أيلول) 2024، ليواكب الأول من شهر توت 6266، وفق التقويم المصري الذي يمتد حتى اليوم، ممثلاً في التقويم القبطي.

فعبر رحلة نيلية، انطلقت في جزيرة المنيل (وسط القاهرة) احتفل العشرات من عشاق الحضارة المصرية القديمة، برأس السنة المصرية من خلال ارتداء أيقونات وملابس وتيمات فرعونية، والتعريف بالسمات والخصائص الحضارية للفراعنة، وعرض تمثيلي لقوانين ماعت (إلهة العدالة) قدمته فرقة «حدوتة مصرية».

الاحتفالية التي نظمتها «الجمعية المصرية للتنوير وحراس الهوية المصرية» تضمنت كلمات تعريفية لسمات وخصائص الحضارة المصرية، وطريقة حساب التقويم المصري القديم انطلاقاً من إله الحكمة «تحوت»، أو «توت» الذي ينسب إليه وضع التقويم وتقسيم العام إلى 365 يوماً.

شهور السنة المصرية القديمة في ملصق وزعه منظم الاحتفالية (منظم الاحتفالية)

وتعتمد السنة المصرية على دورة الشمس، ويؤكد التقويم المصري معرفة المصريين القدماء بعلم الفلك وبراعتهم فيه، وتنقسم السنة المصرية إلى 13 شهراً، من بينها 12 شهراً متساوية، 30 يوماً لكل منها، وشهر أخير هو «نسيء» ويتضمن 5 أيام.

وما زالت هذه الشهور تستخدم في الزراعة بالقرى المصرية في الدلتا والصعيد حتى الآن، وفق ما أوضح سامي حرك، منظم الاحتفالية، مؤكداً لـ«الشرق الأوسط» أن «التقويم المصري موجود في عمق ضمير العالم، والدليل على ذلك أن بداية السنة الدراسية والتعليم في معظم دول العالم تدور حول سبتمبر، وهو بداية السنة المصرية الجديدة».

وعدّ أن الحضور الكبير وحب الناس للحضارة المصرية والرغبة في استعادتها هو أكثر ما يميز هذا الاحتفال، فمعظم الحضور يحفظون الأمثال التي تقال على الشهور مثل: «توت يقول للحر موت»، إضافة إلى عادات وتقاليد معينة مرتبطة بالتقويم المصري.

في حين تأتي أسماء شهور السنة التي ما زالت تستخدم في التقويم القبطي لهذا العام 1741 منه، كالتالي: «توت وبابة وهاتور وكيهك وطوبة وأمشير وبرمهات وبرمودة وبشنس وبؤونة وأبيب ومسرا ونسيء».

الأزياء التراثية كانت بارزة في الاحتفالية (الشرق الأوسط)

ولفت حرك إلى أن «الزيادة الحقيقية التي يراها في أعداد المهتمين بالحضارة المصرية القديمة لا تظهر فقط في الاحتفالية السنوية على المركب النيلي وإنما يظهر هذا الزخم بشكل كبير على السوشيال ميديا».

في حين أكد أمين عام «الجمعية المصرية للتنوير»، إسحق حنا، أن «هذه الاحتفالية تسعى لاستعادة ملامح وطقوس وأزياء الحضارة المصرية القديمة»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «أن الهوية المصرية هي الأساس الذي نلجأ إليه ونحتمي به في كل الأوقات، خصوصاً في أوقات الشدة».

وتحدّث ممثل جماعة باسم «حماة الهوية المصرية»، عن الحد من الهجرات الوافدة من دول الجوار للحفاظ على الهوية المصرية، وهو ما اعترض عليه البعض، وعدّه «دعاية سياسية» ليس مكانها هذه الاحتفالية.

بعض الحاضرين حرصوا على ارتداء تيمات تُعبر عن الحضارة المصرية القديمة (الشرق الأوسط)

في حين عدّ المترجم المصري، محمد أبو رحمة، هذه الاحتفالية «فرصة لاستعادة الهوية المصرية بكل بهائها وتاريخها القديم العريق»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «التعويل على خصوصية الهوية المصرية رهان قديم أطلقه طه حسين وغيره من كبار المفكرين بوصفه السبيل لتقدم مصر ونهضتها». وأضاف أن «عشاق الحضارة المصرية يقومون بزيارات دورية إلى أماكن أثرية كثيرة، مثل المتحف المصري أو معبد أبيدوس أو غيرهما من الأماكن».

