«خلف الكواليس»... تجسيد للعلاقات الاجتماعية داخل الجامعة

الفيلم الإماراتي يبدأ المنافسة في دور العرض بالقاهرة

 طلبة وطالبات داخل قاعة المحاضرات في أحد مشاهد الفيلم (الشركة المنتجة)
طلبة وطالبات داخل قاعة المحاضرات في أحد مشاهد الفيلم (الشركة المنتجة)
TT

«خلف الكواليس»... تجسيد للعلاقات الاجتماعية داخل الجامعة

 طلبة وطالبات داخل قاعة المحاضرات في أحد مشاهد الفيلم (الشركة المنتجة)
طلبة وطالبات داخل قاعة المحاضرات في أحد مشاهد الفيلم (الشركة المنتجة)

يجسد الفيلم الإماراتي «خلف الكواليس» العلاقات الاجتماعية داخل الجامعة، فيما تنطلق (الأربعاء) العروض التجارية للفيلم في دور العرض المصرية. ويشارك في الفيلم ممثلون من «المملكة العربية السعودية، والإمارات، ومصر، وسوريا، والعراق» من بينهم، نسمة قزامل، ومحمد المنصوري، وعلي طيفور، وإيمان الكتبي، وآية حلمي، ورونيدة حدانة، وسعيد عبدو، وإخراج السوري قيس داحول.

وأقامت مؤلفة ومنتجة الفيلم، الإماراتية شهناز عبد الرازق، عرضاً خاصاً له (مساء الأحد) بحضور بعض فريق العمل من المصريين ممثلاً في بطلتيه نسمة قزامل، وآية حلمي، إلى جانب الممثل محمد غباشي.

لقطة من فيلم «خلف الكواليس» (الشركة المنتجة)

تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي - رومانسي داخل إحدى الجامعات بالإمارات، ويتناول العلاقات بين الطلبة والطالبات والأساتذة وما يجري خلف كواليس الجامعة من قصص حب وغيرة وصراعات، حيث يشعر طالب سوري يدعى أحمد خالد بمشاعر خاصة تجاه زميلته وتدعى رنا، ويحاول أن يلفت نظرها فيذهب ليعزف الجيتار أسفل نافذة بيتها، ثم يفاجئها بالذهاب لبيتها وطلب يدها من والدتها، وتثير علاقة حبهما غيرة زميلتهما هيفاء، فتعمل على الوقيعة بينهما، في الوقت الذي تعمل فيه الأستاذة الجامعية وتدعى منى على إثارة حماس الطلبة والطالبات وإشراكهم في أنشطة اجتماعية وثقافية، ما يثير غيرة أحد الأساتذة الكبار في الجامعة، فيدبر لها مكيدة تسيء لمكانتها.

ورغم تصوير الفيلم في الإمارات، فإن المخرج قيس داحول ركز بشكل أكبر على المشاهد الداخلية بالجامعة ومنازل أبطاله، وغابت عن الفيلم اللقطات الخارجية بالشوارع التي تظهر معالم مدينة دبي، كما افتقد الفيلم لـ«الحبكة الدرامية»، بحسب نُقاد.

نسمة قزامل وآية حلمي بطلتا فيلم «خلف الكواليس» (الشركة المنتجة)

وتخوض شهناز عبد الرازق تجربتها الأولى في كتابة السيناريو عبر هذا الفيلم، وهي شاعرة وكاتبة لها مقالات اجتماعية بالصحف الإماراتية. وتؤكد لـ«الشرق الأوسط» أنها «تسعى لعمل مسار جديد للسينما لتكون أكثر اهتماماً بالثقافة والشعر، لأن الدراما مؤثرة في الجمهور، ولا بد أن يتضمن الفيلم رسائل مهمة للمتلقي عبر دراما مشوقة وأفلام عميقة وهادفة، لأن الصورة تجذب الجمهور بشكل أكبر ونحن نعيش عصر الصورة». وتضيف أن «فيلم (خلف الكواليس) يعتمد على فكرة تُلامس الواقع وتحدث في كل المجتمعات، وتم تصويره كاملاً بالإمارات، فأردت أن أقدم بالفيلم ما يعكس الواقع، لأن الإمارات تحتضن جنسيات متعددة، لهذا تمت الاستعانة بممثلين من الدول العربية كافة».

الكاتبة والمنتجة الإماراتية شهناز عبد الرازق تتوسط الممثلين المصريين خلال العرض الخاص (الشركة المنتجة)

آية حلمي أو رنا بطلة الفيلم، ممثلة مصرية بدأت التمثيل في الإمارات، وقدمت أعمالاً عديدة بها من بينها مسلسل «رشاش»، وفيلم «الشبح» الذي تم تصويره بالإمارات، كما شاركت في أعمال فنية مصرية من بينها مسلسل «الهرشة السابعة»، وفيلم «جدران». وتقول لـ«الشرق الأوسط» إنها «تُقدم شخصية رومانسية بالفيلم، وهو ما جذبها للدور»، لافتة إلى أنها «استفادت كثيراً من وجود ممثلين من عدة دول عربية ما جعلها تكتسب خبرة كبيرة خلال التصوير».

