الإنشاد يسجل حضوره في أمسيات الصيف بالأوبرا المصرية

فرقة الحضرة تشارك في الموسم الصيفي بالأوبرا المصرية (دار الأوبرا المصرية)
فرقة الحضرة تشارك في الموسم الصيفي بالأوبرا المصرية (دار الأوبرا المصرية)
TT

الإنشاد يسجل حضوره في أمسيات الصيف بالأوبرا المصرية

فرقة الحضرة تشارك في الموسم الصيفي بالأوبرا المصرية (دار الأوبرا المصرية)
فرقة الحضرة تشارك في الموسم الصيفي بالأوبرا المصرية (دار الأوبرا المصرية)

في حفل يدمج بين الصوفية والحداثة، يلتقي المنشد الصوفي محمود التهامي مع الموسيقار فتحي سلامة، خلال موسم الأوبرا الصيفي الذي ينطلق بدءاً من 18 يوليو (تموز) الجاري، وحتى 10 أغسطس (آب) المقبل ضمن برنامج حاشد أعلنته الأوبرا المصرية، الخميس.

وأعلنت الدكتورة لمياء زايد، رئيسة دار الأوبرا المصرية، عن انطلاق الموسم الصيفي في 3 محافظات مصرية هي القاهرة والإسكندرية والبحيرة، ويتضمن 18 حفلاً على ثلاثة مسارح هي: المسرح المكشوف بالقاهرة، ومسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية)، وأوبرا دمنهور.

وتتضمن الحفلات مجموعة من نجوم الغناء والموسيقى، بالإضافة إلى عدد من الفرق الشهيرة، وكذلك حفلات للمواهب الفنية الواعدة التي تقدم مختلف ألوان الإبداع، وفق بيان للأوبرا المصرية.

ولفتت زايد إلى إقامة أمسيات لكل من مركز تنمية المواهب على المسرح المكشوف، وأوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية بالاشتراك مع الموسيقار هاني شنودة، بالإضافة إلى ليلتين للموسيقى العربية، وفرقة أعز الناس للموسيقى والغناء، وحفل للفنانة نسمة محجوب وفرقتها، وكذلك حفل لفرقة الحضرة للإنشاد الصوفي.

الفنان هاني شنودة يشارك في موسم الأوبرا الصيفي (دار الأوبرا المصرية)

ويعدّ الفنان فتحي سلامة من الفنانين المتميزين في دمج الموسيقى الشرقية مع أنماط مختلفة من الموسيقى العالمية، وحصل على جائزة «الغرامي» العالمية للموسيقى عام 2005 عن ألبوم يحمل اسم «مصر»، وهو موزع ومنتج موسيقي وعازف بيانو، أسس فرقة شرقيات عام 1988 وقدمت أكثر من 2000 حفل موسيقي، ووضع موسيقى أفلام «المسافر» و«العفاريت» و«جنة الشياطين»، وفق موقع «سينما دوت كوم».

وخلال الموسم الصيفي يستضيف مسرح سيد درويش بالإسكندرية 4 حفلات لكل من الفنانة ريهام عبد الحكيم، بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية، والفنانة نسمة محجوب وفرقتها، والفنانة مروة ناجي بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية، بجانب حفل لمركز تنمية المواهب.

فيما يحتضن مسرح أوبرا دمنهور حفلاً للفنانة حنان ماضي وفرقتها، وحفلاً للمنشد وائل الفشني وفرقته، وحفلاً آخر للشيخ محمود التهامي وفرقته، وحفلاً للفنانة مروة ناجي بمصاحبة فرقة الموسيقى العربية، كما يستضيف حفلاً لمركز تنمية المواهب وليلة للموسيقى العربية.

وسبق أن قدم الفنان هاني شنودة حفلاً موسيقياً على مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية) تضمن عدداً من أعماله، بالإضافة لأعمال «فرقة المصريين»، التي كان قد أسهها في سبعينات وثمانينات القرن الماضي، وحظيت وقتها بشهرة لافتة إلى أن توقفت عام 1988. ومن المنتظر أن يقدم عدداً من مؤلفاته الموسيقية وبعض أغاني «فرقة المصريين» خلال حفله بالموسم الصيفي.

