بمساعدة الطاقم... طفلة تبصر النور على متن طائرة لبنانية

الطفلة التي وُلدت على متن طائرة «الميدل إيست» (شركة طيران الشرق الأوسط)
الطفلة التي وُلدت على متن طائرة «الميدل إيست» (شركة طيران الشرق الأوسط)
TT

بمساعدة الطاقم... طفلة تبصر النور على متن طائرة لبنانية

الطفلة التي وُلدت على متن طائرة «الميدل إيست» (شركة طيران الشرق الأوسط)
الطفلة التي وُلدت على متن طائرة «الميدل إيست» (شركة طيران الشرق الأوسط)

وُلدت طفلة يوم 19 سبتمبر (أيلول) على متن طائرة تابعة لشركة «طيران الشرق الأوسط»، المعروفة بـ«الميدل إيست» اللبنانية، في حدث نادر وغير اعتيادي.

وأبصرت الطفلة النور بعد معاناة والدتها، وهي نيجيرية الجنسية، من المخاض لنحو أربع ساعات متواصلة بينما كانت الطائرة تحلق في الأجواء، خلال رحلة من لاغوس إلى دبي عبر بيروت.

وقبل السفر عبر الرحلة «ME572»، أبلغت السيدة طاقم الطائرة بحملها، وحصلت على التصريح الطبي اللازم، ولكن قبل الهبوط في بيروت، تفاقمت آلام الولادة بشدّة، ممّا أدى إلى ولادة طفلتها بمساعدة أفراد طاقم الطائرة.

وقالت مسؤولة في شركة «ميدل إيست»، في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، إن الأم عانت من آلام الولادة بعد نحو ساعة من جلوسها في الطائرة، و«هنا، هرع إليها طاقم الطائرة، المدرّب على التعامل مع هذه الحالات، وحاول تهدئتها ومساعدتها قدر الإمكان».

وتابعت المسؤولة أنه عندما أصبحت الطائرة فوق الأجواء اللبنانية، بدا وكأن المرأة أصبحت على مقربة من الولادة، «فتحدث الطيار مع المسؤولين في مطار بيروت الدولي، وكانت هناك سيارة إسعاف في انتظار الطائرة عند الهبوط».

وبالفعل، لدى هبوط الطائرة، كانت الطفلة تصرخ صرخاتها الأولى، ليتسلم فريق الصليب الأحمر اللبناني الأم والجنين، ويمارس عليهما الإسعافات الأولية الضرورية. وأضافت المسؤولة في «ميدل إيست»: «نقلتهما سيارة الإسعاف فوراً إلى أحد المستشفيات، وهما اليوم بحالة جيدة، وذلك بفضل حرفية طاقم الطائرة الذي ساعد الأم على الولادة بشكل سليم».

وهنا، يراودنا جميعاً السؤال الشهير: «هل يحصل الطفل في مثل هذه الحالات على جنسية البلد الذي ولد فيه؟»، تجيب المسؤولة في شركة «طيران الشرق الأوسط»، أن ولادة أي طفل في الطائرة هو أمر نادر، ولكن في حال حصول ذلك «يتم اتباع قانون البلد الذي يولد الطفل فيه. فإذا كان البلد يمنح الجنسية عبر الولادة، يحصل عليها الطفل، أما إذا كان لدى البلد قوانين أخرى، فيتم التقيّد بها».

ومن المعروف أن لبنان من الدول التي لا تمنح الجنسية للأطفال الذي يولدون على أراضيه.

طائرة تابعة لشركة «الميدل إيست» (رويترز)

ما شروط سفر المرأة الحامل؟

كشفت المسؤولة في شركة «ميدل إيست»، أن المرأة التي تصبح في آخر مراحل حملها، أي الأسبوع 34 وما فوق، يجب عليها تقديم تصريح طبي من طبيبها النسائي لتؤكد أنه من الآمن عليها ركوب الطائرة.

