الخلافات العائلية تؤخر «جنازة» حلمي بكر

اتهامات متبادلة بين نجل الموسيقار المصري الراحل وزوجته

الموسيقار الراحل مع نقيب الموسيقيين مصطفى كامل (حساب كامل على فيسبوك)
الموسيقار الراحل مع نقيب الموسيقيين مصطفى كامل (حساب كامل على فيسبوك)
TT

الخلافات العائلية تؤخر «جنازة» حلمي بكر

الموسيقار الراحل مع نقيب الموسيقيين مصطفى كامل (حساب كامل على فيسبوك)
الموسيقار الراحل مع نقيب الموسيقيين مصطفى كامل (حساب كامل على فيسبوك)

تسببت الخلافات العائلية في تأخير جنازة الموسيقار المصري الراحل حلمي بكر، وذلك بعد وفاته، مساء الجمعة، في أحد مستشفيات محافظة الشرقية (دلتا مصر) عن عمر ناهز 86 عاماً.

وكانت الخلافات التي بدأت في الآونة الأخيرة بين زوجة الراحل سماح القرشي، من جهة، وبين أشقائه ونجله الوحيد من جهة ثانية قد وصلت إلى ذروتها عقب الإعلان عن وفاة بكر، حيث جرى تبادل الاتهامات بين الطرفين حول مكان وموعد دفن الجثمان.

وبينما اتهم هشام نجل الموسيقار الراحل زوجة أبيه بـ«اختطاف والده، ومنع الزيارة عنه، ونقله لمكان لا يليق به، وقيام بعض من أفراد أسرتها بتعذيبه»، فإن القرشي نفت في تصريحات إعلامية هذه الاتهامات بشكل قاطع.

وعقب الوفاة طلب هشام عدم اتخاذ إجراءات تخص الجنازة دون الرجوع إليه، وفوض المحامي المصري مرتضى منصور باتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة، وعدم التصريح بدفن والده قبل وصوله من أميركا، كونه ابنه الوحيد، وصاحب الحق فيما يخصه، حسب رسالة صوتية منسوبة إليه جرى تداولها إعلامياً على نطاق واسع.

وفي المقابل، استغاثت أرملة الراحل سماح القرشي في رسالة صوتية منسوبة لها من «محاولات خطف جثمان بكر من قبل عائلته خلال نقله من محافظة الشرقية إلى العاصمة المصرية، مؤكدة أنها استعانت بنقطة تفتيش أمنية لمساعدتها».

بينما ناشد شقيق الراحل فتحي بكر خلال مداخلة تلفزيونية، مساء الجمعة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لدفن شقيقه، واتهم أرملة الراحل بـ«إخفاء تصريح الدفن، ورفض تسليمه لعائلته من أجل اتخاذ ما يلزم لدفن شقيقه بعد حفظ جثمانه في ثلاجة تابعة لأحد مستشفيات القاهرة».

الموسيقار الراحل مع نقيب الموسيقيين مصطفى كامل (حساب كامل على فيسبوك)

وتؤكد الفنانة المصرية نادية مصطفى عضو نقابة المهن الموسيقية أن النقابة ليست لديها أي مستجدات بشأن موعد جنازة الموسيقار الراحل، بينما أصدرت النيابة بمصر أمراً بالتحفظ على جثمان الراحل في ثلاجة أحد المستشفيات، بعد قيام طرفي المشادة أرملته وشقيقيه بتحرير محاضر متبادلة.

بينما كتب الناقد الموسيقي فوزي إبراهيم عبر حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك»، أن جثمان حلمي بكر نُقل إلى ثلاجة مستشفى السلام التخصصي بمدينة السلام (شرق القاهرة)، فجر السبت، لكن الأسرة في انتظار حضور نجله للقيام بمراسم الدفن، مساء السبت.

وقال المحامي مرتضى منصور عبر حسابه الرسمي بـ«فيسبوك» إن نجل الموسيقار الراحل حلمي بكر سوف يصل من أميركا، مساء السبت.

ومن جهتها، نفت منة الله ابنة الفنانة الراحلة شويكار ما يثار حول وجود خلاف بين هشام نجل الموسيقار الراحل «ابن خالتها»، وبين والده الموسيقار الراحل، مؤكدة في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «هناك وداً دائماً وزيارات متبادلة بين الاثنين، ولا صحة لما يتردد عن وجود قطيعة بينهما».

وأشارت إلى أن «هشام سافر إلى أميركا بصحبة والدته بعد انفصالها عن والده، إذ قام بدراسة الهندسة والعمل في المجال نفسه هناك منذ سنوات»، لافتة إلى أنه يأتي إلى مصر لزيارة والده بشكل دوري.

ونعت نقابة المهن الموسيقية حلمي بكر، في بيان رسمي قالت فيه: «وداعاً حلمي بكر رائد الموسيقى المهني المبدع المتميز، أيقونة الموسيقى التي شكلت الوجدان... إسهاماتك راسخة في تاريخ الحركة الموسيقية المصرية والعربية»، ووصفته بأنه «نبراس يضيء الدروب للأجيال المقبلة».