فيما يجسد الممثل محمد غباشي، المصري الذي يقيم بالإمارات، شخصية الأستاذ الجامعي الذي يدبر مكيدة لزميلته مما يعرضها للانهيار. ويؤكد غباشي لـ«الشرق الأوسط» أنه «قدم عدداً كبيراً من المسرحيات منذ أن حضر من الإسكندرية إلى دبي قبل أربعين عاماً». وذكر أنه تحمس لفيلم «خلف الكواليس» لأنه «يحمل قضية إنسانية، وفي الوقت نفسه يشهد تجمعاً عربياً، وهو ما يحقق الوحدة العربية بالفعل».

بوستر الفيلم (الشركة المنتجة)

الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين، يشير إلى أن الفيلم «جاء فنياً أقل من المتوسط»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «القصة تصلح عملاً أدبياً، فقد كتبتها المؤلفة على هذا النحو، بينما لم تقدم للمشاهد سيناريو متماسكاً، وغاب عنه البعد الزمني، كما أن طبيعة الأحداث صارت بشكل ينطوي على قدر من السذاجة».

سعد الدين يرى أن مخرج الفيلم «لم يترجم السيناريو إلى صورة تنبض بالحياة، ولم يستطع إدارة ممثليه، وبدا كل منهم يحاول أن يؤدي باجتهاد شخصي منه، كما جاء الإيقاع بطيئاً»، منوهاً إلى أن «دخول المؤلفة مجال الإنتاج له تقديره، غير أنها تحتاج إلى وقت لاكتساب الخبرات».


مقالات ذات صلة

«فوضى» تضرب مطار بغداد... والحكومة تتدخل بالتحقيق

المشرق العربي مسافرون داخل مطار بغداد الدولي (أرشيفية - أ.ف.ب)

«فوضى» تضرب مطار بغداد... والحكومة تتدخل بالتحقيق

قالت مصادر حكومية إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني «أمر بتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب فوضى شهدها مطار بغداد الدولي»، جراء التضارب والتأخير في مواعيد الرحلات.

فاضل النشمي (بغداد)
شمال افريقيا السياسي التونسي المنذر الزنايدي (صفحته على فيسبوك)

محكمة تونسية تقر بعودة الوزير السابق المنذر الزنايدي إلى سباق الرئاسة

قبلت المحكمة الإدارية في تونس طلب الاستئناف الذي تقدم به الوزير السابق والناشط السياسي المنذر الزنايدي للمشاركة بالانتخابات بعد استبعاده من هيئة الانتخابات.

«الشرق الأوسط» (تونس)
يوميات الشرق اختيار فوهة الوعبة ضمن أفضل 100 موقع للتراث الجيولوجي عالمياً (هيئة المساحة الجيولوجية)

فوهة الوعبة في جدة ضمن أجمل المعالم الجيولوجية عالمياً

يترقَّب قطاع السياحة في السعودية تحويل فوهة الوعبة بغرب البلاد وجهةً سياحية، بُعيد اختيارها الأفضل بين 100 موقع للتراث الجيولوجي العالمي.

سعيد الأبيض (جدة)
الخليج السعودية أكدت موقفها الثابت بنبذ جميع أشكال العنف والتطرف واستهداف المدنيين (الشرق الأوسط)

السعودية تُدين بشدة الهجوم الإرهابي في بلوشستان الباكستانية

أدانت السعودية بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي وقع بمقاطعة بلوشستان في باكستان، والذي أسفر عن وفاة وإصابة العشرات.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا نبيل العربي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية (رويترز)

وفاة الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية نبيل العربي

نعت وزارة الخارجية المصرية، اليوم (الاثنين)، السفير نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ووزير الخارجية الأسبق الذي توفي عن عمر ناهز 89 عاماً.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
TT

معرض فوتوغرافي يستعيد «الخضرة والوجه الحسن» في مصر 

حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)
حديقة الحيوان في الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

تستعيد صور فوتوغرافية فكرة النزهة العائلية «المُفتَقَدة» في الحدائق العامة، التي طالما كانت متنفساً لأغلب الأسر المصرية، وهي ما تبدو أنها صارت بعيدة المنال مع تعرُض عديد من الحدائق العامة للإهمال، أو إخضاعها لخطط التطوير، أو تقلص مساحاتها مع ابتلاع الأرصفة لها، وهي نقاط ترددت أصداؤها ونقاشاتها في أروقة فعالية «أغسطس الأخضر» التي اختتم بها القائمون على «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة شهر أغسطس (آب)، مع الدعوة لاستحضار ذكريات الحدائق وهوامشها الاجتماعية.

