مساجد مصر التاريخية تشهد إقبالاً كبيراً في أواخر أيام رمضان

صلاة المغرب بالجامع الأزهر (الأزهر)
صلاة المغرب بالجامع الأزهر (الأزهر)
TT

مساجد مصر التاريخية تشهد إقبالاً كبيراً في أواخر أيام رمضان

صلاة المغرب بالجامع الأزهر (الأزهر)
صلاة المغرب بالجامع الأزهر (الأزهر)

تشهد مساجد مصر التاريخية إقبالاً كبيراً في أواخر شهر رمضان، خصوصاً المساجد التي تفتح أبوابها للمعتكفين في العشر الأواخر من الشهر الكريم؛ وتلعب الأجواء الروحانية والتاريخية المميزة لتلك المساجد دوراً مهماً في جذب الآلاف يومياً.

من أهم المساجد التاريخية الموجودة في مصر والتي خضعت للتجديد وجرى افتتاحها أخيراً، مسجد السيدة زينب، ومسجد عمرو بن العاص ومسجد الحسين، ومسجد السيدة نفيسة، والسلطان حسن، وكذلك الجامع الأزهر الذي يشهد تجمعات كبيرة في أواخر رمضان.

زحام كبير داخل مسجد عمرو بن العاص (تصوير: عمر فتحي)

ويلفت مدير إدارة التفتيش سابقاً بوزارة الأوقاف المصرية، الدكتور سامي العسالة، إلى أن هذه المساجد يسمح فيها بالتجمعات الأسرية، ليستفيد كل أبناء الأسرة الواحدة من الأجواء الروحانية المبهجة التي توفرها تلك المساجد التاريخية.

ويوضح لـ«الشرق الأوسط» أن «المساجد التاريخية لها مكانة كبيرة لدى المصريين، لذلك يقبلون عليها ويحرصون على الصلاة فيها أو على الأقل زيارتها، خصوصاً في شهر رمضان، بالإضافة إلى أنها تعد مظهراً للحضارة الإسلامية منذ فجر الإسلام وحتى وقتنا الحاضر، لذلك من يذهب لأداء الصلاة في هذه المساجد يجد فيها أثر الصالحين، لذلك يفضل الكثيرون أداء صلوات التهجد أو الاعتكاف بها في أواخر شهر رمضان».

مسجد عمرو بن العاص يشهد إقبالاً كبيراً من المصلين (تصوير: عمر فتحي)

وكان وزير الأوقاف المصرية قد ذكر قبل أيام، خلال افتتاح مسجد السيدة زينب عقب ترميمه أنّ إجمالي المساجد التي أنشئت أو جرى تجديدها وتطويرها وصيانتها وصل إلى 11 ألفاً و887 مسجداً، وقال إن التكلفة الإجمالية لهذه الأعمال وصلت لنحو 18 مليار جنيه (الدولار يعادل نحو 47.33 جنيه مصري).

وعزا الدكتور محمد حرز الله، من علماء الأوقاف، الإقبال الشديد على مساجد آل البيت والمساجد التاريخية إلى قيمتها الكبيرة، وأورد أمثلة لـ«الشرق الأوسط» قائلاً: «مسجد عمرو بن العاص هو أول مسجد بني في مصر وفي أفريقيا كلها، وله طابع خاص، كما أن مساجد آل البيت لها مكانة خاصة، وفي حضرتهم يكون هناك ارتياح في القلوب».

الجامع الأزهر (الأزهر)

ويضيف: «يوجد إقبال على مساجد الأزهر والحسين والسيدة نفيسة والسيدة زينب وغيرها من المساجد التي يجد فيها الإنسان ضالته من العلم والفقه والراحة النفسية»

وذكر أن «العشر الأواخر من رمضان تتنزل فيها نفحات العلم والرحمات من كل مكان، لذلك يقبل الكثيرون على هذه المساجد في هذا الوقت».

وأورد وزير الأوقاف أنّ افتتاح مسجد السيدة زينب جاء بعد افتتاح مسجد الإمام الحسين، ومسجد السيدة نفيسة، ومسجد السيدة فاطمة النبوية، ومسجد السيدة رقية، رضي الله عنهم، وشدد على الاهتمام بتطوير الإنشاءات والعمارة المتعلّقة بالمساجد.

