إطلاق أول «باربي» كفيفة تستعين بعصا

العدالة مُلحَّة بجميع أشكالها (ماتيل)
العدالة مُلحَّة بجميع أشكالها (ماتيل)
TT

إطلاق أول «باربي» كفيفة تستعين بعصا

العدالة مُلحَّة بجميع أشكالها (ماتيل)
العدالة مُلحَّة بجميع أشكالها (ماتيل)

بعد 6 عقود على طَرْح دمية «باربي» الأصلية في الأسواق، دشَّنت شركة «ماتيل» الأميركية أول «باربي» كفيفة، في محاولة لإضفاء الشمولية على مجموعتها. وذكرت أنّ الدمية التي تتوفّر حالياً عبر الإنترنت وفي المتاجر، تمثّل الأطفال المكفوفين وضعاف البصر داخل المجتمع بدرجة أكبر.

في هذا السياق، نقلت صحيفة «الغارديان» البريطانية عن نائبة مدير دمية «باربي» ورئيسة الدمى كريستا بيرغر، قولها، في بيان: «إنها أكثر من مجرّد دمية. فهي تمثّل التعبير عن الذات والشعور بالانتماء».

عملت الشركة مع «المؤسّسة الأميركية للمكفوفين» لضمان تصوير كل تفاصيل الدمية -من عينيها إلى ملابسها- للمكفوفين وضعاف البصر بدقّة.

تحمل الدمية عصا للمكفوفين باللونين الأبيض والأحمر؛ طرفها من حلوى «المارشميللو»، وعيناها تتطلّعان نحو الأعلى للخارج، «لتوضح بدقّة النظرة المميَّزة للمكفوف». وبعد إجراء اختبار مع أطفال مكفوفين وبعض ضعاف البصر، اتُّخذ قرار بارتدائها ملابس ذات قماش لمسي مكوَّن من قميص رياضي حريري زهري، وتنورة أرجوانية اللون من التُّل. وأُضيفت تفاصيل مثل مشبك تثبيت على الجزء الخلفي من قميصها، وحزام مرن مطّاطي على التنورة، لضمان سهولة إلباسها. وكذلك أصبح فتح عبوة التغليف أسهل من شكل العرض القياسي المعتاد، واسم «باربي» مكتوب بطريقة «برايل» على الوجه الأمامي للعبوة.

وقالت الناشطة في مجال الإعاقة والمذيعة المكفوفة التي تظهر في حملة مع «باربي» الجديدة، لوسي إدواردز، إنَّ تدشين الدمية يعني «كل شيء بالنسبة إليّ». وأضافت: «في مرحلة المراهقة، شعرتُ بالعزلة عند فقدان بصري وبسبب عدم قدرتي على رؤية نماذج مثلي. شعرتُ بالإحراج بسبب العصا التي أستخدمها. لو علمتُ أنّ لدى (باربي) عصا، لاختلف شعوري تجاه عصاي، ولأحسستُ بقدر أقلّ من الوحدة في رحلتي نحو تقبُّل فقدان البصر».

خطوة لمجتمع أفضل (ماتيل)

حظي تدشين الدمية بدعم «المعهد الوطني الملكي للمكفوفين» في بريطانيا، فعلَّقت مديرة استشارات العملاء والدعم في الجمعية، ديبي ميلر: «تمثّل الدمية البهجة، واكتشاف العالم وفهمه من خلال اللعب. من الرائع رؤية الأطفال المعاقين بصرياً وهم يلعبون بـ(باربي) التي تُشبههم». وأضافت: «نحن سعداء بالتفاصيل المُضافة إلى التصميم الخاص بالدمية الجديدة؛ منها الملابس اللمسية، وعصا المكفوفين، والنظّارات الشمسية. إنها اعتراف بعدم قدرة الجميع على الرؤية، وهو يعني كثيراً للمكفوفين وضعاف البصر. إنها خطوة إيجابية نحو الأمام في مساعدة الأطفال والبالغين المكفوفين على الشعور بالانتماء وباعتراف الآخرين بوجودهم».

إضافة إلى أول دمية «باربي» مكفوفة، انخرطت شركة «ماتيل» في شراكة مع «الجمعية الوطنية لمتلازمة داون»، وهي مؤسَّسة أميركية، من أجل تدشين أول دمية ذات بشرة سمراء تحمل ملامح الإصابة بهذه المتلازمة. جاء ذلك بعد تدشين دمية بيضاء البشرة تحمل ملامح الإصابة بالمتلازمة العام الماضي. وتظهر، بإرشاد من الجمعية، بقامة أقصر وجذع أطول وقوة عضلية أقل لإظهار الصفات البدنية لبعض الأشخاص الذين يعانون هذه الحالة الوراثية. وكذلك بشَعر مجدول، وهو ملمح أساسي طلبته مجموعة تركيز مكوَّنة من أفراد من ذوي البشرة السمراء من مجتمع المصابين بمتلازمة داون، عملت معها الجمعية.

