إيمان خليف تقاضي ماسك ومؤلفة «هاري بوتر» بتهمة التنمر الإلكتروني

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف عند فوزها بالميدالية الذهبية
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف عند فوزها بالميدالية الذهبية
TT

إيمان خليف تقاضي ماسك ومؤلفة «هاري بوتر» بتهمة التنمر الإلكتروني

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف عند فوزها بالميدالية الذهبية
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف عند فوزها بالميدالية الذهبية

رفعت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف دعوى قضائية ضد الكاتبة البريطانية جي كي رولينغ مؤلفة «هاري بوتر» والملياردير الأميركي إيلون ماسك بتهمة التنمر الإلكتروني، وذلك على خلفية تصريحات مثيرة للجدل حول أهليتها للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، حسبما أفادت صحيفة «التليغراف».

خليف، الفائزة بالميدالية الذهبية لوزن 66 كيلوغراماً، أصبحت محط الأنظار بعد سماح اللجنة الأولمبية لها بالمنافسة، رغم فشلها في اختبار الجنس العام الماضي.

هذا الجدل دفع رولينغ وماسك إلى توجيه تعليقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وصفا فيها البطلة الأولمبية بأنها «رجل»، ما أثار استنكاراً واسعاً.

محامي خليف، نبيل بودي، أعلن أن الشكوى الجنائية التي تم تقديمها إلى السلطات الفرنسية تتضمن أسماء رولينغ وماسك، وربما تشمل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الذي شارك أيضاً في النقاش عبر تغريدة.

واتهم بودي، رولينغ وماسك بالمشاركة في تنمر إلكتروني مُشدد، بينما أشار إلى أن الدعوى تستند إلى القانون الفرنسي الذي يسمح بالتحقيق مع جميع الأشخاص المتورطين، حتى الذين استخدموا أسماء مستعارة.

خليف أكدت أنها امرأة، وأن ميداليتها الذهبية كان لها طعم خاص بعد موجة الهجوم الإلكتروني التي واجهتها.

وتشير الدعوى إلى تعرض خليف لما وصفته بـ«الإعدام الرقمي»، متهمة رولينغ وماسك بإثارة خطاب يحمل طابعاً كارهاً للنساء وعنصرياً.

الجدير بالذكر أن خليف كانت قد استبعدت من نهائي بطولة العالم العام الماضي بسبب فشلها في اختبار الجنس، وسط تأكيدات اللجنة الأولمبية الدولية على وجود تحذيرات سابقة تفيد بأن حمضها النووي يحتوي على كروموسومات (XY).

أثارت هذه القضية ردود فعل متباينة على الصعيدين الرياضي والسياسي، خاصة بعد تدخل شخصيات بارزة في النقاش، مما يزيد من تعقيد ملف خليف ويضع مستقبلها الرياضي على المحك.


مقالات ذات صلة

إيقاف عداء فرنسي شارك في الأولمبياد بسبب منشورات

رياضة عالمية محمد عبد الله كونتا (رويترز)

إيقاف عداء فرنسي شارك في الأولمبياد بسبب منشورات

قالت وزيرة الرياضة الفرنسية، اليوم (الأربعاء)، إن اتحاد ألعاب القوى في البلاد أوقف العداء محمد عبد الله كونتا الذي شارك في سباق 400 متر بأولمبياد باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية إيمان خليف (رويترز)

فرنسا تفتح تحقيقاً بتهمة التحرّش الإلكتروني بعد شكوى الجزائرية خليف

فتحت النيابة العامة الفرنسية تحقيقاً إثر شكوى تقدّمت بها الملاكمة الجزائرية إيمان خليف بتهمة التحرش الإلكتروني الجسيم، وفقاً لما أعلنه مكتب النيابة العامة.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية أرماند دوبلانتيس (د.ب.أ)

دوبلانتيس وفارهولم يتنافسان في سباق 100 متر

قال البطل الأولمبي أرماند دوبلانتيس، الأربعاء، إنه وعداء الحواجز كاشتن فارهولم سيتنافسان في سباق 100 متر الشهر المقبل.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية البعثة الأولمبية الأسترالية (أ.ف.ب)

بعثة أستراليا تعود للوطن برقم قياسي من الذهب الأولمبي

وصلت البعثة الأولمبية الأسترالية، التي تضم الحائزات على الميداليات الذهبية جيسيكا فوكس وكايلي ماكيون وأريارن تيتموس، إلى سيدني، الأربعاء، وسط ترحيب حار.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
رياضة عالمية كوري كان نجماً لافتاً في منتخب الولايات المتحدة الأميركية في باريس (رويترز)

لماذا تفكر ماكدونالدز فرنسا في إلغاء صلصة الكاري؟

قالت شركة ماكدونالدز فرنسا إنها تفكر في إزالة صلصة الكاري من قائمة طعامها حتى دورة الألعاب الأولمبية المقبلة في لوس انجليس في احتجاج ساخر على قائد منتخب أميركا.

«الشرق الأوسط» (باريس)

مسرحية «11:11» هل تتحقق الأمنية؟

المخرجة رنين كسرواني تتمنى تحقيق أمنيتها عبر المسرحية (رنين كسرواني)
المخرجة رنين كسرواني تتمنى تحقيق أمنيتها عبر المسرحية (رنين كسرواني)
TT

مسرحية «11:11» هل تتحقق الأمنية؟

المخرجة رنين كسرواني تتمنى تحقيق أمنيتها عبر المسرحية (رنين كسرواني)
المخرجة رنين كسرواني تتمنى تحقيق أمنيتها عبر المسرحية (رنين كسرواني)

يتفاءل البعض بأرقام متشابهة قد تصادفهم في يوم وشهر معينين، تلفت أنظارهم ويختارونها لتكون موعد حفل زفاف أو خطوبة، أو يغمضون أعينهم ويضمرون أمنية علّها تتحقق.

