رحلة بوح إليسا من الفكرة إلى العِبرة

صنّاع «إتس أوكِ» يشاركون «الشرق الأوسط» كواليسه

صدقُ إليسا نجمُ العمل (ديفرنت برودكشن)
صدقُ إليسا نجمُ العمل (ديفرنت برودكشن)
TT

رحلة بوح إليسا من الفكرة إلى العِبرة

صدقُ إليسا نجمُ العمل (ديفرنت برودكشن)
صدقُ إليسا نجمُ العمل (ديفرنت برودكشن)

مِن تأكُّد الرئيس التنفيذي لشركة «ديفرنت برودكشن» للإنتاج، مازن لحام، بأنّ لدى إليسا قصّة تُروى، وُلد «إتس أوكِ». عمله مع «نتفليكس»، عزَّز ثقةً متبادلةً، ولمّا طرح فكرة إنتاج الوثائقي، رحَّبت المنصّة. أواخر عام 2022، حطَّ ليوم في بيروت آتياً من دبي، للاجتماع بالنجمة اللبنانية. تجنّد فريق العمل لسرد الجانب الإنساني للحكاية.

يُجمِع الثلاثة؛ لحام، وكاتبة المحتوى ومُخرجته باميلا تنوري، والمخرجة العامة إنجي جمّال، في حديثهم مع «الشرق الأوسط»، على عظمة الصدق. لم تكن القصّة لتُلامس القلوب لولا الشعور بأنها حقيقية. يقول لحام، المنتج اللبناني المعروف: «بعضُ الواقع يُقدَّم زائفاً. إليسا جريئة في البوح والصدق، فتُلامس وتؤثّر».

الفريق سرد الجانب الإنساني للحكاية (صور إنجي جمّال)

يعلم أنّ الوثائقيات في العالم العربي تُقدَّم غالباً وفق منهجية سردية؛ من البدايات إلى الوصول، بتسلسل زمني. جدَّد على الطريقة الغربية، موكلاً لتنوري مع فريق مساعدين، بينهم جورج موسى، صاحب الخبرة في صناعة المحتوى والمقرَّب من إليسا، بدوره الاستشاري ولمساته الخاصة، التجديد في السرد. انطلاقُه من الحاضر، عبر عنصر حَدَثي (إنتاجها ألبومها المستقلّ الأول)، مهَّد للتفرُّع والتعمُّق، فتفادت محنة السرطان فجاجةَ الطرح واحتمال الشفقة، وقُدِّمت ضمن مشهدية التدرُّب على رقصة، فيسأل الراقص إليسا عن انتفاخ في يدها لتُجيبه بأنه الألم، وتُستعاد قسوة الصدمة والأعطال واللحظة المُرَّة.

جورج موسى يمنح العمل لمسات خاصة (حسابه الشخصي)

هذا الاتجاه يُسمّيه لحام «الموجة الجديدة»، وتقول تنوري إنّ وثائقيات باميلا أندرسون، وسيلين ديون، وليدي غاغا... تسلك درباً مماثلة. لفح الجميع شعورٌ بالخوف، بينهم إليسا، وهو أقرب إلى هواجس وتساؤلات إبداعية. عُرِض، فكانت الأصداء مُشجِّعة. بالنسبة إلى إنجي جمّال، وهي صديقة ورفيقة مسيرة، «أتى العمل ليُنصفها. إنه علاج».

إليسا الصلبة أمام جروحها (ديفرنت برودكشن)

يرفض مازن لحام أن تكون الغاية مادية: «نحبّ ما نفعله، ونتيح السخاء الإنتاجي لنوعية عالية. لا نساوم على الجودة». يعترف بأنّ إليسا عنصر النجاح الأبرز، لكنه يُدرك أنّ الحصاد ما كان وافراً لولا جدّية المحتوى والصورة والإنتاج، ورصانة الجهد.

