برنامج دولي تستضيفه السعودية لدعم التراث وتعزيز عالم يقدّر الطبيعة

دعوة للمهتمّين إلى التسجيل... والأولوية لمستوفيي المعايير

انطلاق رحلة نوعية لتطوير مهارات الكوادر السعودية في مجال التراث الثقافي (هيئة التراث)
انطلاق رحلة نوعية لتطوير مهارات الكوادر السعودية في مجال التراث الثقافي (هيئة التراث)
TT

برنامج دولي تستضيفه السعودية لدعم التراث وتعزيز عالم يقدّر الطبيعة

انطلاق رحلة نوعية لتطوير مهارات الكوادر السعودية في مجال التراث الثقافي (هيئة التراث)
انطلاق رحلة نوعية لتطوير مهارات الكوادر السعودية في مجال التراث الثقافي (هيئة التراث)

تنطلق رحلة نوعية لتعزيز مهارات الكوادر السعودية في مجال إدارة التراث وصونه؛ تأكيداً لخطوات المملكة المهمّة على صعيد تطوير قطاع التراث ودعم ممارسيه؛ مما يعكس حجم ما تزخر به أرضها من تراث غنيّ ومتنوّع عبر التاريخ.

وتشارك نخبة من المتخصّصين في تبادل الخبرات وتطوير مهارات العاملين ضمن برنامج «المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية»؛ الذي يركز على «إدارة التراث العالمي: الناس، الطبيعة، والثقافة»، ويساعد في فهم كيفية الحفاظ على القيم المتعدّدة للأماكن التراثية وتعزيزها في سياقاتها الاجتماعية والبيئية والاقتصادية. ويشمل برنامج التدريب، تطبيق النهج القائم على المكان، والمرتكز على الناس للعمل مع مجتمعات متنوّعة، لتبادل الخبرات بين المشاركين، والتعلم من المدرّبين، وتطوير الممارسة في مجال التراث.

تشارك نخبة من المتخصصين في تبادل الخبرات وتطوير مهارات العاملين (هيئة التراث)

بناء القدرات ضرورة لتطوير قطاع التراث

وأطلقت «هيئة التراث السعودية» مبادرة متخصّصة في بناء قدرات الأفراد والمؤسسات، وتقديم دورات نوعية وبرامج تدريبية حضورية لتطوير مهارات العاملين في مجال التراث الثقافي، من خلال خبراء معتمدين وذوي خبرة واسعة في التدريب؛ استناداً إلى منهجية منظمة «اليونيسكو»، أو من خلال معاهد عالمية مرموقة ذات صلة.

كما أطلقت الهيئة برنامج «بصمة التراث» الافتراضي، لتنمية قدرات الكوادر الوطنية للحفاظ على الإرث الثقافي والقيم الاجتماعية، من خلال توفير المناخ الملائم للإبداع والتشجيع عليه، إلى زيادة المحتوى السعودي ودعم جهود تنمية التراث الوطني ورفع مستوى الاهتمام والوعي به، وذلك من خلال تقديم دورات تدريبية وورش عمل توعوية وتثقيفية للطلاب والممارسين المتخصّصين في المجال.

منتدى دولي يتطلّع إلى مستقبل القطاع وتحدياته

من المنتظر أن تستضيف الرياض، لعشرة أيام، «منتدى التراث العالمي للمهنيين الشباب 2023»، في سبتمبر (أيلول) المقبل، ضمن برنامج «اليونيسكو» لتعليم التراث العالمي. وهو يبحث في التحدّيات المتعلّقة بالقطاع وتأثير التغيّر المناخي والبُعد الرقمي، وتعزيز التنوّع والسياحة المستدامة التي تتقاطع مع تراث الإنسان حول العالم.

ويتطلّع المنتدى الدولي، أيضاً، إلى مستقبل الخمسين سنة المقبلة لحماية التراث الطبيعي والثقافي العالمي، وفهم إنجازات العقود الخمسة الماضية وتقييمها؛ إلى النظر في الاتفاقات المبرمة ضمن القطاع. كما يضيء على دور الشباب المهم في النظام المتكامل للتراث، وتمهيد الطريق للجيل القادم من المتخصّصين في هذا المجال.