وتضمنت الاحتفالية إذاعة أغنية «الشهور المصرية» التي تقدمها فرقة «طبلة الست»؛ حيث تربط الأغنية كل شهر بمثال وحكمة أو قول مأثور، وكان من بين حضور الاحتفالية قائدة الفرقة الفنانة سها محمد علي.

قائدة فرقة «طبلة الست» تُشارك في الاحتفالية بأزياء ذات طابع فرعوني (منظم الاحتفالية)

بينما أشار الدكتور كمال فريد إسحق إلى حرصه على حضور هذه الاحتفالية سنوياً، موضحاً أنه رغم تخصصه في الطب البشري فإنه اتجه لدراسة اللغة القبطية وقام بتدريسها في معهد اللغة القبطية، ويستعيد خلال هذه الاحتفالية مظاهر وملامح الحضارة المصرية القديمة.


مقالات ذات صلة

«مريم» على نتفليكس... فرصة ضائعة لرواية سيرة والدة المسيح

يوميات الشرق فيلم جديد على «نتفليكس» يروي جزءاً من سيرة مريم العذراء (نتفليكس)

«مريم» على نتفليكس... فرصة ضائعة لرواية سيرة والدة المسيح

من الاستعانة بممثلين إسرائيليين، إلى الغرق في مغالطاتٍ تاريخية ودينية، مروراً بنصٍ يعاني السطحية، أثار فيلم «Mary» السخط أكثر مما أثار الإعجاب.

كريستين حبيب (بيروت)
المشرق العربي مبنى مقر «اليونيسكو» في باريس (رويترز)

«اليونيسكو» تعزز مستوى حماية 34 موقعاً تراثياً في لبنان

أعلنت «اليونيسكو» أنها منحت عشرات المواقع التراثية المهددة بالغارات الإسرائيلية في لبنان «حماية مؤقتة معززة»، لتوفر لها بذلك مستوى أعلى من الحماية القانونية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
يوميات الشرق مهرجانات بعلبك حدثٌ فني عمرُه 7 عقود احترف النهوض بعد كل كبوة (صفحة المهرجانات على «إنستغرام»)

من ليالي أم كلثوم إلى شموع فيروز... ذكريات مواسم المجد تضيء ظلمة بعلبك

عشيّة جلسة الأونيسكو الخاصة بحماية المواقع الأثرية اللبنانية من النيران الإسرائيلية، تتحدث رئيسة مهرجانات بعلبك عن السنوات الذهبية لحدثٍ يضيء القلعة منذ 7 عقود.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق د. جعفر الجوثري يحمل صور الأقمار الاصطناعية ويستكشف موقع معركة القادسية (أ.ب)

في العراق... صور الأقمار الاصطناعية تقود علماء الآثار إلى موقع معركة تاريخية

قادت صور الأقمار الاصطناعية التي تم رفع السرية عنها والتي تعود إلى سبعينات القرن العشرين فريقاً أثرياً بريطانياً - عراقياً إلى ما يعتقدون أنه موقع معركة قديمة.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
يوميات الشرق ريكاردو خلال مناقشة كتابه «نص صعيدي ونص خواجة» (الشرق الأوسط)

«نص صعيدي ونص خواجة» يوثّق صورة مصر في عيون الجاليات الأجنبية

بفهرس عناوين غير تقليدي يتضمن «قائمة طعام»، يدخل كتاب «نص صعيدي ونص خواجة» إلى عالم من المكونات والمقادير والوصفات الإيطالية التقليدية التي يستعرضها المؤلف.

منى أبو النصر (القاهرة )

«مستر بيست» يفجر جدلاً في مصر بشأن «تأجير الأهرامات»

«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)
«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)
TT

«مستر بيست» يفجر جدلاً في مصر بشأن «تأجير الأهرامات»

«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)
«مستر بيست» انتهى من تصوير أفلام ترويجية بمنطقة الأهرامات (إنستغرام)

أثار «يوتيوبر» أميركي جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد حديثه عن «تأجير الأهرامات»، وهو ما نفته وزارة السياحة والآثار المصرية، مؤكدة أنه «حصل على تصريح تصوير مجموعة من الأفلام في المنطقة الأثرية».

