رحيل المنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي

قدمت أفلاماً لعدد كبير من الفنانين المصريين

الموت يغيب ناهد فريد شوقي (حساب ابنتها على فيسبوك)
الموت يغيب ناهد فريد شوقي (حساب ابنتها على فيسبوك)
TT

رحيل المنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي

الموت يغيب ناهد فريد شوقي (حساب ابنتها على فيسبوك)
الموت يغيب ناهد فريد شوقي (حساب ابنتها على فيسبوك)

غيب الموت، الأحد، المنتجة المصرية ناهد فريد شوقي، ابنة الفنان الكبير الراحل فريد شوقي والفنانة هدى سلطان عن عمر ناهز 73 عاماً، ونعى عدد كبير من الفنانين المنتجة الراحلة من بينهم دنيا سمير غانم التي نشرت صورة للراحلة تجمعها بابنتها ناهد السباعي، وعلقت عليها قائلة: «البقاء لله المنتجة ناهد فريد شوقي خالص التعازي لابنتها الزميلة والصديقة العزيزة ناهد السباعي، وأختها الصديقة العزيزة رانيا فريد شوقي، ربنا يصبركم يا رب»، كما نعتها الفنانة بشرى عبر حسابها على «فيسبوك»: «مع السلامة يا ناهد هتوحشينا».

وقدمت المنتجة الراحلة المولودة عام 1950عدة أعمال فنية من خلال شركة الإنتاج الخاصة بها، على غرار فيلم «هيستريا» الذي أخرجه عادل أديب، وقام ببطولته الفنان أحمد زكي عام 1998، وفيلم «من نظرة عين» للفنانة منى زكي، و«اللعبة الأمريكاني»، كما عملت مشرفة على الإنتاج ومنتجة منفذة في عدد من المسلسلات منها «لن أعيش في جلباب أبي»، و«لقمة القاضي»، و«نونة الشعنونة»، و«امرأة آيلة للسقوط».

المنتجة الراحلة مع ابنتها ناهد السباعي (حساب ابنتها على فيسبوك)

ووصفها الناقد المصري طارق الشناوي بـ«السيدة العظيمة»، مضيفاً عبر حسابه على «فيسبوك»: «راهنت على الإبداع في زمن (السبهللة)... ابنة (الملك) فريد شوقي، و(الأسطورة) هدى سلطان، وخالها الموسيقار العظيم محمد فوزي... غادرتنا قبل قليل وقفت دائماً على الحافة؛ حافة الخطر، أنفقت كل ما لديها على الفن، وكادت تدفع ثمن جرأتها بالسجن».

وأضاف: «رغم أنها صرفت أكثر مما تملك من أموال، فإنها لم تعرف سوى المغامرة. حكت لي كثيرا عن المسكوت عنه في علاقة هدى سلطان بفريد شوقي، وكيف امتدت لما بعد الطلاق، لديّ كثير لأرويه، لكنني لم أستأذنها في النشر، يوماً ما سأكتب عما يجوز نشره من دون استئذان».

ونشرت ابنتها ناهد السباعي صورتها مع والدتها ناهد فريد شوقي عبر حسابها على «إنستغرام»، وعلقت قائلة: «توفيت أمي وكل حياتي»، وهو ما علقت عليه الناقدة ماجدة خير الله، قائلة عبر حسابها على «فيسبوك»: «قلبي مع الفنانة الشابة ناهد السباعي فقد كانت شديدة الالتصاق بأمها ناهد فريد شوقي، وكانت تتراجع عن الزواج في اللحظات الأخيرة حتى لا تبتعد عنها، كانتا مثل توأمين ملتصقين».

ناهد فريد شوقي قدمت عدة أعمال فنية (حساب ابنتها على فيسبوك)

وأضافت «قابلتهما معاً، منذ عامين في مهرجان أسوان لأفلام المرأة، في ندوة لتكريم المنتجة الكبيرة الراحلة ناهد فريد شوقي، وكانت تتمتع وقتها بكامل لياقتها الذهنية والصحية وتتحدث بوعي عن مشاكل الإنتاج السينمائي والتلفزيوني، تلك المشاكل التي أوقفتها عن استكمال دورها منتجة».

وتمنت خير الله أن «تستطيع ناهد السباعي التعايش مع أزمة فراق أقرب الناس إليها، وتنهمك في العمل وتفكر بشكل مختلف في مستقبلها الفني، لا سيما أنها تتمتع بالموهبة والحضور، فقد حصلت على جائزه تمثيل عن دورها الصعب في فيلم (يوم للستات)، ولعبت دوراً شديد التميز في مسلسل (منورة بأهلها)».


مقالات ذات صلة

«سكون»... فيلم أردني قصير يتحول إلى مشروع لدعم «الصم»

فيلم «سكون» سلَّط الضوء على عالم الصم (تصوير: بهاء سليمان)

«سكون»... فيلم أردني قصير يتحول إلى مشروع لدعم «الصم»

تدور أحداث «سكون» حول الطفلة هند لاعبة الكاراتيه الشابة المصابة بالصمم التي تتعرض للتحرش بشكل مفاجئ من مدربها.

أحمد عدلي (القاهرة)
شؤون إقليمية المخرج الإسرائيلي يوفال أبراهام والمخرج الفلسطيني باسل عدرا يتحدثان على خشبة المسرح بعد حصولهما على جائزة مهرجان برلين السينمائي للأفلام الوثائقية عن فيلم «لا أرض أخرى» (أ.ف.ب)

بعد تضامنه مع فلسطين... تهديدات بالقتل للمخرج الإسرائيلي يوفال أبراهام

قال الصحافي والمخرج السينمائي الإسرائيلي يوفال أبراهام إنه يتلقى تهديدات بالقتل.

«الشرق الأوسط» (برلين)
يوميات الشرق الممثل اليمني خالد حمدان  (الشرق الأوسط)

خالد حمدان لـ«الشرق الأوسط»: دموعي في «المرهقون» حقيقية

قال الممثل اليمني خالد حمدان إن فيلم «المرهقون» وضعه في مكانة متميزة يسعى للحفاظ عليها

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق منى زكي في مشهد من الفيلم

فيلم «رحلة 404» يحلّق في شباك التذاكر السعودي

للأسبوع الثالث على التوالي، يتصدر فيلم «رحلة 404» شباك التذاكر في السعودية، بحسب ما أعلنت الهيئة العامة لتنظيم الإعلام.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق الممثل البريطاني أنتوني هوبكنز بدور عالم النفس النمساوي سيغموند فرويد (أ.ب)

كيف أنقذ أنتوني هوبكنز سيغموند فرويد؟

تقمّص أنتوني هوبكنز شخصية سيغموند فرويد، فبدا وكأنه انتظر هذا الدور عُمراً لفرط ما أتقن أداءه.

كريستين حبيب (بيروت)

مهرجان الكويت المسرحي يحتفي بـ«سعد الفرج» ويستعيد «صقر الرشود»

وزير الإعلام والثقافة الكويتي عبد الرحمن المطيري لدى تكريمه الفنان سعد الفرج في مهرجان الكويت المسرحي (كونا)
وزير الإعلام والثقافة الكويتي عبد الرحمن المطيري لدى تكريمه الفنان سعد الفرج في مهرجان الكويت المسرحي (كونا)
TT

مهرجان الكويت المسرحي يحتفي بـ«سعد الفرج» ويستعيد «صقر الرشود»

وزير الإعلام والثقافة الكويتي عبد الرحمن المطيري لدى تكريمه الفنان سعد الفرج في مهرجان الكويت المسرحي (كونا)
وزير الإعلام والثقافة الكويتي عبد الرحمن المطيري لدى تكريمه الفنان سعد الفرج في مهرجان الكويت المسرحي (كونا)

قال وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن المطيري إن مهرجان الكويت المسرحي يُعّد منارة للثقافة والأدب في الوطن العربي منذ انطلاقته، إذ استطاع أن يعلن هويته واستمراره نحو التميز والرقي ونشر ثقافة التنوع الإبداعي والفكري ليكون منصة حضارية تسهم في دعم وتطوير الحركة المسرحية.