وتعتبر فرقة الموسيقى العربية التي تشارك في أكثر من حفل من الفرق التي تحافظ على التراث الغنائي المصري، وتأسست الفرقة عام 1967 بقرار جمهوري من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ويرجع الفضل في تكوينها إلى الفنان الراحل عبد الحليم نويرة الذي تحمل الفرقة اسمه الآن، وكان الهدف الأساسي من تأسيس هذه الفرقة هو الحفاظ على التراث الموسيقي وتطويره وتقديمه في صورة عصرية.


مقالات ذات صلة

عفاف راضي وهشام الجخ لإحياء ليالي «جرش» في الأردن

يوميات الشرق يشهد المهرجان فعاليات فنية متعددة (إدارة المهرجان عبر فيسبوك)

عفاف راضي وهشام الجخ لإحياء ليالي «جرش» في الأردن

تشهد الدورة 38 من مهرجان جرش للثقافة والفنون التي تنطلق خلال الفترة من 24 يوليو (تموز) الحالي إلى 3 أغسطس (آب) المقبل، مشاركة مصرية لافتة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق يستمرّ الحدث السينمائي حتى 13 يوليو (المركز الثقافي الإيطالي)

بيروت تستضيف «مهرجان السينما الإيطالية» في نسخته الأولى وتُكرّم ماستروياني

تكمن أهمية الحدث بعرضه أفلاماً صدرت حديثاً، وفاز عدد منها في الدورة الـ69 لجائزة «دافيد دي دوناتيللو». كما حصدت جوائز محلّية ودولية في أكثر المهرجانات عراقة.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الممثلتان الأردنيتان تارا عبود وسارة يوسف في افتتاح مهرجان عمّان السينمائي الدولي (إدارة المهرجان)

فلسطين نجمة افتتاح مهرجان عمّان السينمائي الدولي

تحت شعار «احكيلي» أطلق مهرجان عمّان السينمائي الدولي فعاليات دورته الخامسة، وفيلم «باي باي طبريّا» من بطولة هيام عباس وإخراج ابنتها لينا صويلح يفتتح العروض.

كريستين حبيب (عمّان)
يوميات الشرق الإلهام والتأثير (د.ب.أ)

كيت وينسلت للنساء: أخبرن أنفسكنّ يومياً بمدى روعتكنّ

في صناعة هيمن عليها الرجال أثبتت الممثلة البريطانية كيت وينسلت جدارتها واختارت مشاريعها الفنية والأشخاص الذين تتعاون معهم بعناية.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
يوميات الشرق عمرو الفقي الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة يعلن تفاصيل مهرجان العلمين (إدارة المهرجان)

مهرجان العلمين المصري يراهن على الرياضة والمسرح لجذب الجمهور

يراهن مهرجان العلمين الجديدة، في نسخته الثانية، المقرر إطلاقها في الفترة من 11 يوليو (تموز) الحالي إلى 30 أغسطس (آب)، على برامج وفعاليات جديدة لاجتذاب الجمهور.

انتصار دردير (القاهرة )

بعد رحيل رفعت... هل الضغوط النفسية يمكن أن تؤدي إلى الوفاة؟

اللاعب المصري أحمد رفعت (نادي مودرن سبورت)
اللاعب المصري أحمد رفعت (نادي مودرن سبورت)
TT

بعد رحيل رفعت... هل الضغوط النفسية يمكن أن تؤدي إلى الوفاة؟

اللاعب المصري أحمد رفعت (نادي مودرن سبورت)
اللاعب المصري أحمد رفعت (نادي مودرن سبورت)

صدمت وفاة اللاعب المصري أحمد رفعت أمس (السبت) جماهير كرة القدم في مصر، فيما تفتح الأسباب الغامضة لوفاته التكهنات حول تعرضه لضغوط، كما تفتح باب التساؤلات حول إمكانية الوفاة بسببها.

وأعلن عن وفاة رفعت، لاعب نادي (مودرن سبورت)، أمس السبت، عن عمر يناهز 31 سنة، وذلك بعد سقوطه منذ شهور على استاد الإسكندرية أثناء مباراة فريقه أمام الاتحاد السكندري.

وكان اللاعب صرح في لقاء تلفزيوني أنه تعرض لضغوط نفسية وعصبية قبل 3 أسابيع، وهو ما يُعرف طبياً بمتلازمة القلب المنكسر، والتي يمكن أن تحدث مشكلات نفسية كبيرة أخطرها جلطة القلب التي تؤدي للوفاة.