تمثّل الدميتان جزءاً من مجموعة «باربي فاشونيستا» التي دُشِّنت عام 2009، وقدَّمت للمرّة الأولى مجموعة صغيرة مُختارة من الدمى تضمّ أشكالاً متنوّعة للجسم ولون البشرة. ووُسِّع نطاقها عام 2019 لتشمل 176 دمية لها 9 أشكال جسم مختلفة، و35 درجة بشرة، و94 تصفيفة شَعر. كذلك عُرضت للمرّة الأولى دمية لها رِجل اصطناعية وأخرى مُستخدمةً كرسياً مدولباً. وفي عام 2022، دُشِّنت أول «باربي» صماء، إلى جانب دمية «كين» تظهر عليها ملامح الإصابة بمرض البهاق؛ وهو من أمراض المناعة الذاتية ويؤدّي إلى فقدان البشرة صبغتها الطبيعية.


مقالات ذات صلة

سلحفاة هاربة تُعطّل قطارات في بريطانيا

يوميات الشرق أحد أشكال النهايات السعيدة (مواقع التواصل)

سلحفاة هاربة تُعطّل قطارات في بريطانيا

عطَّلت سلحفاة خدمات القطارات بعدما شرعت في محاولة هروب أوصلتها إلى قضبان السكك الحديدية... فماذا جرى؟

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مسرحياتها مطلوبة في بلاد المهجر لتعزيز العربية (ريم نعوم الخازن)

ريم نعوم الخازن لـ«الشرق الأوسط»: مسرح الأطفال يتلون بـ«سيري» وتقنية الـ«هاي تك»

يحافظ مسرح الأطفال في لبنان على مكانته عند الأهل والأولاد، فيعدّ المتنفس الترفيهي الوحيد الذي يمكنهم التفاعل معه مباشرة. وريم نعوم الخازن رائدة في هذا المجال.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق صورة تداولها رواد مواقع التواصل وكاتب مسلسل «عائلة سيمبسون» تظهر التشابه بين إطلالة هاريس وشخصية ليزا سيمبسون

«كامالا هاريس»... توقع جديد مثير للجدل لمسلسل «عائلة سيمبسون»

شارك عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لقطات من مسلسل الرسوم المتحركة التلفزيوني «عائلة سيمبسون The Simpsons» قالوا إنها تنبأت بترشح كامالا هاريس للرئاسة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق المربعات الرملية كانت ساحة لألعاب كثيرة حاضرة في المعرض (غاليري صفير- زملر)

«أحلام إيكاروس» عندما تحترق الأجنحة

المعرض وإن كان موضوع ألعاب الأطفال محوره، فهو أشبه بفخّ لذيذ، نستسلم له بداية، لنكتشف أننا كلّما غصنا في معروضاته، وجدنا أنفسنا نسافر بالذاكرة في اتجاهات مختلفة

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق سيدة تعدّ دولارات أميركية (أرشيف - رويترز)

دراسة تؤكد: المال يشتري السعادة

أظهرت دراسة جديدة أن المال يمكن أن يشتري السعادة وهو ما يتناقض مع سنوات من ادعاء علماء النفس والأدباء والأغنياء عكس ذلك

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

الحشرة القرمزية تصيب محاصيل تونس من التين الشوكي (صور)

خبير تونسي يتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)
خبير تونسي يتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)
TT

الحشرة القرمزية تصيب محاصيل تونس من التين الشوكي (صور)

خبير تونسي يتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)
خبير تونسي يتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)

تدمر الحشرة القرمزية نبات التين الشوكي في تونس، والذي يعد مصدر دخل مهماً لقطاع الزراعة والاقتصاد في البلاد.

صبار التين الشوكي المتأثر بالحشرة القرمزية في منطقة سيدي إفني بالمغرب في 29 يونيو 2024 (أ.ف.ب)

وقال المزارع باسم سحنون، الذي يكافح مثل بقية المزارعين لحماية محصوله: «الخوف بتاعنا الكبير، اللي الواحد ولا حتى النوم معدش شابع به (مصاب بالأرق)؛ لأنه متخوف من الحشرة القرمزية بتهدد في المحصول بتاعنا».

صورة التقطت بتاريخ 23 أبريل 2024 بضواحي سوسة بتونس لنبات صبار التين الشوكي مصاباً بحشرة قرمزية (أ.ف.ب)

وذكر مزارعون وخبراء زراعيون أن هذه الحشرة أصبحت تشكل تهديداً كبيراً لمحصول التين الشوكي لأنها تدمر مساحات واسعة من المزارع، وتثير قلقاً اقتصادياً كبيراً منذ اكتشافها في تونس لأول مرة عام 2021.

