ابتكار مادة هلامية تزيد من استخراج النفط

عن طريق التحكم بضغط الماء الذي يحقن في الآبار

ابتكار مادة هلامية تزيد من استخراج النفط
TT

ابتكار مادة هلامية تزيد من استخراج النفط

ابتكار مادة هلامية تزيد من استخراج النفط

أفاد مصدر بجامعة بيرم الوطنية للبحوث الروسية بأن خبراء الجامعة ابتكروا مادة هلامية يمكنها زيادة استخراج النفط عن طريق التحكم بضغط الماء الذي يحقن بآبار النفط.

وقال فلاديمير بوبليغين «يغلق الهلام المبتكر 99 في المئة من المسام والقنوات في العينات الصخرية ذات المسامية العالية. وتسد المادة المبتكرة الشقوق وتتغلغل قليلا في الصخور ذات النفاذية المنخفضة. وتتشكل في غضون 24 ساعة بنية تشبه الهلام تمنع حركة المياه في التشققات». وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

وحسب المصدر، يضخ الماء إلى طبقة النفط من خلال آبار حقن خاصة لدفع النفط بفعالية عالية إلى آبار الإنتاج.

ولأن استخراج النفط ينخفض عند وجود شقوق كثيرة في الصخور، فقد ابتكر الخبراء هلام بوليمير لضخه في طبقة الصخور لسد الشقوق بفعالية عالية مقارنة بالمواد المستخدمة حاليا.

وأكد المصدر «ان المواد الحالية لا تلبي دائما المتطلبات اللازمة لغمر الآبار بالمستوى المطلوب. ولسد الشقوق في التكوينات باستخدام زيت عالي اللزوجة، ابتكر الخبراء مكونات تركيبة هلامية جديدة، أساسها عديد الأكريلاميد (Polyacrylamide)‏ والليغنوسلفونات التقنية، وحمض الهيدروكلوريك، وكلوريد المغنيسيوم. فباستخدام التركيبة الجديدة يتحسن اتجاه حركة المياه عبر الطبقة النفطية ما يزيد من كميات النفط المستخرجة».


مقالات ذات صلة

«يوتيوب» تطلق خدمة «الألعاب القابلة للتشغيل» لجميع المستخدمين

تكنولوجيا أعلنت «يوتيوب» أنها ستوفر الألعاب القابلة للتشغيل للمزيد من المستخدمين تدريجياً خلال الأشهر المقبلة (مدونة يوتيوب)

«يوتيوب» تطلق خدمة «الألعاب القابلة للتشغيل» لجميع المستخدمين

أطلقت «يوتيوب» مبادرة «الألعاب القابلة للتشغيل» (Playables) مقدمة بذلك تجربة لعب مبتكرة ومميزة لمستخدميها.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا «أدوبي» تطلق أدوات «الإزالة التوليدية» و«التمويه العدسي» في «لايت روم» الآن للمستخدمين لتحرير الصور بسهولة وسرعة (لايت روم)

«أدوبي» تطلق أداة «الإزالة التوليدية» لتحرير الصور بسهولة في «لايت روم»

أعلنت «أدوبي»، الشركة الرائدة في مجال البرمجيات الإبداعية والتصميم الرقمي، عن إطلاق أداة جديدة فائقة التطور تحت اسم «الإزالة التوليدية - Generative Remove».

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا يتاح «Gemini Advanced» الآن باللغة العربية ويمكن من خلاله الاستفادة من «Gemini 1.0 Pro» أحدث نماذج «غوغل»... (شاترستوك)

تطبيق «جيمناي» من «غوغل» متوفّر الآن باللغة العربية على الهواتف الجوالة

طرحت «غوغل» تطبيق «جيمناي» للذكاء الاصطناعي باللغة العربية على أجهزة الهاتف الجوال التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس».

نسيم رمضان (لندن)
يوميات الشرق تكنولوجيا متطورة تنتج حريرا مقاوما للرطوبة وأشعة الشمس

تكنولوجيا متطورة تنتج حريرا مقاوما للرطوبة وأشعة الشمس

أفاد المكتب الإعلامي لجامعة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية بأن علماء بالجامعة ابتكروا طريقة للحصول على حرير مقاوم للرطوبة وأشعة الشمس باستخدام تكنولوجيا خاصة.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
تكنولوجيا حافظة «شيفت» المغناطيسية متعددة الاستخدامات

ملحقات «الآيباد» الجديدة... تصاميم إبداعية تزيد الإنتاجية

تعزز وظائف أحدث الأجهزة اللوحية.

غريغ ايلمان (واشنطن)

عرض فيلم «نورة» بصالات السينما السعودية والعالمية 20 يونيو

فيلم «نورة» حقق إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية (مهرجان البحر الأحمر)
فيلم «نورة» حقق إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية (مهرجان البحر الأحمر)
TT

عرض فيلم «نورة» بصالات السينما السعودية والعالمية 20 يونيو

فيلم «نورة» حقق إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية (مهرجان البحر الأحمر)
فيلم «نورة» حقق إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية (مهرجان البحر الأحمر)

أعلنت «مؤسسة البحر الأحمر السينمائي» عرض فيلم «نورة» في صالات السينما السعودية والعالمية بتاريخ 20 يونيو (حزيران) المقبل، بعد نجاحه اللافت خلال الدورة الـ77 لـ«مهرجان كان السينمائي» مؤخراً. كان الفيلم قد عُرِض، الخميس، ضمن قسم «نظرة ما» بـ«مهرجان كان»، بوصفه أول عمل سعودي يتمكن من الوصول إلى قائمته الرسمية، وينافس في مسابقته المرموقة، محققاً إنجازاً غير مسبوق للسينما السعودية، على يد مخرجه توفيق الزايدي، وبطولة كل من ماريا بحراوي، ويعقوب الفرحان. وشهد إقبالاً جماهيرياً واسعاً، حيث نفدت تذاكره خلال ساعات قليلة، مما يؤكد إعجاب النقاد والجمهور على حدٍّ سواء.

بوستر فيلم «نورة»

وصُوِّر الفيلم بالكامل في مدينة الفن والتاريخ «العُلا»، شمال غربي السعودية، وتكون طاقم العمل بنسبة 40 في المائة من السعوديين، في إشارة واضحة للدعم الكبير الذي تحظى به الصناعة السينمائية محلياً. ويُقدم تجربة سينمائية درامية فريدة تدور أحداثها بقرية صغيرة في تسعينيات القرن العشرين، حيث تلتقي الفتاة الحالمة نورة، الفنان نادر الذي تخلى عن شغفه بالرسم ليعلم أطفال القرية. وعُرض العمل، المدعوم من «صندوق البحر الأحمر للسينما»، للمرة الأولى عالمياً في الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وحصد خلالها جائزة أفضل فيلم سعودي برعاية «فيلم العُلا».

«نورة» هو أول فيلم سعودي طويل يُصوَّر في العلا (الشرق الأوسط)

وتؤكد المؤسسة التزامها بدعم السينما العربية وإبرازها على الصعيد العالمي، حيث تقدم عبر برامجها المتنوعة؛ كـ«صندوق البحر الأحمر» و«سوق البحر الأحمر» و«معامل البحر الأحمر» فرصاً مميزة لصناع الأفلام العرب لتطوير مشاريعهم وعرضها على جمهور عالمي، بما يسهم في تعزيز مكانتها على الساحة العالمية، وفتح آفاق جديدة للمواهب.