هل أنت صادق؟ نصائح للكشف عن كذب وخداع الآخرين

صورة لرجل يقف خلف ستارة (بيكسباي)
صورة لرجل يقف خلف ستارة (بيكسباي)
TT

هل أنت صادق؟ نصائح للكشف عن كذب وخداع الآخرين

صورة لرجل يقف خلف ستارة (بيكسباي)
صورة لرجل يقف خلف ستارة (بيكسباي)

الكذابون يتحدثون أقل، ويستغرقون وقتاً أطول للإجابة عن سؤال، كما يميلون إلى النأي بأنفسهم عاطفياً ومعظمهم ليسوا متمرسين، يقول باحث الاتصالات في جامعة ولاية ميشيغان كيم سيروتا، في دراسة شملت 1000 مشارك، وجدت أن من بين أولئك الذين اعترفوا بالكذب، نصف الأكاذيب تأتي من 5.3 في المائة فقط من المشاركين. نظراً لأن الكذب يميل إلى أن يكون نادراً، باستثناء مجموعة صغيرة من الكذابين المتكررين، فإنه من المنطقي أن نبدأ بالافتراض أن الناس يقولون الحقيقة حتى نلاحظ، كما يقول المحامون، «نمط وممارسة» الكذب. أو كما قال الرئيس ريغان: «ثق ولكن تحقق»، وفقاً لما نشر في مقال على مجلة «بسيكولوجي توداي». المشاعر المخفية وعلامات الضغط أو التوتر العقلي، مثل التململ، قد تشير إلى الخداع. والإجابات المخادعة عادةً ما تكون أقل إقناعاً وتحتوي على تفاصيل أقل من الإجابات الصادقة، كما أن كشف المعلومات التي تتناقض مع رواية الكاذب يضعه في موقف يتطلب تعديل قصته فوراً. يتفق الخبراء على أنه لا توجد سمة واحدة تكشف بشكل قاطع عن الكاذب. «استمع، شاهد، وأقرأ بعناية». غالباً ما يتطلب الأمر معرفة بالمادة ومراقبة على مر الوقت قبل أن تصبح الأنماط واضحة.

الكذابون يكشفون عن هويتهم

المغنية والشاعرة والكاتبة والناشطة مايا أنجيلو مشهورة بقولها: «عندما يُظهِر لك الناس من هم، صدقهم في المرة الأولى». الكذابون غالباً ما يكشفون دون قصد عن هويتهم أو ما يفعلونه. على سبيل المثال، مازح محامٍ خلال اجتماع الجمعية العامة السنوي الذي كشف عن نفقات قانونية عالية قائلاً: «بالطبع، أشجع الجمعية على الانخراط في دعاوى قضائية مكلفة لأنني بهذه الطريقة أجني المزيد من المال».

الكذابون قد يستخدمون عبارات أو كلمات تكشف عما يفعلونه، بواسطة استخدام عبارات أو كلمات تكشف عما يفعلونه. مؤخراً، رفض موظف حكومي مستنداً لأنه مكتوب بأحرف كبيرة بدلاً من الأحرف الصغيرة. أطلق عليه المحامي اسم «استخدام الأحرف الكبيرة غير المصرح به». كان المستند يتعلق بشكاوى المواطنين بأن المدينة تلزمهم بمئات الملايين من الدولارات من النفقات والضرائب دون تصويت أو إذن من الناس، في الواقع، «استخدام الأحرف الكبيرة غير المصرح به». في مقال نشر بتاريخ 25 مارس (آذار) 2024 تحت عنوان «علامات نفسية تشير إلى أن شخصاً ما يكذب»، حددت الخدمة الوطنية النفسية الأسترالية عدة دراسات وإشارات سلوكية وحلول تتبعها، مع التحذير من أنه بينما حددت الأبحاث النفسية عدة أنماط مرتبطة بالكذب، لا توجد إشارة واحدة تشير بشكل قاطع إلى عدم الأمانة.

