«الثقافة المصرية» ترد على شائعة تحطيم تمثال مجدي يعقوب

الفنان الذي نحته اشتكى من إهماله

تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)
تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)
TT

«الثقافة المصرية» ترد على شائعة تحطيم تمثال مجدي يعقوب

تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)
تمثال الدكتور مجدي يعقوب بسيمبوزيوم أسوان (فيسبوك الفنان ناثان دوس)

أصدرت وزارة الثقافة المصرية بياناً للرد على ما أشيع عن تحطيم تمثال جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب، مؤكدة أنه نُقل من موقعه في سمبوزيوم أسوان جنوب مصر، مع الحفاظ عليه. وذكر صندوق التنمية الثقافية التابع للوزارة أن التمثال لم يجر العبث به، وفي انتظار نقله إلى المكان العام الذي سيعرض فيه بمعرفة الفنان صاحب العمل.

وأوضح بيان نشره صندوق التنمية الثقافية، الأحد، «حول ما أثير عن تحطيم تمثال يعقوب الذي نفذه الفنان ناثان دوس من خامة الغرانيت، هذا التمثال ليس جزءاً من أعمال سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت».

وذكر البيان أن التمثال «هو ملكية خاصة للفنان الذي نفّذه خلال فترة توليه منصب قوميسير الدورة الماضية للسمبوزيوم، واستُضيف التمثال مع الحفاظ عليه في موقع السمبوزيوم لمدة عام كامل».

نقل تمثال مجدي يعقوب (وزارة الثقافة المصرية)

يُذكر أن سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت يقام كل عام في مدينة أسوان (نحو 870 كيلومتراً جنوب القاهرة)، وأسسه الفنان الراحل آدم حنين قبل 28 عاماً، ويضم مجموعة من النحاتين المصريين والعرب والأجانب لاستعادة التقليد المصري القديم بالنحت على الغرانيت.

وكان عدد من الفنانين والنقاد تداولوا صوراً على «فيسبوك» ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى تظهر رفع أجزاء التمثال قطعة بعد قطعة، واشتكى الفنان ناثان دوس في تصريحات لوسائل إعلام محلية من تعرض العمل للإهمال على مدى عام، ووضعه في مكانة لا تليق بالدكتور يعقوب، ولا بصانع العمل.

الفنان ناثان دوس مع تمثال مجدي يعقوب (فيسبوك الفنان ناثان دوس)

وأوضح بيان الصندوق أن الصورة المتداولة التُقطت أثناء إخلاء منطقة ورشة العمل في السمبوزيوم، وذلك كما يحدث في كل دورة لاستقبال أعمال الدورة التالية، وأشار البيان إلى أن التمثال مكون من ثلاثة أجزاء، ولذلك فقد فُكّك قبل النقل لأسباب تقنية.

وأكدت الوزارة أن التمثال «في حالة جيدة، وتمت العناية به خلال الفترة الماضية، وأنهم في انتظار إجراءات نقله لموقعه النهائي بمعرفة الفنان، كما غُطي العمل الفني لحين افتتاحه في موقعه الجديد».

من جانبه، رفض الفنان ناثان دوس قوميسير الدورتين الـ26 والـ27 لسمبوزيوم أسوان الدولي التعليق على بيان صندوق التنمية الثقافية، مشيراً في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «المشكلة في طريقها للحل»، وأنه «تلقى اتصالات من مسؤولين في محافظة أسوان لنقل التمثال إلى مكانه المتفق عليه مسبقاً، وهو أمام مركز القلب الذي أنشأه الدكتور مجدي يعقوب في مدينة أسوان».

ولفت إلى أهمية هذا العمل وما يمثله من دلالة رمزية على قيمة الدكتور يعقوب، وذكر أن «ما رآه من صور أزعجته، خصوصاً أن هناك اتفاقاً على نقل التمثال إلى مكانه، وهذا كل ما أريده لأنه تأخر سنة كاملة».

«كما توقد الشمعة للأيقونة، يجب أن توقد للعلماء الذين أناروا الطريق للبشر»، بهذه الكلمات أنهى ناثان دوس كلامه، مؤكداً قرب إنهاء تلك الأزمة.

تمثال الدكتور مجدي يعقوب (فيسبوك الفنان ناثان دوس)

ويُعدّ يعقوب من أشهر الشخصيات العامة في مصر، وهو جرّاح قلب حاصل على كثير من التكريمات الدولية، منها جائزة «فخر بريطانيا» عام 2007، كما حصل على «وسام الاستحقاق البريطاني» عام 2014 من الملكة إليزابيث، وحصل على «لقب سير»، وحاز أرفع وسام في مصر عام 2011، وهو «قلادة النيل العظمى»، ومن أهم أعماله في مصر، إنشاء مؤسسة مجدي يعقوب لأبحاث القلب، التي ترعى مركز أسوان للقلب، ويوفر العلاج المجاني للجميع.


