لاعبون مصريون يزيدون الضغط على صلاح بانتقادهم الاعتداء على غزة

وسط حملة لـ«معاقبة» لاعب ليفربول لاستمراره في تجاهل الأحداث

اللاعب المصري محمد صلاح (حساب اللاعب على فيسبوك)
اللاعب المصري محمد صلاح (حساب اللاعب على فيسبوك)
TT

لاعبون مصريون يزيدون الضغط على صلاح بانتقادهم الاعتداء على غزة

اللاعب المصري محمد صلاح (حساب اللاعب على فيسبوك)
اللاعب المصري محمد صلاح (حساب اللاعب على فيسبوك)

أعاد اللاعب المصري أحمد حسن كوكا، المحترف في نادي بينديك سبور التركي، مسألة دعم القضية الفلسطينية، والموقف من الحرب الإسرائيلية على غزة إلى واجهة الأحداث، ما عدّه متابعون «يزيد من الضغط» على اللاعب المصري نجم نادي ليفربول الإنجليزي، والمنتخب المصري محمد صلاح.

ومع إعلان كوكا، دعمه للقضية الفلسطينية، وتعاطفه مع ضحايا «حرب غزة» على منصة «إكس» الأحد، اتسعت حدّة الانتقاد لصلاح من قبل رواد «السوشيال ميديا»، ورأى الناقد الرياضي المصري حسن المستكاوي أن تعاطف نجوم الكرة المشاهير مع هذه القضية «يؤثر في الرأي العام».

ودعت بعض تعليقات رواد «السوشيال ميديا» إلى «معاقبة» صلاح بإلغاء متابعة صفحته على «فيسبوك»، كنوع من «التعبير عن الغضب» ليخسر الأخير مليون متابع خلال 4 أيام.

وكان لاعبون آخرون قد أعلنوا تضامنهم مع غزة، من بينهم لاعب المنتخب المصري محمد النني، المحترف في نادي آرسنال الإنجليزي، الذي غيّر صورته الشخصية على صفحات «السوشيال ميديا»، ووضع مكانها علم فلسطين قبل 4 أيام.

وكان لاعب نادي إيبسويتش تاون الإنجليزي ومنتخب مصر سام مرسي، قد أعلن دعمه فلسطين بمنشور شاركه على صفحته بمنصة «إكس» يتضمن علم فلسطين مدوناً بداخله: «أنا أقف مع فلسطين»، وعلق على الصورة: «لن نصمت... فلسطين حرة».

اللاعب أحمد حسن كوكا (حساب اللاعب على موقع إكس)

وعدّ الناقد الرياضي حسن المستكاوي أن تعاطف نجوم الكرة المشاهير مع هذه القضية هو «موقف إنسانيّ»، وقال إن مواقف المشاهير من لاعبي الكرة من بينهم النني أو رياض محرز، «تؤثر في الرأي العام العالمي».

وأضاف المستكاوي لـ«الشرق الأوسط» أن «التعاطف الإنساني مهم جداً في هذه الحالات، وأن أي مواطن عربي لا بدّ أن يتعاطف مع قضية فلسطين التي تعاني من الاحتلال منذ 75 عاماً».

وكان اللاعب أحمد حسن كوكا، قد نشر على صفحته بموقع «إكس» رسالة مطولة وجّهها لأصدقائه في الغرب، ويعلن فيها ما «كان يحدث منذ عقود، وكيف استولت إسرائيل على أرض فلسطين، وقتلت الآلاف من الأشخاص، ودمرت كل شيء»، مفنداً ما وصفه بـ«الأخبار الكاذبة»، التي يتناقلها الإعلام الغربي.

وختم كوكا رسالته قائلاً: «من يهتم إذا واجهنا عواقب أن نكون صوتهم خارج الخندق»، ونشر مقاطع فيديو وصوراً لما يحدث في غزة.

ومن جانبه، عدّ الناقد الرياضي، علاء عزت، موقف الدعم الذي أعلنه كوكا هو «الأقوى حتى الآن»، ووصفها بأنها أول رسالة مطولة موجهة للغرب، تخاطب الضمير العالمي لدعم القضية الفلسطينية، وتكشف أكاذيب الإعلام الغربي.