واحتفى مهرجان الكويت المسرحي الذي افتتح مساء أمس الأربعاء بـ«أسماء لامعة» في الحركة المسرحية الكويتية، إذ خصص في حفل افتتاح دورته الـ23 تكريماً خاصاً لـ«مسرحيين متميزين»، مستذكراً أعمال الرواد.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل في كلمة خلال حفل افتتاح المهرجان المقام على خشبة مسرح عبد الحسين عبد الرضا إن «المهرجان اختار صاحب (الكاريزما) التي لا مثيل لها الأستاذ والفنان القدير سعد الفرج شخصيةً لدورته الحالية».

وتضمن حفل الافتتاح فيلماً وثائقياً عن شخصية المهرجان الفنان القدير سعد الفرج يحكي فيه مسيرته في الحياة ودخوله عالم الفن والمسرح في رحلة كفاح طويلة تكللت بالتميز والنجاح.

كما تضمن الحفل عرضاً مميزاً بعنوان «رحلة سفر»، وهي فكرة لاستعادة أعمال المسرحي الكويتي الراحل صقر الرشود من خلال شخوصه الشهيرة وأعماله المسرحية الخالدة منها «ضاع الديك»، وغيرها من الأعمال التي طرزت مسيرته الإبداعية، وجاء العرض في قالب غنائي مميز برؤية مساعد الزامل، وتأليف عثمان الشطي، وإخراج عبد العزيز صفر، وقاد الفرقة الموسيقية الدكتور محمد البعيجان، ومثل في العرض مجموعة من أجيال الحركة المسرحية في الكويت.

وذكر وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن المطيري أن أعمال الدورة الـ23 من المهرجان تتزامن أيضاً مع مرور 100 عام على ظهور العمل المسرحي في دولة الكويت لتؤكد على انطلاقة الحركة المسرحية الكويتية التاريخية التي صنعها وأصلها الرواد المؤسسون وتناقلتها الأجيال ليتبوأ المسرح الكويتي مكانته على الخريطة الفنية العربية والدولية بكل احترافية وإبداع وتميز.

وأكد أن رواد الحركة المسرحية الكويتية تركوا إرثاً غنياً ونماذج تحتذى من الإخلاص والتفاني في العطاء من أجل ترسيخ دور المسرح البناء في المجتمع وليكون جيل اليوم والأجيال المقبلة امتداداً لما قدمته هذه القامات الفنية العريقة من قيمة ومتعة وفائدة تبشر بنهضة مسرحية عصرية تشاركية تسهم فيها كل المكونات المسرحية من أجل ترسيخ رسالة المسرح الإبداعية، والإنسانية والفكرية والجمالية.

الفنانون المكرمون في مهرجان الكويت المسرحي (كونا)

في حين رحب مساعد الزامل بضيف المهرجان الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية في المملكة العربية السعودية سلطان البازعي «صاحب الإسهامات لتطوير الحركة الثقافية والفنية» مشيداً بـ«إسهامات الفنانين المتميزين المكرمين في تطوير الحركة المسرحية».

وأضاف الزامل أن «(محاورة إصلاحية)... ذلك العنوان الذي بدأت منه الانطلاقة لريادة الحركة المسرحية الكويتية في الخليج وقد حفر تاريخها الكاتب والمؤرخ الأستاذ عبد العزيز الرشيد رحمه الله لتكن تلك المواقف النقدية منهجاً لمستقبل نتاجات النصوص المسرحية».

واستطرد الزامل قائلاً: «تأسست الفرق الأهلية المسرحية وتركوا لنا إرثاً عظيماً من الأعمال المسرحية الخالدة ورواداً نقشوا بالعمل والجهد منحوتات الإبداع فكانوا ولا زالوا هم نبراسنا وقدوتنا».

وقال الزامل إن العقد الثقافي المسرحي اكتمل بتأسيس معهد الفنون المسرحية، الذي فتح أبواب العلم والنظريات لتاريخ علوم المسرح وأهم مدارسه لطلاب حملوا شعلة ما صنعوه الأساتذة الرواد بتقديم أروع الإبداعات لحداثة التطوير في العرض والأسلوب الفني الاحترافي.

وأشار إلى أن مهرجان الكويت المسرحي الذي انطلق في عام 1989 احتفل بالأجيال من الفنانين والنقاد، واليوم وبعد مرور 35 عاماً على هذا المهرجان تجمعنا الأقدار بالاحتفال بمئوية المسرح نستذكر خلالها صوراً رائعة وأسماء لامعة.

وقام وزير الإعلام والثقافة عبد الرحمن المطيري والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور محمد الجسار، إضافة إلى الزامل بتكريم شخصية المهرجان وتقديم لوحة فنية له رسمها الفنان أحمد مقيم كما تم تكريم ضيف المهرجان سلطان البازعي، إضافة إلى عدد من الفنانين وهم: زهرة الخرجي، وفخرية خميس، والدكتور فهد العبد المحسن وخالد المفيدي، وعبد الله التركماني.

وتم خلال الحفل الإعلان عن أعضاء لجنة تحكيم المهرجان ويترأسها الدكتور شايع الشايع (من الكويت) وعضوية الدكتور سليمان آرتي (من الكويت)، والناقد المسرحي فادي عبد الله (من الكويت)، والدكتور فاضل الجاف (من السويد)، والمخرج والمؤلف المسرحي عمر غباش (من الإمارات)، والمخرجة رفيقة بن ميمون (من المغرب)، والمخرج والمنتج المسرحي فالح فايز (من قطر).

العروض المشاركة

وتشهد الدورة الـ23 منافسة عروض مسرحية عدة هي «عفن الروح» لفرقة تياترو المسرحية، و«سجيل» لفرقة المسرح الشعبي، و«سيناريو وحوار» لفرقة مسرح الخليج العربي، و«رصاص» لمؤسسة باك ستيج قروب، و«بيانوال» لفرقة مسرح الشباب، و«جزا البارحة» للمعهد العالي للفنون المسرحية، و«غصة عبور» لفرقة المسرح الكويتي.

ويتضمن المهرجان ورش «الإخراج ولغة الجسد» يقدمها المخرج خالد الرويعي، و«فن الكتابة المسرحية» تقدمها الدكتورة نورة العتال، و«توظيف الدمى بالمسرح» يقدمها الدكتور وليد دكروب.

وتأتي الحلقة النقاشية للمهرجان بعنوان «واقع المسرح العربي المعاصر» وستناقش «اتجاهات التأليف - أشكال العروض» بمشاركة الدكتور سامي الجمعان والدكتور خالد أمين، و«دور المهرجانات المسرحية - الواقع والمأمول» بمشاركة الدكتورة آمنة الربيع والدكتور هشام زين الدين والدكتور غنام خضر.


خلافات صغيرة قد تستمر آثارها أعوامًا...المهام المنزلية قنبلة الأسر الموقوتة

إذا كان لديك وقت للقيام بعمل واحد فقط مع الشريك كل أسبوع ليكن إدارة الواجبات (رويترز)
إذا كان لديك وقت للقيام بعمل واحد فقط مع الشريك كل أسبوع ليكن إدارة الواجبات (رويترز)
TT

خلافات صغيرة قد تستمر آثارها أعوامًا...المهام المنزلية قنبلة الأسر الموقوتة

إذا كان لديك وقت للقيام بعمل واحد فقط مع الشريك كل أسبوع ليكن إدارة الواجبات (رويترز)
إذا كان لديك وقت للقيام بعمل واحد فقط مع الشريك كل أسبوع ليكن إدارة الواجبات (رويترز)

أيها تكره أكثر، غسل الصحون أو شراء البقالة أو غسل الملابس؟ هذه المهام المنزلية وغيرها عادة ما تكون بداية الخلافات بين الأزواج التي قد تمتد تبعاتها وآثارها على العلاقة لسنوات.

