اكتساح نسائيّ لجوائز «غرامي» وتايلور سويفت تحطّم الأرقام

مفاجآت الحدث الموسيقي العالمي تتصدّرها إطلالة لسيلين ديون رغم المرض

جوائز بالجملة لتايلور سويفت وفريق «بويجينويس» النسائي في ليلة الـ«غرامي» (أ.ف.ب)
جوائز بالجملة لتايلور سويفت وفريق «بويجينويس» النسائي في ليلة الـ«غرامي» (أ.ف.ب)
TT

اكتساح نسائيّ لجوائز «غرامي» وتايلور سويفت تحطّم الأرقام

جوائز بالجملة لتايلور سويفت وفريق «بويجينويس» النسائي في ليلة الـ«غرامي» (أ.ف.ب)
جوائز بالجملة لتايلور سويفت وفريق «بويجينويس» النسائي في ليلة الـ«غرامي» (أ.ف.ب)

خلال السنوات الأخيرة، وُجّهت انتقاداتٌ كثيرة إلى القيّمين على جوائز «غرامي» الموسيقيّة، على خلفيّة ما وُصف بالمساحة الضيّقة التي تُمنَح للفنانات الإناث. لكنّ الليلة الـ66 من الحدث الموسيقي العالمي صنعت الفرق، واضعةً الأصوات النسائية في الواجهة والصدارة.

ليس من الضروريّ أن يكون قد حدث ذلك عن سابق تصميم، فالفائزات بالجوائز العالميّة هذه السنة تميّزن بجدارتهنّ وكفاءتهنّ. في طليعتهنّ، المغنّية الأميركية تايلور سويفت التي حطّمت الأرقام القياسيّة حاصدةً جائزة «ألبوم العام» للمرة الرابعة خلال مسيرتها. وبذلك، تكون سويفت قد تجاوزت كلاً من فرانك سيناترا وستيفي ووندر وبول سايمون، الّذين نال كلٌ منهم الجائزة ذاتها 3 مرّات.

تايلور سويفت تحطّم أرقام «غرامي» حاصدةً جائزة ألبوم العام للمرة الرابعة (أ.ف.ب)

تايلور تدخل التاريخ

ألبوم «ميدنايتس» (Midnights) حصانٌ رابح أدخلَ سويفت التاريخ، وهي استحقّت عنه جائزتَي «غرامي». في خطاب الشُكر، توجّهت الفنانة إلى زميلتها لانا دل راي بتحيّة خاصة، واصفةً إياها بشريكة النجاح، كما قارنت فرحة الفوز بشعورها كلّما سجّلت أغنية أو استعدّت لجولة جديدة. وكانت سويفت قد أعلنت عن وضعها اللمسات الأخيرة على ألبوم من المرتقب صدوره في أبريل (نيسان) المقبل.

اكتملت فرحة سويفت بمفاجأةٍ وقف الحضور لأجلها تصفيقاً لدقائق. فبعد أن توارت عن الأنظار لأكثر من 3 أشهر غارقةً في آلامها، أطلّت سيلين ديون على خشبة «كريبتو أرينا» في لوس أنجليس، لتقدّم جائزة «ألبوم العام» لسويفت. بدت الفنانة الكنَديّة أقوى من «متلازمة الشخص المتيبّس» التي تعاني منها، وأقوى كذلك من الأخبار التي أقلقت محبّيها على صحّتها.

بابتسامةٍ عريضة وتأثّرٍ واضح، استندت ديون إلى ابنها رينيه تشارلز معبّرةً عن سرورها بالوقوف على مسرح الـ«غرامي». وفي الكلمة المقتضبة التي ألقتها، طلبت من الحضور ألا يستخفّوا يوماً بالسعادة التي تجلبها الموسيقى إلى حياة الناس.

بعد غياب 3 أشهر بداعي المرض، أطلّت سيلين ديون برفقة ابنها رينيه تشارلز على مسرح الـ«غرامي» (رويترز)

مايلي تستخفّ وفيبي تتصدّر

للمرّة الأولى في تاريخ مسيرتها الموسيقية الممتدة منذ عام 2006، دخلت مايلي سايرس حلبة الـ«غرامي» من الباب العريض، حاصدةً جائزتَين عن أغنيتها «فلاورز» (Flowers). في عبارةٍ بدت وكأنها استخفافٌ بالجائزة، قالت الفنانة الأميركية إنّ حياتها لن تتغيّر كثيراً، فهي كانت سعيدة قبلها وستبقى كذلك بعدها.

