اكتشاف متحجّرة لدلفين «نهري عملاق» بمنطقة الأمازون

ذكرت مجلة «ساينس أدفانس» العلمية أن علماء بجامعة زيوريخ السويسرية اكتشفوا نوعا جديدا من الدلافين النهرية العملاقة المنقرضة بمنطقة الأمازون التابعة لبيرو. إذ أن الدلافين النهرية هي أندر الحيتان الحية، ومعظم الأنواع الموجودة مهددة بالانقراض.

وفي هذا الاطار، اكتشف فريق البحث خلال رحلته الاستكشافية بقايا متحجرة لأكبر دلفين نهري عثر عليه على الإطلاق؛ بلغ طوله 3.5 متر أطلق عليه اسم «Pebanista yacuruna» تكريما لسكان الأحياء المائية الأسطوريين الذين سكنوا شواطئ الأمازون.

وقد أظهر تحديد عمره باستخدام الكربون المشع أن هذه الدلافين عاشت في الأمازون قبل 16 مليون سنة.

ومن أجل المزيد من التوضيح، قال رئيس الفريق ألدو بينيتيز بالومينو «قبل ستة عشر مليون سنة، كانت منطقة الأمازون في البيرو تبدو مختلفة تماما عما هي عليه حاليا. لقد كانت منظومة من البحيرات والمستنقعات تنتشر على جزء كبير من سهل الأمازون تسمى بيباس. ويشمل هذا المشهد الطبيعي أنظمة بيئية مائية وأراضي رطبة وبرية، تمتد عبر ما يعرف الآن بكولومبيا والإكوادور وبوليفيا وبيرو والبرازيل».

جدير بالذكر، قبل حوالى 10ملايين سنة، بدأت منظومة بيباس تتراجع أمام منطقة الأمازون الحالية، ما أدى إلى بداية انقراض الدلافين العملاقة، ومن ثم المنظومة نفسها.

وفي هذا يشير علماء الحفريات، إلى أن دلافين المياه العذبة كانت تملك أجهزة متطورة لتحديد المواقع بالصدى، ما ساعدها على تحديد الاتجاه في المياه العكرة.

الجفاف والحرارة وراء نفوق عشرات الدلافين في الأمازون

عثر على 120 دولفينا نهريا نافقا في أحد روافد نهر الأمازون خلال الأسبوع المنصرم في ظروف يعتقد الخبراء أنها ناجمة عن الجفاف والحرارة الشديدين.

ويعتقد الباحثون أن انخفاض مناسيب مياه الأنهار خلال فترة جفاف شديد أدى إلى ارتفاع درجة حرارة المياه إلى مستويات لا تتحملها الدلافين، وفقا لما ذكرته وكالة «الصحافة الفرنسية».

باحثون من معهد ماميراوا للتنمية المستدامة يقومون بتحليل دولفين ميت في بحيرة تيفي في ولاية أمازوناس البرازيل (رويترز)

وتعد دلافين نهر الأمازون، التي يتميز الكثير منها بلون وردي مذهل، نوعا فريدا إذ توجد فقط في أنهار أمريكا الجنوبية وهي من بين الأنواع القليلة من دلافين المياه العذبة المتبقية في العالم. وبسبب دوراتها الإنجابية البطيئة فإنها معرضة للخطر بشكل خاص.

ووسط رائحة الدلافين المتحللة، واصل علماء الأحياء وخبراء آخرون يرتدون ملابس وأقنعة واقية أمس الاثنين انتشال الثدييات النافقة من بحيرة وقاموا بتشريحها لتحديد سبب نفوقها.

دولفين نافق في بحيرة تيفي في ولاية أمازوناس البرازيل (رويترز)

والعلماء غير متيقنين تماما من أن الجفاف والحرارة هما السبب في الارتفاع الكبير في معدل نفوق الدلافين. ويعملون على استبعاد الأسباب الأخرى، مثل الإصابة بعدوى بكتيرية.

وطفا ما لا يقل عن 70 دولفينا نافقا على سطح الماء يوم الخميس عندما وصلت درجة حرارة مياه بحيرة تيفي إلى 39 درجة مئوية، أي ما يزيد بأكثر من 10 درجات عن المتوسط ​​في مثل هذا الوقت من العام.

باحثون من معهد ماميراوا للتنمية المستدامة يقومون بانتشال دولفين ميت في بحيرة تيفي في ولاية أمازوناس البرازيل (رويترز)

وقال الخبراء القلقون إن درجة حرارة المياه انخفضت لبضعة أيام لكنها ارتفعت مجددا يوم الأحد إلى 37 درجة مئوية.