المخرجة رنين كسرواني اختارت رقم «11:11» ليؤلف عنوان مسرحيتها، وتعرضها في 26 الحالي على خشبة «مسرح المدينة»، دون أن يكون لهذا الرقم أي معنى محدد بالنسبة لها. وتوضح لـ«الشرق الأوسط»: «يوجد أشخاص يحبون هذه المعتقدات ويجدونها فعّالة وحقيقية. من هذا المنطلق اخترت رقم (11:11) لأعنون به مسرحيتي الجديدة، ومعه أملت أن تتحقق أمنيتي. وهي ليست مرتبطة بي فقط لأن معظم اللبنانيين يتمنون لو أنها تتحقق. وعندما تشير عقارب الساعة إلى هذا الرقم (11:11) بعض الناس يطلقون العنان لأمنياتهم لا شعورياً، كما في مسرحيتي».

مسرحية «11:11» تعرض على مسرح المدينة (رنين كسرواني)

أمنية رنين كسرواني واقعية تدور حول إلغاء الطائفية. «إنها المعضلة الأكبر في بلادنا التي منها تنبع غالبية مشكلاتنا. وإذا ما وقفنا على آراء اللبنانيين لوافقوني الرأي. فكل ما مررنا به في لبنان من حروب وأحداث دامية جاءت نتيجة الطائفية بشكل أو بآخر».

من الأحداث التي تشهدها المسرحية، حرب تموز وانفجار بيروت، وصولاً إلى حرب غزة المنعكسة على جنوب لبنان، فتؤلف العناوين العريضة للعمل، ومنها تطلق كسرواني صرختها لإيصال رسالتها. «جميعنا في لبنان مهما اختلفت مستوياتنا الاجتماعية وطوائفنا ومذاهبنا وطبيعة عملنا نطمح إلى السلام. وكل اللبنانيين كانوا تمنوا لو لم نخسر شهداء، ولم نشهد على دمار بلادنا ومناطقنا. مسلمون ومسيحيون يفكرون بالطريقة نفسها. من هنا تنبع مسرحيتي فتؤكد على ما أقوله وأننا نرفض الحروب. وفي أعماقنا نطرح على أنفسنا السؤال نفسه (كيف كانت حياتنا لو أننا عشنا في بلد من دون حروب؟) فيا ليتها لم تحدث على أراضينا ولم نخضها».

وتدور المسرحية في قالب اجتماعي وسياسي وكوميدي. أبطالها مجموعة من طلاب التمثيل. وتوضح كسرواني: «إنهم ممثلون هواة انخرطوا في أكاديمية استحدثتها لتعليم صفوف في الإخراج والتمثيل وكتابة السيناريو، ويملكون الموهبة الكافية للقيام بأدوار مسرحية».

في خضم الموضوعات التي تتناولها مسرحيات لبنانية تعرض حالياً، تأتي «11:11» لتقدم محتوى مختلفاً. فما الذي حفّز رنين كسرواني على اختيارها لموضوع مسرحيتها؟ تردّ: «حبّي للبنان هو الذي دفعني لخوض هذه التجربة بموضوع من هذا النوع. المسرحية منوّعة تتضمن أيضاً قصة حبّ، لتكون نموذجاً حيّاً عن قصص عشق مشابهة تحدث بين مسيحيين ومسلمين. ولأنني أشعر برغبة كبيرة في تحقيق إلغاء الطائفية قررت تقديمها. فأنا لا أريد أن أغادر بلدي وسأبقى أعمل في مجالي حتى النفس الأخير. ومع كل الاختلافات التي نعيشها فإننا جميعنا نحب لبنان، كل على طريقته. هناك أرزة واحدة نجتمع كلّنا تحت ظلالها ولا نريد فراقها».

تقول رنين إن النهضة المسرحية التي تشهدها بيروت حالياً، تضخ الأمل في نفوس الناس. «لقد ولّدت حركة ثقافية اشتقنا إليها، وأنا سعيدة بذلك. تخيلي أن جميع مسارحنا لديها تخمة أعمال تستمر لأشهر مقبلة. فكما (مسرح المدينة) كذلك (مونو) و(دوار الشمس)».

ومن الفنون التي تتضمنها المسرحية، الرقص التعبيري، فقد ركنت إليه كسرواني لترجمة حالات إحباط وموت يعيشها اللبناني.

مشهد من مسرحية «11:11» (رنين كسرواني)

50 دقيقة هي مدة عرض «11:11» التي تشهد أول تجربة تأليف للمخرجة كسرواني. ولكنها في المقابل لم تشأ أن تكون في عداد الممثلين فيها. «لست بارعة في التمثيل بل في الإخراج. فلماذا عليّ أن أتعدّى على حقوق أشخاص مختصين في مجالهم. إنها المرة الأولى التي أكتب فيها مسرحية. ولكنني لا أفكّر في اعتلاء الخشبة ممثلة أبداً».

تجري أحداث المسرحية في قرية لبنانية، وعبرها ندخل إلى بيت لبناني مقسوم إلى منزلين. أحدهما تسكنه مجموعة من طائفة معينة، وآخر يأهله غيرهم من طائفة ثانية.

ومن المسرحيات السابقة التي أخرجتها كسرواني مونودراما بعنوان «50 دقيقة». وقد قدّمتها في بلدان عربية عدة وبينها مصر وتونس ولبنان. فحصدت عنها جائزة أفضل مخرجة صاعدة في دولة الإمارات العربية. وفي العام الماضي قدمت مسرحية «غرفة رقم 8» المقتبسة عن الرواية العالمية «عنبر رقم 6» للكاتب الروسي أنطوان تشيخوف.