في المقابل، لم تُخفِ سايرس حماستَها لتسلّم إحدى الجائزتَين من الفنانة ماريا كاري. وفي تحيّةٍ إلى أيقونة الروك الراحلة تينا ترنر، قدّمت «فلاورز» في نسخة لم تخلُ من بعض الارتجال.

فازت مايلي سايرس بجائزتَي «غرامي» عن أغنيتها «فلاورز» (رويترز)

مع كلّ إعلان عن فائز جديد، اتّضحت أكثر معالم السطوة النسائية على الحدث الموسيقي العالمي. جائزة «أغنية العام» كانت من نصيب بيلي آيليش عن أغنيتها What Was I Made For من فيلم «باربي».

لحظة الإعلان عن اسمها، بدت المغنية الأميركية الشابّة، التي ارتدت سترة الدمية باربي، غيرَ مصدّقة لما تسمع. وإذ صعدت إلى الخشبة برفقة منتج موسيقاها شقيقها فينياس، توجّهت بالشكر لفريق الفيلم ولعائلتها وجمهورها، كما عبّرت عن امتنانهما الكبير للحصول على «غرامي».

جوني ميتشل، نجمة في الـ80

بيدَين ممتلئتَين بالجوائز المذهّبة، خرجت فيبي بريدجرز من قاعة الاحتفال. فقد فازت مغنية «الإندي» الأميركية وفريقها «بويجينيوس» بالعدد الأكبر من الـ«غرامي» عن 4 فئات. وفيما كان من المتوقّع أن تتصدّر «سزا» (SZA) قائمة الفوز، اكتفت المغنية الأميركية بـ3 جوائز من أصل 9 ترشيحات.

المغنية الأميركية فيبي بريدجرز الفائزة بالعدد الأكبر من جوائز «غرامي» (إ.ب.أ)

شهدت الليلة الموسيقية الأطوَل مزيداً من التكريمات النسائية، فعن فئة «أفضل موهبة صاعدة» فازت المغنية الأميركية فيكتوريا مونيه. ومن بين المرشّحين عن فئة «أفضل تسجيل بوب راقص» المستحدثة، ذهبت الجائزة إلى المغنية الأسترالية كايلي مينوغ وأغنيتها «بادام بادام».

ولم يقتصر الحضور النسائي الوازن على الوجوه الشابّة، ففي إطلالة هي الأولى من نوعها في تاريخ الـ«غرامي»، صدح صوت أيقونة الأغنية الفولكلورية الأميركية جوني ميتشل (80 عاماً)، وسط ذهول الحضور. وكانت ميتشل قد تسلّمت جائزة أفضل ألبوم موسيقي عن فئة الفولكلور.

المغنية جوني ميتشل (80 عاماً) في أوّل أداء لها على مسرح الـ«غرامي» (رويترز)

تكريمات مؤثّرة

برع القيّمون على حفل الـ«غرامي» هذا العام في الدمج بين جيل المؤسّسين والمواهب الجديدة. وفي ظهورٍ نادر، أطلّت المغنية الأميركية تريسي تشابمان برفقة الفنان الشاب لوك كومبز، ليقدّما معاً إحدى أشهر أغاني تشابمان Fast Car. وكان كومبز قد نجح في إعادة تلك الأغنية البالغة 35 عاماً، إلى سباق أغاني 2023 بعد أن قدّم نسخة محدثة منها.

بلغ التأثّر ذروته في صفوف الحاضرين خلال الفقرة التكريميّة لذكرى مَن رحلوا. جلس ستيفي ووندر على البيانو والتفتَ إلى الشاشة الضخمة، حيث ظهر طيف الفنان الراحل توني بينيت وهو يغنّي. امتزج الحاضر بالماضي في تحيّةٍ لأحد عمالقة موسيقى الجاز الأميركية، الذي غادر هذا العالم منذ أشهر.

استحضار لتوني بينيت في فقرة تكريم الفنانين الراحلين (رويترز)

ومن بين المكرّمين، الفنانة الراحلة تينا ترنر التي استُحضرَ إيقاعها وأسلوبها الفريد على المسرح من خلال أداء المغنية فانتازيا بارينو. وقد شاركت الإعلامية الأميركية أوبرا ونفري في تقديم التحيّة إلى ترنر، مسترجعةً نصائح وكلمات تلك الشخصية الملهمة التي توفيت في مايو (أيار) 2023.

قدّمت الإعلامية أوبرا ونفري تحيّة إلى الفنانة الراحلة تينا ترنر (رويترز)

كذلك جرى تكريم المغنية الآيرلنديّة سينيد أوكونور، التي أدّت المغنية آني لينوكس إحدى أغانيها، فيما انهمرت الدموع على خدّيها تأثّراً.

