التمارين الرياضية تفيد النساء بنسبة أكبر من الرجال

النساء يحصلن على فوائد التمارين الرياضية بنسبة أكبر من الرجال (رويترز)
النساء يحصلن على فوائد التمارين الرياضية بنسبة أكبر من الرجال (رويترز)
TT

التمارين الرياضية تفيد النساء بنسبة أكبر من الرجال

النساء يحصلن على فوائد التمارين الرياضية بنسبة أكبر من الرجال (رويترز)
النساء يحصلن على فوائد التمارين الرياضية بنسبة أكبر من الرجال (رويترز)

وجدت دراسة أميركية، أن النساء يحصلن على فوائد التمارين الرياضية المنتظمة بنسبة أكبر من الرجال.

وأظهرت الدراسة أن النساء يمكن أن يمارسن الرياضة بشكل أقل من الرجال، ومع ذلك يحصلن على مكاسب أكبر فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية، ونُشرت النتائج، الاثنين، بدورية الكلية الأميركية لأمراض القلب.

وتوصي إرشادات النشاط البدني للأميركيين البالغين بممارسة ما لا يقل عن 2.5 إلى 5 ساعات من التمارين متوسطة الشدة، أو 1.25 إلى 2.5 ساعة من التمارين القوية كل أسبوع، للاستفادة بشكل كبير من الفوائد الصحية للتمارين الرياضية.

وخلال الدراسة، حلل الباحثون بيانات من أكثر من 400 ألف بالغ أميركي تتراوح أعمارهم بين 27 و61 عاماً على مدى عقدين من الزمن، وكان 55 في المائة منهم من النساء.

ورصد الفريق الأنشطة التي مارسها المشاركون، وشمل ذلك الأنشطة الهوائية المعتدلة، مثل المشي السريع، وممارسة التمارين الرياضية القوية، مثل القفز على الحبل، وتدريبات القوة.

ومن بين من أجريت عليهم الدراسة، فإن 33 في المائة فقط من النساء و43 في المائة من الرجال حققوا إرشادات النشاط البدني للأميركيين.

وأظهرت نتائج الدراسة المدعومة من المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة بانتظام لديهن خطر أقل بكثير للوفاة المبكرة أو أمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة مقارنة بالرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام، حتى عندما تبذل النساء جهداً أقل.

وعند ممارسة الرياضة المنتظمة وفقاً للإرشادات، كانت النساء أقل عرضة بنسبة 24 في المائة للوفاة بسبب الأمراض، في حين كانت النسبة لدى الرجال 15 في المائة.

كما انخفض خطر الإصابة بنوبة قلبية مميتة أو سكتة دماغية أو غيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 36 في المائة لدى النساء، مقارنة بنسبة 14 في المائة لدى الرجال.

من جانبها، قالت الباحثة الرئيسية للدراسة بمعهد «سميدت» للقلب بالولايات المتحدة، الدكتورة سوزان تشينج: «نأمل أن تساعد هذه الدراسة الجميع، وخصوصاً النساء، للحصول على فوائد هائلة من التمارين الرياضية للعيش بصحة أفضل ولمدة أطول».

وأضافت عبر موقع «يوريك أليرت»: «تميل النساء في المتوسط ​​إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل من الرجال، ونأمل أن تلهم هذه النتائج المزيد من النساء لدمج الأنشطة الحركية بشكل أكبر في حياتهن».

ووفق الباحثين، فإن ممارسة قدر محدود من التمارين المنتظمة يمكن أن توفر فائدة كبيرة للصحة أيضاً، وتبين أن هذا ينطبق بشكل خاص على النساء، مشيرين إلى أن أخذ بعض الوقت لممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حتى لو كان مجرد 20 إلى 30 دقيقة من التمارين القوية عدة مرات كل أسبوع، يمكن أن يوفر مكاسب صحية أكثر بكثير مما قد يدركه الشخص.


مقالات ذات صلة

أنشيلوتي: علينا منح مبابي المزيد من الوقت

رياضة عالمية كارلو أنشيلوتي (د.ب.أ)

أنشيلوتي: علينا منح مبابي المزيد من الوقت

أقر المدرب كارلو أنشيلوتي، الأربعاء، بأن كيليان مبابي يواجه صعوبة في الوصول إلى مستوى الأداء المتوقع منه عند انضمامه إلى ريال مدريد وأن اللاعب يعمل بجد.

