«الليلة الكبيرة» تجذب الكبار والصغار بعد 63 عاماً من إطلاقها

ضمن فاعليات برنامج «هلّ هلالك» خلال شهر رمضان

جانب من عرض أوبريت «الليلة الكبيرة» في ساحة مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض أوبريت «الليلة الكبيرة» في ساحة مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«الليلة الكبيرة» تجذب الكبار والصغار بعد 63 عاماً من إطلاقها

جانب من عرض أوبريت «الليلة الكبيرة» في ساحة مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية (وزارة الثقافة المصرية)
جانب من عرض أوبريت «الليلة الكبيرة» في ساحة مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية (وزارة الثقافة المصرية)

في ليلة رمضانية يلتقي فيها أجيال متعاقبة، انجذبت أسر مصرية لعرض جديد لأوبريت «الليلة الكبيرة» في دار الأوبرا المصرية، لتعريف أطفالهم على جزء من تراث المسرح الشعبي المصري، فضلاً عن استعادة جزء من ذكرياتهم تجاه العرض الذي مر على عرضه 63 عاماً.

وتشهد دار الأوبرا المصرية إعادة إحياء لعرض أوبريت «الليلة الكبيرة» ضمن فاعليات برنامج «هلّ هلالك» في نسخته الثامنة، الذي تقيمه وزارة الثقافة المصرية في ساحة مسرح الهناجر في دار الأوبرا، وسط القاهرة.

ويحظى الأوبريت بإقبال جماهيري لافت، يبدو في تناغم جمهور الحاضرين مع أول دقات للطبلة في الأوبريت الذي ألفه الشاعر صلاح جاهين، ولحنه سيد مكاوي، وأخرجه صلاح السقا، بينما أبدع عرائسه الفنان ناجي شاكر.

جانب من الحضور لأوبريت «الليلة الكبيرة» في ساحة مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية (الصفحة الرسمية لمسرح العرائس)

وقبل بداية العرض، رصدت «الشرق الأوسط» انجذاب الأطفال إلى العرائس خلف الكواليس، فضولاً لمعرفة هويتها، والتقاط الصور معها، بينما يحفظ الكبار من الحضور مقاطع الأوبريت ويرددونها في حب، ويتمايلون مع عرائسها بالرقص والتصفيق.

وتلمس محركة العرائس نادية الشويخ انبهار الأطفال في كل مرة خلال عروض «الليلة الكبيرة»، وتقول لـ«الشرق الأوسط» إن السعادة ترتسم على وجوه الأطفال، بينما يظهر ذلك واضحاً في ذهابهم بعد العرض خلف المسرح لمعرفة من يحرك العرائس وكيف يتم ذلك. وتتابع نادية الشويخ أنها تلاحظ خلال العرض حفظ الحاضرين من الكبار مقاطع من الأغاني المصاحبة للأوبريت.

ويعبر الفنان بمسرح العرائس المشارك في عرض «الليلة الكبيرة» عماد أبو سريع عن الإقبال على الأوبريت في عرضه الحالي بأنه «توفيق من ربنا»، ويفسر: «الثلاثي صلاح جاهين وسيد مكاوي وصلاح السقا قدموا عروضاً مسرحية أخرى بخلاف (الليلة الكبيرة)، مثل (الشاطر حسن) وغيرها، لكنها لم تلقَ نفس النجاح والاستمرارية والبقاء في ذهن الجمهور كل هذه السنوات مثل (الليلة الكبيرة)».

إقبال من الصغار والكبار على أوبريت «الليلة الكبيرة» في ساحة مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية (الصفحة الرسمية لمسرح العرائس)

ويردف أبو سريع: «الليلة الكبيرة أسطورة غنائية شعبية تمثل أطيافاً مختلفة من الشعب المصري رآها صلاح جاهين»، وأضاف: «هنا تأتي الأجيال الكبيرة لكي تسمح للأطفال وحتى المراهقين للاطلاع على جزء من ذكريات المصريين».

