«ماكدونالدز مصر» تتبرع بـ20 مليون جنيه لـ«إغاثة غزة»

بعد تصاعد حملات المقاطعة

الشركة حددت مؤسسة «مصر الخير» و«بنك الطعام المصري» لتوزيع المساعدات على الفلسطينيين
الشركة حددت مؤسسة «مصر الخير» و«بنك الطعام المصري» لتوزيع المساعدات على الفلسطينيين
TT

«ماكدونالدز مصر» تتبرع بـ20 مليون جنيه لـ«إغاثة غزة»

الشركة حددت مؤسسة «مصر الخير» و«بنك الطعام المصري» لتوزيع المساعدات على الفلسطينيين
الشركة حددت مؤسسة «مصر الخير» و«بنك الطعام المصري» لتوزيع المساعدات على الفلسطينيين

أعلنت شركة «مانفودز مصر» (الأحد)، التي تمتلك سلسلة محلات «ماكدونالدز» في البلاد، تبرعها بمبلغ 20 مليون جنيه (الدولار يساوي 30.89 جنيه) لـ«إغاثة غزة».

يأتي ذلك بعد إطلاق حملة على «السوشيال ميديا» دعت لمقاطعة «ماكدونالدز»، على خلفية ما نشرته «ماكدونالدز– إسرائيل» من دعمها للجيش الإسرائيلي في حربه على غزة، وتخصيص 5 فروع لهذا الغرض، وتوزيع 4 آلاف وجبة مجانية على الجنود، وفق تقارير تلفزيونية.

وعدّ الدكتور عبد الهادي سويفي أستاذ الاقتصاد في جامعة أسيوط، حملات المقاطعة التي تمت «جيدة ومثمرة، لكنها لا يجب أن تستمر لفترة طويلة». وأبدى تخوفه من أن طول مدتها يمكن أن يضر بالاقتصاد الوطني؛ لأن هذه التوكيلات «استثمار مصري».

وكانت حالة الغضب التي تصاعدت على «السوشيال ميديا»، دفعت عدداً من وكلاء «ماكدونالدز» في الدول العربية لإصدار بيانات تنصلت من «المواقف السياسية»، ومن بينها «ماكدونالدز مصر» التي أكدت أنها «شركة مصرية 100 في المائة»، وقالت إن لا علاقة لها بما يقوم به وكلاء آخرون في دول أخرى.

وأشار سويفي في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى وجود قاعدتين في الاقتصاد تحكمان رأس المال، الأولى هي سعيه للربح... والثانية، أنه يخشى المخاطرة. وقال: «بالبلدي رأس المال جبان»، مشيراً إلى أنه في ظل حملات المقاطعة لا مشكلة في أن يضحي رأس المال بجزء من أرباحه حتى يتخطى مخاطرة «خسارة السوق».

وعلى أثر حملات المقاطعة، أعلنت شركة «ماكدونالدز» في تركيا، على صفحتها بمنصة «إكس»، تبرعها بمليون دولار مساعدات إنسانية لأهالي غزة.

ووسط دعوات المقاطعة، التي تصدّرت محركات البحث (السبت)، تواترت أخبار عن خسائر لحقت بالشركة، وتمثلت أبرزها في تراجع سعر السهم الخاص بها بنسبة (1.89 في المائة) عند الإغلاق في بورصة نيويورك (الخميس).

وأعربت الشركة، في بيان نشرته (الأحد) على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك»، عن تعاطفها الإنساني مع أوضاع الأُسر الفلسطينية المتضررة. وأعلنت تبرعها بـ20 مليون جنيه مصري للمشاركة في مبادرات الإغاثة، تماشياً مع جهود الحكومة المصرية، لتخفيف الأعباء عنهم، حسب البيان.

يُذكر أن الشركة حدّدت مؤسسة «مصر الخير» لتوزيع المستلزمات الطبية، و«بنك الطعام المصري» لتوفير المواد الغذائية.

وكانت دعوات المقاطعة، قد طالبت الشركة بالتبرع للفلسطينيين ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة، وفي التعليق على بيان الشركة الذي أكدت فيه أنها «مصرية 100 في المائة».

وكتبت هبة الشافعي: «طيب ابعتوا (أرسلوا) وجبات باسمكم للفلسطينيين». وكتب إسلام فراج «تبرعوا بوجبات للشعب الفلسطيني». وذكر حساب باسم «ليلو فيلي»، «ابعت (أرسل) مليون وجبة لأهل غزة».

ولفت سويفي إلى أن «سلاح المقاطعة لا ينجح إلا إذا تكاتفت الدول العربية في استخدامه. يجب استخدامه بحرص وعقلانية حتى لا يضر الاقتصاد الوطني».


مقالات ذات صلة

وزير الخارجية السعودي يتطلع للعمل مع نظيره المصري الجديد

الخليج وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان (الشرق الأوسط)

وزير الخارجية السعودي يتطلع للعمل مع نظيره المصري الجديد

أعرب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عن تطلعه للعمل مع نظيره المصري الجديد بدر عبد العاطي، للبناء على العلاقات الأخوية المتينة بين البلدين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا بدر عبد العاطي (صفحته على «فيسبوك»)

أول تغيير في «الخارجية» خلال عهد السيسي... هل تتبدل السياسات؟

شهدت حقيبة وزارة الخارجية المصرية أول تغيير في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع تولي السفير بدر عبد العاطي قيادتها خلفاً لسامح شكري.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا أبو الغيط خلال افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة (جامعة الدول العربية)

«الجامعة العربية» قلقة إزاء «الممارسات العنصرية» ضد المهاجرين في الغرب

أعربت جامعة الدول العربية عن «قلقها» إزاء ما وصفته بـ«الممارسات العنصرية»، ضد المهاجرين العرب في الخارج.