التعبيرات الدقيقة ولغة الجسد المتناقضة

التعبيرات الدقيقة هي تعبيرات قصيرة وغير إرادية تظهر على ملامح الوجه وتحدث عندما يحاول الشخص إخفاء مشاعره الحقيقية. في دراسة نشرت في مجلة علم النفس الشخصي والاجتماعي عام 1991، وجد إيكمان وأوسوليفان أن المشاعر المخفية قد تشير إلى الخداع. قد يشمل ذلك لغة الجسد التي لا تتطابق مع ما يُقال. أظهرت الأبحاث التي أجراها فريج وإدوارد وروبرتس وبول في عام 2000 والمنشورة في مجلة علم النفس والجريمة والقانون أن الكذابين قد يظهرون حركات تتناقض مع تصريحاتهم اللفظية، على غرار هز الرأس بـ«لا» في أثناء قول «نعم». يمكن غالباً رصد هذه التناقضات على الكاميرا عند تسجيل الاجتماعات والحوارات.

الإشارات السلوكية

يشعر المتلقي بالدهشة من تكرار ظهور إشارة «وضع اليد على الفم». قد تشير هذه الإشارة إلى «أنا لا أصدق ما تقوله»، أو «ما يقال ليس صحيحاً».

الإشارات الحديثية

بالإضافة إلى الإشارات غير اللفظية، يلاحظ الأطباء النفسيون أن بعض الإشارات اللفظية قد تشير إلى الكذب، على الرغم من أن أفضل الكذابين قد لا يظهرون هذه الإشارات، وأحياناً تكشف هذه الإشارات عن القلق. يمكن أن يكون القلق بسبب صدق تعليقاتهم، أو قد لا يكون كذلك. تشمل هذه الإشارات تنميل الحنجرة والردود الغامضة. الحمل الذهني المتزايد والضغط العاطفي شائعان عند الأفراد المخادعين. لقد لاحظ فريج في كتابه «الكشف عن الكذب والخداع: المتاهات والفرص» أن علامات الضغط العقلي أو التوتر، مثل الحركة المفرطة، قد تشير إلى الخداع.

بعض الأنماط اللفظية قد تلمح إلى عدم الصدق. لقد لاحظ ديبولو وآخرون في مجلة النشر النفسي في عام 2003 أن الخطاب الكاذب غالباً ما يتضمن استخدام لغة التباعد (مثل تجنب الضمائر الشخصية). تنميل الحنجرة يمكن أن يكشف عن القلق، ربما بسبب استجابة غير صادقة.

التساؤلات والأجوبة

غالباً ما يقدم الكاذبون إجابات أقل تفصيلاً وأكثر غموضاً. وفقاً للدراسة التي أجريت من قبل ليفين بارك، ومكورناك في عام 1999 ونُشرت في بحث الاتصال البشري، تكون إجابات الكاذبين عادةً أقل إقناعاً وتحتوي على أقل تفاصيل مقارنة بالردود الصادقة. لقد وجدوا أن الأسئلة غير المتوقعة تعرقل السرد المعد مسبقاً للكاذب، ما يجعل من الصعب عليهم الحفاظ على كذبتهم. تستفيد هذه التقنية من عنصر المفاجأة لاستحضار ردود فعل فورية قد تكشف الخداع. هذه الممارسات شائعة بين الصحافيين بوصفها تقنية في المقابلات أو ببساطة بسبب الفضول. الكاذبون غالباً ما يجدون صعوبة في الحفاظ على أكاذيبهم المعقدة. طلب التفاصيل يزيد من الحمل الإدراكي ويجعل من الصعب عليهم الحفاظ على قصتهم بشكل متسق. أظهرت دراسة أجريت من قبل فريج، فيشر، مان، وليال في عام 2006 ونُشرت في علم النفس التطبيقي الإدراكي أن طرح الأسئلة المفتوحة التي تتطلب إجابات مفصلة يمكن أن تكشف عن تناقضات في حساب الكاذب. يقترح استروموال، جرانهاغ، وهارتويغ في دراستهم التي نُشرت في علم النفس القانوني والإجرامي على أن تقييم ترابط القصة، وتفاصيلها يمكن أن يوفر تحليلاً لصدقها. الحسابات الصادقة تكون أكثر وضوحاً، مع تسلسل منطقي وتصحيحات فورية.

الأسئلة غير المتوقعة والاستخدام الاستراتيجي للأدلة

يمكن أن يشمل ذلك إبقاء الأدلة حتى اللحظة المناسبة في المحادثة. وفقاً لدراسة جرانهاغ وهارتويغ نشرت في عام 2015 في المراجعة السنوية للعلوم القانونية والاجتماعية، يقوم كشف المعلومات بشكل استراتيجي التي تتناقض مع تصريحات المتحدث بتحدي الكاذب لضبط قصته على الفور، ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى عدم اتساقها.