«الشرق الأوسط» (بيلباو)
رياضة عالمية كيفن دي بروين (أ.ب)

دي بروين: الفوز هو المهم للسيتي

استغل كيفن دي بروين أول مباراة له منذ سبتمبر الماضي بطريقة مثالية بعدما سجل هدفاً وصنع آخر في فوز مانشستر سيتي 3 - صفر على نوتنغهام فورست الأربعاء.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية ميكل أرتيتا (رويترز)

أرتيتا: آرسنال يملك العقلية اللازمة لتهديد المنافسين

قال ميكل، أرتيتا مدرب آرسنال، إن فوز فريقه على مانشستر يونايتد بفضل الركلات الثابتة في الدوري الإنجليزي الممتاز أظهر قدرة الفريق اللندني على تسجيل الأهداف.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية روبن أموريم (إ.ب.أ)

أموريم: آرسنال من أفضل الفرق في الكرات الثابتة

أشاد روبن أموريم،المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم بفريق آرسنال ووصفه بأنه «أحد أفضل الفرق في لعب الكرات الثابتة» التي واجهها على الإطلاق.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية أرني سلوت ومحمد صلاح (د.ب.أ)

سلوت عن مستقبل صلاح: يعيش في وضع جيد معنا

أثنى أرني سلوت، المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي لكرة القدم، على محمد صلاح «المميز» بعدما شاهده يقود الفريق للاقتراب من الفوز على نيوكاسل.

«الشرق الأوسط» (لندن)

ملايين الدولارات في حسابات أموات... كيف يجني المشاهير الراحلون أموالاً طائلة؟

مجموعة من المشاهير الراحلين الأعلى دخلاً رغم وفاتهم منذ سنوات
مجموعة من المشاهير الراحلين الأعلى دخلاً رغم وفاتهم منذ سنوات
TT

ملايين الدولارات في حسابات أموات... كيف يجني المشاهير الراحلون أموالاً طائلة؟

مجموعة من المشاهير الراحلين الأعلى دخلاً رغم وفاتهم منذ سنوات
مجموعة من المشاهير الراحلين الأعلى دخلاً رغم وفاتهم منذ سنوات

ليست الثروات حكراً على مَن هم أحياء يُرزقون، بل إنها تتكاثر كذلك في حسابات الموتى. خيرُ دليلٍ على ذلك إيرادات المشاهير الذين اندثرت أجسادهم، بينما لا تزال ملايينهم تتجدّد وتنبض حياةً.

في أحدث أرقامٍ نشرتها مجلّة «فوربس» الأميركية، يتصدّر مايكل جاكسون قائمة الفنانين الراحلين لناحية ثروة ما بعد الموت. في رصيد المغنّي الأميركي الذي توفّي عام 2009، نحو 600 مليون دولار. يلي جاكسون على لائحة 2024 للمشاهير المتوفّين الأعلى دخلاً، مغنّي فريق «كوين» فريدي ميركوري مع 250 مليون دولار، لتبدأ الثروات بالانخفاض إلى ما دون ال100 مليون، مع كلٍ من مؤلّف روايات الأطفال دكتور سويس، والفنان الأسطوري إلفيس بريسلي، يليه المغنّون ريك أوكازيك، وبرينس، وبوب مارلي، والرسّام تشارلز م. شولتز. أما أحدث الداخلين إلى القائمة فالممثل ماثيو بيري مع إيراداتٍ وصلت إلى 18 مليون دولار.

يتصدّر مايكل جاكسون قائمة الفنانين الراحلين الأعلى دخلاً وفق أرقام «فوربس»

أثرى في الممات من الحياة

لكن كيف يضاعف المشاهير المتوفّون ثرواتهم في وقتٍ هم عاطلون عن العمل والحركة والحياة؟

في طليعة مصادر تلك المداخيل، إيرادات أعمالهم وحقوق نشرها؛ إذ إنّ موت الفنانين لا يعني موت موسيقاهم، أو أفلامهم، أو مؤلّفاتهم. طالما أن تلك الأعمال مرغوبة من قِبَل المستمعين والمشاهدين والقرّاء، فإنّها تُدرّ الأموال عليهم. تُضاف إليها الصفقات التي يُبرمُها ورَثتُهم مع شركات التسويق والعلامات التجارية، والتي تُستخدَم فيها أسماؤهم أو صورُهم أو أعمالُهم.