وألقى نشطاء البيئة باللوم في هذه الظروف غير العادية على تغير المناخ، الذي يجعل الجفاف وموجات الحر أكثر تكرارا وشدة. ولم يتضح بعد دور الاحتباس الحراري العالمي في الجفاف الذي تشهده منطقة الأمازون، مع وجود عوامل أخرى مؤثرة مثل ظاهرة النينيو.

وقالت ميريام مارمونتيل، الباحثة في معهد ماميراوا البيئي «وثقنا 120 جثة في الأسبوع الماضي».

صورة عامة لمياه بحيرة تيفي المتدفقة من نهر سوليمو التي تأثرت بدرجات الحرارة المرتفعة والجفاف في تيفي بولاية أمازوناس بالبرازيل (رويترز)

وأضافت أن نحو ثمان من كل 10 جثث هي لدلافين وردية، والتي تسمى (بوتو) في البرازيل، وهو ما قد يمثل 10 في المائة من أعدادها المقدرة في بحيرة تيفي.

ودولفين البوتو والدولفين النهري الرمادي المسمى (توكوكسي) مدرجان في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة التي تضم الأنواع المهددة بالانقراض.

ذكور الدلافين تشكل أكبر شبكة تواصل بعد البشر

توصل فريق بحثي من جامعة بريستول البريطانية إلى معرفة أكبر شبكة تواصل بين كائنات حية بعد البشر، وتفرد بها ذكر الدلفين قاروري الأنف، الأكثر شيوعاً في العالم؛ وذلك بفضل قدرته على تشكيل شبكات تحالف منظمة عالية الدقة.
ووصف القائمون على الدراسة هذه العلاقات بين ذكور الدلافين بـ«التعاونية»، بينما حددوا الهدف منها بأن الدلافين تقسم نفسها في مجموعات بغرض تسهيل الوصول إلى المورد المتنازع عليه من الإناث لضمان توفير الحاجة الإنجابية.
تعاون الباحثون في جامعة بريستول مع زملائهم من جامعة زيوريخ الألمانية، وجامعة ماساتشوستس الأميركية، بتحليل سلوك 121 من ذكور الدلافين البالغة في المحيطين الهندي والهادي، وخليج القرش في غرب أستراليا، واستهدفت الدراسة تدوين بيانات تتعلق بالتواصل بينها وتنظيمها في مستويات عدّة.
وحسب تقرير منشور يوم الاثنين، على الموقع الرسمي للأكاديمية الوطنية للعلوم في أميركا، فإن «ذكور الدلافين تشكل تحالفات تنقسم إلى مستويات عدة، الأول منها يشارك فيه بين 2 و3 ذكور لمتابعة علاقات تعاونية مع إناث فردية. أما التحالفات من الدرجة الثانية فيكون بين 4 و14 من ذكور الدلفين غير المرتبطة مع تحالفات أخرى، والدرجة الثالثة من المجموعات، التي تتشكل بين التحالفات المتعاونة من الدرجة الثانية».
من جانبها، قالت الدكتورة ستيفاني كينغ، الأستاذة في كلية العلوم البيولوجية بجامعة بريستول، وإحدى المشاركات في الدراسة، إن «ثقافة التواصل وتكوين مجموعات تعاونية هي سلوك معروف لدى الجنس البشري، بل هو إحدى السمات الفريدة له»، وتردف «قبل هذه النتائج، كان يُعتقد أن بناء علاقات استراتيجية وتعاونية على مستويات اجتماعية متعددة، مثل التحالفات التجارية أو العسكرية ميزة فريدة من نوعها بالنسبة لجنسنا البشري، غير أن الدلافين لها مزايا تدحض هذا الاعتقاد».
وتسمح هذه العلاقات التعاونية للذكور بقضاء المزيد من الوقت مع الإناث، وبالتالي زيادة قدرتها الإنجابية، وهو ما قال عنه الدكتور سايمون ألين، كبير المحاضرين في كلية العلوم البيولوجية في «بريستول»، وأحد الباحثين المشاركين في الدراسة «بتحليل هذا السلوك نتوصل إلى أن الروابط الاجتماعية بين التحالفات تؤدي إلى فوائد طويلة الأجل لهذه الذكور».
وتكتسب هذه الدراسة أهمية خاصة بسبب ندرة الأبحاث التي تسلط الضوء على أهمية مراقبة الكائنات الحية الأخرى، التي ربما تكتسب خصائص كان يُنظر إليها في السابق بأنها حصرية ومتفردة للجنس البشري، وقال «إن هذه الدراسة تُسلط الضوء على مجتمعات الدلافين بصفة خاصة، وكذلك مجتمعات الرئيسيات غير البشرية بصفة عامة، هي أنظمة نموذجية قيّمة لفهم التطور الاجتماعي والمعرفي للإنسان». حسب الدكتور مايكل كروتزن، مؤلف الدراسة ورئيس معهد الأنثروبولوجيا في جامعة زيوريخ.