جنيفر لوبيز وبِن أفليك... تعدّدت الأسباب والفراق واحد

أضواء كثيرة وخصوصية قليلة... نهاية الموسم الثاني من قصة «بنيفر»

جنيفر لوبيز وبن أفليك... طلاق بعد زواج دام عامَين (رويترز)
جنيفر لوبيز وبن أفليك... طلاق بعد زواج دام عامَين (رويترز)
TT

جنيفر لوبيز وبِن أفليك... تعدّدت الأسباب والفراق واحد

جنيفر لوبيز وبن أفليك... طلاق بعد زواج دام عامَين (رويترز)
جنيفر لوبيز وبن أفليك... طلاق بعد زواج دام عامَين (رويترز)

بعد أسابيع من التكهّنات حول مصير زواجهما، أصبح من المؤكّد أنّ الأبد لم يُكتب لقصّة حبّ جنيفر لوبيز وبِن أفليك العاصفة، على الأقلّ حتى تاريخه. فلوبيز، وبعد سنتَين بالتمام والكمال على حفل زفافها وأفليك، تقدّمت بأوراق الطلاق إلى محكمة لوس أنجليس العليا.

لكن ما الذي دفع بالنجمَين اللذَين لم تأفل مشاعرهما عبر الزمن، إلى اتّخاذ قرار الانفصال، للمرة الثانية خلال عقدَين؟

نظرة جنيفر وبِن إلى الخصوصيّة

لطالما تعاملت المغنية والممثلة جنيفر لوبيز مع علاقتها بالممثل والمخرج بِن أفليك، وكأنّها كتابٌ مفتوح أمام عيون العامّة. في المقابل، يفضّل أفليك الخصوصيّة ويتجنّب استعراض حياته الخاصة على الملأ.

لم يكن هذا الأمر تفصيلاً في اتّساع الفجوة ما بين النجمين الأميركيين، فهو يعكس طباعاً مختلفة، ومن المرجّح أنها أجّجت المشاكل بين الثنائيّ الهوليوودي.

تقدّمت لوبيز بأوراق الطلاق مع حلول الذكرى الثانية لزواجها من أفليك (أ.ب)

الخاتم والألبوم والفيلم...

نقلت لوبيز علاقتها بأفليك في نسختها الجديدة من بين جدران البيت، إلى كلمات أغانيها وإلى سيناريو الوثائقي الذي أنتجته عن سيرتها الذاتية. قبل ذلك، وبالتزامن مع الاستعداد لزفافهما، لم تتردّد في إرسال تفاصيل التحضيرات والحفل عبر نشرتها البريديّة الإلكترونية إلى الملايين من المتابعين.

بدا الأمر أشبه بدعاية وهو لم يتوقّف عند حدّ نشر صور خاتم الزواج والفستان والثنائيّ المحبوب، بل تجلّى أشكالاً أخرى من الاستعراض على مدى سنتَي الزواج.

أرسلت لوبيز صور الزفاف إلى ملايين المشتركين في نشرتها البريدية (نشرة لوبيز البريديّة)

في الوثائقي الذي خصّته بـ20 مليون دولار من ثروتها الشخصية والذي بثّته منصة «أمازون برايم» قبل أشهر، اقتبست لوبيز الكثير من قصتها مع أفليك. كما كانت للأخير إطلالاتٌ سريعة في فيلم السيرة الذاتية الذي حمل عنوان «The Greatest Love Story Never Told» (أعظم قصة حب لم تُحكَ أبداً).

لكن يبدو أنّ مشاركة أفليك في العمل جاءت على مضض، انطلاقاً من كونه يقدّس الخصوصية. وقد أظهرت فيديوهاتٌ واكبت كواليس التصوير، كيف أنّ لوبيز عرضت أمام كل عناصر فريق العمل المتواجدين في الاستوديو، الرسائل التي كتبها لها أفليك بعدما عادا إلى بعضهما بعضاً عام 2021.

