معرض لأفيشات الأفلام المصرية يوثق لـ«مائة سنة سينما»

ركز على أهمية الأعمال وتأثيرها المجتمعي

أفيش فيلم معبودة الجماهير (الشرق الأوسط)
أفيش فيلم معبودة الجماهير (الشرق الأوسط)
TT

معرض لأفيشات الأفلام المصرية يوثق لـ«مائة سنة سينما»

أفيش فيلم معبودة الجماهير (الشرق الأوسط)
أفيش فيلم معبودة الجماهير (الشرق الأوسط)

ضحك وغناء ودموع... مشاعر متداخلة تسكن تفاصيل الأفلام القديمة التي يعود معظمها لزمن الأبيض والأسود، تلقي بسحرها الخاص على من يستدعيها، عبر مشاهد مشحونة بطاقة كبيرة من النوستالجيا.

ويتيح معرض «أفيشات وأفلام» لزواره فرصة الاقتراب من أبطال طالما ارتبطوا لدى الجمهور بذكريات متنوعة، في معايشة لحالة سينمائية تمتد لأكثر من 100 عام عبر الملصقات الدعائية للأفلام.

ويضم المعرض الذي يستضيفه غاليري «بيبليوتيك» (غرب القاهرة)، ويستمر حتى مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل، أفيشات أصلية من المجموعة الخاصة بالفنان بيير سيوفي الشغوف بجمع تذكارات السينما بمختلف أشكالها وأنواعها، وتعكس هذه المجموعة التنوع الشديد للسينما المصرية على مدار أكثر من قرن.

وتسلط تلك الأفيشات الضوء على اللغة البصرية والجمالية التي تطورت في السينما المصرية على مدار تاريخها، وتعكس التغيرات الاجتماعية والسياسية والثقافية التي مرت بها مصر وانعكست على الفن المصري منذ بدايات القرن العشرين.

ثلاثية نجيب محفوظ في صدارة تراث السينما (الشرق الأوسط)

وذكرت سنابل بدر الدين، مسؤولة المعرض، أنه «يتناول مسيرة السينما المصرية التي تم تقسيمها إلى ثلاث مراحل»، وأوضحت لـ«الشرق الأوسط» أن «المرحلة الأولى بدأت مع بداية صناعة السينما، مروراً بالسينما الصامتة وحتى بداية أول فيلم ناطق، ثم المرحلة الثانية، وهي ممتدة من حقبة الثلاثينات وحتى السبعينات، والمرحلة الثالثة ستكون لسينما الثمانينات والتسعينات وصولاً لأفلام الألفية».

ويحتفظ المعرض بتسلسل زمني في العرض، بما يتيح للزائر تتبع التغيرات التي تركت أثرها على فن التصميم، بداية من أفيش فيلم «العزيمة» للمخرج المصري كمال سليم، الذي يعتبر أول أفلام الواقعية المصرية، إنتاج 1939، وفيلم «الوردة البيضاء» الذي يُبرز بورتريه لنجمه محمد عبد الوهاب، ويكمل منظمو المعرض حالة التثقيف السينمائي بوضع بطاقات تعريفية مصاحبة لعدد كبير من الأفيشات، فيرفقون بفيلم «الوردة البيضاء»، على سبيل المثال، تعريفاً بأنه ثاني فيلم غنائي مصري وعربي، الذي أسس فيه محمد عبد الوهاب الملامح الرئيسية للفيلم الغنائي، مبدعاً فيه قوالب موسيقية تتناسب مع الشكل السينمائي الجديد آنذاك.

الأفلام الكوميدية حظيت بمساحة في المعرض (الشرق الأوسط)

وتحتفي الأفيشات بالثنائيات الغنائية، التي تؤرخ لغلبة هذا اللون الفني على السينما وجماهيريته الكبيرة، بداية من محمد عبد الوهاب وليلى مراد، وحتى عبد الحليم حافظ وشادية كما يظهران في أفيش فيلم «معبودة الجماهير»، ويبرز المعرض أفيشات للأفلام المأخوذة عن أعمال الأديب الراحل نجيب محفوظ مثل «بين القصرين» الذي لا تظهر على واجهته صور نجوم الفيلم بل «موتيفات» مستوحاة من عالمه الأدبي، مثل عمارة القاهرة القديمة وثورة 1919، فيما حمل أفيش فيلم «قصر الشوق» «بورتريه» للفنانة الراحلة نادية لطفي في دورها الشهير «زنوبة». والفيلمان من إخراج الراحل حسن الإمام.

