الشامي يختتم «مهرجانات أعياد بيروت» في حفل جماهيري بامتياز

قدّم أشهر أغنياته تحت عنوان «حب وحنان» 

قدّم أشهر أغنياته وختم الحفل بـ«صبراً» (أعياد بيروت)
قدّم أشهر أغنياته وختم الحفل بـ«صبراً» (أعياد بيروت)
TT

الشامي يختتم «مهرجانات أعياد بيروت» في حفل جماهيري بامتياز

قدّم أشهر أغنياته وختم الحفل بـ«صبراً» (أعياد بيروت)
قدّم أشهر أغنياته وختم الحفل بـ«صبراً» (أعياد بيروت)

امتلأت مدارج مهرجانات «أعياد بيروت» قبل موعد حفل الفنان الشامي بساعات. فهم توجهوا إلى الواجهة البحرية في العاصمة ليحجزوا أماكنهم رغم الأوضاع المضطربة في بيروت. فقد صادف موعد إقامة الحفل الثلاثاء 30 يوليو (تموز) الذي شهد ضربة عسكرية على الضاحية الجنوبية قبل انطلاق الحفل بدقائق قليلة.

وكان هذا الحفل بمثابة ختام «مهرجانات أعياد بيروت» لموسم الصيف. وهي من تنظيم «تو يو تو سي»، و«غات»، و«ستار سيستم».

بعض الحضور حجز في قسم يتيح لهم متابعة الحفل وقوفاً، فيما ازدحمت المقاعد المخصصة للجالسين بجمهور لم يسترح على كراسيه طيلة السهرة. فما أن أطلّ المغني السوري عبد الرحمن الشامي المعروف بـ«الشامي» على المسرح حتى علت الأصوات ترحّب به هتافاً وتصفيقاً.

ازدحم حفل الشامي في «أعياد بيروت» بالآلاف من معجبيه (أعياد بيروت)

أحبّ الشامي عنونة الحفل بعبارة «حب وحنان» التي تصدّرت شاشة عملاقة تتوسط الخشبة، وكرّرها أكثر من مرة خلال إنشاده أغنياته على مدى ساعة كاملة. واللافت كان تهافت المعجبين وتسلّقهم المسرح حيث يقف الشامي. فحصل هرج ومرج كان ينهيه الشامي بالعبارة نفسها. رحّب بالحضور تكراراً، وهو يردد «أحبكم قدّ الدني» و«تقبروني» و«أنا بحب مين؟». واغتنم دقائق من الصمت سادت الأجواء بين وصلة غنائية وأخرى ليتوجه إلى الحضور قائلاً: «أنتم شعب جبّار، أعرف أننا اليوم نمرّ بأوقات عصيبة. هذه اللحظات ليست من الأفضل في حياتنا. ولكنني جئت أزرع معكم بعض الفرح على الرغم من كل شيء».

بلغ عدد المتابعين للحفل خارج موقع «أعياد بيروت» المئات. توزعوا على الأرصفة المحيطة بالمكان والمطلة على المسرح. فكانوا يسجلون لقطات من السهرة وهم على سطح سيارة أو وقوفاً على دراجة نارية.

استهل الشامي حفله بأغنية «خدني» وليتبعها بـ«ليلى» التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير، مما اضطره إلى إعادتها مرة ثانية. وخلال أدائه أغنية «سميتك سما» تأهب الجمهور بأكمله ووقف يردد كلمات الأغنية، فراح ينظر إليهم بإعجاب موجهاً الميكروفون نحوهم ليستمروا بالغناء. هذا المشهد تكرّر أكثر من مرة خلال الحفل. وقد رافق الشامي في بعض أغنياته فرقة تؤدي لوحات راقصة تعبيرية.

الشامي يلتقط صورة تذكارية مع أحد محبيه (أعياد بيروت)

إحدى المعجبات التي كانت من بين رواد الحفل قالت لـ«الشرق الأوسط» إن «الشامي» نجمها المفضل. وعندما استوضحناها عن أسباب إعجابها به أجابت: «إنه صاحب صوت جميل والأهم هو أنه يتعاطى معنا وكأننا نشكّل أفراداً من عائلته. إنه قريب جداً منّا، يحدثنا ببساطة وبلسان حالنا». أما زميلتها التي لم تتوقف عن الرقص والغناء طيلة الحفل، فاعترفت بأن الشامي لا يزال فناناً صاعداً. وأكملت: «لذلك هو يستأهل منّا الاهتمام والتشجيع. فالفنانون الآخرون نالوا حصتهم من الشهرة والثراء. واليوم جاء دور الشامي ليحقق ما حصدوه، سيما أنه يستحق ذلك بشخصيته الجميلة».