هذا الأمر لم يَرُق له، من بين أمورٍ أخرى، لكنه أقرّ بأنه كان عليه مساندة زوجته في مشروعها. وفي تصريحٍ بعد بثّ الوثائقي، قال أفليك: «شكّلت قصتنا مصدر وحي لجنيفر وهكذا يستلهمُ الفنانون أعمالهم عادةً؛ من حياتهم الخاصة. لكنّ الأمور الخاصة مقدّسة ومميّزة، لمجرّد كونها شخصيّة». في المقابل، أقرّت لوبيز بأنّ أفليك لا يحبّذ كثيراً أن تشارك تفاصيل قصة حبّهما مع الناس. وهي أوضحت أنها تفعل ذلك انطلاقاً من فرحتها بهذا الحبّ.

لم يقتصر البَوح للجمهور العريض بكواليس القصة على الوثائقيّ التلفزيوني والنشرة البريديّة، بل انسحب على ألبوم لوبيز الموسيقي الأخير «This is Me... Now» (هذه أنا الآن) الصادر في مطلع 2024. إذ ضمّ الألبوم مجموعة من أغاني الحب التي استوحت لوبيز كلماتها من رحلتها الطويلة مع أفليك. كشفت من خلال الأغاني الـ13 المسار الذي أخذها باتّجاه اكتشاف ذاتها ومسامحتها لها، وكيف أنّ ذلك جهّزها لاستقبال حبّ أفليك مرةً جديدة.

لوبيز وأفليك في حفل إطلاق ألبومها «This is Me... Now» مطلع 2024 (أ.ب)

عيون «الميديا»

بما أنّ لوبيز ارتضت أن ترفع الغطاء عن خصوصيّة الثنائي، كان من المنطقي أن تصبح علاقة النجمَين الشغل الشاغل لوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، ومعهما الرأي العام.

بعد انفصالهما الأول عام 2004، صرّح أفليك بأنه لطالما انزعج من كون علاقتهما معروضة دائماً أمام عيون الإعلام. وعندما عاد الحب ليطرق باب «جِن» و«بِن» من جديد، أكّد أنه يريد استلام زمام الأمور بطريقة مختلفة هذه المرة، حين يتعلّق الأمر بالرأي العام. وفي إطار الوثائقي ذاته قال: «لطالما كنت جاداً لناحية وضع حدود مع الصحافة. وعندما عدنا جنيفر وأنا، نبّهتها إلى أنني لا أريد علاقة على السوشيال ميديا. ثم لاحظتُ إلى أنّ هذا الطلب غير عادل، فلدى كلٍ منّا مقاربتُه الخاصة، ونحن نتعلّم المساومة».

مع العلم بأنّ الضجّة الإعلامية وهوَس الجمهور والضغط الذي تعرّض له الثنائي، كلّها عوامل رافقت العلاقة بموسمها الأول قبل 20 عاماً، ولعبت دوراً محورياً في إلغاء الزفاف آنذاك.

«البُعد جفاء»

من بين الأسباب التي قد تكون لعبت دوراً كذلك في الانفصال، الانشغالات الكثيرة للوبيز وأفليك والتي فرضت عليهما التباعُد. فوفق مصدر مقرّب من الثنائيّ تحدّثَ إلى مجلّة «US Weekly» الأميركية، «الالتزامات المهنيّة الكثيرة لدى كلٍ منهما، أرغمتهما على التواجد في أماكن مختلفة؛ ما وسّع المسافات بينهما على المستويَين العاطفي والجسدي».

كانت لافتة كذلك ملامح الحزن والتوتّر على وجه أفليك في الفترة الأخيرة، ففي الصور التي كانت تلتقطها عدسات المصوّرين له، بدا الممثل غير مرتاح في جوار لوبيز.

بدا بن أفليك مستاءً في معظم صوره الأخيرة (إكس)

مؤخراً، بدأت لوبيز في الظهور وحيدةً خلال الحفلات وعلى السجّادات الحمراء. حرصت على وضع خاتم الزواج حتى آخر أيام العلاقة، إلّا أنها في المقابل أرسلت إشاراتٍ معبّرة. لعلّ أبرز تلك الإشارات كانت المقولة التي أُعجبت بها على «إنستغرام»، وجاء فيها: «لا يمكنك بناء علاقة مع شخص منفصل عن نفسه. لا يجب أن نتوقّع من شخص لا يرى نفسه، أن يرانا. الدخول في علاقة هو الجزء الأسهل، أما تغذيتها ورعايتها فقصةٌ أخرى. في النهاية، الحب ليس مجرّد شعور إنّما أفعال».