ويصاحب أفيش فيلم «شيء من الخوف» بطاقة تعريفية تصفه بأحد أبرز أفلام النكسة، حيث تم إنتاجه بعد هزيمة 5 يونيو (حزيران) 1967، وتشير الكلمة إلى أن الفيلم يحمل تساؤلات حول المشروع الناصري وأسباب الهزيمة، وتظهر على الأفيش شادية في دورها الشهير بالفيلم «فؤادة» بما يستدعي الحنين لصوتها الشجي في هذا الفيلم وهي تغني: «يا عيني على الولد».

شادية في شخصيتها الشهيرة فؤادة (الشرق الأوسط)

«اختيار أفيشات الأفلام اعتمد بشكل أساسي على عنصري الأهمية والتأثير، والقضايا التي عكست صورة وحالة المجتمع المصري في الفترات التي ظهرت بها، علاوة على اختيار أفلام لكُتاب ومخرجين مهمين مثل الأفلام المأخوذة عن (ثلاثية) نجيب محفوظ، أو الأفلام التي شارك محفوظ في كتابة السيناريو الخاصة بها، وكذلك أفلام لها طابعها الخاص مثل (المومياء) لشادي عبد السلام»، كما تقول سنابل بدر الدين، وتضيف: «تمنح الجولة بين أفيشات السينما فرصة تأمل السينما بوصفها فناً جماهيرياً حاول الرد على أسئلة الناس التي كانت تُطرح بأشكال مختلفة وعلى فترات متفرقة».

«أرض النفاق» من الأفلام المميزة لفؤاد المهندس (الشرق الأوسط)

وانعكس على أفيشات الأفلام الكوميدية الحس الطريف والساخر، كما ظهر في أفيش فيلم «أرض النفاق» الذي يظهر فيه الفنان فؤاد المهندس في ملمح من دوره في الفيلم بعد ترقيه في العمل، ويبدو كأنه يمسك بأكثر من سماعة تليفون، في إيحاء باتصالاته التي كانت مليئة بالنفاق، وكذلك يظهر في أفيش فيلم «مراتي مدير عام» كل من شادية وصلاح ذو الفقار في ملامح كاريكاتورية مستلهمة من مفارقات الفيلم الكوميدية، مما يعكس أحد أوجه تطور التصميم في مجال الأفيشات، وانتقاله من البورتريهات المباشرة التي تُصوّر نجوم الفيلم، إلى التعبير عن المضمون الدرامي للفيلم.


مقالات ذات صلة

«فنّ الاندماج البصري» لطوني ناصيف: أرقام وحسابات في لعبة فنّية

يوميات الشرق طوني ناصيف يضع اختصاصه في خدمة لوحاته (الشرق الأوسط)

«فنّ الاندماج البصري» لطوني ناصيف: أرقام وحسابات في لعبة فنّية

ينطلق الفنان التشكيلي اللبناني المهندس طوني ناصيف، من قواعد اختصاصه ليُترجم أفكاره، فيجمع فيها أكثر من تيمة، ويقولبها في خلطة من الرسم واللصق و«الميكسد ميديا».

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق علبة للسعوط شاهدة على زمن كَمَن فيه الجمال في التفاصيل (الملف الصحافي للمعرض)

​تحف نادرة تُعرَض في باريس... الفخامة حين تختبئ في الجيب

«هي أشياء لا تُشترى» كما قال الشاعر المصري أمل دنقل لكنها تتنقل من مالك إلى آخر وتورث من جدّ إلى حفيد وربما ينتهي بها المطاف في معارض التحف.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق تجد في التجريدي مساحة للنضج الإبداعي (صور زينة نادر)

زينة نادر ترسم «الحواس الستّ»... وتعلو بالتجريد نحو الحلم المُوسَّع

في معارضها، تتأمّل الوجوه رغبةً في أن تلمحها «سعيدة» بما تُعاين، يصبح تحقُّق الفرح بأهمية اقتناء لوحة، ولا يعود البيع هو وحده الغاية، بل إيصال المشاعر.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق «باربي» رقم 1 عام 1959 (ماتيل)

باربي في سن الـ65... أحلام الصغيرات وذكريات الكبيرات

بعد الضجة التي أحدثها فيلم عنها العام الماضي تعود الدمية الرشيقة باربي لتروي قصتها، هذه المرة، عبر معرض شامل يقيمه متحف التصميم «ديزاين ميوزيام» بلندن.

عبير مشخص (لندن)
يوميات الشرق عيون الأشجار (إدارة الغاليري)

«جذور حرة»... صرخة تشكيلية ضد «قطع الأشجار»

تظهر الأعمال التي يضمها معرض «جذور حرة» للتشكيلية المصرية رانيا أبو العزم مدى تأثرها بالطبيعة لا سيما قطع الأشجار.