وقف الشامي على رغبات جمهوره أكثر من مرة. وكان يلبّي طلباتهم لتقديم أغنية يحبون سماعها. وقدّم مجموعة منها كـ«يللا دار»، و«وين»، و«تشيل» وغيرها. وبعدها طلب من فرقته الموسيقية عزف أغنيته «يا ليل ويالعين» التي تسببت بشهرته، راح الجمهور يغنيها قبله. فهم حفظوا كلماتها بدقة كما باقي الأغنيات التي ألّفت برنامج الحفل. وكان بين الوقت والآخر يستقبل على المسرح أحد معجبيه ليلتقط معه صورة تذكارية. ورمى أحدهم بجهازه المحمول على الخشبة كي يقوم الشامي بمهمة تصوير نفسه وإعادته له من جديد. بعدها أخذ الشامي المبادرة ليلتقط صورة «سيلفي» بجهازه الجوال الخاص مع جمهوره الغفير معلقاً «لن أنساكم أبداً».

مرّت حفلة الشامي بسرعة وكأنه غنّى لدقائق معدودة. وبعد أدائه في الجزء الأخير من الحفل «دمعك يا عين»، و«بفديك»، و«بلاك» ختم الحفل بأغنية «صبراً». وألقى على إثرها كلمة وجيزة، تمنى فيها كل الازدهار للبنان وقال: «الله يحمي هالبلد».


مقالات ذات صلة

«بوليفارد وورلد» تجمّع حضارات وتراث المناطق السعودية

يوميات الشرق أهم معالم المناطق السعودية تجسدت في تفاصيل المكان (تصوير: تركي العقيلي)

«بوليفارد وورلد» تجمّع حضارات وتراث المناطق السعودية

تحتفي «منطقة السعودية»، إحدى مناطق «بوليفارد وورلد»، بحضارات وتراث المناطق السعودية، وتجسد من كل منطقة في السعودية أبرز تفاصيلها الثقافية وأشهر معالمها.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق أحمد عفت يغني للعندليب (دار الأوبرا المصرية)

ليلة «كوكب الشرق والعندليب» تُطرب جمهور القاهرة

«المهرجان بات حدثاً مهماً يمتد تاريخه لـ32 عاماً، حيث أفرز نجوماً من المطربين المصريين والعرب منذ دوراته الأولى، من بينهم لطفي بوشناق وأصالة وأنغام»

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق يعزز «موسم الرياض» من مكانة العاصمة السعودية بوصفها وجهة ترفيهية عالمية (موسم الرياض)

«موسم الرياض» حفل غنائي عالمي وتجارب استثنائية في 14 منطقة ترفيهية

أضاءت الألعاب النارية سماء مدينة الرياض، وشهدت منطقة «المملكة أرينا» في قلب العاصمة السعودية ليلة عالمية مميزة، وأجواء احتفالية رافقت انطلاق النسخة الخامسة.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الملصق الترويجي لحفل تامر عاشور

«مهرجان الموسيقى العربية» يتصدر الاهتمام في مصر

تصدر «مهرجان الموسيقى العربية» بنسخته الـ32 الاهتمام في مصر قبل ساعات من حفل الافتتاح، المقرر مساء الجمعة، مع تعديلات حدثت باللحظات الأخيرة على حفلات المهرجان.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق مؤسِّسة مهرجان «حي القاهرة للفنون» نادين عبد الغفار (إدارة المهرجان)

«حي القاهرة للفنون» ينفتح على الذكاء الاصطناعي مازجاً التاريخ بالمعاصر

الحدث الذي تقيمه مؤسّسة «آرت دي إيجبت»، يتعاون مع مفوّضية شؤون اللاجئين وهيئة الأمم المتحدة للمرأة لاستخدام الفنّ منصةً لمعالجة القضايا الإنسانية الحرجة.

انتصار دردير (القاهرة)

اكتشاف 7 أنواع جديدة من الضفادع في مدغشقر

تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
TT

اكتشاف 7 أنواع جديدة من الضفادع في مدغشقر

تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)

اكتشف فريق دولي من الباحثين 7 أنواع جديدة من «ضفادع الأشجار» تصدر أصواتاً غريبة وفريدة من نوعها في الغابات المطيرة بمدغشقر.