تستضيف السعودية «منتدى التراث العالمي للمهنيين الشباب 2023» الشهر المقبل (هيئة التراث)

معايير لتحقيق إفادة نوعية

ودعت «هيئة التراث»، المهتمّين، إلى التسجيل في البرنامج الذي يتمحور حول أساسيات اتفاقية التراث العالمي والعوامل المؤثرة في الأماكن التراثية وتقييمات الأثر في التراث العالمي، وموضوعات أخرى تركز على المكان والحدود والمناطق العازلة والسياق الأوسع للأماكن التراثية، ونتائج البحث عن التراث والمجتمعات.

وأوضحت أنّ عملية الاختيار ستُعطي الأولوية للمرشّحين الذين يستوفون عدداً من المعايير الضرورية لتحقيق الإفادة الكاملة من البرنامج، الذي تُنتَظر منه المساهمة في تعزيز شبكة المشاركين مع المتخصصين وتوسيعها بغرض التعلّم المستدام، من خلال تعزيز بناء القدرات في قطاع التراث على المستوى الوطني. كما يهدف البرنامج كذلك إلى أن يكتسب المشاركون المعرفة والمهارات والوعي اللازم لإدارة أماكن التراث، بما فيها ممتلكات التراث العالمي، وتطوير الدور الديناميكي للأماكن التراثية في المستقبل.

وتُقدَّم الدورة من «المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية (ICCROM)»، وهي منظّمة حكومية دولية مكرّسة للحفاظ على التراث الثقافي، بالإضافة إلى «الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)» بدعم من وزارة المناخ والبيئة النرويجية؛ وهو اتحاد عضوية يتألّف من الحكومة ومنظّمات المجتمع المدني التي تركز على النهوض بالتنمية المستدامة وخلق عالم عادل يقدّر الطبيعة ويحافظ عليها، وذلك بالتعاون مع «مركز التراث العالمي لليونيسكو والمجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS)».


مقالات ذات صلة

مهرجان عمّان السينمائي الدولي ملتقى للمواهب السينمائية العربية الصاعدة

يوميات الشرق جانب من أنشطة «أيّام عمّان لصناعة الأفلام» (إدارة مهرجان عمّان السينمائي الدولي)

مهرجان عمّان السينمائي الدولي ملتقى للمواهب السينمائية العربية الصاعدة

خليّة مواهب سينمائية عربية صاعدة تنبض بشغف وتسير يداً بيَد مع «مهرجان عمّان السينمائي الدولي».

كريستين حبيب (عمّان)
يوميات الشرق العضل صدى أنوثة جويا خير الله، لا يتعارض مع رقّتها الداخلية (حسابها الشخصي)

جويا خير الله بطلة لبنان في رفع الأثقال... العضل صدى الأنوثة

سمعت بطلة لبنان في رفع الأثقال جويا خير الله إحباطاً من نوع: هذه الرياضة ليست لكِ. إنها للرجال. أي أنوثة ستبقى؟ لا تخفي أن التعليقات موجعة، لكنها لم تردع وصولها

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق زكريا جابر يصل بفيلمه البيروتي إلى «مهرجان شنغهاي الدولي» الموازي آسيوياً لـ«الأوسكار» (صور المخرج)

«قَلِقٌ في بيروت»: المقبرة المتنقّلة عارية من أشجارها

كثرٌ عاتبوا: «يا زكريا ما حالك؟ تبدو مثل ورقة نعوة!». هذا مصطلح دارج في لبنان، يُرمَى بوجه الشاكين من الأحوال. عددهم إلى تزايُد وصنفهم يغزو.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق بوستر فيلم «البطل الخارق سعودي» (الجهة المنظّمة)

«البطل الخارق سعودي»... فيلم خارج المألوف يُرشّح لجوائز «سيبتيميوس»

تسجِّل الأفلام السعودية حضوراً بارزاً في كثير من المحافل السينمائية العالمية، من بينها فيلم «البطل الخارق سعودي» للمخرج السعودي بدر البلوي.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق المخرج السعودي توفيق الزايدي سيصوّر فيلمه المقبل في العلا (حسابه الشخصي)

توفيق الزايدي: «نورة» يقارب «السينما الحقيقية» ويُعرض نهاية السنة في السعودية

بعدما لفتت العُلا أنظار العالم بكنوزها التاريخية وجاذبيتها السياحية، يترقّب الجمهور مشاهدة أول فيلم سعودي روائي طويل صُوِّر فيها بعنوان «نورة».

إيمان الخطاف (الدمام)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.