«حفلة»... فن سعودي ومجوهرات شرقية وخط عربي في لندن

تحتضنها دار سوذبيز

لوحة الفنان عبد الحليم رضوي (سوذبيز)
لوحة الفنان عبد الحليم رضوي (سوذبيز)
TT

«حفلة»... فن سعودي ومجوهرات شرقية وخط عربي في لندن

لوحة الفنان عبد الحليم رضوي (سوذبيز)
لوحة الفنان عبد الحليم رضوي (سوذبيز)

«حفلة»، عنوان مرح ومضياف، ينبئ عن لقاء يجتمع فيه أطياف من الأصدقاء، هو العنوان الذي تجمّلت به دار سوذبيز بمقرّها اللندني، انطلاقاً من المدخل للقاعات وانتهاءً بالمقهى، كل الأماكن اتّشحت بالزخارف الشرقية، وتناثرت الملصقات التي تحكي بالإنجليزية والعربية عن تعاوُن جميل بين مبدعين ومؤسسات عربية ودار المزادات العالمية.

فما هي قصة «حفلة»؟ الحدث هو نتيجة مجهودات عدد من العاملين في مجالات الفنون والمجوهرات والتصميم، من السعودية والبحرين، لعرض نماذج من الثقافة العربية الغنية، نرى من خلال جولة في الدار بعضَها، منها معرض ضخم لأعمال فنية من السعودية سنعود للحديث عنه، هناك أيضاً عرض للمجوهرات ذات الطابع الشرقي.

ولمحبي الخط العربي هناك قاعة منفصلة بها نماذج من أهم المخطوطات العربية، وبما أن العرض متشعّب، وقد يحتاج الزائر إلى التوقف قليلاً ما بين القاعات المختلفة، وجد المنظّمون فرصة لإبقائه أطولَ فترة ممكنة من خلال اجتذابه للمقهى الذي ارتدى الثوب الشرقي بدوره، من خلال ديكور لطيف مزخرف، وقائمة طعام تغلب عليها النكهات الشرقية.

خمسين... نظرة على الفن السعودي

تدور الحفلة حول معرض لخمسين عملاً تغزل منظومة الفن السعودي منذ الستينات حتى الوقت الحالي، وتأتي الأعمال في هذا المعرض المهم من جميع أنحاء المملكة، كما تشير الخبيرة كريستيز ألكساندرا روي. تتحدث روي عن دور قيّم العرض قسورة حافظ -وهو صاحب صالة فنية في جدة تحمل اسم عائلته- في جمع القطع المعروضة، بعضها استعاره من الفنان أو من عائلته، كما استقى أعمالاً من الفنانين أنفسهم، أو من مقتنين آخرين، مثل المقتنية بسمة السليمان.

سلسة من أعمال للخطاط السعودي عبد الرحمن الشاهد (سوذبيز)

يجب القول هنا إنَّ حافظ نجح في تنسيق العرض حسب الفترة الزمنية، وألقى الضوء من خلال اللوحات المختارة على فترات من الفن السعودي قد لا يعرفها الكثيرون.

وفي لقاء مع خبير الدار أشكان باغستاني، ليلةَ افتتاح العرض، أشار قسورة حافظ إلى الفترة من منتصف الستينات إلى 1979 بوصفها فترة شهدت بزوغ حركة فنية سعودية، تمثّلت في جيل الروّاد عبد الحليم رضوي ومحمد السليم ومنيرة موصلي وصفية بن زقر، وجميعهم لهم لوحات في المعرض.

الفترة الثانية من تطور الفن السعودي تزامنت مع أحداث محلية وعربية ألقت بظلالها على المجتمع السعودي، وأثّرت في الإنتاج الفني، حيث انتشر الفكر المتشدّد الرافض لأنواع الفن، من تلك المرحلة نرى أيضاً أكثر من عمل لفنانين عملوا في تلك الفترة، بعضهم لم يعرض أعماله، واكتفى ببيع بعضها على نحو خاص.

لوحة للفنان عبد الجبار اليحيى (سوذبيز)

الفترة الثالثة في التسعينات، حيث عادت بعض الحياة للحركة الفنية، وأصبحت أكثر قوةً في بداية الألفية الثانية، حيث ظهرت أصوات فنية شابة نجحت في خلق حركة فنية معاصرة، ظهرت في أعمال لفنانين أمثال: أحمد ماطر ومنال الضويان وراشد الشعشعي ومساعد الحليس ولولوة الحمود، وغيرهم من الفنانين الذين نرى بعض أعمالهم هنا أيضاً.

