في فلورنسا... عملية تنظيف كل شهرين لتمثال «دافيدي» الشهير (صور)

مُرمّمة تنظف تمثال «دافيدي» لميكيلانجيلو في «غاليريا ديل أكاديميا» بفلورنسا (أ.ف.ب)
مُرمّمة تنظف تمثال «دافيدي» لميكيلانجيلو في «غاليريا ديل أكاديميا» بفلورنسا (أ.ف.ب)
TT

في فلورنسا... عملية تنظيف كل شهرين لتمثال «دافيدي» الشهير (صور)

مُرمّمة تنظف تمثال «دافيدي» لميكيلانجيلو في «غاليريا ديل أكاديميا» بفلورنسا (أ.ف.ب)
مُرمّمة تنظف تمثال «دافيدي» لميكيلانجيلو في «غاليريا ديل أكاديميا» بفلورنسا (أ.ف.ب)

يستلزم الغبار الذي يعشش في ثنايا منحوتة «دافيدي» (داود) الرخامية الشهيرة للفنان ميكيلانجيلو إجراء عمليات تنظيف دورية، كتلك التي شهدها الاثنين تحفة عصر النهضة المحفوظة في مدينة فلورنسا الإيطالية، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

التمثال الذي أنجزه ميكيلانجيلو عام 1504 عندما كان في التاسعة والعشرين يبلغ ارتفاعه أكثر من أربعة أمتار (أ.ف.ب)

فتمثال قاتل جالوت الذي أنجزه ميكيلانجيلو عام 1504 عندما كان في التاسعة والعشرين، ويبلغ ارتفاعه أكثر من أربعة أمتار، سيخضع من اليوم فصاعداً كل شهرين لعملية تنظيف دقيقة في متحف «غاليريا ديل أكاديميا» في فلورنسا، عاصمة إقليم توسكانا، حيث يجثم منذ أكثر من 150 عاماً، وشاهده العام الفائت أكثر من مليوني زائر.

«دافيدي» يعد رمزاً لفلورنسا وعُرض للمرة الأولى أمام العامّة في مطلع القرن السادس عشر (أ.ف.ب)

وأوضحت مديرة المتحف سيسيلي هولبيرغ لمجموعة من الصحافيين، الاثنين، أن «الغبار لم يكن يُنفض بانتظام» عن هذا التمثال المنحوت في كتلة واحدة من الرخام. ورأت أن هذا الأمر يسيء إلى جمالية التحفة و«ليس في مستوى التحفة الفنية التي يحفظها المتحف».

وعدّت أن تنظيف «دافيدي» هو «شكل من أشكال الاحترام، ونوع من الكرامة» التي يرغب المتحف في توفيرها لكل قطعة فنية.

وأكدت أنه «عمل في غاية الدقة، يتطلب الكثير من التركيز وفحصاً دقيقاً لكل سنتيمتر، من أجل إبقاء التمثال محفوظاً بطريقة جيدة جداً كما هو راهناً».

المُرمّمة الإيطالية إليونورا بوتشي تنظف تمثال «دافيدي» لميكيلانجيلو (أ.ف.ب)

ومن شأن رواسب الغبار أن تؤثر سلباً على لمعان الرخام، مما يجعله أكثر رمادية وبهتاناً.

وشرحت المديرة أن تنظيف الأجزاء الملساء أسهل من تنظيف تلك الأكثر خشونة، لكنّ المرشحات الموجودة في نظام تكييف الهواء المتطور جداً في المتحف حدّت بشكل كبير من مختلف الجزيئات في الهواء، في حين تساعد أجهزة الاستشعار في مراقبة مستويات درجة الحرارة والرطوبة.

تحفة ميكيلانجيلو الفنية تتلقى معالجة تجميلية دقيقة (أ.ف.ب)

ويُعَدّ «دافيدي» رمزاً لفلورنسا، وعُرض للمرة الأولى أمام العامّة في مطلع القرن السادس عشر في بياتزا ديلا سينيوريا، وهي الساحة الرئيسية لمدينة عصر النهضة.

وبقي التمثال في هذه الساحة إلى عام 1873، عندما نُقلَت إلى موقعها الحالي، وبُنِيَ المتحف حولها.