وبحسب الدكتورة سارة ناصر زاده، الطبيبة النفسية الاجتماعية، ومستشارة للأزواج، والخبيرة في العلاقات، فإن الحقيقة المؤسفة هي أن العديد من الأشخاص لا يعرفون كيفية بناء علاقات الحب ورعايتها، ومن بين المجالات التي يتم التغاضي عنها بسهولة عندما تصبح الأمور مزدحمة هي الإدارة.

وتشجع سارة ناصر على التحضير بشكل أسبوعي للمهام والواجبات من أجل معالجة هذه المشكلة.

وجدت سارة ناصر أن المهام اليومية المنزلية أو العائلية إضافة إلى الصورة التي يرسمها الشريك لمفهوم العدالة من وجهة نظره، تسبب في النهاية الكثير من الصراع. وقالت: «لذلك، إذا كان لديك وقت للقيام بعمل واحد فقط مع الشريك كل أسبوع ليكن إدارة الواجبات. بل إنني سأذهب إلى أبعد من ذلك لأقول إن إدارة الواجبات أمر غير قابل للتفاوض».

تغطية جميع المهام القادمة

اجلس مرة واحدة في الأسبوع وتحدث عن جميع المهام الفعلية التي يجب القيام بها حتى تسير الأسرة بسلاسة في الأسبوع المقبل. يسمي بعض الأزواج هذا «اجتماع الفريق». إذا كان لديك أطفال في سن يخولهم المشاركة، قم بإدراجهم أيضاً.

لا توجد مهمة صغيرة بحيث لا يمكن إدراجها في هذه القائمة. تسوق البقالة، والتخطيط للوجبات وإعدادها، والتنظيف، والغسيل، وتوصيل الأولاد إلى التدريب، وسقي النباتات، وصيانة السيارات، ودفع الفواتير، كل ذلك يجب إدراجه في القائمة.

كن واقعياً بشأن قائمتك وتحدث عن الموارد التي يحتاجها كل منكما. في أسبوع واحد، قد يتمتع أحدكم بمساحة أكبر من الوقت للقيام بمهام أكبر. تأكد من ترك بعض المساحة للأشياء التي تتأتى خلال الأسبوع بشكل غير متوقع أيضاً. على سبيل المثال، من سيبقى في المنزل إذا مرض طفل؟

بمرور الوقت، تصبح الكثير من الأشياء تلقائية ولا يلزم مناقشة بعض المهام إلا عند حدوث تغيير.

تحدث عما يزعجك وكن خلاقاً

يعد هذا الاجتماع الأسبوعي أيضاً وقتاً مناسباً لطرح الأشياء التي تفضل عدم القيام بها. أنا أسمي هذه «نقاط الألم». إذا كنت لا تحب حقاً غسل الأطباق أو إعداد وجبات الغداء، فانظر إذا كان بإمكانك التفاوض على ترتيب مختلف.

إذا لم يكن أي منكما يرغب في القيام بمهمة ما أو لا يستطيع القيام بها، فربما حان الوقت للإبداع أو تفويض المهمة لشخص ثالث. على سبيل المثال، تعاقد مع شركة تنظيف أو أرسل الملابس الى المصبغة لكيها.

أنشئ قائمة يمكنك الرجوع إليها وتعديلها

قم بإنشاء قائمة مرئية لكما، مثل تقويم مشترك عبر الإنترنت مع ترميز ألوان مختلف.

وأشارت سارة ناصر زاده إلى أنها عندما تجري الاجتماع مع زوجها بيجمان يضيفان أشياء إلى تقاويميهما، وقالت: «قد ينتهي بك الأمر إلى إنهاء المهام من قائمة بعضكما بعضاً لتسهيل حياة الشريك بعدما ألغي اجتماعك الذي كان مقرراً يوم الأربعاء مثلاً، وهو أحد الأسباب التي تجعل القائمة المشتركة حيث تكون المهام والتحديثات مرئية لكليكما مفيدة للغاية».

كن صادقاً وشفافاً

تحدث بوضوح عن قدراتك وطاقتك مع الشريك. ربما قد يشعر بخيبة أمل أو انزعاج، لكن الأمر سيكون أسوأ بكثير إذا قصرت في المهام من دون تنبيه.

يمكن تصحيح الانزعاج وخيبة الأمل، ولكن إذا كنت تفشل باستمرار، فسوف يراك شريكك شخصاً غير جدير بالثقة، وسوف تهتز الثقة بينكما. وهذا أصعب بكثير من أن يتم إصلاحه.


«لا تغسلوا وجوهكم صباحاً»... أطباء الجلد ينسفون مبدأ تربت عليه أجيال

هل من الضروري حقاً غسل وجهك في الصباح؟ (أفريداي هيلث)
هل من الضروري حقاً غسل وجهك في الصباح؟ (أفريداي هيلث)
TT

«لا تغسلوا وجوهكم صباحاً»... أطباء الجلد ينسفون مبدأ تربت عليه أجيال

هل من الضروري حقاً غسل وجهك في الصباح؟ (أفريداي هيلث)
هل من الضروري حقاً غسل وجهك في الصباح؟ (أفريداي هيلث)

لكل منا برنامج محدد يحرص على القيام به عند الاستيقاظ في الصباح وقبل النوم، ربما تبدأ بتنظيف أسنانك وصنع القهوة أو ربما تبدأ يومك بالتمارين الرياضية، وتنهي يومك بالاسترخاء أو التأمل أو مشاهدة التلفاز، إلا أن مهما كان روتينك الصباحي والمائي فإنه يبدأ وينتهي من دون شك بغسل وجهك.

ويعد غسل الوجه طريقة مهمة للحفاظ على بشرة صحية ونظيفة، ولكن هل يمكن أن يسبب تنظيف البشرة مرتين يومياً ضرراً أكثر من النفع؟

تربت الأجيال على فكرة غسل الوجه في الصباح، حتى أن أغاني الأطفال علمتهم غسل الوجه وتمشيط الشعر وتنظيف الأسنان عند الاستيقاظ، إلا أنه وبحسب موقع «هيلث»، يحذر بعض الأشخاص عبر الإنترنت من أن غسل الوجه مرتين يومياً لا يعد أمراً جيداً.

وبحسب ما قالت ماجا، خبيرة التجميل الطبية، في منشور على «تيك توك»، فإنه «إذا كنت تنظف بشرتك صباحاً ومساءً، فإنك تبالغ في تجريد بشرتك، مما يؤدي إلى خلل في الحاجز الواقي، وظهور البثور، والاحمرار، والمزيد من المشاكل الجلدية».

وبدلاً من ذلك، يوصي صانعو المحتوى بأن يقوم الأشخاص بغسل وجوههم في الليل فقط.

وأوضحت ستيفاني ساكستون دانيلز، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في مستشفى «ويستليك» للأمراض الجلدية، أنه مما لا شك فيه أن غسل الوجه يمكن أن يكون مفيداً، فهو يلعب دوراً مهماً في إزالة الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة والمكياج والمواد التي تسد المسام والغدد، لكنها أضافت: «إذا كنت قد غسلت وجهك في الليلة السابقة، فهل تحتاج حقاً إلى القيام بذلك مرة أخرى بعد بضع ساعات؟».

وذكر موقع «هيلث» ما يقوله الخبراء حول عدد المرات التي يجب أن تغسل فيها وجهك وما يجب مراعاته عند تجربة نظام العناية بالبشرة الخاص بك.

هل من الضروري حقاً غسل وجهك في الصباح؟

عندما يتعلق الأمر بعدد المرات التي يجب على الشخص تنظيف بشرته فيها، فلا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع. بدلاً من ذلك، يعتمد الأمر على أنواع البشرة، حسبما شرحت كارولين ستول، طبيبة الأمراض الجلدية لـ«هيلث».

وأوضحت أنه بالنسبة لبعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين يعانون حب الشباب أو أصحاب البشرة الدهنية، قد يكون غسل الوجه مرتين يومياً مفيداً، بحيث إن غسل الوجه صباحاً يمكن أن يساعد في إزالة الزهم (الزيوت) الزائد وخلايا الجلد الميتة، التي يمكن أن تسد المسام.