بكر مع المطرب رامي محمد (حساب بكر على فيسبوك)

وقدم الموسيقار الراحل خلال مشواره أكثر من 1500 لحن، تعاون خلالها مع عدد كبير من النجوم من بينهم وردة، ونجاة الصغيرة، وأصالة، وعلية التونسية، وسميرة سعيد، بالإضافة إلى تقديمه ألحاناً لعدة عروض مسرحية، بجانب مشاركات في تلحين فوازير رمضان لكل من نيللي، وشيريهان، ولوسي، ويحيى الفخراني، بجانب تلحين أوبريت «الحلم العربي».



مهرجان عمّان السينمائي الدولي ملتقى للمواهب السينمائية العربية الصاعدة

جانب من أنشطة «أيّام عمّان لصناعة الأفلام» (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)
جانب من أنشطة «أيّام عمّان لصناعة الأفلام» (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)
TT

مهرجان عمّان السينمائي الدولي ملتقى للمواهب السينمائية العربية الصاعدة

جانب من أنشطة «أيّام عمّان لصناعة الأفلام» (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)
جانب من أنشطة «أيّام عمّان لصناعة الأفلام» (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)

بموازاة العروض السينمائية، واللقاءات مع الممثلين والمخرجين العرب والعالميين، والتنافس على جوائز «السوسنة السوداء»، وسائر الأنشطة التي ينظّمها «مهرجان عمّان السينمائي الدولي»، تنشط خليةٌ من نوعٍ آخر منبثقة عن هذا الحدث الثقافي السنويّ. يغلي في عروق تلك الخليّة دمٌ شاب أخذ على عاتقه مهمة النهوض بصناعة السينما المحلّيّة.

تسير «أيام عمّان لصناعة الأفلام - AFID» يداً بيَد مع المهرجان؛ تقدّم الدعم للمشاريع السينمائية الأولى، تنظّم ورشات تدريب ولقاءاتٍ مع روّاد المهنة، كما تشكّل ملتقىً للطاقات السينمائية الواعدة. يلفت المخرج والخبير السينمائي إلياس خلاط في هذا السياق إلى أنّه، «ومنذ دورته الأولى، كان القيّمون على المهرجان واعين لأهمية الصناعة السينمائية فأطلقوا أيام عمّان، على عكس باقي المهرجانات التي غالباً ما تتأخر في ذلك».

يستفيد المخرجون الصاعدون من خبرات من سبقوهم في المجال (إدارة المهرجان)

«أوّل فيلم»

يومياً خلال المهرجان، وما بين العاشرة صباحاً والخامسة مساءً، تزدحم الأروقة بعشرات الشابات والشبّان الوافدين من مختلف عواصم العالم العربي. لمسوا جدّيّةً في التعاطي مع مواهبهم من خلال الدعم الذي يقدّمه المهرجان لمشاريعهم. يفسّر مدير «أيام عمّان لصناعة الأفلام» بسّام الأسعد هذا التهافُت الشاب على الأنشطة الموازية للمهرجان، بالقول إن «صناعة الأفلام في الأردن ناشئة، ومن ثمّ فإن غالبية العاملين فيها هم من الجيل الصاعد، وما نشهده هو انعكاس بدهيّ لذلك الواقع». كما يتّخذ المهرجان لنفسه هوية «أول فيلم»، وغالباً ما يكون صانع أول فيلم من الجيل الشاب؛ من دون أن يعني ذلك أن الباب ليس مفتوحاً أمام المتقدّمين في السن الراغبين في تلقّي الدعم لتجاربهم السينمائية الأولى.

مدير «أيام عمّان لصناعة الأفلام» بسّام الأسعد (إدارة المهرجان)

منصات التقديم مفتوحة للجميع

تشارك زين دريعي وهي مخرجة أفلام أردنية شابة تجربتها مع «الشرق الأوسط»، مسترجعةً لحظاتٍ حاسمة عاشتها عام 2020: «تقدّمتُ بمشروع فيلمي الروائي الطويل الأول وفزت بجائزة الفيلم المستقل. كانت تجربة ممتازة شكلت أحد الأسباب الرئيسية لإطلاق عجلة العمل على فيلمي. وها أنا أعود إلى هنا في كل دورة، لأتواصل مع الخبراء وصنّاع الأفلام من حول العالم».

إلى جانب تركيز مهرجان عمّان السينمائي الدولي على المحتوى القيّم، وهو أمرٌ جذب الجيل الصاعد، فإنّه يتعامل بجدّية مع دعم المشاريع الناشئة. يوضح بسام الأسعد في حديثه مع «الشرق الأوسط» أن «منصات التقديم مفتوحة للأردنيين والعرب على حد سواء، في مرحلتَي تطوير الأفلام وما بعد الإنتاج». ويضيف أن «قيمة الجوائز تبلغ 200 ألف دولار مخصصة لكل نسخة من المهرجان، وهي تتنوّع ما بين مكافآت نقديّة واستشارات فنية ومعدّات تقنية تساعد الشباب على السير قدماً في مشاريعهم السينمائية».

