جنازة حلمي بكر عالقة وسط خلافات عائلية

نجل الموسيقار المصري وأرملته يتبادلان الاتهامات

جنازة حلمي بكر عالقة وسط خلافات عائلية
TT

جنازة حلمي بكر عالقة وسط خلافات عائلية

جنازة حلمي بكر عالقة وسط خلافات عائلية

تأخَّرت جنازة الموسيقار المصري حلمي بكر، الذي توفي، مساء الجمعة، في أحد مستشفيات محافظة الشرقية (دلتا مصر) عن عمر ناهز 86 عاماً، بسبب خلافات عائلية.

وكانت الخلافات التي بدأت في الآونة الأخيرة بين زوجة الراحل سماح القرشي، من جهة، وبين أشقائه ونجلِه الوحيد من جهة ثانية قد وصلت إلى ذروتها عقب الإعلان عن وفاة بكر، حيث جرى تبادل الاتهامات بين الطرفين حول مكان دفن الجثمان وموعده.

وبينما اتَّهم هشام، نجل الموسيقار الراحل، زوجة أبيه بـ«اختطاف والده، ومنع الزيارة عنه، ونقله لمكان لا يليق به، وقيام بعض من أفراد أسرتها بتعذيبه»، فإنَّ القرشي نفت في تصريحات هذه الاتهامات بشكل قاطع.

وعقب الوفاة طلب هشام عدم اتخاذ إجراءات تخصُّ الجنازة دون الرجوع إليه، لأنَّه ابنه الوحيد، وصاحب الحق فيما يخصُّه، حسب رسالة صوتية منسوبة إليه جرى تداولها على نطاق واسع.

في المقابل، استغاثت أرملة بكر في رسالة صوتية من «محاولات خطف جثمان بكر من قبل عائلته» خلال نقله من محافظة الشرقية إلى القاهرة.

من جهته، اتَّهم فتحي بكر، شقيق الراحل، خلال مداخلة تلفزيونية، مساء الجمعة، أرملة الراحل بـ«إخفاء تصريح الدفن، ورفض تسليمه لعائلته من أجل اتخاذ ما يلزم لدفن شقيقه».


مقالات ذات صلة

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

يوميات الشرق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

أعدمت كوريا الشمالية علناً مواطناً يبلغ من العمر 22 عاماً، بسبب استماعه لموسيقى البوب الكورية الجنوبية ومشاركتها.

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)
يوميات الشرق شمة يؤكد أن الاحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق الأوسط)

نصير شمة: هذه أسباب ابتعادي عن القاهرة

أكد الفنان العراقي نصير شمة أنه لا يزال يبحث عن ذاته، عادّاً نفسه في حالة تجريب دائم، وأن ما حققه لا يساوي شيئاً، مقارنة بما حققه باخ أو رياض السنباطي.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)

ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

علت الأيدي واشتدَّ التصفيق، لتشهد حلقة «الدبكة» على التشابُك وتسارُع الخفقان مع خبطة القدم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تُكرّم في «عيون السود» صباح وعبد الحليم حافظ (صور تينا يمّوت)

تينا يمّوت: «النوستالجيا» تعيدنا إلى الأعمال القديمة

لتأثُّر الفنانة اللبنانية تينا يمّوت بأغنيات العمالقة، أصدرت أغنية بعنوان «عيون السود»، مشتقّة من أغنيتَي «جيب المجوز» لصباح، و«جانا الهوا» لعبد الحليم حافظ.

فيفيان حداد (بيروت)

3 استراتيجيات يتبعها الأشخاص «الأكثر نجاحاً» عند التحدث مع الآخرين

الأشخاص الناجحون والحالمون يستخدمون كثيراً من ضمائر المخاطب بالإضافة إلى اللغة المتعلقة بالحواس (رويترز)
الأشخاص الناجحون والحالمون يستخدمون كثيراً من ضمائر المخاطب بالإضافة إلى اللغة المتعلقة بالحواس (رويترز)
TT

3 استراتيجيات يتبعها الأشخاص «الأكثر نجاحاً» عند التحدث مع الآخرين

الأشخاص الناجحون والحالمون يستخدمون كثيراً من ضمائر المخاطب بالإضافة إلى اللغة المتعلقة بالحواس (رويترز)
الأشخاص الناجحون والحالمون يستخدمون كثيراً من ضمائر المخاطب بالإضافة إلى اللغة المتعلقة بالحواس (رويترز)

من المعروف أن طرق تحدث الأشخاص مع غيرهم تُعطي فكرة قوية عن شخصياتهم وكيفية تأثيرهم بمَن حولهم. وضمن مسيرته المهنية، قضى نوا زاندان، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارِك لمنصة التدريب على الذكاء الاصطناعي «Quantified»، ومؤلف كتاب «Insights into Influence»، آخر 12 عاماً في دراسة كيفية تحدث الأشخاص الأكثر نجاحاً وفعالية وتأثيراً.