ووفق الدراسة التي نُشرت في دورية «فيرتيبريت زوولوجي - Vertebrate Zoology»، تبدو أصوات الصفير الغريبة الصادرة من هذه الضفادع، التي تتميز بنبرتها العالية، أشبه بالمؤثرات الصوتية من سلسلة حلقات الخيال العلمي التلفزيونية «ستار تريك». ونتيجة لذلك، أطلق الباحثون على الأنواع الجديدة أسماء 7 من أشهر الشخصيات في هذه السلسلة.

ويقول باحثو الدراسة إذا كنت تعتقد أن كل الضفادع تُصدر نقيقاً (الصوت الصادر من الضفدع)، فأنت مخطئ. فهناك 7 أنواع جديدة من جنس الضفادع الشجرية Boophis، تم اكتشافها حديثاً في جميع أنحاء الغابات المطيرة في مدغشقر، تصدر أصوات صفير تشبه أصوات الطيور عند تواصلها مع الضفادع الأخرى.

«ذكرتنا أصوات الصفير هذه بمسلسل (ستار تريك)، حيث تُستخدم مؤثرات صوتية مشابهة للصفير بشكل متكرر، لهذا أطلقنا على الضفادع أسماء 7 من أشهر القباطنة في سلسلة الخيال العلمي تلك»، وفق البروفيسور ميغيل فينسز، من جامعة براونشفايغ التقنية في ألمانيا، في بيان صحافي، الثلاثاء.

إلى ذلك، أوضح الأستاذ المساعد مارك شيرز، من متحف التاريخ الطبيعي في الدنمارك بجامعة كوبنهاجن، والباحث الرئيسي للدراسة، أنه «غالباً ما يتعين عليك القيام بالكثير من الرحلات للعثور على مثل هذه الأنواع، فقد عثرنا على عدد قليل منها في أماكن يمكن للبشر العاديين الوصول إليها، ولكن للعثور على المزيد منها، كان علينا القيام برحلات استكشافية كبيرة إلى أعماق الغابات النائية وقمم الجبال».

وتابع: «هناك شعور حقيقي بالاستكشاف العلمي هنا، الذي نعتقد أنه ممزوج بروح (ستار تريك)»، وفق وصفه.

وتُعرف نداءات هذه الضفادع الغريبة بـ«نداءات الدعاية والإعلان»؛ وهو نوع من الترويج الذاتي الذي قد ينقل معلومات حول مدى ملاءمة الضفدع الذكر كرفيق للإناث، وفقاً للباحثين.

وتعيش هذه المجموعة على طول الجداول سريعة الجريان في المناطق الأكثر جبلية في مدغشقر؛ وهو ما يفسّر سبب نداء الضفادع بمثل هذه النغمات عالية الصوت.

بالنسبة لمحبي «ستار تريك»، قد تذكرهم بعض نداءات الضفادع بأصوات ما يسمى «صافرة القبطان»، وبالنسبة للآخرين قد تبدو وكأنها صوت طائر أو حشرة.

«إذا كانت الضفادع تنقنق مثل ضفادعنا الأوروبية المألوفة، فقد لا يكون من الممكن سماعها بسبب صوت المياه المتدفقة من الأنهار، التي تعيش الضفادع بالقرب منها. لذلك تبرز أصواتها العالية وصافراتها وسط كل هذا الضجيج»، كما يوضح الدكتور يورن كولر، كبير أمناء علم الفقاريات في متحف هيسيش لاندز في دارمشتات بألمانيا، الذي لعب دوراً رئيسياً في تحليل نداءات الضفادع.

وأضاف: «لقد أدى ظهور هذه الأنواع الجديدة من الضفادع إلى الخلط بينها وبين أنواع أخرى مماثلة، لكن كل نوع يصدر سلسلة مميزة مختلفة من هذه الصافرات عالية النبرة، مما سمح لنا بالتمييز بين بعضها وبعض».

وتشتهر مدغشقر بتنوعها البيولوجي الهائل، وتتواصل الأبحاث في غاباتها المطيرة في الكشف عن الأنواع المخفية؛ مما يجعلها جنة حقيقية للضفادع. وتُعد مدغشقر، وهي جزيرة أفريقية بحجم فرنسا تقريباً، موطناً لنحو 9 في المائة من جميع أنواع الضفادع في العالم.

وتقول الأستاذة أندولالاو راكوتواريسون من جامعة إيتاسي في مدغشقر: «في كل مرة نذهب فيها إلى الغابة، نجد أنواعاً جديدة، وفي ما يتعلق بالضفادع، فلا يزال هناك عدة مئات من الأنواع التي لم نصفها بعد». وكانت دراسات سابقة قد قدرت وجود أكثر من 350 نوعاً من الضفادع تعيش في جزيرة مدغشقر.