حتى إنّ من بين المشاهير مَن يصبح أكثر ثراءً في مماته ممّا كان عليه في حياته، ولعلّ مايكل جاكسون خير مثال. فارق الفنان العالمي الحياة وفي ذمّته نحو 400 مليون دولار من الديون، لكن ما هي إلا سنتَين حتى سُدّد 160 مليوناً منها. أما سنة 2014 فشهدت تَصدُّر جاكسون قائمة الفنانين المتوفّين الأكثر ثراءً، وهو منذ ذلك الحين في طليعة تلك القائمة.

الأعمال التي تصدر بعد الوفاة هي من أهم مصادر دَخل الفنانين الراحلين (غلاف ألبوم مايكل جاكسون الصادر عام 2010)

من اللحظة التي تلت وفاته، أدركَ محامو ورثتِه أن اسمَ جاكسون وحده يُدرّ الملايين، فأبرموا صفقات مع منتجين موسيقيين لاسترجاع أبرز عروضه على المسارح العالمية، كما استخدموا وجهه في حملات إعلانية ضخمة، وأصدروا ألبومات جديدة كان قد سجّلها قبل وفاته. أضيفت إلى ذلك إيرادات أغانيه، التي انتعشت حركة الاستماع إليها تفاعلاً مع وفاته المفاجئة بجرعة زائدة من المهدّئات عن عمر 50 عاماً.

ما يساعد كذلك في تَراكُم ثروات المشاهير بعد وفاتهم، هو ببساطة أنهم ما عادوا هنا ليبذّروها. ووفق «فوربس»، فإنّ جاكسون جمع 3.3 مليار دولار منذ وفاته عام 2009.

الوفاة التراجيدية تضاعف الأرقام

يوم قُتل مغنّي «بيتلز» جون لينون عام 1980، قفز ألبوم الفريق مباشرةً إلى صدارة المبيعات. وهكذا حصل في 1994، بعدما انتحر مغنّي فريق «نيرفانا» كورت كوبين. تكرّر الأمر نفسه عام 2016، بعد وفاة أسطورتَي الموسيقى ديفيد بوي وبرينس.

أدّى مقتل جون لينون عام 1980 إلى قفزة غير مسبوقة في مبيعات ألبومات فريق بيتلز (أ.ب)

يشكّل موت الفنان بحدّ ذاته مناسبةً لزيادة رصيده، بما أن الناس يعودون للاستماع إلى أغانيه أو مشاهدة أفلامه ومسلسلاته، أو قراءة كتبه. يحدث ذلك بوصفه ردّ فعلٍ عفويّاً على الأخبار المواكبة للوفاة، كما أن البحث عن أعماله قد يأتي من باب الفضول لإعادة اكتشافها، أو رغبةً في الحداد عليه. فكيف إذا كانت الشخصية المتوفّاة غير متقدّمة في السن، وكيف إذا حصلت الوفاة بشكلٍ مفاجئ وصادم؟

يلعب هذا النوع من التراجيديا دوراً أساسياً في إعادة الفنان إلى الضوء ومضاعفة مبيعاته، وقد تكرّر هذا السيناريو مع عدد كبير من المشاهير الذين خسروا حياتهم في سن صغيرة. عام 2017، انتحر مغنّي فريق «لينكين بارك» تشستر بينيغتون وكان يبلغ 41 سنة. في الساعات الـ24 التي تلت المأساة، ارتفعت الاستماعات إلى أغاني الفريق على المنصات الموسيقية الرقمية بنسبة 7 آلاف في المائة. وتلك المنصات وحدَها، بما تستقطب من مستخدمين، تشكّل مصدراً أساسياً للإيرادات بالنسبة إلى الفنانين المتوفّين.