مقالات ذات صلة

في فلورنسا... عملية تنظيف كل شهرين لتمثال «دافيدي» الشهير (صور)

يوميات الشرق مُرمّمة تنظف تمثال «دافيدي» لميكيلانجيلو في «غاليريا ديل أكاديميا» بفلورنسا (أ.ف.ب)

في فلورنسا... عملية تنظيف كل شهرين لتمثال «دافيدي» الشهير (صور)

يستلزم الغبار الذي يعشش في ثنايا منحوتة «دافيدي» (داود) الرخامية الشهيرة للفنان ميكيلانجيلو إجراء عمليات تنظيف دورية.

«الشرق الأوسط» (فلورنسا (إيطاليا))
يوميات الشرق احتفال «غوغل» بتماثيل عين غزال الأثرية (صورة من صفحة «دودل» التابعة لـ«غوغل»)

تماثيل عين غزال الأردنية... لم يعرفها كثيرون إلا بعد احتفاء «غوغل» بها

ربما لا يعرف رجل الشارع الأردني أن بعضاً من أقدم التماثيل الآدمية اكتُشفت على مقربة منه، بل وربما لم يعلم البعض عنها شيئاً قبل أن يحتفي بها محرك البحث «غوغل».

«الشرق الأوسط» (عمان)
أوروبا صورة أرشيفية لتمثال الفروسية الخاص بالمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل (د.ب.أ)

ألمانيا: تمثال «فروسية» ميركل ينهار بعد عامين على نصبه

لم يكد يمر عامان على نصبه، حتى انهار تمثال فروسية خاص بالمستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل في منطقة بفالتس العليا جنوب ألمانيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
أوروبا عمال يزيلون المطرقة والمنجل وهما جزء من الشعار السوفياتي، من درع نصب «الوطن الأم» في مجمع لمتحف الحرب العالمية الثانية في كييف بأوكرانيا الثلاثاء 1 أغسطس 2023 (رويترز)

أوكرانيا تزيل شعار المطرقة والمنجل من تمثال ضخم في كييف

أزال عمال (الثلاثاء) مطرقة ومنجلاً من منحوتة عملاقة ترتفع في العاصمة الأوكرانية، في إطار حملة متسارعة لنزع رموز سوفياتية منذ غزو موسكو لأوكرانيا العام الماضي.

«الشرق الأوسط» (كييف)
ثقافة وفنون صورة لمنحوتة «التمثال المستحيل» التي جرى ابتكارها حصراً بفضل برامج للذكاء الاصطناعي، معروضة في متحف التكنولوجيا في استوكهولم بالسويد في 8 يونيو 2023 (أ.ف.ب)

متحف سويدي يعرض منحوتة ابتُكرت استناداً إلى الذكاء الاصطناعي

تُعرض في أحد المتاحف السويدية منحوتة مستوحاة من أعمال خمسة من أبرز النحاتين العالميين ابتُكرت حصراً بفضل برامج للذكاء الاصطناعي وسُميت «التمثال المستحيل».

«الشرق الأوسط» (استوكهولم)

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
TT

اختبار «اللهجة الفلاحي»... تندُّر افتراضي يتطوّر إلى «وصم اجتماعي»

لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)
لقطة من فيلم «الأرض» (أرشيفية)

مع انتشار اختبار «اللهجة الفلاحي» عبر مواقع التواصل في مصر بشكل لافت خلال الساعات الماضية، وتندُّر كثيرين على مفردات الاختبار التي عدَّها البعض «غير مألوفة» وتحمل معاني متعدّدة؛ تطوّر هذا الاختبار إلى «وصم اجتماعي» بتحوّل ناجحين فيه إلى مادة للسخرية، بينما تباهى خاسرون بالنتيجة، وعدّوا أنفسهم من أبناء «الطبقة الراقية».

وكتبت صاحبة حساب باسم بسمة هاني بعد نشر نتيجة اختبارها «اللهجة الفلاحي»، 5/ 20، عبر «فيسبوك»: «يعني أنا طلعت من EGYPT»، مع تعبير «زغرودة» للدلالة إلى الفرح.

ونشر حساب باسم المهندس رامي صورة لرجل يركب حماراً ويجري بسرعة وفرح، معلّقاً أنه هكذا يرى مَن نجحوا في اختبار «اللهجة الفلاحي».

وكتب حساب باسم سعيد عوض البرقوقي عبر «فيسبوك»: «هذا اختبار اللهجة الفلاحي... هيا لنرى الفلاحين الموجودين هنا وأقصد فلاحي المكان وليس الفكر».

ورداً على موجة السخرية والتندُّر من هذا الاختبار، كتب صاحب حساب باسم محمد في «إكس»: «هناك فلاحون يرتدون جلباباً ثمنه ألف جنيه (الدولار يساوي 48.62 جنيه مصري) ويمتلك بيتاً من هذا الطراز – نشر صورة لبيت بتصميم فاخر – ويعرف الصح من الخطأ، ويعلم بالأصول وهو أهل للكرم، تحية لأهالينا في الأرياف».

