«قد لا يُحسن التصرف دائماً»... علامات تشير إلى أن طفلك «موهوب للغاية»

الأطفال الموهوبون يواجهون ردود فعل عاطفية أكثر حدة تجاه العالم من حولهم (رويترز)
الأطفال الموهوبون يواجهون ردود فعل عاطفية أكثر حدة تجاه العالم من حولهم (رويترز)
TT

«قد لا يُحسن التصرف دائماً»... علامات تشير إلى أن طفلك «موهوب للغاية»

الأطفال الموهوبون يواجهون ردود فعل عاطفية أكثر حدة تجاه العالم من حولهم (رويترز)
الأطفال الموهوبون يواجهون ردود فعل عاطفية أكثر حدة تجاه العالم من حولهم (رويترز)

يتساءل عديد من الآباء حول ما إذا كان أطفالهم موهوبين بطريقة فريدة، أم أنهم يتمتعون بصفات عادية نسبة لأعمارهم.

تقول ميغان كانيلا، مديرة خدمات الأسرة في معهد ديفيدسون بالولايات المتحدة، «أدير طلبات تابعة للأطفال في معهد ديفيدسون، حيث ساعدنا الآلاف من الطلاب الموهوبين للغاية (أو الأطفال الذين حصلوا على نسبة 99.9 في المائة في اختبارات الذكاء) للوصول إلى أعلى إمكاناتهم. في السابق، قمت بتدريس العلوم الإنسانية لمدة عقد تقريباً».

وأشارت إلى أنه يمكن لمعظم الأطفال الموهوبين تعلُّم المعلومات ومعالجتها بشكل أسرع من أصدقائهم في سنهم نفسها، كما يمكنهم فهم المواد بمستويات مختلفة مقارنة بأقرانهم، وفقاً لتقرير لشبكة «سي إن بي سي».

لكنهم ليسوا دائماً طلاباً «ذوي سلوك جيد ومتفوقين». ففي الواقع، يقول خبراء علم الأعصاب إن الموهبة تبدو مختلفة لدى كل طفل. فما العلامات غير المتوقعة التي تشير إلى أن طفلك موهوب للغاية؟

التطور غير المتزامن

هل يعاني طفلك الذكي من أداء المهام البسيطة، مثل ربط الحذاء أو تذكر تنظيف أسنانه بالفرشاة؟

هذه مجرد أمثلة قليلة على التطور غير المتزامن، أو التطور بسرعة أكبر في بعض المجالات أكثر من غيرها. ويعدّ ذلك أمراً شائعاً بالنسبة للأطفال الموهوبين.

يمكن لطفل موهوب، يبلغ من العمر 8 سنوات، أن يعرض مهارات القراءة لطالب الصف السابع، والقدرة الرياضية لطالب الصف الخامس، والمهارات الاجتماعية على مستوى صفه، والتنظيم العاطفي لطالب أصغر سناً بكثير.

العمق العاطفي والحساسية في سن مبكرة

يرى علماء الأعصاب أن الأطفال الموهوبين يواجهون ردود فعل عاطفية أكثر حدة تجاه العالم من حولهم.

على سبيل المثال، قد يجدون صعوبة في الاستمتاع بالعروض التي تتأذى فيها الشخصية أو تكون حزينة. ويتمتع كثير أيضاً بإحساس قوي بالعدالة، ويمكن أن يشعروا بالإحباط وخيبة الأمل عندما يحسّون بأن الموقف خاطئ.

ونظراً لتطورهم غير المتزامن، فقد لا يمتلكون بعد مهارات التنظيم العاطفي للتعامل مع تلك المشاعر الكبيرة.

التساؤل الوجودي

غالباً ما يكون لدى الأطفال الموهوبين فضول لا يشبع، خصوصاً فيما يتعلق بالجوانب الوجودية للحياة.

وقد يكونون أكثر اهتماماً بقضايا مثل الموت، والفقر، وتغير المناخ، والظلم من أقرانهم. فحتى الفيلم أو الكتاب المخصص للأطفال، الذي يتناول موضوع التنمر، على سبيل المثال، يمكن أن يدفعهم إلى طرح أسئلة حول طبيعة المجتمع.