إلى جانب دعم المشاريع تقدّم «أيام عمّان» ورشات تدريب للطلّاب والمهتمّين بالسينما (إدارة المهرجان)

عمَلياً، تفتح منصات التقديم الخاصة بـ«أيام عمّان لصناعة الأفلام» قبل 4 أشهر من المهرجان. يلفت الأسعد: «السنة مثلاً وصلنا أكثر من 100 مقترح من حول العالم العربي. خبراء المهرجان وهم من الأردن وخارجه، يقرأون المشاريع ويقيّمونها ويختارون من بينها الـ16 الأنسَب لهويّة الدورة، على أن تتنوّع ما بين وثائقية وروائية».

أما المحتوى الذي يجري التركيز عليه فهو الإبداعي والأصيل الذي يعكس هوية المنطقة العربية. يوضح الأسعد: «لا ينحصر في المواضيع الاجتماعية أو الثقافية بل لدينا أفلام رعب كذلك. نحن منفتحون على كل الأنواع شرط أن تكون فكرة إبداعية وجديدة».

من إحدى ورشات التدريب على صناعة الأفلام الوثائقية (إدارة المهرجان)

دور الهيئة الملكيّة الأردنية للأفلام

بعد اختيار المشاريع الـ16، يُدعى أصحابها إلى الأردن خلال فترة المهرجان، حيث يخضعون لتدريب حول كيفية تقديم مشاريعهم وإقناع لجان التحكيم التي تقرر مصير دعم الأفلام من عدمه. بعد ذلك، يجري اختيار المشاريع المستحقة الجوائز.

إلياس خلاط، وهو مواكبٌ لأنشطة «أيام عمّان لصناعة الأفلام» بوصفه قارئاً للمشاريع السينمائية، يشير إلى أن «خطة دعم السينما الشابّة ليست ابنة أمس، وقد وضعت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام حجرها الأساس قبل عقدَين». ويضيف أن «أهمية الخطوة تكمن في اهتمام الأردن الكبير بالمواهب الشابة، وفي الوقت عينه في الانفتاح على العالم العربي من خلال المساواة بين صنّاع الأفلام الأردنيين والعرب اهتماماً ودعماً».

يؤكد الأسعد الأمر عندما يقول: «إن الحضور الشاب يزداد سنة تلو الأخرى، لا سيّما من الدول العربية. وقد بدأنا نلاحظ أن عدداً كبيراً من صنّاع الأفلام الشباب باتوا يسافرون على حسابهم الشخصي من أجل المشاركة والانغماس أكثر في كواليس الصناعة السينمائية العربية».

تشارك في «أيام عمّان لصناعة الأفلام» مواهب من مختلف أنحاء العالم العربي (إدارة المهرجان)

شغف شبابيّ متصاعد

تشعر زين دريعي بالفخر لأن بلدها يرسّخ تقليد استضافة مهرجان سينمائي سنويّ. تقول: «إن المهرجان صار حيوياً في الوطن العربي، وإن أنشطته انعكست تطوّراً في السينما الأردنية الشابة». هي التي تخرّجت في تورونتو بكندا، عادت إلى عمّان كي تحقّق حلمها بأن تصبح مخرجة في بلدها.

يلمس بسام الأسعد هذا الشغف الصاعد بين الشباب، هو الذي يزور وفريق «أيام عمّان» الجامعات التي تدرّس الإخراج والسينما. يقول: «الجامعات هي المنطلق الأساسي لاختيار المشاركين في المهرجان، وذلك على أساس زيارات يقوم بها فريق العمل، حيث نقيم جلسات تعريفية عن المهرجان ونشجّع الطلّاب على التسجيل».

الجامعات هي المنطلق الأساسي للمشاركين في الأنشطة (إدارة المهرجان)

يلفت إلياس خلاط في هذا السياق إلى أن «أهمية أيام عمّان لصناعة الأفلام تكمن في أن ندواتها وورشات تدريبها متنوّعة، ما يجذب الخرّيجين الجامعيين الشباب، خصوصاً أنها قد تكون مفيدة أكثر من الدراسة الجامعية».

كل تلك الأسباب مجتمعةً جاءت نتيجتها نمواً في الصناعة السينمائية الأردنية. يثبت الأسعد ذلك حين يقول إن الفيلمين الأردنيين المشاركين في المهرجان هذه السنة، انطلقا من منصات التقديم في «أيام عمّان» وحازا على دعم منها.

ولعلّ ما يقوله خلاط يعبّر بوضوح عن الأثر الكبير للمهرجان ولـ«أيام عمّان لصناعة الأفلام»: «منذ 12 سنة لم نكن نتحدث عن سينما أردنية، لكن منذ 5 سنوات بدأنا الحديث عن سينما ناشئة في الأردن. أما اليوم فما عدنا نسمّيها ناشئة بل نشيطة ومحترفة. لكن هذه السرعة القياسية في الصعود خالية من الدعسات الناقصة، فالسرعة لا تعني التسرّع هنا، بل التأنّي في الخطوات».