«جاي زي» غاضب...

في ليلة الـ«غرامي»، امتزجت دموع الحزن على الراحلين الكبار بأمطار العاصفة التي تضرب ولاية كاليفورنيا. وأدّت أحوال الطقس إلى تأخّر عدد من الفنانين على الحفل، فيما وصل بعضهم مرتدياً المعاطف الواقية من المطر وحاملاً المظلّات.

تحيّة موسيقية لذكرى سينيد أوكونور بصوت آني لينوكس (أ.ف.ب)

وفيما كان الرعد يهدر في الخارج، كاد الحفل أن يخلو من أي عواصف داخليّة لو لم يفقد «جاي زي» بعضاً من أعصابه. فعندما صعد مغنّي الراب والمنتج الأميركي ليتسلّم جائزته عن فئة التأثير العالمي، لم يتمكّن من كتم غضبه حول ما عدَّه ظلماً بحقّ زوجته المغنية بيونسيه.

في كلمته، وجّه جاي زي نقداً لاذعاً إلى القيّمين على الـ«غرامي»، معاتباً إياهم على امتناعهم الدائم عن منح بيونسيه جائزة ألبوم العام. وإذ التفتَ إلى زوجته الجالسة في مقدّمة الحضور، قال: «لا أريد أن أحرج هذه السيّدة الشابّة، لكنها حصلت على غراميز أكثر من أي فنان آخر ورغم ذلك فهي لم تفُز مرةً بألبوم العام. هذا لا يجوز»، وأضاف جاي زي: «عندما أغضب، أقول الحقيقية».

جاي زي يقبّل زوجته بيونسيه بعد الكلمة الغاضبة التي ألقاها (رويترز)

عربياً، وفيما كان يحمل عازف البوق والمؤلف الموسيقي اللبناني إبراهيم معلوف شعلة الحلم إلى الـ«غرامي»، تلاشت الآمال بعد أن لم يحالفه الحظّ عن فئة أفضل أداء موسيقي عالمي.


مقالات ذات صلة

كاظم الساهر في بيروت: تكامُل التألُّق

يوميات الشرق صوتٌ يتيح التحليق والإبحار والتدفُّق (الشرق الأوسط)

كاظم الساهر في بيروت: تكامُل التألُّق

يتحوّل كاظم إلى «كظّومة» في صرخات الأحبّة، وتنفلش على الملامح محبّة الجمهور اللبناني لفنان من الصنف المُقدَّر. وهي محبّةٌ كبرى تُكثّفها المهابة والاحترام.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أ.ف.ب)

بيونغ يانغ تعدم شاباً استمع إلى موسيقى كورية جنوبية

أعدمت كوريا الشمالية علناً مواطناً يبلغ من العمر 22 عاماً، بسبب استماعه لموسيقى البوب الكورية الجنوبية ومشاركتها.

«الشرق الأوسط» (بيونغ يانغ)
يوميات الشرق شمة يؤكد أن الاحتفال باليوبيل الفضي يتضمن تدشين ورشة لصناعة آلة العود (الشرق الأوسط)

نصير شمة: هذه أسباب ابتعادي عن القاهرة

أكد الفنان العراقي نصير شمة أنه لا يزال يبحث عن ذاته، عادّاً نفسه في حالة تجريب دائم، وأن ما حققه لا يساوي شيئاً، مقارنة بما حققه باخ أو رياض السنباطي.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

صيف الفنّانين... حفلات وإصدارات ومفاجآت نجوى «بالأبيض»

أحداث شخصية وفنية افتتح بها المطربون العرب صيفهم، على رأسهم نجوى كرم التي أعلنت خبر زواجها أمام الجمهور خلال حفل أحيته في رومانيا.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق أمسيتان حلّقتا بالغناء والموسيقى وأبهجتا الحضور (الشرق الأوسط)

ملحم زين ورودج في «الجامعة الأميركية ببيروت»: تحليق الغناء والموسيقى

علت الأيدي واشتدَّ التصفيق، لتشهد حلقة «الدبكة» على التشابُك وتسارُع الخفقان مع خبطة القدم.