وقالت إنها أيضاً طريقة جيدة للتخلص من بقايا منتجات العناية بالبشرة، بما في ذلك الشمع والزيوت الثقيلة.

كذلك، أكدت ستايسي تول، الحاصلة على دكتوراه في الطب، وماجستير في الصحة العامة، وجراحة أمراض جلدية، أن التخلص من هذه الأوساخ وزيوت الجلد وغيرها في الصباح يقلل من احتمالية انسداد المسام والطفح الجلدي. وقالت إنه يمكن أن يمنع أيضاً تراكم خلايا الجلد التي يمكن أن تؤدي إلى مظهر باهت أو غير صحي.

وعلى الرغم من أن تنظيف وجهك في الصباح يمكن أن يحسن صحة الجلد لدى بعض الأشخاص، فإنه ليس ضرورياً للجميع.

وبحسب ستول، فإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أو حالات الجلد الالتهابية مثل الإكزيما والعد الوردي والصدفية قد يجدون أن التنظيف مرتين يومياً يسبب الجفاف الشديد.

وأوضحت: «من المهم عدم المبالغة في ذلك. إن تجريد الجلد من الدهون الطبيعية التي يتم إنتاجها بين عشية وضحاها يمكن أن يضر بوظيفة حاجز الجلد، مما يجعل الجلد أكثر عرضة للتهيج».

وأضافت ساكستون دانيلز أن «غسل الوجه كثيراً يمكن، في بعض الحالات، أن يتسبب في تعطيل ميكروبيوم الجلد وتفاقم الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد حول الفم أو البشرة الحساسة».

وأكدت أنه «بالنسبة لمعظم الناس، فإن مجرد تنظيف الوجه قبل النوم يجب أن يكون كافياً».

روتين العناية بالبشرة من دون غسلها في الصباح

إذا كان الشخص يريد تجربة تقليص روتين غسل الوجه، فلا تزال هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها تجديد بشرته في الصباح. ببساطة، قد يكون رش الوجه بالماء بعد الاستيقاظ خياراً جيداً، حسبما توصي ستول.

وقالت على وجه الخصوص: «بالنسبة لأولئك الذين يعانون من بشرة حساسة أو جافة، فإن استخدام الماء من دون منظف في الصباح قد يكون كافياً ولن يزيل أي من الدهون الواقية التي تساعد على دعم حاجز بشرتك».

وأضافت ستول أنه «بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية أو أولئك الذين يتطلعون إلى إزالة المنتج أو البقايا من الليلة السابقة، فإن التنظيف بماء ميسيلار في الصباح يمكن أن يكون مفيداً».

وتشمل الخيارات الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار الرذاذ المرطب أو التونر أو مناديل الوجه المبللة مسبقاً، والتي يمكن أن تنعش البشرة بسرعة وسهولة من دون الحاجة إلى غسل كامل.

وعند بناء روتين العناية بالبشرة، هناك عدة أشياء يجب أن تأخذها بعين الاعتبار:

نوع البشرة: حددي نوع بشرتك لاختيار المنتجات التي تلبي احتياجاتك. قد تتطلب أنواع البشرة الجافة والدهنية والمختلطة والحساسة منتجات ومكونات مختلفة.

التطهير: تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى غسل وجهك في الصباح. قد يفضل بعض الأشخاص منظفاً صباحياً لطيفاً، بينما قد يستخدم البعض الآخر بدائل مثل المناديل المبللة أو الماء.

واقي الشمس: ضع واقي الشمس في الصباح للمساعدة في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ومنع الشيخوخة المبكرة، وتقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد. ابحث عن واقيات الشمس التي توفر تغطية واسعة النطاق بعامل حماية من الشمس يبلغ 30 أو أعلى.

الأمصال والعلاجات: فكر في استخدام أمصال أو علاجات محددة مثل أمصال فيتامين سي أو حمض الهيالورونيك أو النياسيناميد، التي يمكن أن تستهدف مشاكل جلدية معينة مثل الخطوط الدقيقة وتغير اللون وفرط التصبغ.


نجومٌ على كوكب القلب

نجومٌ على كوكب القلب
TT

نجومٌ على كوكب القلب

نجومٌ على كوكب القلب

انهمرت الأغاني الرومانسية على متذوّقيها خلال هذا الشهر، احتفاءً بعيد الحب المصادف 14 فبراير (شباط). ثنائيّاتٍ وفرادى، غنّى الفنانون العرب العشق والشوق بكل اللهجات والنغمات.

انضمّ صوت أصالة إلى صوت أحمد سعد ليقدّما «سبب فرحتي» في تعاونٍ غنائي هو الأول بين الفنانة السورية والفنان المصري الذي وضع موسيقى الأغنية وهي من كلمات محمد الشافعي. أما أصالة، وفي رسالة نشرتها عبر حسابها على «إنستغرام»، فقد أهدت العمل لكلّ حبيبَين عرفا أن يسلكا طريق المحبة، وللأهل والأصدقاء الذين جعلوا الوقت أكثر دفئاً.

وكانت أصالة قد استكملت خلال هذا الشهر طرح أغاني أحدث ألبوماتها، فقدّمت «لحقت نفسي» وهي عنوان الألبوم، إضافةً إلى «عايشة حالة»، و«حديقة تلج»، و«أعراض الغياب»، و«عشق الروح»، و«نسيت».

استكملت أصالة طرح ألبومها «لحقت نفسي» وأصدرت 6 أغنيات جديدة (إنستغرام)

مروان لبلقيس: «خدي الغمرات»

ديو رومانسي آخر جمع الفنان اللبناني مروان خوري بالفنانة اليمنية الإماراتية بلقيس. من تأليف خوري كلاماً ولحناً، قدّما معاً «خدي الغمرات» واستكملا الأغنية بأداءٍ تمثيليّ ضمن فيديو كليب من إخراج بهاء خدّاج. ويروي الشريط المصوّر قصة فنانَين على شفير الانفصال، لكنّهما يدّعيان علناً أن الأمور بينهما على ما يرام.

شهرٌ موسيقيّ حافل بالنسبة لمروان خوري، الذي كان قد أصدر مجموعة من الأغاني خلال إطلالته في إحدى الحلقات التلفزيونية. ومن بين تلك الأغاني، شقّت «قهوة لتنَين» أخيراً طريقها إلى الضوء بعد أن كان خوري قد خبّأها لسنوات في أدراجه.

وائل وميراي

ديو من نوعٍ آخر قدّمه الفنان اللبناني وائل جسّار الذي اصطحب زوجته إلى تصوير فيديو كليب أغنيته الجديدة «كل وعد». إلّا أنّ ميراي جسّار لم تكتفِ هذه المرة بالوقوف في الكواليس، بل أطلّت ممثلةً إلى جانب زوجها وبطلة الأغنية المصوّرة. تتلاقى القصة وكلام الأغنية، لتروي بدايات جسّار المتعثّرة ووقوف زوجته إلى جانبه حتى تحقيق حلمه. تولّت إخراج الكليب نور صالح، أما الأغنية فهي من كلمات رفيق نجيب وألحان أحمد زعيم.

«كدّابة»

على جبهة شيرين وحسام، وبعد غياب 8 سنوات عن الإصدارات الغنائية، أطلق الفنان المصري حسام حبيب «كدّابة» من كلمات عمرو المصري وألحان إسلام رفعت. سرعان ما تفاعلت شيرين عبد الوهاب مع الأغنية في كواليس حفلها في بيروت. غنّت على أنغام حسام الذي أعاد نشر الفيديو، مما أثار جلبةً على صفحات التواصل الاجتماعي حول كلمات الأغنية، إذ اعتقد كثيرون أنها رسالة من حسام إلى زوجته السابقة.

من جانبها، استرجعت شيرين نشاطها الموسيقي فافتتحت الشهر بإصدار «الدهب» من كلمات تامر حسين وألحان مدين. وقد استتبعت الأغنية الجديدة بإحياء مجموعة من الحفلات في عدد من العواصم العربية.