اليوم، يستخدم زاندان البرامج لمساعدة الشركات على التواصل بشكل أفضل مع عملائها وجماهيرها. لكنه بدأ مسيرته المهنية في وول ستريت، حيث كان يجري التحليلات الكمية. ويحاضر زاندان بانتظام في جامعة تكساس، وكلية هارفارد للأعمال، وغيرهما من الجامعات الأميركية.

لقد عمل مع أكوام من البيانات للمساعدة على تحقيق صفقات بمليارات الدولارات. وبمرور الوقت، لاحظ أن هناك عاملاً مفقوداً يمكن أن يؤدي إلى إبرام هذه الصفقات أو فشلها: التواصل الفعال. بدا المفهوم بسيطاً: إذا تَمكّن القادة من إيصال رؤاهم بشكل فعال، فسيتم إنجاز المهام، لكن لم تكن لدينا بيانات حول كيفية قيامهم بذلك.

بوصفه رجل أرقام، حيّره هذا الأمر، لذلك بدأ زاندان العمل على طريقة لفهمه بشكل أفضل.

فيما يلي 3 استراتيجيات تواصل يستخدمها القادة أصحاب الرؤى، وفقاً لزاندان في تقرير لشبكة «سي إن بي سي».

التحدث في الحاضر

عندما بدأ هذا المشروع، اعتقد زاندان بأن أصحاب الرؤى سوف يرسمون صوراً حية لعالم المستقبل عندما يتحدثون، لكنهم في الواقع أكثر تركيزاً على الحاضر.

في بحثه، وجد أن هؤلاء القادة الناجحين يستخدمون زمن الحاضر بنسبة 15 في المائة أكثر، وزمن المستقبل بنسبة 14 في المائة أقل من المتحدث العادي. على سبيل المثال، بدلاً من القول: «سوف نحقق هذه النتائج»، يقولون: «إننا نحقق هذه النتائج الآن».

تُعد الناشطة البيئية، غريتا ثونبيرغ، مثالاً قوياً على هذا النوع من التواصل الفوري.

وفي خطابها في «المنتدى الاقتصادي العالمي» عام 2019، تناولت أزمة المناخ بإحساس بالإلحاح والصدى، قائلة: «لا أريدكم أن تكونوا متفائلين. أريدكم أن تشعروا بالذعر. أريدكم أن تشعروا بالخوف الذي أشعر به كل يوم. وبعد ذلك أريدكم أن تتصرفوا».

استخدام لغة واضحة وبسيطة

عندما يتحدث أصحاب الرؤى، فإنهم ليسوا معقّدين بشكل مفرط. ويستخدمون مقاطع صوتية أقل لكل كلمة، وعدداً أقل من الكلمات لكل جملة، ولغة واضحة للسبب والنتيجة.

قد يقول أحد القائمين على التواصل النموذجي: «على مدى الأرباع الثلاثة المقبلة، ومن خلال كفاءات خفض التكاليف وتحسين أوجه التآزر، سنحسن نتائجنا بنحو 10 إلى 15 في المائة».

وأي شخص صاحب رؤية يبسّط هذا الأمر ويجعله أكثر واقعية، فيقول: «على مدى الأرباع الثلاثة المقبلة، ومن خلال 3 طرق، سوف نتمكّن من تحسين نتائجنا بنسبة 12.5 في المائة».

وهناك مثال رؤيوي يحبه زاندان يأتي من نيلسون مانديلا، الذي قال عبارته الشهيرة: «التعليم هو أقوى سلاح يمكنك استخدامه لتغيير العالم». المثل واضح ومؤثر ولا يحاول المبالغة في الشرح أو الإثبات أو التبرير.

إشراك الجمهور

يستخدم الحالمون كثيراً من ضمائر المخاطب مثل «أنت»، بالإضافة إلى اللغة المتعلقة بالحواس. وهذا يجعل اتصالاتهم فورية وغامرة.

ومن الأمثلة الرائعة على ذلك عندما تحدث رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون عن السياحة الفضائية والسفر، في مقابلة أجرتها معه الإذاعة الوطنية العامة عام 2014.

وقال: «عندما يتوقف الصاروخ، ستكون في الفضاء. سيكون هناك صمت تام. سوف تنفك وتطفو بينما ترتفع بلطف وتصطدم بالسقف». يأخذك برانسون إلى المركبة الفضائية معه، مما يجعل التجربة تبدو حقيقية وفورية.

إذن، ماذا نتعلم من كل هذا؟ تظهر البيانات أنه بمجرد أن تكون لديك رؤية واضحة، يكون العمل الشاق قد بدأ للتو. تحتاج إلى إيصالها بطريقة تركز على الحاضر، وتستخدم لغة واضحة وبسيطة، وتجذب جمهورك إلى الرؤية. إذا قمت بذلك، يمكنك إلهام أي شخص.