وعبر حسابه على «إنستغرام»، قال «اليوتيوبر» الأميركي جيمس ستيفن دونالدسون، الشهير بـ«مستر بيست»، إنه «استأجر منطقة الأهرامات الأثرية لمدة 100 ساعة لتصوير محتوى يستكشف فيه المنطقة الأثرية التي سيبيت فيها، وسيرافقه مرشد سياحي يشرح له المعلومات التاريخية، وسيتمكن من الوصول إلى مناطق سرية وغرف لم يرها أحد»، مشيراً إلى أنه «عمل مع الحكومة المصرية على إنجاز اتفاق بهذا الشأن»، وفق تعبيره.

وتداولت وسائل إعلام محلية ما أعلنه «مستر بيست»، كما تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن صحة ما ذكره «مستر بيست»، وسط حالة من الجدل بشأن «تأجير الهرم»؛ وهو ما دفع وزارة السياحة والآثار المصرية لإصدار إفادة رسمية، الخميس، قالت فيها إن «هذا الأمر عارٍ تماماً من الصحة، وإن ما يتردد حول فكرة تأجير المنطقة يعد أمراً غير منطقي وغير وارد بأي شكل من الأشكال».

وأوضحت أن «اليوتيوبر لم يؤجر المنطقة وإنما حصل على تصريح بالتصوير في غير أوقات العمل الرسمية»، مشيرة إلى أنه «انتهى من أعمال التصوير بالكامل، دون أن يتم غلق المنطقة خلال فترة التصوير كما أُشيع ولا حتى لساعة واحدة».

لكن الوزارة أشارت في الوقت نفسه إلى أن ما فعله «مستر بيست» يعد من قبيل الترويج السياحي لمصر، وقالت: «التصوير جاء في ضوء قيام (اليوتيوبر) بتصوير سلسلة أفلام قصيرة داخل المنطقة، وهو ما يعد ترويجاً سياحياً لمصر، ولا سيما لمنتج السياحة الثقافية، من خلال تسليط الضوء على المنطقة الأثرية وما بها من آثار وأسرار عن عراقة الحضارة المصرية القديمة».

وأكدت على أنه «تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والأمنية قبل البدء في التصوير، وهو الأمر المتبع بصفة عامة في مثل هذه الحالات»، مشددة على أن «المنطقة كانت تعمل في أيام التصوير بكامل طاقتها في استقبال زائريها خلال ساعات العمل الرسمية».

لقطة من الفيديو المثير للجدل (إنستغرام)

وأشارت الوزارة إلى أنها «اتّبعت جميع الضوابط المنظمة لهذا الشأن، حيث كان يرافق (مستر بيست) آثاريون من المنطقة طوال مدة التصوير للتأكد من الالتزام بكل الإجراءات المنظمة لعملية التصوير، وبما يضمن الحفاظ على المنطقة الأثرية، وعدم الإخلال بأي شيء قد يضر بها».

ووفقاً لمصدر مطلع بمدينة الإنتاج الإعلامي، فإن «اليوتيوبر الأميركي طلب تصوير مجموعة من الأفلام القصيرة بالأهرام، وقضاء عدة ليال بالمنطقة الأثرية». وقال المصدر، لـ«الشرق الأوسط»، إنه «في ضوء الضوابط المعمول بها بشأن التصوير في المناطق الأثرية لا يمكن المبيت داخل الهرم، لذلك تم الاتفاق مع (مستر بيست) على التصوير في أوقات متعددة، ما يوحي بأنه قضى الليل في الهرم، دون السماح له بالمبيت داخله».

اليوتيوبر «مستر بيست» يحظى بشهرة واسعة (حسابه على فيسبوك)

وتعقيباً على الجدل، قال عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس، إنه «لا يوجد شيء اسمه تأجير الهرم، وما حدث أن (اليوتيوبر) طلب تصوير أفلام في الهرم، مقابل رسوم، وفقاً للإجراءات المتبعة بشأن التصوير في المناطق الأثرية والمعمول بها في دول عدة حول العالم».

وأوضح في تصريحات صحافية أن «(مستر بيست) صور لمدة أربعة أيام في الهرم، أفلاماً تعد من قبيل الدعاية السياحية لمصر، لا سيما أن لدى اليوتيوبر ملايين المتابعين»، نافياً أن يكون «(مستر بيست) قد نام داخل الهرم».