فتحية الدخاخني (القاهرة)
شمال افريقيا الرئيس المصري يطالب الحكومة باستكمال مسار «الإصلاح» (الرئاسة المصرية)

السيسي يطالب الحكومة باستكمال مسار «الإصلاح» والتخفيف على المواطنين

طالب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الحكومة الجديدة بـ«استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الصعد».

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
شمال افريقيا السيسي خلال فعالية سابقة في القاهرة (الرئاسة المصرية)

3 رؤساء حكومات و12 تعديلاً وزارياً خلال 10 سنوات من حكم السيسي

منذ تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حكم البلاد في صيف 2014، تعاقب 3 رؤساء وزراء بعهده، وسط تغييرات وزارية قاربت 12 تعديلاً.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

صديقة للبيئة وصحية... خصلات شعر مصنوعة من الموز

خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)
خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)
TT

صديقة للبيئة وصحية... خصلات شعر مصنوعة من الموز

خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)
خصلات شعر مصنوعة من الموز (سي إن إن)

خلال زيارة إلى مزرعة محلية أثناء عملها مع وكالة التنمية الأميركية (USAID)، أدركت سيدة الأعمال الأوغندية جولييت توموسيمي أن كمية كبيرة من سيقان الموز متبقية من زراعة هذه الفاكهة يتم التخلص منها ببساطة. أثناء بحثها عن طريقة لاستخدام النفايات، توصلت إلى فكرة عمل مبتكرة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

بعد مرور ما يقرب من عقد من الزمن، أصبحت توموسيمي، البالغة من العمر 42 عاماً، الرئيسة التنفيذية والمؤسسة المشاركة لشركة «Cheveux Organique»، التي تصنع خصلات شعر من الموز كبديل للوصلات الصناعية.

وقد عزّزت اتجاهات الموضة بين السكان الأصغر سناً، والقوة الشرائية المتزايدة، سوق وصلات الشعر والشعر المستعار في أفريقيا والشرق الأوسط، التي يمكن أن تصل قيمتها إلى 710 ملايين دولار بحلول عام 2028، وفقاً لشركة الأبحاث والأسواق.

عادةً ما تكون الوصلات مصنوعة من شعر بشري أو مواد صناعية، مثل النايلون والبوليستر والأكريليك والـPVC. وتحظى المواد الصناعية بشعبية كبيرة في أوغندا، لأنها أرخص، لكنها ليست قابلة للتحلل أو من السهل إعادة تدويرها. ويشتكي بعض الأشخاص من أن الشعر الصناعي يمكن أن يؤذي فروة رأسهم، وقد وجدت دراسة للشعر الصناعي في نيجيريا وجود معادن ثقيلة ومواد كيميائية ضارة محتملة.

وتوضح توموسيمي: «لقد تحدثت مع أصدقائي وزملائي، رجالاً ونساءً، وسألتهم عن كيفية التخلص من شعرهم المستعار عندما يقومون بإزالته.. في كثير من الأحيان يتم إلقاؤه في سلة المهملات. مستوى الوعي منخفض للغاية، فمعظم الناس لا يدركون أنهم يرتدون البلاستيك على رؤوسهم، ما قد يؤدي إلى تهيج الجلد والتسبب في التلوث».

وتابعت: «مهمتنا هي تحويل صناعة التجميل من خلال توفير البدائل التي تفيد صحتهم والبيئة. نريد تمكين النساء من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن نوع الشعر الذي يستخدمنه والأفضل بالنسبة لهن».

وتوضح توموسيمي أن منتجها، على عكس الشعر الاصطناعي، قابل للتحلل البيولوجي ومتين، ويمكن تصفيفه ومعالجته وتلوينه بسهولة. ويمكن أيضاً إعادة غسله بالماء الدافئ وترطيبه بكريم فك التشابك. عندما يجف، يمكن تزييت الشعر المضاد للحساسية، ويمكنه تحمل المجففات والحرارة حتى 400 درجة، ويدوم لأسابيع أطول من البدائل الاصطناعية.

وتضيف سيدة الأعمال إنه نظراً لأنها مصنوعة من سيقان الموز المهملة، فهي أيضاً وسيلة للمساعدة في الحد من هذه النفايات.

أوغندا هي أكبر منتج ومستهلك للموز في أفريقيا (أ.ف.ب)

وأوغندا هي أكبر منتج ومستهلك للموز في أفريقيا، حيث تنتج نحو 10 ملايين طن متري من الموز يومياً. ويستهلك الأوغنديون ما يقرب من كيلوغرام واحد من الفاكهة للشخص الواحد يومياً، حيث يعتمد أكثر من 75 في المائة من السكان على الموز كغذاء أساسي، وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وتعمل شركة «Cheveux Organique» بشكل وثيق مع مزارعي الموز المحليين، حيث تقوم بشراء السيقان التي كان من الممكن التخلص منها. ويتم تقسيم السيقان واستخراج الألياف بواسطة الآلات. ويتم بعد ذلك تجفيف الألياف المستخرجة ومعالجتها، قبل تمشيطها، ما ينتج عنه ملمس يشبه الشعر.