التمارين الرياضية تفيد النساء بنسبة أكبر من الرجال

النساء يحصلن على فوائد التمارين الرياضية بنسبة أكبر من الرجال (رويترز)
النساء يحصلن على فوائد التمارين الرياضية بنسبة أكبر من الرجال (رويترز)
TT

التمارين الرياضية تفيد النساء بنسبة أكبر من الرجال

النساء يحصلن على فوائد التمارين الرياضية بنسبة أكبر من الرجال (رويترز)
النساء يحصلن على فوائد التمارين الرياضية بنسبة أكبر من الرجال (رويترز)

وجدت دراسة أميركية، أن النساء يحصلن على فوائد التمارين الرياضية المنتظمة بنسبة أكبر من الرجال.

وأظهرت الدراسة أن النساء يمكن أن يمارسن الرياضة بشكل أقل من الرجال، ومع ذلك يحصلن على مكاسب أكبر فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية، ونُشرت النتائج، الاثنين، بدورية الكلية الأميركية لأمراض القلب.

وتوصي إرشادات النشاط البدني للأميركيين البالغين بممارسة ما لا يقل عن 2.5 إلى 5 ساعات من التمارين متوسطة الشدة، أو 1.25 إلى 2.5 ساعة من التمارين القوية كل أسبوع، للاستفادة بشكل كبير من الفوائد الصحية للتمارين الرياضية.

وخلال الدراسة، حلل الباحثون بيانات من أكثر من 400 ألف بالغ أميركي تتراوح أعمارهم بين 27 و61 عاماً على مدى عقدين من الزمن، وكان 55 في المائة منهم من النساء.

ورصد الفريق الأنشطة التي مارسها المشاركون، وشمل ذلك الأنشطة الهوائية المعتدلة، مثل المشي السريع، وممارسة التمارين الرياضية القوية، مثل القفز على الحبل، وتدريبات القوة.

ومن بين من أجريت عليهم الدراسة، فإن 33 في المائة فقط من النساء و43 في المائة من الرجال حققوا إرشادات النشاط البدني للأميركيين.

وأظهرت نتائج الدراسة المدعومة من المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام لديهن خطر أقل بكثير للوفاة المبكرة أو أمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة مقارنة بالرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام، حتى عندما تبذل النساء جهداً أقل.

وعند ممارسة الرياضة المنتظمة وفقاً للإرشادات، كانت النساء أقل عرضة بنسبة 24 في المائة للوفاة بسبب الأمراض، في حين كانت النسبة لدى الرجال 15 في المائة.

كما انخفض خطر الإصابة بنوبة قلبية مميتة أو سكتة دماغية أو غيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 36 في المائة لدى النساء، مقارنة بنسبة 14 في المائة لدى الرجال.

من جانبها، قالت الباحثة الرئيسية للدراسة بمعهد «سميدت» للقلب بالولايات المتحدة، الدكتورة سوزان تشينج: «نأمل أن تساعد هذه الدراسة الجميع، وخصوصاً النساء، للحصول على فوائد هائلة من التمارين الرياضية للعيش بصحة أفضل ولمدة أطول».

وأضافت عبر موقع «يوريك أليرت»: «تميل النساء في المتوسط ​​إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل من الرجال، ونأمل أن تلهم هذه النتائج المزيد من النساء لدمج الأنشطة الحركية بشكل أكبر في حياتهن».

ووفق الباحثين، فإن ممارسة قدر محدود من التمارين المنتظمة يمكن أن توفر فائدة كبيرة للصحة أيضاً، وتبين أن هذا ينطبق بشكل خاص على النساء، مشيرين إلى أن أخذ بعض الوقت لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حتى لو كان مجرد 20 إلى 30 دقيقة من التمارين القوية عدة مرات كل أسبوع، يمكن أن يوفر مكاسب صحية أكثر بكثير مما قد يدركه الشخص.


مقالات ذات صلة

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

رياضة عالمية جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

أوقدت العداءة المعتزلة ماري-جوزيه بيريك وبطل الجودو تيدي رينر المرجل الأولمبي خلال حفل غير مسبوق لافتتاح الألعاب الاولمبية، الجمعة، في باريس.

«الشرق الأوسط» (باريس )
رياضة عربية فرحة لاعبي الأهلي بهدف وسام أبو علي في مرمى المصري (الشرق الأوسط)

الأهلي يستغل تعثر بيراميدز ويقتنص صدارة الدوري المصري

اقتنص الأهلي صدارة ترتيب الدوري المصري لكرة القدم، وذلك عقب فوزه على مضيفه المصري 1/صفر، الجمعة، في  مباراة مؤجلة من الجولة 18 من المسابقة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية ماكرون رئيس فرنسا خلال إعلانه افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024 (أ.ف.ب)

تحت الأمطار وأمام برج إيفل... ماكرون يعلن افتتاح ألعاب باريس 2024

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون «افتتاح» دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة والثلاثين في باريس، الجمعة، خلال حفل افتتاح رائع وغير مسبوق على نهر السين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية جماهير غفيرة حضرت حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس (أ.ب)

مشجعون: الأمطار والتفتيش الأمني لم يؤثرا على أجواء حفل افتتاح الأولمبياد

رغم الإجراءات الأمنية المكثفة والأمطار الغزيرة التي انهمرت، اصطف المشجعون على ضفتي نهر السين في باريس، الجمعة، لمشاهدة حفل افتتاح الأولمبياد.

«الشرق الأوسط» (باريس)
رياضة عالمية ليني يورو آخر عنقود المواهب المنضمة من الدوري الفرنسي للبريميرليغ (نادي مانشستر يونايتد)

لماذا يحب الدوري الإنجليزي الممتاز فرنسا؟

غالباً ما يحصل الدوري الفرنسي على سمعة غير عادلة، ويُطلق عليه الكثيرون لقب «دوري المزارعين»، لكن يبدو أن الشعار الرسمي للدوري «دوري المواهب» أكثر ملاءمة.

ذا أتلتيك الرياضي (لندن)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.