وأمام التحذير من تعرّض المتفاعلين مع الاختبار إلى حملات اختراق، كتب الإعلامي الدكتور محمد ثروت على صفحته في «فيسبوك»: «اختبار اللهجة الفلاحي مجرّد (ترند) كوميدي وليس هاكرز، ويعبّر عن جهل شديد في أصولنا وعاداتنا المصرية القديمة». فيما كتب حساب باسم إبراهيم عبر «إكس»: «أخاف المشاركة في الاختبار والحصول على 10/ 20. أهلي في البلد سيغضبون مني».

وتضمّ مصر عدداً من اللهجات المحلّية، وهو ما يردُّه بعض الباحثين إلى اللغة المصرية القديمة التي تفاعلت مع اللغة العربية؛ منها اللهجة القاهرية، واللهجة الصعيدية (جنوب مصر)، واللهجة الفلاحي (دلتا مصر)، واللهجة الإسكندراني (شمال مصر)، واللهجة الساحلية واللهجة البدوية. ولمعظم هذه اللهجات اختبارات أيضاً عبر «فيسبوك».

اختبار «اللهجة الفلاحي» يغزو وسائل التواصل (فيسبوك)

في هذا السياق، يرى أستاذ الأدب والتراث الشعبي في جامعة القاهرة الدكتور خالد أبو الليل أنّ «هذا (الترند) دليل أصالة وليس وصمة اجتماعية»، ويؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنّ «إقبال البعض في وسائل التواصل على هذا الاختبار محاولة للعودة إلى الجذور».

ويُضيف: «صوَّر بعض الأعمال الدرامية أو السينمائية الفلاح في صورة متدنّية، فترسَّخت اجتماعياً بشكل مغاير للحقيقة، حتى إنّ أي شخص يمتهن سلوكاً غير مناسب في المدينة، يجد، حتى اليوم، مَن يقول له (أنت فلاح) بوصفها وصمة تحمل معاني سلبية، على عكس طبيعة الفلاح التي تعني الأصالة والعمل والفَلاح. محاولة تحميل الكلمة معاني سلبية لعلَّها رغبةُ البعض في التقليل من قيمة المجتمعات الزراعية لأغراض طبقية».

ويتابع: «مَن يخوض الاختبار يشاء استعادة المعاني التي تعبّر عن أصالته وجذوره، أما من يتندّرون ويسخرون من الفلاحين فهُم قاصرو التفكير. ومن يخسرون ويرون أنّ خسارتهم تضعهم في مرتبة اجتماعية أعلى، فهذا تبرير للفشل».

ويشير أبو الليل إلى دور إيجابي تؤدّيه أحياناً وسائل التواصل رغم الانتقادات الموجَّهة إليها، موضحاً: «أرى ذلك في هذا الاختبار الذي لا يخلو من طرافة، لكنه يحمل دلالة عميقة تردُّ الحسبان للفلاح رمزاً للأصالة والانتماء».

لقطة من فيلم «المواطن مصري» الذي تدور أحداثه في الريف (يوتيوب)

ويعيش في الريف نحو 57.8 في المائة من سكان مصر بعدد 45 مليوناً و558 ألف نسمة، وفق آخر إحصائية نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عام 2022، بينما يبلغ سكان المدن نحو 40 مليوناً و240 ألف نسمة.

من جهتها، ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة بنها، الدكتورة هالة منصور، أنّ «الثقافة الشعبية المصرية لا تعدُّ وصف (الفلاح) أمراً سلبياً، بل تشير إليه على أنه (ابن أصول) وجذوره راسخة»، مضيفة لـ«الشرق الأوسط»: «يُسأل الوافدون إلى القاهرة أو المدن الكبرى عن أصولهم، فمَن لا ينتمي إلى قرية يُعدُّ غير أصيل».

وتُرجِع الوصم الاجتماعي الخاص بالفلاحين إلى «الهجرة الريفية الحضرية التي اتّسع نطاقها بدرجة كبيرة نظراً إلى ثورة الإعلام ومواقع التواصل التي رسَّخت سلوكيات كانت بعيدة عن أهل الريف».

وتشير إلى أنّ «السينما والدراما والأغنيات ترسّخ لهذا المنظور»، لافتة إلى أنه «من سلبيات ثورة 1952 التقليل من قيمة المهن الزراعية، والاعتماد على الصناعة بوصفها قاطرة الاقتصاد. وقد أصبحت تلك المهن في مرتبة متدنّية ليُشاع أنَّ مَن يعمل في الزراعة هو الفاشل في التعليم، وهذا لغط يتطلّب درجة من الوعي والانتباه لتصحيحه، فتعود القرية إلى دورها المركزي في الإنتاج، ومكانها الطبيعي في قمة الهرم الاجتماعي».

وعمَّن فشلوا في اختبار «اللهجة الفلاحي» وتفاخرهم بذلك بوصفهم ينتمون إلى طبقة اجتماعية راقية، تختم أستاذة علم الاجتماع: «هذه وصمة عار عليهم، وليست وسيلة للتباهي».