3 نصائح رئيسية... كيف تختلف مع الآخرين بشكل ذكي؟

عندما يتصاعد الخلاف يميل معظم الناس إلى الدفاع وتشكيل وجهات نظر عن الشخص الآخر (أ.ب)
عندما يتصاعد الخلاف يميل معظم الناس إلى الدفاع وتشكيل وجهات نظر عن الشخص الآخر (أ.ب)
TT

3 نصائح رئيسية... كيف تختلف مع الآخرين بشكل ذكي؟

عندما يتصاعد الخلاف يميل معظم الناس إلى الدفاع وتشكيل وجهات نظر عن الشخص الآخر (أ.ب)
عندما يتصاعد الخلاف يميل معظم الناس إلى الدفاع وتشكيل وجهات نظر عن الشخص الآخر (أ.ب)

يقابلنا يومياً كثير من المواقف؛ حيث نحتاج أن نعبِّر عن اختلافنا أو معارضتنا، سواء لقرار حيوي في العمل أو في وجهات النظر بين الأصدقاء.

لا يمكن تفادي الاختلاف في وجهات النظر، وهو أمر صحي؛ لأنه يعلِّمنا الكثير عن أنفسنا والآخرين؛ لكن عندما يسير الاختلاف في وجهات النظر بشكل خاطئ، قد يسبب شعوراً بالألم أو عدم الرضا، أو يؤدي لفشل التعامل مع المشكلات.

وفيما يلي 3 طرق ينصح بها الطبيب مارك ترايفرز، نشرها على موقع «سيكولوجي توداي» لكي تعبِّر عن اختلافك مع شخص ما بطريقة إيجابية:

1- التزم بالإنصات

وفقاً للباحثين، في دراسة نشرها موقع «سيكولوجكال ساينس» فإن الناس يميلون بطبيعتهم لمن يتفقون معهم في الرأي، ويعدونهم منصتين جيدين، وربما حتى أكثر مرحاً من غيرهم، وهو ما يطلق عليه «تأثير هالو».

ويميل الأشخاص كذلك لاعتقاد أن وجهات نظرهم تعكس الحيادية والموضوعية. لذا من الضروري للمتحدث أن يشعر بأن الآخرين يستمعون إليه، وبأنه يقول كلاماً مفهوماً.

ويوضح الباحثون: «في العادة، يشعر المتحدث بأن المستمع ينصت إليه جيداً، عندما يُظهر المستمع أنه فهم الموضوع، ويُظهر احترامه للمتحدث وما يقوله. فحتى لو كان المستمع يختلف في الرأي مع المتحدث، فمن الأفضل أن يتواصل معه عن طريق إظهار احترامه وفهمه».

2- ابدأ المحادثات بعقل متفتح

يشارك الناس عادةً في المناقشات لعرض وجهة نظرهم، أو لإقناع الآخرين بتبني وجهات نظرهم؛ لكن هذه الطريقة غير بناءة، فقد تؤدي إلى رد فعل عكسي، يعيق النقاش السليم وفرص التعلم والتعاون واستكشاف وجهات النظر المختلفة.

ويقول الباحثون: «يجب أن ندرك أن المحادثات التي يشارك فيها طرفان أو أكثر، من الضروري أن تضع قواعد لتيسير النقاشات المنفتحة للآراء المختلفة، فببساطة قد يكون الآخر المختلف معنا في الرأي يرى العالم من منظور مختلف بسبب خلفياته، وليس بالضرورة لكونه مستمعاً غير جيد، أو لأن عقله غير متفتح».

في المرة المقبلة، عندما تجد نفسك مختلفاً مع شخص ما، من الأفضل أن تختلف معه بطريقة لطيفة، وأن تكون لديك الرغبة بالفعل في التعمق أكثر في وجهة نظره ودوافعه.

3- وضِّح النيات والتوقعات قبل بدء المحادثة

عندما يتصاعد الخلاف، يميل معظم الناس إلى الدفاع وتشكيل وجهات نظر عن الشخص الآخر. ومع الاستمرار في الخلاف يبدو الشخص الآخر كأنه قلعة محصنة صعب اختراقها.

لذلك من الأفضل أن توضح كل الأطراف نياتها وتوقعاتها من النقاش قبل بدئه. فمثلاً قد تكون مشاركاً في النقاش بحثاً عن دعم معنوي، أو لتبادل الأفكار مع الآخرين حتى تستطيع اتخاذ قرار مهم.