أمضى بن أفليك سنواتٍ طويلة من حياته وهو يعاني الإدمان على الكحول؛ ما انعكس اضطراباتٍ نفسية لديه. دخل مراراً إلى المصحّات بهدف العلاج، وكانت آخر مرة في عام 2019.

لا معلومات مؤكّدة عمّا إذا كان هذا الأمر سبباً إضافياً من أسباب الانفصال، أمّا الأكيد فهو أنّ أسطورة «بنيفر» انكسرت مرةً ثانية.


مقالات ذات صلة

علاقات الحب الطويلة من إليزابيث تايلور إلى جنيفر لوبيز... ما السبب وراء النهايات الحزينة؟

يوميات الشرق الزوجان في عام 2022  (أ.ف.ب)

علاقات الحب الطويلة من إليزابيث تايلور إلى جنيفر لوبيز... ما السبب وراء النهايات الحزينة؟

هل لم يعد للحب مكان في هوليوود التي تبيع قصص الحب والرومانسية للعالم؟ بالنسبة لجنيفر لوبيز وبن أفليك تبدو الإجابة «نعم». حين أعلن أفليك ولوبيز («بينيفر» كما…

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق فيلم «داديو» من بطولة شون بن وداكوتا جونسون (سوني بيكتشرز)

«داديو»... 90 دقيقة سينمائية داخل سيارة أجرة

ثنائيّ سينمائي لا تتوقّعه العين ذاك الذي يشكّله الممثلان شون بن وداكوتا جونسون في فيلم «داديو»، والعمل عبارة عن محاولة غير مكتملة للغوص في الأعماق النفسية.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق الحرفان الأولان من كلمة "ذكاء اصطناعي" على اللوحة الأم للكمبيوتر في هذه الصورة الملتقطة في 23 يونيو 2023 (رويترز)

نقابة ممثلي هوليوود تقر اتفاقاً لاستنساخ أصوات الممثلين عبر الذكاء الاصطناعي

أعلنت نقابة ممثلي هوليوود التوصل إلى اتفاق مع منصة ناراتيف لتسويق المواهب عبر الإنترنت يسمح للممثلين ببيع حقوق استنساخ أصواتهم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (هوليوود)
يوميات الشرق الممثّل رايان رينولدز يحمل الكلبة بيغي (رويترز)

الكلبة «الأبشع» في بريطانيا تصبح نجمة في هوليوود

لم يتخيّل أحد أن تتحوّل الكلبة «الأبشع» في بريطانيا إلى نجمة هوليوودية

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق نجما هوليوود الممثلان ريان رينولدز (يمين) وهيو جاكمان ضمن ترويجهما لفيلم «ديدبول وولفرين» في نيويورك (رويترز)

ريان رينولدز يعرض على محمد صلاح الانضمام لنادي ريكسهام

وجّه نجما هوليوود الممثلان ريان رينولدز وهيو جاكمان، رسالة طريفة إلى اللاعب المصري في نادي ليفربول محمد صلاح.

«الشرق الأوسط» (لندن)

الحديث عن هدم «طابية الدخيلة» بالإسكندرية يفجّر جدلاً بمصر

جانب من طابية الدخيلة غرب الإسكندرية (صفحة وائل عزب على «فيسبوك»)
جانب من طابية الدخيلة غرب الإسكندرية (صفحة وائل عزب على «فيسبوك»)
TT

الحديث عن هدم «طابية الدخيلة» بالإسكندرية يفجّر جدلاً بمصر

جانب من طابية الدخيلة غرب الإسكندرية (صفحة وائل عزب على «فيسبوك»)
جانب من طابية الدخيلة غرب الإسكندرية (صفحة وائل عزب على «فيسبوك»)

أثار الحديث عن هدم منطقة آثار الحوض الجاف بمنطقة الدخيلة في محافظة الإسكندرية (شمال مصر)، المعروفة بـ«طابية الدخيلة»، جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما في أوساط الآثاريين المصريين، بعد تداول أخبار عن هدم المنطقة.

ونشرت الخبيرة الآثارية المصرية مونيكا حنا، صوراً لطابية الدخيلة بعد إزالتها، وعلّقت على صفحتها بـ«فيسبوك» متسائلة: «كيف تتم إزالتها؟»، وبتواصل «الشرق الأوسط» مع حنا أكّدت أنه حسب معلوماتها فإن «طابية الدخيلة بالإسكندرية كانت مسجلة أثراً».