قلب الرياضيين

 

وكان رفعت قد قال في تصريحات تلفزيونية قبل أسبوعين من وفاته، إن قلبه توقف لمدة تقديرية من ساعة لساعتين، بسبب ضيق الشريان التاجي للقلب، وكان يداوم على العلاج خلال هذه الفترة. وكان أحمد أشرف عيسى، طبيب القلب والقسطرة بجامعة عين شمس، والطبيب المعالج لأحمد رفعت قال في تصريحات سابقة خلال لقاء تلفزيوني لرفعت مع الإعلامي إبراهيم فايق على قناة «إم بي سي مصر 2»: «بنسبة كبيرة ما حدث لرفعت هو جلطة في القلب».

وأوضح عيسى أن رفعت وُضع على جهاز التنفس الاصطناعي لمدة 10 أيام نتيجة اعتلال كهربي بطيني في عضلة القلب، واصفاً ما حدث للاعب بأنه حالة غريبة لأنه أقل من 35 سنة.

وفي تصريحات أمس، صرّح عيسى أن المفترض أن الرياضي يكون بصحة جيدة، لكن في الآونة الأخيرة أصبحت الرياضة تتوسع وهناك ضغوط أكبر على اللاعبين، مشيراً إلى ضرورة الكشف الدوري على صحة قلب الرياضي.

وتابع الطبيب أن فحص القلب أصبح ضرورة لكل الرياضيين، خصوصاً لمن يمارسون السباحة، مضيفاً أن تكلفة فحص القلب ليست باهظة الثمن، متابعاً أن العالم يتجه إلى الطب الوقائي من خلال الكشف الدوري.

متلازمة القلب المنكسر

وتعد متلازمة القلب المكسور، والمعروفة رسمياً باسم اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو، حالة قلبية فريدة، وتُعرف هذه الحالة بعدة أسماء أخرى، بما في ذلك الإجهاد أو اعتلال عضلة القلب الناجم عن الإجهاد.

وتوضح دراسات أن متلازمة القلب المنكسر يمكن أن تحدث نتيجة لمجموعة متنوعة من عوامل التوتر العاطفي، مثل الحزن والغضب الشديد والخوف والمفاجآت المدوية.

على عكس أمراض القلب الأخرى، تحدث متلازمة القلب المنكسر بسبب ضعف مؤقت في غرفة الضخ الرئيسية في القلب، وهي البطين الأيسر. غالباً ما يحدث هذا الضعف بسبب الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد.

ويأتي اسم «تاكوتسوبو» من مصطلح ياباني يعني مصيدة الأخطبوط، التي تشبه الشكل الذي يتخذه البطين الأيسر أثناء نوبة متلازمة القلب المكسور - منتفخاً في الأسفل، حسبما أفاد موقع «هيلث» الأميركي.

ويتمثل الجانب الصعب لمتلازمة القلب المنكسر في أنها يمكن أن تؤدي إلى فشل كبير، ولكنه مؤقت، في عضلة القلب. ومن ناحية أكثر تفاؤلاً، فإن هذه الحالة قابلة للعلاج بشكل عام.

إلى ذلك، يوضح استشاري الطب النفسي بجامعة القاهرة جمال فرويز أن الضغوط النفسية قد تدفع بالوفاة وهو ما يعرف بمتلازمة القلب المنكسر، مضيفاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن بعض الناس الكتومة التي تتعرض لمزيد من الضغوط والقلق والتوتر قد تصاب بها.

وأكد فرويز أن هناك أعراضاً جسمانية لمتلازمة القلب المنكسر ومنها: الصداع وألم في القولون، والرعشة في الأطراف طبقة الصدر، وآلام أسفل الظهر، وبرودة في الأطراف. وأوضح الطبيب النفسي أن متلازمة القلب المنكسر قد تؤدي للوفاة مع وجود عيب خلقي في عضلة القلب.

وينصح فرويز بضرورة التوجه للطبيب النفسي في حالة زادت الضغوط عن حدها التي يمكن أن تكون لها أعراض، مثل القلق والتوتر واضطراب النوم، مضيفاً أن كثيراً من المؤسسات الدولية التي يزيد عدد عامليها على 100 شخص تستعين بمعالج نفسي لمساعدة العاملين على التخفيف من التوتر والضغوط.