وبعد دعوة أطلقها «مركز بساط الثقافي» بالقاهرة، عبر مواقع التواصل، لاستقبال صور من الأرشيف العائلي الشخصي في الحدائق، فوجئت مديرة المركز، دعاء الشريف، بتدفق المشارَكات من الصور التي شاركها الجمهور مع القائمين عليه، في احتفاءٍ بذاكرة الحدائق والمتنزهات.

لقطة من حديقة الأزهر وسط القاهرة (مركز بساط الثقافي)

«كان الغرض من المعرض الفوتوغرافي بشكل رئيسي ملاحظة تغيّر ممارساتنا الاجتماعية في الحدائق، والمساحات التي تقلّصت. لاحظنا كثيراً من الأشجار التي اختفت، والحدائق التي لم نعد نعرف أسماءها، وذلك من خلال صور عادية شاركت معنا حكايات أصحابها الشخصية مع الحدائق، بعضهم دوّن اسم الحديقة مع تاريخ تصوير الصور، وآخرون لم يجدوا حدائق فقاموا بمشاركة صورهم داخل مساحات خضراء ضيقة أو حتى اكتفوا بتصوير ورود عبروا بجوارها، وهي توثق فترة تمتد من الخمسينات حتى هذا العام، بكثير من المشاعر التي افتقدها الناس بتقلص اللون الأخضر» وفق ما قالته دعاء لـ«الشرق الأوسط».

أطفال جيل الثمانينات (مركز بساط الثقافي)

ويمكن من خلال التجوّل بين الصور المعروضة، التقاط ملامح من حدائق الخمسينات، حيث الألفة تطغى على كادرات حديقة «الأندلس» العريقة، و«حديقة الحيوان» بالجيزة، التي ظهرت في أكثر من لقطة، ما بين لقطات لها في الخمسينات وأخرى في فترة الثمانينات، في استعادة لواحدة من أشهر حدائق مصر التي تم إغلاق أبوابها أمام الجمهور منذ عامين بعد إدراجها للتطوير، ويعود تأسيسها إلى عام 1891 وتعدّ أكبر حدائق الحيوان في منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة، حيث تقع على نحو 80 فداناً.

لقطة عائلية في حديقة الحيوان (مركز بساط الثقافي)

وهناك صور خلت من العنصر البشري، اعتمد أصحابها على توثيق زياراتهم لها؛ مثل حديقة «قصر عابدين» الأثري، وصور مُلتقطة من داخل حديقة «الأورمان» بأشجارها وزهورها النادرة، علاوة على تكوينات أظهرت كثيراً من ملامح البهجة في حديقة «الأزهر» ما بين صور لأمهات يلتقطن أنفاسهن وسط اللون الأخضر، وصور بالأبيض والأسود لحديقة النباتات بأسوان (جنوب مصر)، وأطفال يطلقون العنان للعب.

وفي تعميق للارتباط المتجذر بين اللون الأخضر وذاكرة المدينة، دارت محاضرة «المياه والخضرة والوجه الحسن» ضمن فعاليات المعرض، التي تحدثت فيها المهندسة علياء نصار، مؤسسة «مدرسة خزانة للتراث»، التي تعدّ أن «إحياء ذاكرة الأماكن والتراث يبقيها حيّة حتى لو نالها التغيير، فليست فقط الحدائق التي يتم تقليصها لأغراض التطوير، ولكن حتى الشجر يُقطع من مكانه، وصار يختفي تدريجياً من الشوارع»، كما تقول في حديثها مع «الشرق الأوسط».

حديقة الأندلس الشهيرة (مركز بساط الثقافي)

وتضيف أن «مسألة الاهتمام بالحدائق والمساحات الخضراء طالما ارتبطت تاريخياً بالاهتمام بالتخطيط البيئي للمدن، حيث كان هناك قديماً اتجاه حدائق بينية بين العمارات بمساحات مختلفة، فكانت تمثل متنزهات صغيرة للأهالي مثلما كان في شوارع شبرا، مروراً بالاهتمام بتخصيص كيانات للاهتمام بالزراعة والبستنة مثل (المعرض الزراعي الصناعي) الذي تأسس عام 1897، وكان حدثاً يفتتحه الملك، ثم صار يفتتحه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقد ظهر في فيلم (حب حتى العبادة) وهو من بطولة صلاح ذو الفقار وتحية كاريوكا».

اللون الأخضر يتسع للجميع (مركز بساط الثقافي)

وتعدّ المهندسة علياء نصار أن «ذاكرة السينما مصدر مهم لتتبع تاريخ الحدائق في مصر» على حد تعبيرها، وتقول: «السينما أرّخت لعديد من الحدائق التي لم نعد نعلم أسماء كثير منها، كما أنها احتفظت بذاكرة حدائق ارتبطت بقصص حب شهيرة في الخمسينات والستينات، وأشهرها حديقة الأسماك، وحديقة الحيوان، وحديقة الأندلس».