لم تجمعه بإليسا معرفة مسبقة، وتأكّد منذ لقائهما الأول بأنها لا تفتعل الصراحة. باميلا تنوري توصّلت إلى خلاصة مشابهة، وجورج موسى يعلم ذلك. أرادت للجميع أن يُشاهد؛ مَن يحبّ الفنانة أو يكنّ ضغينة، ومَن لا يكترث: «أردتُ أن يشعر المتلقّي بالصلة، فيكون بعضاً مما يشاهده. ليست القصة عن حياة نجمة. التجلّي الإنساني هو الأهم، فلم نبحث عن سبق. اطمأنتْ إليسا ووثقتْ بأننا لسنا طرفاً ينتشي بإظهار ضعفها. من قوتها أبصر العمل النور».

تحوّلت «إتس أوكِ» من عبارة شهيرة عُرفت بها إليسا إلى عِبرة: «الرسالة مفادها أنّ السواد ليس نهائياً، والشمس ستُشرق مهما توحّش الليل. جميعنا نقع وننهض. وكما تجاوزت إليسا، بإمكانكَ أن تتجاوز. (إتس أوكِ)... تقولها وتمضي. الأمر أشبه بالحياة، فهي لا تنتظر أحداً. المرارة والأسيّة المتمثّلان بفقدان الأب، والإصابة بالمرض، وسموم العلاقة العاطفية، لم توقف مسيرتها. الوقت يسير إلى الأمام، مثلنا تماماً».

رسمت مشهديات الحلقات الثلاث، وتصوّرت تركيبتها، ولحظاتها المؤثّرة. صحيح أنّ التنسيق وفَّر على إليسا ما ليس في الحسبان، لكنّ تنوري تحسم عفوية المواقف والأجوبة. جمال الصدق لا يُحجَب.

كاتبة الوثائقي وراسمة سياقه باميلا تنوري (حسابها الشخصي)

أضاف وجود إنجي جمّال سكينةً إلى داخل إليسا. بدا المشروع تتويجاً لما بدأتاه في عالم الأغنية المصوَّرة، ورداً على سؤال «ما الخطوة المقبلة؟». اعتادت تصوير القصص، لكنّ المسألة هنا مختلفة. تقول إنّ معرفتها الطويلة بالفنانة ولّدت رغبة في أن يراها الآخرون أيضاً على حقيقتها. شحُّ هذا الجانب شرَّع أبواباً للقسوة والتنمّر والأحكام المجحِفة، فشاء الوثائقي إعلاء الحقيقة.

لم تكن سهلةً إقامة فريق العمل في منزل إنسانة تبحث عن استراحة بعض الضوضاء. رافقتها الكاميرات في ليالي الأرق الطويلة، وشهدت على وجع التذكُّر، وجرأة البوح، ونُبل مشاركة التجربة. عادة، تخرج إنجي جمّال بالفكرة، فتُصوّرها وتُنفّذها. هذه المرّة، تختلف المسألة: «الفكرة جاهزة، خلفها فريق بذل جهداً هائلاً. تولّيتُ الإخراج ووضعتُ لمستي، لكنّ باميلا تنوري رسمت التركيبة. كنا طرفين؛ فريق الشركة المُنتِجة (ديفرنت برودكشن)، ونحن المقرّبين من إليسا. تكاتفنا لأفضل نتيجة».

إنجي جمّال المؤتمَنة على صورة إليسا (حسابها الشخصي)

شيء في داخلها تغمره البهجة لعلمها أنّ إليسا تأتمنها على صورتها: «وضعتُ نفسي في عين المُشاهد. أردتُه أن يراها بصدقها، وهشاشتها، ودموعها، والشوق إلى مَن رحل. الأمر مختلف عن تصوير الأغنية. إضافة البهارات ليست في مصلحة أحد. من الرائع إظهار النجمة في جميع حالاتها. فكرة الكليب قد تعجب البعض وقد ينتقد البعض الآخر. هنا الثناء كان مذهلاً. في كل مرّة أجابت على أسئلة باميلا (تنوري)، جرَّها العمق إلى فصول الحياة المتقلّبة».

تُظهر بديع الطبيعة اللبنانية، وهي «تُواجِه» إليسا مع أرضها الأم، مع الهواء العذب في قريتها البقاعية، ومع الحقل والجبل والمدرسة والذكريات. تُسعدها تعليقات من نوع: «تُشبهنا في هذا الجانب؛ في وفائها لوطنها وتعلّقها بأبيها، وفي إرادة الشفاء وحب الحياة. الإنسانية هي غايتنا المشتركة، من أجل إعلائها، فتحَتْ جروحها بشجاعة. ولما شَعَر الآخرون بها، رُطِّبَت وبُلسِمت».


مقالات ذات صلة

عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»

إعلام عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»

عرض برنامج «عقول مظلمة» على منصة «نتفليكس»

يعُرض برنامج «عقول مظلمة»، أول برنامج تلفزيوني عن الجريمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من إنتاج «SRMG Studios» للمرة الأولى على منصة «نتفليكس».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق مشهد من مسلسل «ذا بويز» (برايم فيديو)

محاولة اغتيال ترمب تلقي بظلالها على مسلسل أميركي

تأتي المرحلة الأخيرة من الموسم الرابع لمسلسل «ذا بويز» (الفتيان)، مع تحذير بعد محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، السبت الماضي، في بنسلفانيا. …

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق جيمس ديفيد فانس وجدّته «ماماو» في لقطة من فيلم Hillbilly Elegy (نتفليكس)

«ماماو»... وراء جيمس ديفيد فانس جدّةٌ عظيمة

عاد فيلم Hillbilly Elegy، الذي يروي جزءاً من سيرة جيمس ديفيد فانس، إلى الصدارة على «نتفليكس» بعد أن سمّاه ترمب نائباً له في السباق إلى الرئاسة الأميركية.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق فيونا هارفي (حساب بيرس مورغان في إكس)

«غزالي المدلّل» يدفع أسكوتلندية إلى مقاضاة «نتفليكس»

أقامت امرأة أسكوتلندية دعوى قضائية ضدّ «نتفليكس» للمطالبة بتعويض لا يقلّ عن 170 مليون دولار، قائلةً إنها تعرَّضت للتشهير بسبب تصويرها مترصّدةً في المسلسل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأديب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز كاتب «مائة عام من العزلة»

«نتفليكس» تكسر «عزلة» ماركيز بالتعاون مع ولدَيه

بإشراف ولدَيه تنتقل رواية ماركيز «مائة عام من العزلة» إلى شاشة نتفليكس» في مسلسل وصفته المنصة بأنه «أحد الإنتاجات الأكثر طموحاً في أميركا اللاتينية حتى تاريخه»

كريستين حبيب (بيروت)

وضعية جلوس الطبيب بجانب المريض تُحدِث فرقاً في علاجه

هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)
هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)
TT

وضعية جلوس الطبيب بجانب المريض تُحدِث فرقاً في علاجه

هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)
هذه الوضعية تكوِّن روابط بين المريض والطبيب (جامعة ولاية أوهايو)

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ميشيغان الأميركية، أنّ الوصول إلى مستوى عين المريض عند التحدُّث معه حول تشخيصه أو رعايته، يمكن أن يُحدث فرقاً حقيقياً في العلاج.

وأظهرت النتائج أنّ الجلوس أو القرفصاء بجانب سرير المريض في المستشفى، كان مرتبطاً بمزيد من الثقة والرضا لديه، كما ارتبط بنتائج سريرية أفضل مقارنة بوضعية الوقوف.

وأفادت الدراسة المنشورة في دورية «الطبّ الباطني العام»، بأنّ شيئاً بسيطاً مثل توفير الكراسي والمقاعد القابلة للطي في غرف المرضى أو بالقرب منها، قد يساعد في تحقيق هذا الغرض.

يقول الدكتور ناثان هوتشينز، من كلية الطبّ بجامعة ميشيغان، وطبيب مستشفيات المحاربين القدامى الذي عمل مع طلاب كلية الطبّ بالجامعة، لمراجعة الأدلة حول هذا الموضوع، إنهم ركزوا على وضعية الطبيب بسبب ديناميكيات القوة والتسلسل الهرمي للرعاية القائمة في المستشفى.

وأضاف في بيان نُشر الجمعة في موقع الجامعة: «يلاحظ أنّ الطبيب المعالج أو المقيم يمكنه تحسين العلاقة مع المريض، من خلال النزول إلى مستوى العين، بدلاً من الوقوف في وضعية تعلو مستوى المريض».

وتضمَّنت الدراسة الجديدة التي أطلقتها الجامعة مع إدارة المحاربين القدامى في الولايات المتحدة، وضعية الطبيب بوصفها جزءاً من مجموعة من التدخلات الهادفة إلى جعل بيئات المستشفيات أكثر ملاءمة للشفاء، وتكوين روابط بين المريض ومُقدِّم الخدمة العلاجية.

وبالفعل، ثبَّتت إدارة شؤون المحاربين القدامى في مدينة آن أربور بولاية ميشيغان، كراسي قابلة للطي في غرف عدّة بمستشفيات، في مركز «المُقدّم تشارلز إس كيتلز» الطبي.

وكانت دراسات سابقة قد قيَّمت عدداً من النقاط الأخرى المختلفة، من طول لقاء المريض وانطباعاته عن التعاطف والرحمة من مُقدِّمي الرعاية، إلى درجات تقييم «المرضى» الإجمالية للمستشفيات، كما قيست من خلال استطلاعات موحَّدة.

تتضمّن التوصيات التشجيع على التحية الحارّة للمريض (الكلية الملكية في لندن)

ويقول الباحثون إنّ مراجعتهم المنهجية يجب أن تحضّ الأطباء ومديري المستشفيات على تشجيع مزيد من الجلوس بجانب سرير المريض، كما تتضمّن التوصيات أيضاً التشجيع على التحية الحارّة عندما يدخل مُقدّمو الخدمات غرف المرضى، وطرح أسئلة عليهم حول أولوياتهم وخلفياتهم المرضية خلال المحادثات.

وكان الباحثون قد درسوا هذا الأمر بوصفه جزءاً من تقييمهم الأوسع لكيفية تأثير العوامل غير اللفظية في الرعاية الصحّية، والانطباعات التي تتولّد لدى المريض، وانعكاس ذلك على النتائج.

وشدَّد هوتشينز على أنّ البيانات ترسم بشكل عام صورة مفادها أنّ المرضى يفضّلون الأطباء الذين يجلسون أو يكونون على مستوى العين. في حين أقرّت دراسات سابقة عدّة أنه حتى عندما كُلِّف الأطباء بالجلوس مع مرضاهم، فإنهم لم يفعلوا ذلك دائماً؛ خصوصاً إذا لم تكن المقاعد المخصَّصة لذلك متاحة.

ويدرك هوتشينز -عبر إشرافه على طلاب الطبّ والمقيمين في جامعة ميشيغان في إدارة المحاربين القدامى- أنّ الأطباء قد يشعرون بالقلق من أن الجلوس قد يطيل التفاعل عندما يكون لديهم مرضى آخرون، وواجبات يجب عليهم الوصول إليها. لكن الأدلة البحثية التي راجعها الفريق تشير إلى أنّ هذه ليست هي الحال.

وهو ما علق عليه: «نأمل أن يجلب عملنا مزيداً من الاعتراف بأهمية الجلوس، والاستنتاج العام بأنّ المرضى يقدّرون ذلك».

وأضاف أن توفير المقاعد وتشجيع الأطباء على الوصول إلى مستوى عين المريض، وحرص الكبار منهم على الجلوس ليشكّلوا قدوة لطلابهم، يمكن أن يساعد أيضاً.