«الدهب» أحدث إصدارات شيرين الغنائية (إنستغرام)

كاظم يعود على أجنحة الحب

على توقيت الحبّ، عاد الفنان العراقي كاظم الساهر إلى جمهوره. فبعد أن سبق وطرح أغنية «يا وفيّة» الشهر الماضي لتكون باكورة عودته، استكمل الساهر أغاني ألبوم «مع الحب» وعددها 13.

تزامناً مع يوم الحب، توجّه الساهر إلى متابعيه كاتباً: «8 سنوات وأنا أنتظر لأشارككم ألبومي الجديد، أغانيّ، عالمي، أفكاري، ومشاعري. ها هو الوقت حان، وسأكون هنا أترقّب تفاعلكم وآراءكم».

لم يتأخّر محبّو كاظم في مبادلته الاشتياق والاستماع بكثافة إلى الأغاني الجديدة، التي تصدّرت من بينها «يا قلب» وهي من كلمات كاظم وألحانه. ومن بين الأغاني التي تصدّرت أرقام الاستماع، «بيانو»، وهي من شعر نزار قبّاني. كذلك حافظت «يا وفيّة» على صدارتها بعد شهرٍ على طرحها.

13 أغنية جديدة تضمّنها ألبوم كاظم الساهر الجديد «مع الحب» (إنستغرام)

تامر يختتم «هرمون السعادة»

مثل الساهر وأصالة، وقّتَ الفنان المصري تامر حسني استكمال ألبومه «هرمون السعادة» تزامناً مع عيد الحب. إصدار أغاني الألبوم المستمر منذ أشهر، اختُتم بـ3 أغنيات جديدة هي «موضوع رجوعنا»، و«ولا يهمّك»، و«30 حياة» في ديو مع المطربة اللبنانية مهى فتوني.

من بين الأغاني الجديدة، لاقت «موضوع رجوعنا» رواجاً كبيراً وهي من كلمات تامر حسين وألحان مدين. في ألبوم «هرمون السعادة»، حرص حسني على التنويع في الأنماط الموسيقية، كما تولّى شخصياً إخراج غالبية الفيديو كليبات المرافقة للأغاني.

اختتم الفنان المصري تامر حسني إصدار ألبوم «هرمون السعادة» الذي ضمّ 9 أغنيات (إنستغرام)

مايا دياب والثلاثيّة الغنائية

إصداراتٌ بالجملة كذلك لمايا دياب التي قدّمت 3 أغنيات جديدة. اعتمدت الفنانة اللبنانية استراتيجية خارجة عن المألوف، فبفارق ساعة واحدة بين الأغنية والأخرى، كشفت مايا دياب عن «كلّن قالولي» و«تعال وافرح» و«قولي». أما الفيديو كليبات المرافقة، فقد اعتُمد فيها أسلوب التصوير البسيط والمواقع الطبيعية المتشابهة. وتعاونت دياب مع أحمد المالكي ومديَن في «تعالى وافرح»، ومع محمد المرابط في «قللي». أما أغنية «كلّن قالولي» فهي من تأليف زياد برجي كلاماً ولحناً.

«حقّك عليّي»، زياد برجي

بمناسبة عيد الحب كذلك، أصدر الفنان اللبناني زياد برجي أغنية «حقّك عليّي» من ألحانه وكلمات أحمد ماضي. أما الفيديو كليب الذي أخرجه جان كلود ديب، فقد ترجمَ المعاني الرومانسية للأغنية.

انسحبت غزارة الإصدارات على الفنانة اللبنانية نوال الزغبي التي أصدرت «بحكي عنك» من كلمات عمرو المصري وألحان عمرو الشاذلي. أما الفنانة المغربية سميرة سعيد فعادت مع أغنية «فن التغافل» من كلمات هاني عبد الكريم وتلحين عمرو مصطفى.

«فن التغافل» جديد الفنانة المغربية سميرة سعيد (إنستغرام)

ومن ضمن إصدارات الشهر، أغنية الفنان الإماراتي حسين الجسمي «أتاني»، من كلمات مصطفى المرزة وألحان علي بن سالم. كذلك احتفى الفنان اللبناني وليد توفيق بعيد الحب، مقدّماً جديده «لسه بيسألوني» من ألحانه وكلمات صالح حسين.


راين غوسلينغ سيؤدي «آيم دجاست كين» في حفل «الأوسكار»

نجم فيلم «باربي» راين غوسلينغ (أ.ب)
نجم فيلم «باربي» راين غوسلينغ (أ.ب)
TT

راين غوسلينغ سيؤدي «آيم دجاست كين» في حفل «الأوسكار»

نجم فيلم «باربي» راين غوسلينغ (أ.ب)
نجم فيلم «باربي» راين غوسلينغ (أ.ب)

سيؤدي نجم فيلم «باربي» راين غوسلينغ، المرشّح لنيل أوسكار عن أفضل ممثل مساعد وعن أفضل أغنية أصلية، أغنيته «آيم دجاست كين» (I'm Just Ken) خلال احتفال توزيع أبرز المكافآت السينمائية الأميركية في 10 مارس (آذار)، على ما أفاد منظمو الحدث أمس (الأربعاء)، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وخلال أداء الأغنية في فيلم «باربي» الذي حقق نجاحاً كبيراً في صالات السينما، يظهر الممثل الكندي في دور «كين» وهو يرتدي معطفاً من الفرو ويلف رأسه بعصابة.

وحظيت الأغنية التي كتبها مارك رونسون وأندرو وايت، بنجاح واسع خلال الصيف الفائت وبرزت ضمن تصنيف «بيبلورد هوت 100» الموسيقي في الولايات المتحدة.

وستعتلي الأميركية بيلي إيليش وشقيقها فينياس المسرح ليلة الأوسكار لأداء أغنية أخرى من فيلم «باربي»، هي «وات واز آي مايد فور» (What Was I Made For؟)، المرشحة أيضاً في فئة أفضل أغنية أصلية.

وسيؤدي الممثل سكوت جورج إلى جانب مغنيين من مجموعة «أوساج» أغنية «وازازي» (Wahzhazhe) من فيلم «كيلرز أوف ذي فلاور مون». وسيشهد مسرح الأوسكار أداء لأسماء غير مُرشّحة للجوائز على غرار مغني الجاز جون باتيست والمغنية بيكي جي.


اختتام «قمة العلا» بنقاشات ثريّة لتعزيز التبادل الثقافي العالمي

مثّلت القمة منصة حوارية استعرضت تأثير الثقافة على الهوية (واس)
مثّلت القمة منصة حوارية استعرضت تأثير الثقافة على الهوية (واس)
TT

اختتام «قمة العلا» بنقاشات ثريّة لتعزيز التبادل الثقافي العالمي

مثّلت القمة منصة حوارية استعرضت تأثير الثقافة على الهوية (واس)
مثّلت القمة منصة حوارية استعرضت تأثير الثقافة على الهوية (واس)

اختُتمت «قمة العلا لمستقبل الثقافة» بعد نقاشات ثرية على مدى 3 أيام، سعت إلى استكشاف ومعالجة أهم التحدّيات التي تواجه الثقافة في وقتنا الحاضر، بمشاركة أكثر من 150 قائداً ثقافياً عالمياً.

وحظيت القمة، التي نظمتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالشراكة مع وزارة الثقافة، ببرنامج متنوع من حلقات النقاش والعروض التفاعلية وورش العمل والتجارب المبتكرة، ومثّلت منصة حوارية استعرضت تأثير الثقافة على الهوية، ودورها في تعزيز التغيير الإيجابي والتقدّم المجتمعي.

من جانبه، أوضح راكان الطوق، مساعد وزير الثقافة السعودي، خلال الكلمة الرئيسية، أن «هذه القمة تجمع رواداً عالميين وصنّاع التغيير من أنحاء المجال الثقافي، يتشاركون الإيمان بقدرة الثقافة والفنون على تنمية المجتمعات وتطويرها».