مغنّي فريق لينكين بارك تشستر بينينغتون الذي انتحر عن 41 سنة (رويترز)

«النوستالجيا» تدرّ الأموال

من اللافت أنّ بعض متصدّري قائمة الفنانين المتوفّين الأكثر جمعاً للإيرادات، فارقوا هذه الحياة منذ سنواتٍ طويلة. رغم ذلك، فإنهم ما زالوا يحصدون الملايين. يعود الفضل في هذا الأمر إلى موضة «النوستالجيا» التي لا تأفل؛ تشهد عليها مثلاً صور مارلين مونرو التي ما زالت تغزو العالم رغم مرور سنواتٍ طويلة على وفاة صاحبتها. حتى العالِم ألبرت أينشتاين، المتوفّى عام 1955، ما زال يحقق مبيعاتٍ بالملايين بفَضل القمصان والبوسترات التي تحمل صورته الشهيرة وهو يمدّ لسانه.

تنشط شركات تسويق ضخمة في هذا المجال، فتعيد إحياء وجوهٍ غادرت هذا العالم منذ زمن، بما أنّ استحضارها يجذب المستهلك ويدرّ الأموال. لم يَحُل غياب مارلين مونرو دون ظهورها نجمة لإعلان أحد عطور «شانيل»، وكذلك كان الأمر بالنسبة إلى الممثلة الراحلة أودري هيبورن التي سوّقت لشوكولاته «غالاكسي».

لكن يبقى إلفيس بريسلي (1935 – 1977) ملك إيرادات ما بعد الموت، فهو يجمع بثبات 50 مليون دولار سنوياً. أما مصادر تلك الإيرادات، فتتوزّع ما بين حقوق نشر موسيقاه، وعائدات «غريس لاند» منزله المتحف في ممفيس - تينيسي الأميركية، الذي استقبل 600 ألف زائر خلال سنة 2024 وحدها.

الـذكاء الاصطناعي يحيي العظام وهي رميم

يوم نُشر خبر يفيد بعودة جيمس دين إلى الشاشة الكبيرة الصيف الماضي، ظنّ الجميع أنّ في الأمر خطأ ما. ليتّضح لاحقاً أن الممثل الأميركي الذي توفّي عام 1955 عن 24 سنة، عائد فعلاً إلى السينما بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي. وبذلك، يثبت الـAI أو الذكاء الاصطناعي أنه محرّك أساسي في مضاعفة ثروات المشاهير وإحياء عظامهم وهي رميم.

يعود الممثل الراحل جيمس دين قريباً إلى السينما بفضل الذكاء الاصطناعي (إنستغرام)

لم يقتصر الأمر على دين، إذ إنّ ورثة كلٍ من الممثلين الراحلين لورنس أوليفييه وجودي غارلند وبورت رينولدز وقّعوا مع شركة ذكاء اصطناعي متخصصة في استنساخ أصوات المشاهير المتوفّين. وها هي أصوات النجوم الثلاثة تُستخدم في تسجيل الروايات، والمقالات، وغيرها من النصوص.

صراع الورَثة

بما أنّ المشاهير ليسوا هنا للاستفادة ممّا يجنون وهُم موتى، يتصدّر ورثتُهم الأحياء من أقرباء وجمعيّات ومؤسسات إنسانية، قائمة حاصدي الأموال. هؤلاء الورثة هم الزبائن الفعليون لشركات الإعلان والإنتاج، التي يبرمون معها صفقات بواسطة محاميهم، من أجل تسويق صورة الفنان الراحل أو صوته أو أعماله.

يحدث كذلك أن تستحوذ شركة أو متموّل كبير على إرث الفنان أو على جزءٍ منه. هكذا هي الحال مع تَرِكة إلفيس بريسلي، التي اشترى 85 في المائة من حقوقها رجل الأعمال الملياردير روبرت سيلرمان، ليتولّى بذلك إدارة «غريسلاند» وليكون بالتالي في طليعة المستفيدين.

«غريسلاند» أو منزل إلفيس بريسلي الذي تحوّل إلى متحف يدرّ الملايين سنوياً (إنستغرام)

كلّما زادت شهرة الشخصية الراحلة وبالتالي إمكانية جني الأرباح من إرثها، استعرت الصراعات بين الورثة، لا سيّما أن الفنانين معروفون بعدم التخطيط لتوريث ممتلكاتهم. لذلك، فإنّ الكلمة الفصل تبقى في يد المحامين الذين يتولّون تحديد حجم قطَع قالب الحلوى وحصّة كل مستفيد.