المساجد الأثرية تشهد إقبالاً لافتاً في العشر الأواخر من رمضان (الأزهر)

ويعود مدير إدارة التفتيش السابق بالأوقاف ليقول إن هناك مساجد مثل عمرو بن العاص أو الحسين، أو مساجد أهل البيت والصحابة عموماً حرصت وزارة الأوقاف على أن تكون ملتقى للأفراد والعائلات، كمتنفس لهم والعمل على تحقيق الروح الاجتماعية وكذلك الدينية، بالإضافة إلى الأنشطة الكبيرة التي أضافتها الوزارة في السنوات الأخيرة.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

«النجوم تلمع أملاً» من أجل فنان لبنان المُلقى في النسيان

يستيقظ ريكاردو كرم يومياً مع أفكار جديدة لا يهدأ قبل أن تتحقّق (من حفل عام 2023)
يستيقظ ريكاردو كرم يومياً مع أفكار جديدة لا يهدأ قبل أن تتحقّق (من حفل عام 2023)
TT

«النجوم تلمع أملاً» من أجل فنان لبنان المُلقى في النسيان

يستيقظ ريكاردو كرم يومياً مع أفكار جديدة لا يهدأ قبل أن تتحقّق (من حفل عام 2023)
يستيقظ ريكاردو كرم يومياً مع أفكار جديدة لا يهدأ قبل أن تتحقّق (من حفل عام 2023)

يُفضِّل الإعلامي اللبناني ريكاردو كرم وَصْف الحدث بالمبادرة، على حصره بحفل. الخميس، في الـ26 من الشهر الحالي، يُقام «شاينينغ ستارز أوف هوب» (النجوم تلمع أملاً) بموسمه الثاني. تتّحد أصوات فنانين مع نغمات الأوركسترا الحيّة لتُعلن التصدّي لأشكال الخذلان: مرّة هو الزمن ومرّات البشر. فمَن وُلدت من أجلهم المبادرة، هم هذه السنة فنانو لبنان المُهمَلون. غدرت السنوات وتخلّى الآخر، بعد أعمار بذلوها للعطاء. كانوا نجوماً يتلألأون، ثم حلَّ ما يجرُّ إلى الخفوت. ليس معدن المواهب، فهو أصيل؛ وإنما الأولويات وأجندة السوق.

وُلدت المبادرة هذه السنة لدعم فناني لبنان المُهمَلين (من حفل عام 2023)

لم يظنّ ريكاردو كرم أنّ موسماً آخر سيولّد آخر؛ فرغم الإرادة والاجتهاد، يقسو الظرف ويشتدّ العصف. يرى في الحدث إحدى أذرع مؤسّسة «تكريم» التي أسَّسها لتتجاوز كونها خيرية، نحو بناء الجسور وتغيير السردية المتعلّقة بالعرب. يقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ التكريمات تشاء شُكْر مَن لا ينالون التقدير على الجهد، ومَن يعملون بصمت أو يُحال تعبهم على الواجب. «نبحث عنهم ونحتفل بهم. يلهموننا التوسُّع في الإنصاف».

على مدى 15 عاماً، عبَرَت «تكريم» من جائزة مُوزَّعة في حفل سنوي نحو نقاش قضايا الإنسان ضمن ورشات عمل ومنتديات، من لبنان والمنطقة إلى أميركا وأوروبا ولاحقاً أستراليا. كبُرت ونضُجت. يراها «واحة في مواجهة رداءة الزمن، تختار الأفضل وتضيء عليه».

«النجوم تلمع أملاً» لحظة إنسانية مُلحَّة

رسالته تجعل «النجوم تلمع أملاً» لحظة إنسانية مُلحَّة. 30 عاماً من المكانة الإعلامية قرَّبت ريكاردو كرم من ممثلين يلمس اليوم معاناتهم. يدرك تفوّق الجهد الجماعي على العون الفردي؛ وأنّ اليد وحدها لا تصفّق رغم نُبل المحاولة. أجرى اتصالاته وكتب للموسم الثاني الحياة.