ويستلهم «الليلة الكبيرة» الطقوس التراثية من الفلكلور الشعبي لدى الشعب وجلبها لهم على المسرح للاستمتاع بها، مثل بيع الحمص، واستعراض لعالم الفتوات.

وعزا كل من الشويخ وأبو سريع إقبال الأطفال والكبار على المسرح في عروضه خلال شهر رمضان كونه عرضاً يقدم بشكل مجاني ويهدف للتثقيف بالعرض الشعبي البارز في العروض المسرحية.

جانب من عرض «الليلة الكبيرة» في سهرات «هل هلالك» (وزارة الثقافة المصرية)

وبدعوة من صديقة، انجذبت هالة محمد إبراهيم لحضور العرض مع أولادها حمزة وسجى، لحضور الحفل مع صديقاتها إيناس وندا، وعبرت هالة أن أغلب الأطفال لا يعرفون عرض أوبريت «الليلة الكبيرة»، وهي فرصة لمعرفتها والتعرف على فن العرائس المتحركة بوجه عام. وأضافت ندا لـ«الشرق الأوسط» أنها تحافظ على حضور العرض في كل شهر رمضان منذ عام 2018، وتجد فيه متعة وتسلية. بينما عبرت إيناس أن «كل منا ترك ما يفعله بعد الإفطار للاستمتاع بعرض يداعب الذكريات».

وكانت وزارة الثقافة المصرية أعلنت انطلاق برنامج السهرات الرمضاني «هلّ هلالك» الخميس الماضي، الذي يتضمن فقرات غنائية أخرى مثل فقرات فرقة المولوية المصرية بقيادة المنشد عامر التوني، ووجود تخت شرقي، بجانب أنشطة للرسم للأطفال بجانب عرض «الليلة الكبيرة». ومن المقرر أن يختتم البرنامج سهراته يوم 22 رمضان الحالي.


مقالات ذات صلة

السعودية تبرز نهضتها الثقافية في «مهرجان جرش»

يوميات الشرق يُقدّم مجموعة حِرفيين سعوديين أعمالاً مبتكرة أمام زوار المهرجان (وزارة الثقافة)

السعودية تبرز نهضتها الثقافية في «مهرجان جرش»

تستعرض السعودية تنوعها الثقافي والفني أمام زوّار «مهرجان جرش للثقافة والفنون 2024» في المدينة التاريخية الأردنية، وذلك خلال الفترة بين 24 يوليو و3 أغسطس.

«الشرق الأوسط» (جرش)
ثقافة وفنون صورة للروائي عبد الله بن بخيت نشرها تركي آل الشيخ عبر حسابه في منصة «إكس»

بن بخيت مستشاراً ثقافياً لرئيس هيئة الترفيه السعودية

اختار المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية، الروائي عبد الله بن بخيت مستشاراً ثقافياً له، ونائباً لرئيس «جائزة القلم الذهبي للأدب».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
ثقافة وفنون الدكتور سعد البازعي يملك خبرة واسعة في مجالات الأدب والرواية (إثراء)

الدكتور سعد البازعي رئيساً لـ«جائزة القلم الذهبي للأدب»

قرَّر المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه السعودية تعيين الدكتور سعد البازعي رئيساً لـ«جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق يهدف التفاهم إلى جعل الباحة وجهةً ثقافية وسياحية رائدة محلياً ودولياً (واس)

السعودية: تفاهم لإثراء المشهد الثقافي في الباحة

وقّع الأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة، والأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك.

«الشرق الأوسط» (الباحة)
ثقافة وفنون اللغة العربية ستكون ضيفة شرف النسخة المقبلة من مهرجان «أفينيون»... (صورة من الموقع الرسمي للمهرجان)

اللغة العربية ضيفة الشرف في مهرجان «أفينيون» الفرنسي العام المقبل

أعلن مدير مهرجان «أفينيون» المسرحي تياغو رودريغيز، الاثنين، أن اللغة العربية ستكون في 2025 ضيفة الشرف خلال النسخة المقبلة.

«الشرق الأوسط» (باريس)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.