يمكن أن تتراوح الأسئلة من «ماذا يحدث عندما نموت؟» إلى «لماذا تحدث أشياء سيئة في العالم؟».

اهتمامات فريدة أو روح الدعابة الناضجة

عندما يقوم أحد الطلاب بطرح نكتة كيميائية عالية المستوى، أو بدرس خرائط النقل الجماعي للمدن الكبرى، يشعر الآباء أحياناً بالقلق من أن الابن يضيّع طفولته.

في الواقع، قد يكون لدى أطفالهم فهم أكثر تقدماً لموضوع ما من الآخرين في عمرهم نفسه.

ضعف التحصيل الدراسي

يحتاج الأطفال الموهوبون بشدة إلى التحفيز الذهني المستمر. في المدرسة، يمكن أن يشعروا بالملل بسهولة لأنهم يتعلمون الأشياء بشكل أسرع من أقرانهم.

عندما لا تكون المدرسة صعبة أو مثيرة للاهتمام بدرجة كافية، فقد يفقدون حافزهم. (فكر فيما ستشعر به بعد نوبة عمل مدتها 8 ساعات لا تواجه فيها أي تحديات أو تفاعل).

على الرغم من أنهم يستطيعون القيام بالعمل بسهولة - غالباً ما يتمتعون بمهارات تفكير وذاكرة ممتازة - فإنهم لا يرون أي هدف، ويتوقفون عن المحاولة.


مقالات ذات صلة

رهاب الحقن... كيف تتخطى ألم وخز الإبرة؟

صحتك صورة تعبيرية من بيكسباي

رهاب الحقن... كيف تتخطى ألم وخز الإبرة؟

من الشائع أن يشعر الأطفال والبالغون بعدم الارتياح عند تلقي حقنة. إذا كان طفلك يتوتر عند رؤية الإبر، فأنت لست وحدك، فمعظم الأطفال يخافون من الإبر.

كوثر وكيل (لندن)
يوميات الشرق الغذاء الصحّي للحوامل مفيد لصحة الأجنّة (مستشفيات جونز هوبكنز)

غذاء للحوامل يُجنِّب الأطفال الإصابة بالتوحّد

اكتشف فريق بحثي رابطاً مُحتَملاً بين النظام الغذائي للأمهات في أثناء الحمل وتقليل فرص إصابة المواليد بالتوحّد.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الشخصية الأيقونية هويتها صادمة (غيتي)

صدمة «هالو كيتي»... ليست قطّة ومن مواليد برج العقرب!

«هالو كيتي» فتاة وُلدت في ضواحي لندن حيث ترعرعت. لديها أم وأب وأخت توأم هي أيضاً صديقتها المفضَّلة، وتحبّ خَبْز الحلويات وتكوين صداقات جديدة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق رائحة الأم تُهدّئ الرضّع (جامعة بروك)

رائحة الأمهات تُعزّز قدرة الرضّع على تمييز الوجوه

كشفت دراسة فرنسية عن استعانة الرضّع برائحة أمهاتهم لتعزيز قدرتهم على إدراك الوجوه وتمييزها من حولهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الدراسة الجديدة تنظر في كيفية تأثير حساسية الطفل على نموه لاحقاً في الحياة (رويترز)

الطفل الحساس للغاية... مَن هو؟ وكيف نتعامل معه؟

بعض الأطفال أكثر حساسية من الأطفال الآخرين، وهذا ليس مجرد عذر يستخدمه الآباء «لسوء سلوكهم»، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
TT

رحيل أحمد فرحات «أشهر طفل» بالسينما المصرية

الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)
الفنان الراحل أحمد فرحات في لقاء تلفزيوني (أرشيفية)

غيّب الموت، الأحد، أحمد فرحات، الذي يلقّبه الجمهور بـ«أشهر طفل بالسينما المصرية»، و«الطفل المعجزة»، لا سيما في الفترة التي يحب البعض وصفها بـ«الزمن الجميل»، أو زمن أفلام الأبيض والأسود.

ورحل فرحات عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض، حيث تعرّض مؤخراً لجلطة في المخ.