بدورها، قالت نورا الدبل، المديرة التنفيذية للفنون والصناعات الإبداعية بالهيئة: «شهدنا خلال الأيام الثلاثة الماضية حضوراً متنوعاً للمشاركين الذين اجتمعوا للتواصل والمشاركة والتعلّم من خبرات بعضهم، وذلك من خلال الحوارات والنقاشات الملهمة والتعبير الفني»، مضيفة: «استلهم المشاركون من المناظر الطبيعية الجميلة لمحافظة العلا، وشاركوا في المحادثات والحوارات التي بدورها ستسهم في إعادة تعريف النظام الثقافي، وتعزيز المملكة بوصفها مركزاً للتبادل الثقافي العالمي».

وخلال حلقة النقاش «مستقبل المشهد الثقافي: عامل النجاح»، أكّد عبد الله الراشد، مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، على ضرورة الحفاظ على مستقبل ثقافي ناجح، بينما دعا جيسون هاربورو، نائب الرئيس لشؤون الثقافة في الهيئة، للنظر إلى ما هو أبعد من الأرقام ومؤشرات الأداء الرئيسية للتركيز على كيفية التعلّم وتوسيع الروابط الإنسانية المتبادلة.

وفي حلقة أخرى «البيئة الطبيعية: التنمية الثقافية والبيئة»، استعرض المتحدثون العلاقة بين البنية الثقافية والبيئة، ودمج الفن مع المناظر الطبيعية، وأوضحت أكيكو ميكي، المديرة الفنية الدولية لموقع «بينيسي» للفنون في ناوشيما ومديرة متحف «ناوشيما» الحديث للفنون، أن «الرحلة لموقع معيّن هي جزء من التجربة، وأخذ الوقت والتجربة شيء مهم جداً للنشاط البشري»، ورأت أن السفر المستدام يسمح للزوّار بتجربة الفن ومحيطه بالكامل. وتناولت ورش العمل التي قادتها مؤسسات ثقافية رائدة، موضوعات متنوعة مثل دمج «البلوكتشين» في المتاحف، والتفكير بالمناظر الطبيعية بوصفها وسائل للتعبير الثقافي، وتعزيز التعاون متعدد الثقافات، في حين قدمت الفنانة السعودية بلقيس الراشد العرض الأدائي «أساطير غير منقوشة»، الذي يتشابك مع موسيقى الزفة الإيقاعية وعبق البخور، ويرشد المشاركين نحو واحة العلا.

وقام المشاركون بجولات لاستكشاف مناظر العلا الثقافية والطبيعية، واستمتعوا برحلة مليئة بالأداء والشعر والموسيقى والقصص بين وادي الفن، في تجربة غامرة بعنوان «حكايات الشبّة: تقاطعات الإبداع»؛ حيث أضاءت الفنانة عهد العمودي، أخاديد الوادي، وحولتها إلى صدى يردد مواويل قديمة وأهازيج عربية.

يشار إلى أن القمة التي أقيمت في قلب واحة العلا الثقافية، تأتي ضمن جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا ووزارة الثقافة لوضع بصمة في مستقبل الثقافة والفنون عالمياً بالتحديث والتطوير من خلال الحوار المستمر والتعاون والابتكار.


عبد الرحمن الباشا لـ«الشرق الأوسط»: أبكي أحياناً وأنا أعزف

وصف علاقته بوطنه الأم لبنان بكنز الحياة (الشرق الأوسط)
وصف علاقته بوطنه الأم لبنان بكنز الحياة (الشرق الأوسط)
TT

عبد الرحمن الباشا لـ«الشرق الأوسط»: أبكي أحياناً وأنا أعزف

وصف علاقته بوطنه الأم لبنان بكنز الحياة (الشرق الأوسط)
وصف علاقته بوطنه الأم لبنان بكنز الحياة (الشرق الأوسط)

أحيا عازف البيانو اللبناني العالمي عبد الرحمن الباشا حفلاً موسيقياً في بيروت، بدعوة من المعهد الوطني الموسيقي، وذلك بالتعاون مع مؤسستي «بيشتاين» الألمانية و«أصدقاء الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية».

استمتع الحضور بعزف الباشا لمقاطع موسيقية كلاسيكية وأخرى رومانسية «تليق بذوق اللبنانيين» كما قال لـ«الشرق الأوسط».

وسافر الحضور في كنيسة مار يوسف في الأشرفية إلى عالم خيالي أنساهم الأزمات والمشكلات التي تثقل كواهلهم، فتماهوا مع عزفه أحياناً بالتصفيق الحار ومرات أخرى بلحظات استمتاع سادها الصمت التام لشدة تأثرهم به.

اعترف الباشا بأنه أحياناً وأثناء عزفه على البيانو يبكي (الشرق الأوسط)

وقدم الباشا حفلاً متوازناً في توليد مشاعر الحب والفرح والحزن في آن. وعزف في القسم الأول مقطوعات «ألليغرو» و«أندانتي» و«بريستو» لباخ. وكذلك عزف أخرى للموسيقي البولندي الأصل فريديريك شوبان. واحدة منها اسمها «نوكتورن أوبيس 9» وأخرى للموسيقي نفسه مفعمة بمشاعر الحزن والأسى بعنوان «بولونيز تراجيك».

لم يعتمد عبد الرحمن الباشا إيقاع عزف متشابه في حفله. ويقول في هذا الصدد ضمن لقاء أجرته معه «الشرق الأوسط» على هامش الحفل: «أخذت في عين الاعتبار ذوق اللبناني وما يليق به. ولم أرغب أبداً في أن يتسلل الملل إلى الحضور من خلال عزف على إيقاع واحد، فلجأت إلى نوع من التباين لإبراز اختلاف أنماط المقطوعات التي أعزفها. ولذلك القسم الثاني من الحفل استهللته بمقطوعات من تأليفي (عالم الأطفال) و(بيرسوز) و(كومبتين) و(أمام شجرة الميلاد) وغيرها. وهي جميعها مقطوعات صغيرة ومتواضعة مستوحاة من عالم الطفولة. فألفت موسيقى متنوعة تعكس مشاعر طفل يحلم أو يلهو بألعابه».

وفي القسم الأخير من حفله حصر الباشا عزفه بمقطوعات موسيقية للفرنسي موريس رافيل.

واختار الباشا للعزف، من بين أهم ما ألفه الموسيقي المذكور، وقد استلهمها من 3 قصائد للشاعر الفرنسي ألوزيوس بيرتران. وبينها «أوندين» و«لو جيبيه» و«سكاربو». ويبحر عبد الرحمن الباشا في التحدث عن هذه المقطوعات التي اختتم بها حفله: «لكل مقطوعة منها موضوعها الخاص بها. تحكي (أوندين) عن حورية البحر. و(لو جيبيه) تتناول حكاية رجل مشنوق يهتز جسده يميناً ويساراً في عتمة ليل قاتمة. أما (سكاربو) فهي من أصعب مقطوعات رافيل. وتكمن جماليتها بصعوبة عزفها لأنها تعد من الأعظم في عالم موسيقى البيانو».

قدم مجموعة مقطوعات موسيقية تتراوح بين الكلاسيكية والرومانسية (الشرق الأوسط)

يحرص عبد الرحمن الباشا على العودة إلى بيروت بين وقت وآخر لإحياء حفلات موسيقية فيها، وكأنه لا يريد أن يترك اللبنانيين يعانون أو يتألمون وحدهم. فتحضر موسيقاه بلسمة لجروحهم ويواسيهم بها على طريقته، وبأنامله ينتشلهم من ليل عميق يسكنهم، فيرتشفون جرعات من الأمل بفضل عزفه لهم، حين يذكرهم بأنه حاضر دائماً للتخفيف من قهرهم.

ويعلق لـ«الشرق الأوسط»: «هذه العلاقة بيني وبين جذوري أعدها كنز الحياة. لبنان هو بلدي ومسقط رأسي، وأشبه أهله وهم يشبهونني. فنحن في لبنان بمثابة عائلة كبيرة لا زلت أحمل الحنين الدائم لها».