مقالات ذات صلة

«الثقافة المصرية» ترد على شائعة تحطيم تمثال مجدي يعقوب

يوميات الشرق تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)

«الثقافة المصرية» ترد على شائعة تحطيم تمثال مجدي يعقوب

أصدرت وزارة الثقافة المصرية بياناً للرد على ما أشيع عن تحطيم تمثال جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق احتفال «غوغل» بتماثيل عين غزال الأثرية (صورة من صفحة «دودل» التابعة لـ«غوغل»)

تماثيل عين غزال الأردنية... لم يعرفها كثيرون إلا بعد احتفاء «غوغل» بها

ربما لا يعرف رجل الشارع الأردني أن بعضاً من أقدم التماثيل الآدمية اكتُشفت على مقربة منه، بل وربما لم يعلم البعض عنها شيئاً قبل أن يحتفي بها محرك البحث «غوغل».

«الشرق الأوسط» (عمان)
أوروبا صورة أرشيفية لتمثال الفروسية الخاص بالمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل (د.ب.أ)

ألمانيا: تمثال «فروسية» ميركل ينهار بعد عامين على نصبه

لم يكد يمر عامان على نصبه، حتى انهار تمثال فروسية خاص بالمستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل في منطقة بفالتس العليا جنوب ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
أوروبا عمال يزيلون المطرقة والمنجل وهما جزء من الشعار السوفياتي، من درع نصب «الوطن الأم» في مجمع لمتحف الحرب العالمية الثانية في كييف بأوكرانيا الثلاثاء 1 أغسطس 2023 (رويترز)

أوكرانيا تزيل شعار المطرقة والمنجل من تمثال ضخم في كييف

أزال عمال (الثلاثاء) مطرقة ومنجلاً من منحوتة عملاقة ترتفع في العاصمة الأوكرانية، في إطار حملة متسارعة لنزع رموز سوفياتية منذ غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي.

«الشرق الأوسط» (كييف)
ثقافة وفنون صورة لمنحوتة «التمثال المستحيل» التي جرى ابتكارها حصراً بفضل برامج للذكاء الاصطناعي، معروضة في متحف التكنولوجيا في استوكهولم بالسويد في 8 يونيو 2023 (أ.ف.ب)

متحف سويدي يعرض منحوتة ابتُكرت استناداً إلى الذكاء الاصطناعي

تُعرض في أحد المتاحف السويدية منحوتة مستوحاة من أعمال خمسة من أبرز النحاتين العالميين ابتُكرت حصراً بفضل برامج للذكاء الاصطناعي وسُميت «التمثال المستحيل».

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)

«الأبحاث والإعلام» تتصدّر جوائز مهرجان «أثر» للإبداع

«SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)
«SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)
TT

«الأبحاث والإعلام» تتصدّر جوائز مهرجان «أثر» للإبداع

«SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)
«SRMG Labs» أكثر الوكالات تتويجاً في مهرجان «أثر» للإبداع بالرياض (SRMG)

تصدّرت وكالة الخدمات الإبداعية والإعلانية (SRMG Labs)، ذراع الابتكار في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، مهرجان «أثر» للإبداع، الأكبر من نوعه في مجال التسويق الإبداعي بالمملكة، وحصدت 6 جوائز مرموقة عن جميع الفئات التي رُشّحت لها.

ونالت الوكالة 5 جوائز ذهبية في 5 فئات مختلفة، وجائزة سادسة تقديراً لدورها الريادي في المنطقة.

وحازت «صوت العلم» النصيب الأكبر من الجوائز خلال المنافسة، وهي مبادرة أُطلقت قبل عامين تزامناً مع احتفالات اليوم الوطني السعودي، بالتعاون مع «مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة»؛ بهدف تمكين ذوي الإعاقة السمعية من الإحساس بنغمات النشيد الوطني، عبر تقنية لمس مدمجة بنسيج العلم.

وتمثَّلت الجوائز التي نالتها مبادرة «صوت العلم» في أفضل حملات «في اليوم الوطني»، و«مبتكرة»، و«غير ربحية»، و«تمكين» و«من أجل مستقبل السعودية».

ونالت الوكالة تكريماً خاصاً عن حملة «الملاعب المطبوعة» التي أطلقتها لصالح صحيفة «الرياضية» بالتزامن مع يوم الصحة العالمي.