تأخذنا روي في جولة بين أهم الأعمال المعروضة في أكثر من قاعة، وتشير إلى أن فكرة المعرض كانت من بنات أفكار قسورة حافظ، الذي قام بجهد كبير في جمع وتنسيق الأعمال، لتبرز أهم الأسماء والاتجاهات الفنية في الفن السعودي.

وتنطلق الجولة مع جيل الروّاد، تقول روي: «نعرف أنهم سافروا لدراسة الفن في الخارج، فمنهم من سافر إلى إيطاليا، وآخرون لفرنسا ومصر والعراق، وأيضاً روسيا، مثلما في حال الفنان عبد الستار الموسى. ومع عودتهم كان من المهم أن يعثروا على الأسلوب الذي يميّزهم بصفتهم فنانين من السعودية، والوصول إلى لغة بصرية تميّزهم».

لوحة للفنان السعودي محمد السليم (سوذبيز)

وبالنظر إلى الأعمال نرى أن الفنان محمد السليم نجح في خلق أسلوب خاص به، سمّاه لاحقاً بـ«الآفاقية»، وكذلك تميّزت لوحات الفنان عبد الحليم رضوي، ونرى هنا منها لوحة نفّذها الفنان عام 1989، وتتميّز بألوانها الحية، والحركة التي تمثّل حياة المدينة.

وترى روي أن من العناصر التي ميّزت أعمال جيل الروّاد كانت تأثير المشهد الطبيعي وعناصر التراث، الظاهرة عبر النقشات والألوان مميزة. والثقافة المحلية أيضاً ظهرت حتى مع استخدام أسلوب غربي، كما يظهر في لوحة الفنان عبد الرحمن السليمان «القارئ»، التي نفّذها عام 1980، وجمع فيها بين الشخصية المحلية المتمثّلة في رجل بالرداء العربي يقرأ القرآن والأسلوب التكعيبي في الرسم.

ومن اللوحات المهمة هنا أيضاً لوحة «الزبون» للفنانة صفية بن زقر، وهي لوحة أيقونية، وربما يمكن عَدُّها أكثر لوحة معروفة في الفن السعودي، وتشير روي إلى أن اللوحة المعروضة أمامنا ليست الأصلية، بل هي نسخة تحمل توقيع الفنانة، ومن المهم ملاحظة أن لوحات الفنانات الرائدات منيرة موصلي ونبيلة البسام تُعرض بجانب لوحة صفية بن زقر، وكأنها تمثل تحية للرائدات في المملكة.

المجوهرات العالمية بلمسة شرقية

في مدخل الدار يقع مجلس أنيق لعرض المجوهرات الراقية، واستعداداً لـ«حفلة» ارتدى رداءً من النقوش العربية الملونة، وفي داخله امتزجت المجوهرات مع الأعمال الفنية المشرقية. الصالون يقدّم مجموعة من مختارات شركة «A2Z» للاستشارات الفنية، التي أسّسها مقتني الفنون المعروف عبد الرحمن الزياني.

يقول الزياني إنه أراد أن يعرض مجموعة منتقاة من المجوهرات المميّزة في صالون سوذبيز، وهو مساحة أنيقة افتُتحت حديثاً.

وبالنسبة إلى العرض والمكان يشير الزياني إلى أن العرض سيحمل إحساساً شرقياً باذخاً، فهو حريص على إضافة لوحات استشراقية من مجموعة الدار لمساحة العرض، مكملاً المشهد الشرقي بقِطع مميزة، مثل الصناديق الخشبية المزخرفة وغيرها، يقول: «أردت أن أعطي إحساساً للزائر بأنه يخطو داخل لوحة استشراقية».

جانب من عرض المجوهرات في صالون سوذبيز (الدار)

ومن القِطع التي يعرضها يشير إلى عِقد من اللؤلؤ يحمل التصميم الهندي الباذخ، ويشير إلى أن غلبة التصميمات الهندية المعروفة بالأحجار الثمينة وبالألوان، يتّسق مع الأجواء هذه الأيام، خصوصاً مع إقامة حفلات الزفاف الهندي لابن الملياردير موكيش أمباني.

وبالنسبة إلى القطع الأخرى يقول إنَّ تصميماتها تتقاطع ما بين التأثيرات الشرقية والهندية، مشيراً إلى أن المنطقة العربية ما زالت تحب وتهتم باقتناء المجوهرات الفخمة أكثر من أي مكان في العالم.