وتمتص الحشرة القرمزية العصارة من أوراق الصبار وتؤدي إلى اصفرار النبات وموته في النهاية.

إصابة صبار التين الشوكي بالحشرة القرمزية في ضواحي القيروان شمال تونس في 29 مايو 2024 (أ.ف.ب)

وقال فوزي زياني، الخبير في السياسات الفلاحية: «الحشرة القرمزية هذه تصيب الظلفة (التين الشوكي) يعني هي تقريباً تصيب الشجرة؛ لأنه كيف ما تشوفوا يعني الشجر قاعد يطيح (يموت) وبالتالي إحنا نخسر الأصل في الأشياء اللي هي معناها زراعة التين الشوكي».

إصابة صبار التين الشوكي بالحشرة القرمزية في ضواحي القيروان شمال تونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)

وأردف قائلاً: «الحشرة القرمزية أول ما اتوجدت اتوجدت في المكسيك، والمكسيك بلاد معروفة بالهندي (الاسم المحلي للتين الشوكي) وبالصبار. وبالتالي كانت موجودة غاديك (هناك) وعالجوها وعندهم طرق للتوقي (الوقاية). ثم انتقلت للمغرب سنة 2015. الحشرة هذيك كذلك جات لتونس في أكتوبر 2021 في المهدية».

مزارعة تونسية تتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)

ويقدر زياني أن التين الشوكي مزروع على نحو 12 في المائة من الأراضي الزراعية في تونس، مما يجعله يحل في المرتبة الثانية بعد أشجار الزيتون في الثروة الزراعية الوطنية.

والتين الشوكي مزروع على ما يقرب من 600 ألف هكتار، ويعد مصدر دخل مهماً لآلاف الأشخاص، وخاصة النساء اللاتي يحصدن هذه الفاكهة ويقمن ببيعها.

خبير تونسي يتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 4 يوليو 2024 (رويترز)

وأضاف سحنون: «اكتشفنا الحشرة هذه، دخلنا في هيستيريا، كلمنا السلطات جاءوا مشكورين بارك الله فيهم، عملوا التدخل بتاعهم، لكن ما زلنا متخوفين منها خاطر هي منشورة في الولاية كاملة حسب ما يحكوا. وإحنا في منطقة برج حفيظ في بلدية بوعرقوب، مشهورة بالهندي مورد رزقنا فيتطلب برشا (الكثير) خدامة (عمالة)، ومش الفلاح وحده راح يربح منها، يربح الخدام، يربح الناس كلها قاعدة مورد رزق كبير يدخل في الفلوس للبلاد ويدخل في العملة الصعبة الهندي».

خبير تونسي يتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)

وتجري الآن جهود لمكافحة هذه الآفة. وأطلقت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) مشروعاً طارئاً في تونس بميزانية 500 ألف دولار؛ لإدخال أساليب المكافحة البيولوجية مثل الخنافس.

كما تعزز وزارة الفلاحة التونسية تدابير المكافحة المستدامة، والتي تشمل تغيير الممارسات الزراعية والتقليم وتنظيف مناطق الإنتاج.

مزارعة تونسية تتفقد مزرعة تين شوكي موبوءة بالحشرات القرمزية في صفاقس بتونس في 19 يوليو 2024 (رويترز)

غير أن الخبراء يشددون على ضرورة زيادة وعي المزارعين وإجراء المزيد من الأبحاث على أصناف التين الشوكي التي تتمتع بالمقاومة؛ لإدارة هذه الأزمة بشكل فعال، والتي تفاقمت بسبب تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة.

وقالت نعيمة محفوظي، المكلفة بتسيير الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري: «يلزمنا إحنا حل مستدام للحشرة القرمزية هذه. الوضع هذا ميلزموش يتواصل بالطريقة هذه».

ويتخذ سحنون تدابير في مزرعته لتنظيف وحماية النبات، لكنها ستكون مهمة شاقة إذا استمرت الأزمة.

وقال: «إحنا قاعدين ننظفو بس نعملو الوقاية والحماية من الحشرة القرمزية لأنها تبدأ في الشجرة من أسفل».

وذكرت سالمة جريدي، وهي من سكان صفاقس في جنوب تونس وتزرع التين الشوكي، إن صفاقس خرجت عن سيطرتها.

وأضافت: «هذا قضاء الله، حتى الجزء الذي ينمو من جديد يتأثر بهذا المرض، يتدهور كما لو كان قد قُطع بمنشار».