أراد للحدث أن يعمّ المناطق ولا يقتصر على بهجات ديسمبر. لكنها الاستحالة اللبنانية. ففي فرنسا مثلاً، يُنظَّم شبيهه، ومنه استلهم كرم الفكرة، فيجمع كبار الفنانين لتأدية أغنيات العمالقة. هنا في أرض المباغتات، تخضع الخطط للظرف. يقول: «ينجح مشروع فنفكّر بالتالي، ليحدُث ما ينسف الخطط. الحروب تفرض إيقاعها. اليوم، وبعد مرارات غزة ولبنان، أردنا تذكيراً بإنسانيتنا. طوال الأمسية، سنصغي إلى أغنيات تحاكي المحبة والتسامح والقيم. سنشعر بقدرة الغفران على اجتراح الضوء، والحبّ على التخطّي».

لم يظنّ ريكاردو كرم أنّ موسماً آخر سيولّد آخر لقسوة الظرف (من حفل عام 2023)

في صالة السفراء بـ«كازينو لبنان» المُجاور لخليج جونية المتلألئ بأضواء الميلاد، يُقام الحفل لدعم 105 ممثلين تركوا لمساتهم المسرحية والسينمائية وأخبروا قصصاً لا تُنسى. اليوم، هم منسيّون. نحو 20 فناناً يجتمعون من أجل هذه القضية، ليعلنوا بأصواتهم ومواهبهم أنّ الذهب سيظلّ يلمع، وإن حجب وهجه غيمٌ أسود. بقيادة المايسترا ياسمينا صباح، وبمشاركة أوركسترا من 21 موسيقياً، مع نحو 20 راقصاً، يقول الفنانون برناديت حديب، وبرونو طبّال، وديا عودة، وجنى سلامة، وجو قديح، وكريستيان أو عنّي، ومنال ملاط، ومارك رعيدي باز، وماتيو خضر، ومكسيم شامي، وناريمان أبو رحال، ورند، وسهير نصر الدين، وطلال الجردي، وطوني أبو جودة، ووسام صليبا، وزاف؛ إنّ هذا العرض التطوّعي لا يحتفي بالمواهب اللبنانية وتنوّعها فحسب، وإنما يتحوّل يداً تمتدّ إلى مَن هجرتهم الأيدي، فتُهدّئ إحساسهم بالإهمال.

في «كازينو لبنان» يُقام الحفل لدعم 105 ممثلين تركوا لمساتهم (من حفل عام 2023)

يعود الريع لهم؛ هم بوصف ريكاردو كرم مَن «خانهم العُمر وربما الذاكرة، ولوّعتهم الحرب. الجزء المُهمَّش الذي أحالوه على الماضي وغباره». الفارق بين نسخة 2023 الأولى و2024 الثانية، أنّ الإنهاك أرخى ثقله على هذا العام. ومع ذلك، اتصل بمَن لبّوا النداء: «كانوا كثراً يجعلون التوقّف عند بعضٍ تذرَّعوا للتهرُّب، رغم كونهم أثرياء، مسألة ثانوية. دعمُ الفنانين لا يقتصر على صنفه المادي. كل ما يحتاجون إليه سيصل: دواء، ومواد غذائية، ومساحيق تنظيف، ومكياج، وملابس، وعطور...».

المكانة الإعلامية قرَّبت ريكاردو كرم من ممثلين يلمس معاناتهم (من حفل عام 2023)

يستيقظ يومياً مع أفكار جديدة لا يهدأ قبل أن تتحقّق. 3 عقود في الإعلام والحوارات والجهود الإنسانية، جعلت اسم ريكاردو كرم اختزالاً للصدقية والشفافية. وبالتحاق الشغف والمحبة بالفضيلتَيْن المتراكمتَيْن عبر السنوات، يضمن التجاوب وحماسة الخيِّرين لإسعاد الآخرين.

يُمازح بأنها «ليست نزعة اشتراكية» تلك المُحرِّضة على العطاء، وإنما رغبته في أن تسود العدالة الاجتماعية بين البشر. ويكشف أنّ الحفل سيشهد إطلاق جَمْع تبرّعات مفتوح عبر مواقع التواصل، بالتعاون مع مؤسسة بريطانية، لرفع المبلغ: «نستطيع الشعور بآلام ممثل رافق مراحل من أعمارنا وشكَّلت نجوميته شعاع أيام عصيبة. أرى في عيون الممثلين المنسيّين خيبات. المهنة جاحدة، والحرب هدَّت الحيل. الدولة والآخر، عمّقا الخذلان. نذكُرهم بالدعم والحبّ والوفاء».