حقائب إنجليزية بطابع سعودي

تعرض الدار أيضاً مجموعة من الحقائب النسائية محدودة الإصدار، صممَتها الأميرة نورة الفيصل مستوحيةً التراث السعودي، وقد ابْتُكِرت هذه التصاميم بالتعاون مع دار آسبري الإنجليزية وعلامة «نون» التجارية الخاصة بالأميرة، لتكريم المناطق الخمس الرئيسية في المملكة، وتعرض المصمّمة تنوُّع المناطق وثراءها عبر الألوان والزخارف المميزة لكل منطقة.

حقائب إنجليزية بلمسة تراثية من السعودية (الدار)

روائع الخط العربي

في قاعة مغلقة نخطو داخل غلالة من الروحانية والإبداع الذي تخطّى القرون، فهنا مجموعة من أهم المخطوطات العربية، والنماذج لروائع الخط العربي.

مخطوطة من «المصحف الأزرق» النادرة (سوذبيز)

يصحبنا إدوارد غيبز رئيس مجلس إدارة الدار بالشرق الأوسط والهند، في جولة سريعة، منطلِقاً من أهم قطعة في المعرض، وهي مخطوطة من «المصحف الأزرق» النادر.

يقول غيبز إن القطعة «استثنائية في تصويرها لنقطةٍ في خطِّ تطوُّر فن الخط العربي، هي متفردة في أنها مكتوبة بالذهب على رقع من الجلد المصبوغ باللون الأزرق، وهي عملية مكلّفة جداً، وهو أمر يشير إلى رفعة نسب هذه القطعة».

وبالنسبة إلى القِطع الأخرى المعروضة يشير غيبز إلى أن عملية الاختيار أخذت في الاعتبار الجودة، ولكن تحديداً الخط والخصائص المميّزة للنص، وموقعها في رحلة تطوُّر فن الخط العربي على مدى 1400 عام.

ومن القطع اللافتة في المعرض مخطوطة قرآنية من الصين تتميّز باستخدام طرق الكتابة بالخط الصيني، يبرز فيها أثر الفرشاة في كتابة الأحرف «كالشَّعر الممشّط» كما يعلّق غيبز.


مقالات ذات صلة

«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

يوميات الشرق جانب من أعمال الفنان (الشرق الأوسط)

«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

اختار النحات المصري ناثان دوس لمعرضه الأحدث اسماً دالاً على الحكمة والفهم في الحضارة المصرية القديمة، وإن كان «سيشميت» بدا لفظاً غريباً على الواقع المصري.

محمد الكفراوي (القاهرة)
عالم الاعمال شركة «ديڤوتيه» تعلن مشاركتها في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض «سعودي ديرم»

شركة «ديڤوتيه» تعلن مشاركتها في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض «سعودي ديرم»

أعلنت شركة «ديڤوتيه (Devoté)» عن مشاركتها «البارزة في النسخة الثامنة من مؤتمر ومعرض (سعودي ديرم)

يوميات الشرق اختيار سلطنة عمان «ضيف شرف» الدورة الـ56 من معرض القاهرة للكتاب (وزارة الثقافة المصرية)

«الثقافة المصرية» تراهن على الذكاء الاصطناعي في «القاهرة للكتاب»

تحت شعار «اقرأ… في البدء كان الكلمة» تنطلق فعاليات الدورة الـ56 من معرض القاهرة الدولي للكتاب في 23 من شهر يناير الحالي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
ثقافة وفنون «القاهرة للكتاب 2025»: «دورة استثنائية» بمشاركة 1345 ناشراً

«القاهرة للكتاب 2025»: «دورة استثنائية» بمشاركة 1345 ناشراً

تم الإعلان عن إطلاق «منصة كتب رقمية» بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهي تستهدف «إتاحة الوصول إلى مجموعة واسعة من الكتب الثقافية والتراثية»

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق لوحات المعرض يستعيد بها الفنان رضا خليل ذكريات صباه (الشرق الأوسط)

«سينما ترسو»... يستعيد ملامح أفلام المُهمشين والبسطاء

معرض «سينما ترسو» يتضمن أفكاراً عدّة مستوحاة من سينما المهمشين والبسطاء تستدعي الذكريات والبهجة

محمد عجم (القاهرة )

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.