وكتب الدكتور زياد مرسي، المختص في الآثار البحرية، أن «منطقة شاطئ الدخيلة كانت تضم أكثر من أثر، منها ما هو مسجّل في قوائم الآثار الإسلامية المصرية، ومنها ما هو غير مسجّل، ومع الأسف ما تم هدمه هو أقدم أثر مملوكي مسجّل في الإسكندرية»، وأضاف على صفحته بـ«فيسبوك»: «كان لدى بعض الأصدقاء نية لدراسة هذا الأثر، وإعداد مشروع لترميمه، ولكنهم لم يتمكّنوا من ذلك».

وتابع: «ما زالت لدينا طوابٍ كثيرة جداً على طول الساحل المصري، بدايةً من العجمي في الإسكندرية حتى دمياط، وأتمنى أن يكون هناك اهتمام أكبر لتوثيقها والحفاظ عليها».

ويعود تاريخ منطقة «طابية الدخيلة» إلى العصر المملوكي، وكانت لها أهميتها المركزية في صيانة السفن، علاوةً على استخدامها حصناً لصد هجمات الغزاة في العصر المملوكي، كما قام محمد علي باشا بتطويرها وتوسعتها، وإقامة حوض بها لتقديم الخدمات وصيانة السفن القادمة لميناء الإسكندرية، حيث عُرفت منذ وقتها بطابية الحوض الجاف.

وعلّق مصدر بوزارة السياحة والآثار المصرية على الجدل الدائر في تصريحات مقتضبة لـ«الشرق الأوسط» قائلاً إن «الطابية سليمة ولم تتم إزالتها كما يتردد، لكن تمت إزالة بعض المباني المجاورة لها»، وأكّد أن الطابية غير مسجّلة أثراً.

وترى أستاذة الآثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة، الدكتورة رحاب الصعيدي، أن «الطابية لا تحمل أهمية أثرية فقط، ولكن تحمل أهمية استراتيجية كذلك»، وتضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هذا الجدل حول ما إذا كانت مسجّلة أو لا من جانب وزارة السياحة والآثار يفتح الباب لسؤال مركزي، وهو: لماذا لم يتم تسجيلها حتى الآن، ولماذا توقفت حركة تسجيل الآثار منذ سنوات، كما أن عدم تسجيلها لا ينفي عنها صفة الأثرية».

وتتابع أستاذة الآثار: «لدينا فوضى في المصطلحات التي تخلط بين التراث والآثار، هذا أساس المشكلة، فالتراث يشمل الأثر، وهو مصطلح أشمل وأعمّ، لذلك فمسألة تأكيد أو نفي أن تكون الطابية مسجّلة أثراً هو في كل الأحوال لا يبرّر الهدم، الذي يؤكّد من جديد عدم احترام رأي الآثاريين، وعدم وجود منهجية أو دراسات متخصصة تسبق الهدم، فالمسألة إما إهمال في الأرشيف وبيانات الآثار المسجّلة، أو أن هناك تعتيماً مقصوداً على بيانات الآثار المسجّلة لغرض ما»، وفق قولها.

في سياق متصل، أعلنت منطقة آثار الإسكندرية، الأربعاء، نقل مدفعين أثريّين من منطقة الدخيلة غرب الإسكندرية إلى منطقة كوم الناضورة الأثرية التابعة لإدارة آثار غرب، التي يتم تجميع المدافع الأثرية بها، وأعلنت قيام لجنة من قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بمحافظة الإسكندرية بنقل المدفعين اللذَين يزن الواحد منهما 9 أطنان تقريباً، بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية.

مدفع أثري غرب الإسكندرية (صفحة وائل عزب على «فيسبوك»)

وانتقد الدكتور محمد عبد المقصود، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار في مصر، ما وصفه بـ«غياب المعلومات الرسمية المتوفرة حول هدم طابية الدخيلة حتى الآن»، وتساءل في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «أين تعليق وزارة السياحة والآثار على هدم طابية الإسكندرية؟ وكيف يتم السكوت عن الجدل المحتدم حول تاريخها ومسألة تسجيلها الأثري، وسط صمت تام من الجهة الرسمية المنوط بها توضيح الأمر؟».