يؤكد عبد الرحمن الباشا أن اللبنانيين هم من يواسونه ويخففون من أوجاعه. «قد يعتقد البعض أن بعدي عن بلدي يسهم في نسياني له، وأن هذه المسافات بيني وبينه تقف حاجزاً يفصلنا عن بعضنا البعض، ولكنها فكرة خاطئة لأن الشخص البعيد عن بلده يتأثر بشكل كبير بما يجري على أرضه، ويحمل بالتالي هموم وطنه وأهله. فتصيبني حالات اشتياق وحزن تجاهه فأحاول إبطاء مفعولها علي بالموسيقى».

يرى الباشا أنه رجل محظوظ كونه استطاع تحقيق حلمه منذ الصغر بأن يصير عازف بيانو. «محظوظ أنا من دون شك لا سيما أني لمست الموسيقى الكلاسيكية بأناملي. فهذا الأمر يزودني بفرح داخلي تلقائياً. ولكن هناك نوعاً من التوازن الفكري يصيبني في بيروت. وأصبح منبهراً بنور مدينتي فتتملكني سعادة كبيرة».

يقول الموسيقي العالمي إنه عندما يعزف على البيانو ينتقل إلى عالم ثانٍ، وإن أفكاره عادة ما تؤثر على أسلوب عزفه. «أفكاري ومشاعري تختلف تبعاً للمكان والزمان الموجود فيهما. وعندما أكون في بيروت تختلف أحاسيسي وأفكاري وتؤثر على عزفي. وفي إحدى المرات التي كنت أعزف فيها في بيروت ورافقني فيها أولادي، استوضحوني عن اختلاف لمسوه في عزفي. وتساءلوا عن سببه لأن برأيهم ما قدمته في بيروت لم يكن يشبه أبداً ما سمعوه في أوروبا. وفي الحقيقة لا أقصد أبداً هذا الاختلاف بل إنه يولد عندي بعفوية مطلقة لا أستطيع شرحها».

عبد الرحمن الباشا خلال إحياء حفله بدعوة من المعهد الوطني للموسيقى (الشرق الأوسط)

عندما تصغي لحديث عبد الرحمن الباشا وهو يحكي عن علاقته الوطيدة بلبنان ينقل إليك لا شعورياً هذا الحب. فتلمس عمقه ومدى تأثيره على أنامله أثناء العزف على البيانو.

ويعترف بأن هناك صوراً تراوده في خياله تزيد من انفلاش هذا التأثير على فنّه. فلمجرد أن يشتم رائحة الوطن تتبدل مشاعره، فما هي الصور التي تتراءى له وتصنع عنده هذا الفرق في العزف؟ يرد لـ«الشرق الأوسط»: «الأمر لا يتعلق بصور من ذاكرتي الطفولية بل أخرى أجمعها من محيطي وممن هم حولي. ومرات أستنبطها من حركة يد معطاءة مشبعة بالحنان، أو ابتسامة أراها على وجه طفل يلهو بألعابه. إنها تفاصيل بسيطة جداً ما عاد الناس يهتمون بها. ولكنها بالنسبة لي تعني لي الكثير وتلهمني».

ليست صور مخيلته فقط هي التي تلعب دوراً في أسلوب عزفه ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك أساليب تعبيرية مختلفة تراودني بينها ما يتعلق بفلسفة حياة. ومرات أخرى تنبع من أفكار معينة تحكي عن الموت والحياة والحرب واليأس. فجميعها يمكنها أن تولد مقطوعات موسيقية تترجمها، ولا سيما في الكلاسيكية منها. كما أن هناك مشاعر روحية ترتقي بنا إلى الأعلى وكأنها تنزل من السماء. كتلك التي نجدها في معزوفات باخ فتغمرنا كدموع غزيرة تنهمر علينا. وأحياناً ولشدة تأثري بحالات كهذه لا أستطيع تمالك نفسي، فأبكي وأنا أعزف على البيانو».


الأمير هاري يخسر الطعن أمام المحكمة العليا في مستويات الأمن ببريطانيا

الأمير البريطاني هاري (أ.ب)
الأمير البريطاني هاري (أ.ب)
TT

الأمير هاري يخسر الطعن أمام المحكمة العليا في مستويات الأمن ببريطانيا

الأمير البريطاني هاري (أ.ب)
الأمير البريطاني هاري (أ.ب)

خسر الأمير هاري دعوى كان قد تقدّم بها أمام المحكمة العليا، ضد الحكومة، بشأن مستوى إجراءات الأمن من حوله أثناء وجوده في بريطانيا؛ وبذلك، يكون قد فشل في إلغاء الحكم السابق الذي أدى إلى خفض هذه الإجراءات بعد أن تنازل الأمير عن مهامه الرّسمية بصفته عضواً عاملاً في العائلة المالكة.

وأعلنت المحكمة العليا أن القرار السابق لا يخالف القانون ولا يجافي المنطق. وقال متحدث قانوني إن دوق ساسكس سيسعى لاستئناف الحكم الأخير، و«يأمل في الحصول على حكم عادل»، وفق هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

من جانب آخر، أعلن محاموه أن الطريقة التي اتُّخذ بها القرار كانت مجحفة، الأمر الذي نفاه نص حكم المحكمة العليا.

وكان الأمير هاري قد تقدّم بطعنٍ ضد القرار بعد إخباره أنه لن يحصل بعد الآن على المستوى نفسه من الحماية المموّلة، من القطاع العام عندما يكون في البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية أنه لا بدّ من تحديد مستوى أمن الأمير هاري في أثناء زياراته لبريطانيا، على أساس كل حالة على حدة، معبّرة، الأربعاء، عن «سعادتها» بحكم المحكمة.

وفي إطار ردّهم على طعن الدوق، قال محامو وزارة الداخلية أمام المحكمة العليا، سيظلّ للأمير أمن شرطة مموّل من القطاع العام، لكنها ستكون «ترتيبات خاصة، مصمّمة خصيصاً له»، بدلاً من الأمن التلقائي المتاح لأفراد العائلة المالكة العاملين بدوام كامل.

وجرت معظم الإجراءات القانونية، التي تناولت الترتيبات الأمنية لشخصيات بارزة، خلال جلسات غير معلنة في ديسمبر (كانون الأول)، حتى أصدر السير بيتر لين، قاضي المحكمة العليا المتقاعد الحكم، صباح الأربعاء.

الأمير هاري لدى مغادرته المحكمة العليا البريطانية في 2023 (أ.ف.ب)

ويمكن أن يخلّف الحكم آثاراً على زيارات الدوق المستقبلية إلى بريطانيا، إذ قال سابقاً إن المستوى الأدنى من مستويات الأمن، جعل من الصعب إحضار أفراد عائلته إلى البلاد.

في حين أفاد متحدث باسم الأمير هاري بأنه سيستأنف الحكم الصادر، الأربعاء.

حالياً، يعيش الأمير هاري، الذي لم يحضر جلسة الاستماع التي عُقدت في ديسمبر، بالولايات المتحدة مع زوجته ميغان وطفليهما.

وكانت الزيارات الأخيرة للدوق إلى بريطانيا عابرة. وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أمضى الأمير الشاب، (39 عاماً)، ما يزيد قليلاً على 24 ساعة في بريطانيا، بعد مجيئه للقاء والده الملك تشارلز حين شُخّصت إصابته بالسرطان.


الوخز بالإبر في الأذن علاج آمن للاكتئاب

سيدة تخضع لجلسة بالإبر في الأذن (جامعة ساو باولو)
سيدة تخضع لجلسة بالإبر في الأذن (جامعة ساو باولو)
TT

الوخز بالإبر في الأذن علاج آمن للاكتئاب

سيدة تخضع لجلسة بالإبر في الأذن (جامعة ساو باولو)
سيدة تخضع لجلسة بالإبر في الأذن (جامعة ساو باولو)

كشفت دراسة برازيلية، أن الوخز بالإبر في الأذن آمن للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب ويقلّل بشكل فعال من أعراض اضطراب الصحة العقلية.