اللاعب المصري محمد النني (صفحة اللاعب على فيسبوك)

ومن جهة أخرى، تصاعدت تعليقات رواد «السوشيال ميديا» تجاه موقف صلاح، وطالبوه بـ«دعم غزة» في تعليقات كتبوها على «منشور إعلاني» عبر صفحة صلاح في «فيسبوك».

وكتب محمد ربيعة: «فلسطين يا غالي إنت فين؟»، وزاد أحمد فهمي أبو ملك: «لازم تستغل شعبيتك في نصرة فلسطين»، كما انتشرت تعليقات تطالب بمقاطعة صفحته.

في حين دافع متابعون عن صلاح، وكتب علي عمر: «ده (هذا) هجوم غير طبيعي على الرجل... فيه إيه يا جدعان اهدوا شوية».

وتعليقاً على هذه الحملات رأى المستكاوي أن اللاعبين المحترفين قد تكون عقودهم متضمنة ما يمنع التعليقات أو المشاركات السياسية، مشيراً إلى أن الغرب «لديه فصام في هذه المسألة».

وتابع: «لا أقتنع بهذه الحملات فكل شخص حرّ في رأيه»، «ولا أحد يعلم السبب الذي دفع شخصاً للامتناع أو لإعلان تضامنه».

وأشار الناقد علاء عزت في حديث لـ«الشرق الأوسط» إلى أن بعض الجماهير غاضبة من صلاح، ويرون أنه «بقدر المحبة يكون العتاب»، «خصوصاً أن موقفه سيكون له أثر عالمي»، وذكّر عزت بمواقف سابقة لصلاح أعلن فيها دعمه للقضية الفلسطينية.


مقالات ذات صلة

دحلان يجدد رفضه تولي دور أمني أو حكومي في غزة

المشرق العربي القيادي الفلسطيني محمد دحلان (صفحته عبر «فيسبوك»)

دحلان يجدد رفضه تولي دور أمني أو حكومي في غزة

قال القيادي الفلسطيني محمد دحلان، اليوم (الخميس)، إن وقف الحرب هو الأولوية القصوى، مجدداً رفضه تولي أي دور أمني أو حكومي في غزة.

«الشرق الأوسط» (دبي )
المشرق العربي أشخاص يسيرون في شارع بجوار المباني التي دُمرت خلال القصف الإسرائيلي على مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين في شمال قطاع غزة في 23 يوليو 2024 وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحركة «حماس» (أ.ف.ب)

دراسة: عدد القتلى في غزة كان دقيقاً إلى حد كبير في الأيام الأولى للحرب

وجدت دراسة جديدة تحلل الأيام الـ17 الأولى من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، أن أرقام وزارة الصحة بغزة بشأن القتلى في الأيام الأولى للحرب كانت ذات مصداقية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس... 22 يوليو 2024 (أ.ف.ب)

هل ينبئ موقف هاريس بشأن حرب غزة بتحول محتمل عن سياسة بايدن؟

يؤشر موقف هاريس الصريح بشأن حرب غزة إلى تحول محتمل عن سياسة جو بايدن تجاه إسرائيل بينما تتطلع نائبة الرئيس الأميركي إلى الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي ناشط يلصق لافتة على عمود إنارة احتجاجاً على الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وخطابه أمام الكونغرس في واشنطن (رويترز)

نتنياهو يقول إن الاتفاق في غزة قريب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لعائلات رهائن محتجزين في قطاع غزة إن التوصل إلى اتفاق مع حركة «حماس» أصبح قريباً.

كفاح زبون (رام الله)
الولايات المتحدة​ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في طوكيو 8 نوفمبر 2023 (د.ب.أ)

الخارجية الأميركية تنتقد قرار محكمة العدل الدولية بشأن الاحتلال الإسرائيلي

أصدرت الخارجية الأميركية هذا اليوم السبت بياناً بشأن قرار محكمة العدل الدولية بأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.