وأوضحت: «نطلب في العادة من النساء الحوامل تقدمة ورقة طبية تؤكد أنها في مرحلة غير حرجة ويمكنها السفر بشكل طبيعي، وعلى هذه الورقة ألا يتعدى تاريخ إصدارها الـ7 أيام عند الصعود على متن الطائرة».

وهناك أيضاً نموذج يجب على النساء الحوامل التقيد بتفاصيله وإمضائه، كي تؤكد الأم أنها تسافر على مسؤوليتها الخاصة والشخصية.

ويرد على موقع «الميدل إيست» تفاصيل ترتبط بسفر الحوامل، التي يجب عليهن معرفتها جيداً قبل الصعود على متن الطائرات، وهي:

-من أجل سلامتك وراحتك، إذا كنت حاملاً وتخططين للسفر جواً، عليك إعلان حملك والتوقيع على استمارة قبل السفر.

-إذا كان الحمل طبيعياً ومدته 34 أسبوعاً أو أقل، فلا حاجة إلى شهادة طبية.

-إذا تجاوزت فترة الحمل 34 أسبوعاً، يلزم تقديم شهادة مكتوبة من طبيب أمراض النساء المعالج بأنه لا توجد أي اعتراضات على رحلتك بالطائرة. يجب أن تكون هذه الشهادة قد تم إصدارها خلال الأيام السبعة الأخيرة قبل سفرك.

-إذا كانت مضاعفات الحمل أو الولادات المتعددة متوقعة أو حدثت سابقاً، يجب تقديم شهادة مكتوبة كما هو مذكور أعلاه، بغض النظر عن فترة الحمل.


مقالات ذات صلة

لبنان ينتظر مسودة قرار التمديد لـ«اليونيفيل» ويطالب بعدم تعديل ولايتها

المشرق العربي دورية لـ«اليونيفيل» في بلدة برج الملوك بجنوب لبنان (د.ب.أ)

لبنان ينتظر مسودة قرار التمديد لـ«اليونيفيل» ويطالب بعدم تعديل ولايتها

ينتظر لبنان مسودة قرار التمديد لقوات حفظ السلام الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) الذي تحضره فرنسا، وسط محادثات مع قوى دولية فاعلة لتسويق المطلب اللبناني.

نذير رضا (بيروت)
المشرق العربي البطريرك الماروني بشارة الراعي خلال قداس الأحد (البطريركية المارونية)

دفع مسيحي لانتخاب رئيس للبنان يقابله إصرار بِري على الحوار

رأى السفير المصري لدى لبنان علاء موسى، أن التوصل إلى هدنة في غزة «سينعكس على الملف الرئاسي»، في إشارة الى ارتباطه بالحرب في الجنوب.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي جنود من «اليونيفيل» يشاركون أطفالاً احتفالات الفصح في بلدة القليعة بجنوب لبنان (رويترز)

مسيحيو جنوب لبنان يشكون تجاهل همومهم... والشحّ بالمساعدات والتقديمات

عائلات تركت بيوتها وأرزاقها وأراضيها، ونزحت نحو بيروت أو نحو قرى جنوبية أخرى أكثر أماناً، واتجهت نحو مصير يجمع آلاف العائلات الجنوبية التي باتت تتشارك المعاناة.

حنان مرهج (بيروت)
المشرق العربي عناصر من أمن الدولة يخلون منازل يقطنها سوريون لا يحملون أوراقاً قانونية (المركزية)

لبنان يخلي بلدة في الشمال من سوريين لا يحملون أوراقاً قانونية

أخلت السلطات اللبنانية بلدة في شمال البلاد من النازحين السوريين الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية قانونية.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي صورة أرشيفية لـ«محطة الزهراني لإنتاج الكهرباء» في جنوب لبنان (أ.ف.ب)

لبنان يتخطى سيناريو العتمة بوقود عراقي

تجاوز لبنان سيناريو انقطاع الكهرباء بصورة كاملة، إثر قرار الحكومة العراقية بمواصلة تزويده بالنفط، بعد إطفاء معمل ضخم للطاقة بسبب نفاد الوقود.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.