فاطمة عبد الله (بيروت)

مهرجان عمّان السينمائي الدولي ملتقى للمواهب السينمائية العربية الصاعدة

جانب من أنشطة «أيّام عمّان لصناعة الأفلام» (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)
جانب من أنشطة «أيّام عمّان لصناعة الأفلام» (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)
TT

مهرجان عمّان السينمائي الدولي ملتقى للمواهب السينمائية العربية الصاعدة

جانب من أنشطة «أيّام عمّان لصناعة الأفلام» (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)
جانب من أنشطة «أيّام عمّان لصناعة الأفلام» (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)

بموازاة العروض السينمائية، واللقاءات مع الممثلين والمخرجين العرب والعالميين، والتنافس على جوائز «السوسنة السوداء»، وسائر الأنشطة التي ينظّمها «مهرجان عمّان السينمائي الدولي»، تنشط خليةٌ من نوعٍ آخر منبثقة عن هذا الحدث الثقافي السنويّ. يغلي في عروق تلك الخليّة دمٌ شاب أخذ على عاتقه مهمة النهوض بصناعة السينما المحلّيّة.

تسير «أيام عمّان لصناعة الأفلام - AFID» يداً بيَد مع المهرجان؛ تقدّم الدعم للمشاريع السينمائية الأولى، تنظّم ورشات تدريب ولقاءاتٍ مع روّاد المهنة، كما تشكّل ملتقىً للطاقات السينمائية الواعدة. يلفت المخرج والخبير السينمائي إلياس خلاط في هذا السياق إلى أنّه، «ومنذ دورته الأولى، كان القيّمون على المهرجان واعين لأهمية الصناعة السينمائية فأطلقوا أيام عمّان، على عكس باقي المهرجانات التي غالباً ما تتأخر في ذلك».

يستفيد المخرجون الصاعدون من خبرات من سبقوهم في المجال (إدارة المهرجان)

«أوّل فيلم»

يومياً خلال المهرجان، وما بين العاشرة صباحاً والخامسة مساءً، تزدحم الأروقة بعشرات الشابات والشبّان الوافدين من مختلف عواصم العالم العربي. لمسوا جدّيّةً في التعاطي مع مواهبهم من خلال الدعم الذي يقدّمه المهرجان لمشاريعهم. يفسّر مدير «أيام عمّان لصناعة الأفلام» بسّام الأسعد هذا التهافُت الشاب على الأنشطة الموازية للمهرجان، بالقول إن «صناعة الأفلام في الأردن ناشئة، ومن ثمّ فإن غالبية العاملين فيها هم من الجيل الصاعد، وما نشهده هو انعكاس بدهيّ لذلك الواقع». كما يتّخذ المهرجان لنفسه هوية «أول فيلم»، وغالباً ما يكون صانع أول فيلم من الجيل الشاب؛ من دون أن يعني ذلك أن الباب ليس مفتوحاً أمام المتقدّمين في السن الراغبين في تلقّي الدعم لتجاربهم السينمائية الأولى.

مدير «أيام عمّان لصناعة الأفلام» بسّام الأسعد (إدارة المهرجان)

منصات التقديم مفتوحة للجميع

تشارك زين دريعي وهي مخرجة أفلام أردنية شابة تجربتها مع «الشرق الأوسط»، مسترجعةً لحظاتٍ حاسمة عاشتها عام 2020: «تقدّمتُ بمشروع فيلمي الروائي الطويل الأول وفزت بجائزة الفيلم المستقل. كانت تجربة ممتازة شكلت أحد الأسباب الرئيسية لإطلاق عجلة العمل على فيلمي. وها أنا أعود إلى هنا في كل دورة، لأتواصل مع الخبراء وصنّاع الأفلام من حول العالم».

إلى جانب تركيز مهرجان عمّان السينمائي الدولي على المحتوى القيّم، وهو أمرٌ جذب الجيل الصاعد، فإنّه يتعامل بجدّية مع دعم المشاريع الناشئة. يوضح بسام الأسعد في حديثه مع «الشرق الأوسط» أن «منصات التقديم مفتوحة للأردنيين والعرب على حد سواء، في مرحلتَي تطوير الأفلام وما بعد الإنتاج». ويضيف أن «قيمة الجوائز تبلغ 200 ألف دولار مخصصة لكل نسخة من المهرجان، وهي تتنوّع ما بين مكافآت نقديّة واستشارات فنية ومعدّات تقنية تساعد الشباب على السير قدماً في مشاريعهم السينمائية».

إلى جانب دعم المشاريع تقدّم «أيام عمّان» ورشات تدريب للطلّاب والمهتمّين بالسينما (إدارة المهرجان)

عمَلياً، تفتح منصات التقديم الخاصة بـ«أيام عمّان لصناعة الأفلام» قبل 4 أشهر من المهرجان. يلفت الأسعد: «السنة مثلاً وصلنا أكثر من 100 مقترح من حول العالم العربي. خبراء المهرجان وهم من الأردن وخارجه، يقرأون المشاريع ويقيّمونها ويختارون من بينها الـ16 الأنسَب لهويّة الدورة، على أن تتنوّع ما بين وثائقية وروائية».