مقالات ذات صلة

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

يوميات الشرق الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

اعتُمدت محافظة الخبر (شمال السعودية) مدينة صحية من منظمة الصحة العالمية نظير تحقيقها معايير المدن الصحية المندرجة تحت 9 محاور.

«الشرق الأوسط» (الدمام)
صحتك الاضطراب يدفع المصابين به إلى إعداد الطعام وتناوله أثناء نومهم (رويترز)

اضطراب نادر يدفع الأشخاص لطهي الطعام وتناوله أثناء نومهم... تعرف عليه؟

يدفع اضطراب نادر المصابين به إلى طهي الطعام وتناوله أثناء نومهم، في تصرف يصيب المقربين منهم بالدهشة والقلق.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
يوميات الشرق الإجراء الجراحي يحافظ على الجنين داخل الرحم لبقية فترة الحمل (مستشفى التخصصي)

​«تخصصي الرياض» يصلح عيباً خلقياً لجنين بالمنظار

أجرى فريق طبي بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض عملية جراحية نادرة باستخدام المنظار لإصلاح عيب خلقي في الحبل الشوكي لجنين بأسبوعه الـ26 لأول مرة بالمنطقة

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق علاج تسوس الأسنان عند الأطفال يعتمد على شدة التسوس

الفقر يزيد معدلات تسوس الأسنان لدى الأطفال

أثبتت دراسة بريطانية أن الأطفال الذين يعيشون في المناطق الفقيرة والمحرومة يواجهون خطر الإصابة بتسوس الأسنان الشديد.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
صحتك الأفوكادو مليء بالألياف والمواد المغذية الأساسية مثل البوتاسيوم ما يساعد على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي (أرشيفية - رويترز)

ما الفوائد الصحية للأفوكادو؟

بينما يولّد إنتاج الأفوكادو وتصديره على نطاق واسع انبعاثات كربونية ضخمة، فإن هذه الفاكهة توفر في المقابل كثيراً من الفوائد الصحية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
TT

«الخبر» مدينة صحية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً

الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)
الأمير سعود بن نايف تسلّم شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية (واس)

اعتُمدت محافظة الخبر (شرق السعودية) مدينة صحية من منظمة الصحة العالمية بعد تحقيقها 80 معياراً عالمياً، لما تميّزت به من حدائق وأماكن لممارسة رياضة المشي، وتعزيزها للصحة من خلال المدارس ومراكز الرعاية الأولية.

وتسلّم الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية في مقر الإمارة، الأربعاء، من وزير الصحة فهد الجلاجل، شهادة اعتماد محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وحصلت الخبر على اعتماد منظمة الصحة العالمية مدينةً صحية نظير تحقيقها معايير المدن الصحية، التي تندرج تحت ٩ محاور؛ تهتم بمشاركة المجتمع، والتعاون بين القطاعات للتعامل مع محدّدات الصحة والتنمية وفق مؤشرات يتم تحسينها، والتعامل مع مخرجاتها مثل الصحة والتعليم والبيئة.

ويُسهم الاعتماد في تقدّم محافظة الخبر ضمن أفضل 100 مدينة على مستوى العالم، كما يُسهم أيضاً في تحقّق أهداف التنمية المستدامة من خلال التزام المدينة باستدامة التحسين، وتحقيق مستوى أعلى من الخدمات المقدّمة، إضافةً إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في تقليل نسبة المخاطر الصحية، عن طريق خَلْق بيئة حضرية نظيفة وآمنة، والتي تُعدّ خطوة مهمة نحو مجتمع صحي حيوي.

ويُعدّ برنامج المدن الصحية بوزارة الصحة أول مركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للمدن الصحية على مستوى الإقليم، والرابع على مستوى العالم.

وتضم السعودية أكبر عدد من المدن الصحية المعتمدة في الإقليم، بـ16 مدينة صحية في مختلف مناطق المملكة، كما يمتاز برنامج المدن الصحية بتحسين جودة الحياة، وجعل الصحة ضمن أولويات المشاريع التنموية، من خلال تبنّي مستهدَفات لمؤشرات صحية مستقبلية، وتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج، التي تُسهم في استدامتها على خفض الأمراض المزمنة التي تتأثر بالنمط الصحي، ويهدف البرنامج إلى تحسين مركز المملكة العربية السعودية في المؤشرات الصحية الدولية، وتقليل نسبة المخاطر الصحية والتكاليف الطبية، وهو خطوة هامة لمجتمع صحي حيوي.