وأوضح الباحثون في جامعتي ساو باولو وجنوب سانتا كاتارينا، أن منظمة الصحة العالمية أدرجت الاكتئاب من بين أمراض عدّة يمكن علاجها بالوخز بالإبر في الأذن، ونشرت النتائج، الثلاثاء، بدورية «غاما نتوورك».

ويعد الاكتئاب أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة في جميع أنحاء العالم، وفق منظمة الصحة العالمية.

وفي البرازيل، يبلغ معدل انتشار الاكتئاب مدى الحياة 15.5 في المائة، وهو أحد أعلى المعدلات على مستوى العالم.

ومع ذلك، فإن أقل من نصف الأشخاص المتضررين على مستوى العالم يتلقون العلاج المناسب، بما في ذلك العلاج النفسي والأدوية، وذلك لأسباب منها ارتفاع تكلفة مضادات الاكتئاب وآثارها الجانبية الضارة، مثل عدم الراحة في المعدة وانخفاض الرغبة الجنسية.

ونتيجة لذلك، يتزايد الاهتمام بالخيارات غير الدوائية وبأسعار معقولة. وخلال الدراسة، استكشف الباحثون فعالية الوخز بالإبر في الأذن، وهو أسلوب صيني تُدخل فيه إبر رفيعة في نقاط على الأذن الخارجية بهدف تحفيز الأعضاء المختلفة، بما فيها الدماغ والعصب المُبهَم، وهو إجراء بسيط وسريع وغير مكلف.

وراقب الباحثون 74 مريضاً يعانون من اكتئاب معتدل لشديد، متوسط أعمارهم 29 عاماً، معظمهم من النساء.

وقُسم المشاركون لمجموعتين، تلقت الأولى 12 جلسة مدة كل منها 15 دقيقة في 6 نقاط على الأذن الخارجية، فيما تلقت الثانية جلسات بالإبر الصينية، لكن في نقاط لا ترتبط بأعراض المرض العقلي مثل الخد والوجه، خلال فترة تراوحت بين 6 أسابيع و3 أشهر.

وفي نهاية فترة المتابعة، وجد أن المجموعة 58 في المائة من المرضى في المجموعة الأولى تحسنت لديهم أعراض الاكتئاب بنسبة 50 في المائة على الأقل، مقارنة بالمجموعة الثانية. كما لاحظ الباحثون أن بعض النتائج كانت واعدة، إذ كانت نسبة المرضى الذين تماثلوا للشفاء من الاكتئاب أعلى لدى المجموعة الأولى، بعد 4 أسابيع، وزادت النسبة بعد 3 أشهر.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة، الدكتور دانييل موريسيو رودريغيز: «أظهرت نتائجنا تعافي ما يقرب من 60 في المائة من الاكتئاب بفضل الوخز بالإبر في الأذن، وهذا يشبه معدل الشفاء من العلاج بالأدوية».

وأضاف عبر موقع الجامعة: «علاوة على ذلك، أبلغ 46 في المائة من المشاركين في المجموعة الأولى عن توقف أعراض الاكتئاب، مقابل 13 في المائة من المجموعة الثانية. وللمقارنة تبلغ النسبة نحو 35 في المائة لدى مرضى الاكتئاب الذين يُعالجون بالأدوية».

وأشار إلى أن النتيجة الواعدة الأخرى كانت عدم وجود آثار ضارة شديدة للوخز بالإبر في الأذن، وتمثلت التأثيرات فقط في ألم خفيف بموقع وخز الإبرة، وهذا يدل على سلامة التدخل.


ملصق يُترجم حركات اليد لكلمات وأوامر

صمّم الباحثون الملصق ليكون مريحاً عند ارتدائه (جامعة بكين للمعلمين)
صمّم الباحثون الملصق ليكون مريحاً عند ارتدائه (جامعة بكين للمعلمين)
TT

ملصق يُترجم حركات اليد لكلمات وأوامر

صمّم الباحثون الملصق ليكون مريحاً عند ارتدائه (جامعة بكين للمعلمين)
صمّم الباحثون الملصق ليكون مريحاً عند ارتدائه (جامعة بكين للمعلمين)

طوّر باحثون في الصين، ملصقاً رقيقاً ومرناً يمكنه تحويل حركة اليد أو الإصبع إلى كلمات وأوامر من دون الحاجة للتحدث أو النقر على شاشة تعمل باللمس.

وأوضح الباحثون أن هذا الجهاز يبشر بإمكانات جديدة لتطبيقات إعادة التأهيل ومساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة على التواصل بسهولة أكبر، ونشرت النتائج، الثلاثاء، بدورية (Biomedical Optics Express).

ويعد هذا الجهاز جزءاً من مشروع أكبر يهدف لتطوير تقنيات مساعدة مبتكرة، وهو مستوحى من التحديات التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة وأولئك الذين يتعافون من حالات مثل السكتات الدماغية، والذين غالباً ما يعانون من ضعف الحركات الأساسية والتواصل.

ووفق الباحثين، فإن الجهاز عبارة عن رُقعة مصنوعة من نوع من السيليكون المطاطي يتميز بالمرونة الشديدة، وأمانه على البشرة، وهذا يسمح للناس بارتدائها لفترات طويلة من دون تهيج أو إزعاج.

ولمنح الرقعة القدرة على استشعار الحركة، زودها الباحثون بمستشعر مزود بألياف ضوئية، يتيح اكتشاف التغييرات الطفيفة في طريقة انتشار الضوء في أثناء الحركة، ما يسمح للنظام باكتشاف حركات معينة من خلال تحليل التغييرات في سلوك الضوء.

المستشعر أظهر مستوى عالياً من الحساسية والدقة (جامعة بكين للمعلمين)

ولإثبات قدرات أجهزة الاستشعار القابلة للارتداء، أجرى الباحثون سلسلة من الاختبارات التي ركّزت على التعرف على الإيماءات والمساعدة في الاتصال.

وبعد معايرة أجهزة الاستشعار للمشاركين الأفراد، قاموا بتوصيل أجهزة الاستشعار بأجزاء مختلفة من الجسم، مثل المعصم والأصابع، لاكتشاف الحركات المختلفة.

كما طوّروا نظاماً يُمكّن أجهزة الاستشعار من ترجمة الإيماءات البسيطة إلى أوامر أو رسائل. على سبيل المثال، استخدموا حركات الأصابع لتهجئة الكلمات بناءً على شفرة مورس، وهي نظام لتمثيل الحروف والأرقام والعلامات باستخدام نقاط وشرطات، واستُخدمت بشكل أساسي في الاتصالات السلكية واللاسلكية.

وفي كلا الاختبارين، أظهرت المستشعرات مستوى عالياً من الحساسية والدقة في التعرف على مجموعة واسعة من الإيماءات وترجمتها إلى كلمات، ما أظهر إمكاناتها كتقنية مساعدة للأفراد الذين يعانون من ضعف الكلام أو القدرة على الحركة.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي للدراسة في جامعة بكين للمعلمين، الدكتور كون شياو: «بالنسبة لشخص يتعافى من السكتة الدماغية، يمكن لهذه المستشعرات مراقبة حركات المعصم أو الأصابع أو حتى الوجه لمراقبة تقدم عملية إعادة التأهيل».

وأضاف عبر موقع «يوريك أليرت»، أنه بالنسبة للأفراد الذين يعانون من إعاقات شديدة في الحركة أو الكلام، يمكن لأجهزة الاستشعار ترجمة الإيماءات أو تعبيرات الوجه إلى كلمات أو أوامر، ما يمكنهم من التواصل مع الآخرين أو التفاعل مع التكنولوجيا بسهولة أكبر.

وإلى جانب اكتشاف الحركة، يطمح الباحثون إلى تصميم هذه المستشعرات القابلة للتكيف، لتتوافق مع تطبيقات مثل مراقبة المؤشرات الصحية الأخرى؛ مثل الجهاز التنفسي أو معدل ضربات القلب من خلال الكشف عن حركات الجسم الدقيقة، ومراقبة أداء الرياضيين في الوقت الفعلي.