أما المحتوى الذي يجري التركيز عليه فهو الإبداعي والأصيل الذي يعكس هوية المنطقة العربية. يوضح الأسعد: «لا ينحصر في المواضيع الاجتماعية أو الثقافية بل لدينا أفلام رعب كذلك. نحن منفتحون على كل الأنواع شرط أن تكون فكرة إبداعية وجديدة».

من إحدى ورشات التدريب على صناعة الأفلام الوثائقية (إدارة المهرجان)

دور الهيئة الملكيّة الأردنية للأفلام

بعد اختيار المشاريع الـ16، يُدعى أصحابها إلى الأردن خلال فترة المهرجان، حيث يخضعون لتدريب حول كيفية تقديم مشاريعهم وإقناع لجان التحكيم التي تقرر مصير دعم الأفلام من عدمه. بعد ذلك، يجري اختيار المشاريع المستحقة الجوائز.

إلياس خلاط، وهو مواكبٌ لأنشطة «أيام عمّان لصناعة الأفلام» بوصفه قارئاً للمشاريع السينمائية، يشير إلى أن «خطة دعم السينما الشابّة ليست ابنة أمس، وقد وضعت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام حجرها الأساس قبل عقدَين». ويضيف أن «أهمية الخطوة تكمن في اهتمام الأردن الكبير بالمواهب الشابة، وفي الوقت عينه في الانفتاح على العالم العربي من خلال المساواة بين صنّاع الأفلام الأردنيين والعرب اهتماماً ودعماً».

يؤكد الأسعد الأمر عندما يقول: «إن الحضور الشاب يزداد سنة تلو الأخرى، لا سيّما من الدول العربية. وقد بدأنا نلاحظ أن عدداً كبيراً من صنّاع الأفلام الشباب باتوا يسافرون على حسابهم الشخصي من أجل المشاركة والانغماس أكثر في كواليس الصناعة السينمائية العربية».

تشارك في «أيام عمّان لصناعة الأفلام» مواهب من مختلف أنحاء العالم العربي (إدارة المهرجان)

شغف شبابيّ متصاعد

تشعر زين دريعي بالفخر لأن بلدها يرسّخ تقليد استضافة مهرجان سينمائي سنويّ. تقول: «إن المهرجان صار حيوياً في الوطن العربي، وإن أنشطته انعكست تطوّراً في السينما الأردنية الشابة». هي التي تخرّجت في تورونتو بكندا، عادت إلى عمّان كي تحقّق حلمها بأن تصبح مخرجة في بلدها.

يلمس بسام الأسعد هذا الشغف الصاعد بين الشباب، هو الذي يزور وفريق «أيام عمّان» الجامعات التي تدرّس الإخراج والسينما. يقول: «الجامعات هي المنطلق الأساسي لاختيار المشاركين في المهرجان، وذلك على أساس زيارات يقوم بها فريق العمل، حيث نقيم جلسات تعريفية عن المهرجان ونشجّع الطلّاب على التسجيل».

الجامعات هي المنطلق الأساسي للمشاركين في الأنشطة (إدارة المهرجان)

يلفت إلياس خلاط في هذا السياق إلى أن «أهمية أيام عمّان لصناعة الأفلام تكمن في أن ندواتها وورشات تدريبها متنوّعة، ما يجذب الخرّيجين الجامعيين الشباب، خصوصاً أنها قد تكون مفيدة أكثر من الدراسة الجامعية».

كل تلك الأسباب مجتمعةً جاءت نتيجتها نمواً في الصناعة السينمائية الأردنية. يثبت الأسعد ذلك حين يقول إن الفيلمين الأردنيين المشاركين في المهرجان هذه السنة، انطلقا من منصات التقديم في «أيام عمّان» وحازا على دعم منها.

ولعلّ ما يقوله خلاط يعبّر بوضوح عن الأثر الكبير للمهرجان ولـ«أيام عمّان لصناعة الأفلام»: «منذ 12 سنة لم نكن نتحدث عن سينما أردنية، لكن منذ 5 سنوات بدأنا الحديث عن سينما ناشئة في الأردن. أما اليوم فما عدنا نسمّيها ناشئة بل نشيطة ومحترفة. لكن هذه السرعة القياسية في الصعود خالية من الدعسات الناقصة، فالسرعة لا تعني التسرّع هنا، بل التأنّي في الخطوات».