الأمير سعود بن نايف في حديث مع فهد الجلاجل خلال حفل تدشين 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي (واس)

ونوّه أمير المنطقة الشرقية باهتمام قيادة البلاد بصحة وسلامة الإنسان، وما تقدّمه من دعم غير محدود في إنشاء وتطوير الخدمات الصحية في أرجاء المملكة كافة، مثمّناً ما يقدّمه القطاع الصحي بالمنطقة من أجل أن تكون كافة مدن ومحافظات الشرقية ذات خدمات صحية متقدمة.

ودشّن الأمير سعود بن نايف في مقر الإمارة، الأربعاء، 18 مشروعاً لتجمّع الشرقية الصحي، بقيمة إجمالية وصلت إلى 79 مليون دولار (299.641.630 ريال)، بحضور وزير الصحة، ورئيس المجلس التأسيسي للقطاع الشرقي الصحي عصام المهيدب، والرئيس التنفيذي لشركة الصحة القابضة ناصر الحقباني، والرئيس التنفيذي لتجمّع الشرقية الصحي الدكتور عبد العزيز الغامدي، والمدير العام للمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور فارس الهمزاني.

وشهد أمير المنطقة الشرقية توقيع شراكات مجتمعية بين تجمّع الشرقية الصحي وعدد من الداعمين، بتكلفة تقديرية بلغت 18.3 مليون دولار (71 مليون ريال)، شملت إنشاء برج عبد القادر المهيدب لأورام الأطفال بمستشفى الملك فهد التخصّصي بالدمام، بتكلفة تقديرية تصل إلى 16 مليون دولار (60 مليون ريال)، وإنشاء مركز العجيمي للعيادات التخصصية بحي الفيصلية في الدمام، بتكلفة تقديرية تقارب 2.9 مليون دولار (11 مليون ريال).

وشملت المشاريع التي دشّنها أمير المنطقة الشرقية استلام المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مستشفى عنك العام، ومشروع المختبر الآلي في مجمع الدمام الطبي، إضافةً إلى مشروع مركز السحيمي لعلاج اضطرابات النمو والسلوك والطيف التوحدي في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومشروع مركز علي السلمان للكشف المبكر عن الأورام، والفحص الشامل، والمختبر المرجعي، ومركز علي السلمان للرعاية الصحية الأولية في محافظة القطيف، ومشروع مركز إسحاق الكوهجي للرعاية الصحية الأولية بحي الخزامى في محافظة الخبر.

كما شملت أيضاً مشاريع تطويرية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام، ومستشفى العيون التخصصي بالظهران، ومستشفى الجبيل العام، ومركز صحي المزروعية، ومركز صحي المباركية بالدمام، والمبنى الإداري لتجمّع الشرقية الصحي.

إلى ذلك، ثمّن الأمير سعود بن بندر نائب أمير المنطقة الشرقية، خلال استقباله لوزير الصحة فهد الجلاجل، جهود الوزارة في تقديم الخدمات الصحية كافة، وتحقيق منظومة صحية متكاملة ومستدامة، وتعزيز الوقاية والرعاية الصحية، في ظل دعم القيادة السعودية لتحقيق أعلى مستويات الجاهزية الصحية لمواجهة المخاطر.

وقدّم الوزير الجلاجل إيجازاً عن اختيار محافظة الخبر مدينةً صحية من منظمة الصحة العالمية، وعن أبرز مشاريع الوزارة في المنطقة، مثمناً اهتمام سمو نائب أمير المنطقة الشرقية، ومتابعته لأعمال ومشاريع الصحة في المنطقة.

وأكّد وزير الصحة أن اعتماد منظمة الصحة العالمية لمدينة الخبر، بصفتها مدينة صحية، يجسّد الاهتمام والدعم المتواصل من أمير المنطقة الشرقية ونائبه، ومتابعة مدير الشؤون الصحية، وتضافر جهود جميع القطاعات مع المجتمع، موجهاً شكره للجهات المشاركة في عضوية اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية.