«مهرجان البحر الأحمر السينمائي» يستضيف كريس هيمسورث في جلسة حوارية

يحكي خلالها قصة انتقاله إلى العالمية وأبرز محطاته السينمائية

جمانا الراشد ومحمد التركي يستقبلان هيمسورث ولورمان (مؤسسة البحر الأحمر)
جمانا الراشد ومحمد التركي يستقبلان هيمسورث ولورمان (مؤسسة البحر الأحمر)
TT

«مهرجان البحر الأحمر السينمائي» يستضيف كريس هيمسورث في جلسة حوارية

جمانا الراشد ومحمد التركي يستقبلان هيمسورث ولورمان (مؤسسة البحر الأحمر)
جمانا الراشد ومحمد التركي يستقبلان هيمسورث ولورمان (مؤسسة البحر الأحمر)

في حدث فريد من نوعه، حاور باز لورمان مخرج أفلام «إلفيس»، الممثل الأسترالي كريس هيمسورث، ضمن واحدة من الجلسات الحوارية التي ينظمها «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في دورته الثالثة، ناقشا خلالها مجموعة متنوعة من المواضيع الفنية والأفكار الملهمة.

هيمسورث قدم إلى مدينة جدة (غرب السعودية) من معرض «كوميك كون» البرازيلي، حيث يعمل حالياً على إطلاق المقطع الدعائي الأول لفيلم «فيريوسا» (Furiosa)، الذي انتهى من تصويره قبل عام، أحدث إصدار من سلسلة «Mad Max» من تأليف جورج ميلر.

رئيس لجنة تحكيم البحر الأحمر المخرج باز لورمان يحاور كريس هيمسورث (الشرق الأوسط)

واستقبل الممثل كريس هيمسورث في قاعة «البحر الأحمر» التي امتلأت بحشود غفيرة من معجبيه، كلٌ من جمانا الراشد، رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، ومحمد التركي الرئيس التنفيذي للمؤسسة، بحضور المخرج باز لورمان رئيس لجنة التحكيم في المهرجان.

تحدث هيمسورث عن مشواره المهني وأبرز محطات مسيرته الفنية، وعلى رأسها فيلمه الجديد «فيريوسا»، وفي بداية الجلسة الحوارية تحدث لورمان عن أنه قبل 45 عاماً عندما كان طفلاً، شاهد جورج ميلر في أستراليا وهو يصنع هذا الفيلم، وهو ما ألهمه كثيراً، مشيراً إلى أن الأستراليين لديهم طريقة خاصة في سرد القصص.

وأكد هيمسورث على كلامه قائلاً إنه في فترة الطفولة كان لديه الحماس والشغف ليكون ممثلاً أو ضمن صناع الفيلم، ولديه ذكريات حية عن رسائله ونوع القصة، ثم بعد ذلك دخل التمثيل، مبيناً أن ميل جيبسون الذي كان في الفيلم ممثلاً شاباً حين كان في الـ20 من عمره، أنشأ الجسر لكثير من الأستراليين للذهاب إلى أميركا.

واتفق هيمسورث ولورمان على أن للإلهام والشجاعة في سرد القصص تأثيراً مضاعفاً، إذ إنهما ينميان الصناعة ويثيران الإبداع. وعن التعاون قال باز: «هو جزء جميل من صناعة الأفلام، والشعور بأنك لست وحيداً»، في حين قال هيمسورث إن «المخرجين مثل جورج ميلر يقدرون اللطف والخبرة المشتركة، فكل شخص لديه بصمة إبهام».

وناقش لورمان وهيمسورث صناعة السينما الإبداعية، بما في ذلك كتابة الموسيقى وإنتاجها، والعمل على الأفلام القصيرة والإعلانات التجارية.

ووصف لورمان التمثيل برياضة ركوب الأمواج، التي تتطلب اللعب الغريزي بعد التحضير، وتحدث هيمسورث في أهمية الاستماع في التمثيل، مع التأكيد على الحاجة إلى التخلي عن الوعي الذاتي والاستماع حقاً إلى اللاعب الآخر، ووافق لورمان على ذلك، مسلطاً الضوء على الفرق بين التفكير في خطوط المرء مقابل الرد الحقيقي على اللاعب الآخر في الوقت الحالي.

وناقش لورمان انتشار العناصر الرومانسية في أفلامهم، معترفاً بأنهم رومانسيون رغم محاولتهم تجنب ذلك، ووافق هيمسورث على ذلك، مسلطاً الضوء على اللغة العالمية للحب والتعاطف في الأفلام، حتى فيما يتعلق بالأشرار.

كريس هيمسورث في جدة (مؤسسة البحر الأحمر)

وأقر لورمان بمسؤولية المخرج في تحديد النغمة وتنظيم التعاون في موقع التصوير، في حين شدّد هيمسورث على أهمية سماع الممثل ورؤيته في مساحة العمل، وتأثير ذلك على الإنتاجية، مشاركاً تجربته في العمل مع جورج ميلر؛ مسلطاً الضوء على قدرته في إبراز أداء صادق من ممثلين ذوي ماضٍ معقد.

وعن الالتزام بالنص والارتجال قال هيمسورث: «أذكر، روبرت إنغلوند، تحدث عن هذا الأمر حول الارتجال قائلاً: (لا يمكنك الارتجال إلا من خلال الإعداد. ولديك بعض الحيل والأفكار، ولكن الطريقة الوحيدة التي يمكنك من خلالها ترك الشخصية والعيش فيها بشكل غريزي وصادق حتى تلك اللحظة، هي إذا كان لديك تراكم من المعلومات الكاملة للقصة)، أعتقد أن هذه هي الطريقة نفسها أنه يمكنك أن تأخذ منعطفاً مختلفاً وبعد ذلك ستكون لدينا لحظة كهذه».

وأثناء اللقاء تأمل هيمسورث في مسيرته الفنية الإبداعية، من سرد القصص في مرحلة الطفولة إلى صناعة الأفلام، مؤكداً استمتاعه بسيد الخواتم عندما كان مراهقاً، ورغبته في أن يكون جزءاً من الأرض الوسطى.

وأكد لورمان أنه لا يزال يستمتع بالانغماس في عوالم مختلفة من خلال الأفلام، ويبحث عن الإثارة والحماس الخالصين في المشاريع، فيما تحدث هيمسورث عن كيفية تأثير ممثلين مثل جيمي ستيوارت، وكيت بلانشيت، وتوم كروز على حياتهم وفنهم.

وقال هيمسورث إن طول عمر توم كروز وأخلاقيات العمل في هوليوود مثيرة للإعجاب، رغم الشجاعة والحرية الإبداعية، مناقشاً أهمية البقاء نشطاً ومشاركاً في العمل الإبداعي، حتى في التقاعد، للحفاظ على نشاط الدماغ والجسم وتجنب الشعور بعدم الارتياح أو عدم الوفاء.

وشارك لورمان تجربته الشخصية في الشعور بعدم التحفيز وعدم الارتياح بعد أخذ استراحة طويلة من العمل، مسلطاً الضوء على أهمية وجود أخلاقيات عمل قوية ومنافذ إبداعية للبقاء على قيد الحياة والرضا، مشدداً على أهمية المساهمة في المجتمع وإيجاد هدف في الحياة.


مقالات ذات صلة

نجوم التسعينات في مصر أشعلوا الذاكرة وأبهجوا بيروت

يوميات الشرق نجوم الأغنية المصرية في التسعينات غنّوا روائع الذاكرة (الشرق الأوسط)

نجوم التسعينات في مصر أشعلوا الذاكرة وأبهجوا بيروت

نجوم الأغنية المصرية في التسعينات، حسام حسني وحميد الشاعري ومحمد فؤاد وهشام عباس وإيهاب توفيق، غنّوا روائع الذاكرة في حفل بيروتي حضره الآلاف.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق مهرجان القاهرة السينمائي لتنظيم ورش على هامش دورته الـ45 (القاهرة السينمائي)

«القاهرة السينمائي» يدعم صناع الأفلام بالتدريبات

أعلن «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن تنظيم مجموعة متخصصة من الورش لصنّاع الأفلام.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق رياض في المؤتمر الصحافي للمهرجان (إدارة المهرجان)

«القومي للمسرح» يمنح أولوية لتكريم الفنانين على قيد الحياة

دافع الفنان المصري محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح عن قرارته التي أحدثت جدلاً في الأوساط المسرحية ومن بينها أسماء المكرمين في الدورة الـ17 من المهرجان.

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق أريد من الحفل «فعل صلاة» لقدرة الموسيقى على غَسْل الداخل (الشرق الأوسط)

المايسترا مارانا سعد تقود الموسيقى نحو الحبّ الأعظم

في حفل المايسترا اللبنانية الأخت مارانا سعد، يحدُث التسليم للحبّ. ليس بهيئته المُتدَاولة، بل بكينونته. بالعظمة الكامنة في نبضه وجوهره وسُلطته على العناصر.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق  الحدث يهتم بالتنوّع البيولوجي والسينما (مهرجانات ريف)

انطلاق «مهرجانات ريف»... ومشكلات بيئة جنوب لبنان في الصدارة

تُعدّ «مهرجانات ريف» المُقامة في بلدة القبيات، الوحيدة لبنانياً التي تتناول موضوعات البيئة، فتضيء على مشكلاتها وتزوّد روّادها بحلول لمعالجتها.

فيفيان حداد (بيروت)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.