أشهر طفل في السينما المصرية (أرشيفية)

ونال فرحات شهرته الواسعة من الأفلام المميزة التي شارك فيها نهاية خمسينات وبداية ستينات القرن الماضي، حيث تميّز بلباقته الشديدة رغم صغر سِنه، فقد شارك في أفلام: «مجرم في إجازة» للمخرج صلاح أبو سيف، وفيلم «سلطان»، بطولة الفنان فريد شوقي، وفيلم «سر طاقية الإخفاء»، مع الفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم، وفيلم «إشاعة حب»، بطولة الفنان الراحل عمر الشريف، والراحلة سعاد حسني، وفيلم «إسماعيل يس في السجن»، و«معبودة الجماهير».

فرحات أظهر موهبة كبيرة في صغره (أرشيفية)

وقال فرحات، في لقاء سابق، إن المسرح المدرسي ساعده على اكتساب مهارات في الإلقاء والتمثيل، ما أهّله للمشاركة في فيلم «مجرم في إجازة»، للمخرج صلاح أبو سيف، وظهر في مشهد تراجيدي، حتى قابله المخرج عز الدين ذو الفقار وداعبه قائلاً: بما إنك تموت في كل مشاهدك، أرشّحك لدور في فيلم «شارع الحب»، به حياة ورقص سيعيش مع الناس نصف قرن، وهو ما قد كان، حسب وصف الفنان الراحل.

وأكّد فرحات أنه اكتسب من خبرات العمالقة الذين عمل معهم، وأشاد بذكاء «العندليب» عبد الحليم حافظ ونصائحه الفنية، وقال فرحات إنه شعر بالخجل عندما أعرب عن تفضيله لفريد الأطرش على حساب حليم، لكن «العندليب» عامَله بلطف عندما لمح الارتباك على وجهه. ونصحه لاحقاً بالابتعاد عن النمط الذي كان يظهر به في الأعمال الفنية، وطلب منه التحدث بثقة وهدوء في فيلم «ابن كليوباترا»، وفق وصف فرحات.

وبينما كان والد فرحات يتقاضى 10 جنيهات راتباً شهرياً، في نهاية خمسينات القرن الماضي، فإن الطفل أحمد فرحات تقاضى مثل هذا المبلغ في أول عمل سينمائي يشارك به: «كان مبلغاً خرافياً للغاية، وسلّمته لأبي».

وتحدّث فرحات عن كواليس تصوير فيلم «إشاعة حب» قائلاً إن «المخرج فطين عبد الوهاب كان يمنح الممثّلين معه مساحة في التمثيل».

مع هند رستم في فيلم «إشاعة حب» بطولة عمر الشريف (أرشيفية)

وأوضح أن الفنانة الراحلة هند رستم هي التي اقترحت ظهوره في الفيلم بطريقة كوميدية أدهشت الجمهور، حينما قدمَته في حفل أضواء المدينة ببورسعيد قائلة: «أقدم لكم الأستاذ الكبير، بينما كنت صغيراً للغاية»، واقترحت أنا على المخرج الراحل إطلاق نكتة بالحفل ووافق، كذلك اقترحت عليه القفز في حضن عمر الشريف عند الادّعاء بأنه أبي».

لقطة من فيلم «إشاعة حب» (أرشيفية)

وقال فرحات إن الشريف كان متواضعاً ومحبوباً من طاقم التصوير رغم سفره إلى الخارج، وتمثيله في أفلام عالمية قبل تصوير «إشاعة حب»، وأدهشني الحميمية التي كان يتعامل بها مع الفنيين وعُمال الإضاءة.

وبشأن ابتعاده عن التمثيل قال فرحات إن نكسة عام 1967 كانت السبب الرئيسي وراء ابتعاده عن التمثيل، والتركيز في التعليم، والحصول على مجموع جيد أهّله للتعيين في ديوان رئيس الجمهورية.

ورغم ابتعاده عن عدسات السينما لعقود فإن فرحات لم يُخفِ عشقه للفن بعد خروجه إلى سن المعاش، وقال إنه «يشتاق للعمل في الفن مجدداً، لكنه لا يحب طَرْق باب أحد، لا سيما بعد تقدّم عمره، وحصوله على معاش جيد عقب تكريم الدولة له بمنحه إحدى القلادات القيّمة».