نادية عبد الحليم (القاهرة)

وفاة جون لانداو منتج «تيتانيك» و«أفاتار»

المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)
المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)
TT

وفاة جون لانداو منتج «تيتانيك» و«أفاتار»

المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)
المنتج الأميركي جون لانداو يقف لالتقاط صورة في حفل غداء المرشحين لجوائز الأوسكار الخامس والتسعين في 13 فبراير 2023 (أ.ب)

توفي المنتج الأميركي جون لانداو عن عمر يناهز 63 عاماً، الذي حاز على جائزة الأوسكار، كما أنه عمل بشكل وثيق مع المخرج جيمس كاميرون في 3 من أكبر الأفلام الناجحة على الإطلاق، «تايتانيك» وفيلمي «أفاتار».

وأعلنت عائلة لانداو وفاته يوم السبت. دون الكشف عن سبب الوفاة، بينما أوردت مجلة «فارايتي» الأميركية أن الوفاة نتيجة الإصابة بمرض السرطان.

وأدت شراكة لانداو مع كاميرون إلى ترشيح 3 جوائز أوسكار والفوز بجائزة أفضل فيلم عن فيلم «تيتانيك» عام 1997. ويمثل الثنائي معاً بعضاً من أكبر الأفلام الناجحة في تاريخ الأفلام، بما في ذلك فيلم «أفاتار»، وجزؤه الثاني «أفاتار: طريق المياه».

وقال كاميرون في بيان إنه كان «صديقاً عزيزاً وأقرب معاوني منذ 31 عاماً»، وتابع: «لقد تمزق جزء من نفسي». وأردف كاميرون: «إن روح الدعابة المبهجة لديه، وجاذبيته الشخصية، وكرم روحه الكبير وإرادته الشرسة، هي التي احتلت مركز عالم (أفاتار) الخاص بنا لما يقرب من عقدين من الزمن. إن إرثه لا يقتصر على الأفلام التي أنتجها فحسب، بل على المثال الشخصي الذي قدمه، فهو دؤوب، وصاحب بصيرة، وفريد تماماً»، حسبما أفادت وكالة «أسوشييتد برس».

المنتج الأميركي جون لانداو مع المخرج جيمس كاميرون يحملان جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عن فيلم «تيتانيك» في حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي السبعين بلوس أنجليس في 23 مارس 1998 (أ.ب)

وبدأت مسيرة لانداو المهنية في الثمانينات مدير إنتاج، وترقى تدريجياً في الرتب، حيث عمل منتجاً مشاركاً في أفلام «Honey I Shrunk the Kids» و«Dick Tracy». تولى لانداو دور المنتج في فيلم «تيتانيك»، الملحمة السينمائية حول الكارثة البحرية سيئة السمعة التي وقعت عام 1912. أتى الرهان بثماره: أصبح فيلم «تيتانيك» أول فيلم يتجاوز مليار دولار في إيرادات شباك التذاكر العالمية، وفاز بـ11 جائزة أوسكار، بما في ذلك أفضل فيلم.

وقال لانداو أثناء قبوله الجائزة مع كاميرون: «لا أستطيع التمثيل ولا أستطيع التأليف، ولا أستطيع القيام بالمؤثرات البصرية، لذلك أعتقد أن هذا هو سبب إنتاجي».

واستمرت شراكتهم، حيث أصبح لانداو أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة «Lightstorm Entertainment» التابعة لشركة جيمس كاميرون في عام 2009، كما شارك الثنائي فيلم «أفاتار»، وهو ملحمة خيال علمي تم تصويرها وعرضها في دور العرض بتقنية ثلاثية الأبعاد الرائدة، وتجاوز نجاح فيلم «تيتانيك» في شباك التذاكر. ويظل الفيلم الأكثر ربحاً على الإطلاق. ويحتل الجزء الثاني من الفيلم «أفاتار: طريق المياه» المركز الثالث في القائمة.

وقالت زوي سالدانيا، وهي واحدة من نجوم سلسلة أفلام «أفاتار»، في إشادة عاطفية على موقع «إنستغرام» لنعي لانداو: «لقد أسهمت حكمتك ودعمك في تشكيل كثير منا بطرق سنكون دائماً ممتنين لها. سيستمر إرثك في إلهامنا وإرشادنا في رحلتنا».

وولد لانداو بنيويورك في 23 يوليو (تموز) 1960، وهو ابن لمنتجي الأفلام إيلي وإيدي لانداو. انتقلت العائلة إلى لوس أنجليس في السبعينات، وتخرج لانداو من كلية السينما بجامعة جنوب كاليفورنيا.

وتوفي إيلي لانداو في عام 1993. وتوفي إيدي لانداو، المنتج المرشح لجائزة الأوسكار لأفلام مثل «Long Day’s Journey Into Night»، و«Hopscotch»، و«The Deadly Game»، في عام 2022.