ويمكن قبل عرض وجهة نظرك أن تقر بوجود اختلاف مع وجهات النظر الأخرى، وأن تعرب عن اهتمامك بفهم وجهة نظر الآخرين، ثم عند عرض آرائك تضبط إيقاع الحديث حتى يصبح النقاش بنَّاء، ويكون الغرض الرئيسي هو التعلم من وجهات النظر المختلفة، وليس فوز أحد في الجدال. ومثل أي مهارة أخرى، فإن الحوار الفعال يتطور مع الممارسة والتدريب.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق صورة تجمع الممثلين في مسلسل «فريندز» (الأصدقاء) الشهير بعد أن أعادوا لمّ شملهم سنة 2021... في الصورة (من اليسار): مات لوبلان، ماثيو بيري، جينيفر أنيستون، كورتني كوكس، ليزا كودرو (رويترز)

هل يجب أن تتشارك مشاكل علاقتك مع أصدقائك؟

العلاقات جزء أساسي من حياتنا، فهي تقدم الرفقة والحب والدعم، ومع ذلك، فهي ليست خالية من التحديات. عندما تنشأ الصعوبات، من الطبيعي أن تطلب النصيحة والراحة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

زيارات خاصة إلى الأكروبوليس في أثينا مقابل 5 آلاف يورو

الأكروبوليس في أثينا (أ.ف.ب)
الأكروبوليس في أثينا (أ.ف.ب)
TT

زيارات خاصة إلى الأكروبوليس في أثينا مقابل 5 آلاف يورو

الأكروبوليس في أثينا (أ.ف.ب)
الأكروبوليس في أثينا (أ.ف.ب)

أطلق الأكروبوليس في أثينا، أحد أكثر المعالم الأثرية استقطاباً للزائرين في العالم، جولات سياحية خاصة خارج ساعات العمل الرسمية يمكن الإفادة منها في مقابل 5 آلاف يورو، وفق موقع التذاكر الإلكترونية لهيئة التراث اليوناني.

وتبدأ هذه الجولات المخصصة لمجموعات تصل إلى 5 أشخاص، والتي أثارت الجدل عند الإعلان عنها، في الساعة السابعة صباحاً، أو يمكن إجراؤها في المساء بعد الساعة الثامنة.

وأشار موقع «هيلينيك هيريتج»، الذي يعرّف عن هذه الجولات باسم «ذي أكروبوليس إكسبيرينس» (تجربة الأكروبوليس)، إلى أن «هذه الخدمة الحصرية ليست متوافرة سوى لـ4 مجموعات من 5 أشخاص بوصفها حداً أقصى في وقت واحد، ويمكن أن تشمل الاستعانة بمرشد شخصي، إذا ما أراد الزائرون ذلك».

ووفق وسائل إعلام يونانية، أجريت أول زيارة خاصة السبت الماضي بعد موعد الإغلاق الرسمي، وقام بها زوجان روسيان برفقة مرشدهما الخاص.

وأمكن الثلاثاء، على موقع التراث اليوناني، حجز جولات خاصة من دون مرشد اعتباراً من 12 يوليو (تموز).

ستجري هذه الزيارات الخاصة أيام الثلاثاء والجمعة والسبت، ومن شأنها تجنيب المستفيدين منها الحشود الكبيرة التي تتوافد يومياً إلى «الصخرة المقدسة» في وسط أثينا التاريخي.

زائرون خلال وجودهم في أكروبوليس (أ.ف.ب)

وكان قد أُعلن عن هذه الجولات الخاصة في معبد البارثينون وكنوز الأكروبوليس الأخرى العام الماضي، وكان من المقرر إطلاقها في الأول من أبريل (نيسان)، لكن وزارة الثقافة أشارت في نهاية المطاف لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» إلى تأجيل الإطلاق.

وقالت رئيسة نقابة حراس المواقع الأثرية اليونانية يورغيا كونديلي، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «إنها تعارض الطريقة التي يجري من خلالها تنظيم هذه الزيارات الخاصة من دون مشاركة أعضاء النقابة».

وأضافت: «ليست لدينا أي معلومات عن تنظيم هذه الزيارات».

ويشهد الأكروبوليس المدرج ضمن قائمة مواقع التراث العالمي للـ«يونسكو»، والذي بُني في القرن الخامس قبل الميلاد، نمواً مطرداً في أعداد الزائرين، لا سيما بسبب ازدياد السياح الآتين عبر السفن السياحية.

وسجّل الموقع العام الماضي رقماً قياسياً من الزوار بلغ ما يقرب من 4 ملايين، بزيادة تفوق 31 في المائة في عام واحد، لدرجة أن المنظمة الوطنية للموارد الأثرية اضطرت إلى تحديد فترات زمنية لوقف التدفق.

ويفتح الأكروبوليس في أثينا أبوابه للجمهور يومياً من الساعة الثامنة صباحاً إلى الثامنة مساءً، وتبلغ تكلفة تذكرة الدخول العادية 20 يورو.

عاجل تعيين الفريق أول عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع في الحكومة المصرية الجديدة (رويترز)