السيرك القومي يعيد البهجة إلى العريش: الفن يقاوم التعصّب

فقرات وعروض مسائية... وأسعار تذاكر مخفّضة

جانب من عرض سيرك العريش (وزارة الثقافة)
جانب من عرض سيرك العريش (وزارة الثقافة)
TT

السيرك القومي يعيد البهجة إلى العريش: الفن يقاوم التعصّب

جانب من عرض سيرك العريش (وزارة الثقافة)
جانب من عرض سيرك العريش (وزارة الثقافة)

بعد غياب 13 عاماً، استأنف السيرك القومي في العريش المصرية نشاطه، خلال إجازة عيد الأضحى، ناشراً البهجة في المدينة الساحلية التي عانت خلال العقد الماضي من حوادث إرهابية قضى ضحيتها العشرات.

وأعربت وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني عن سعادتها ‏بـ«عودة الحياة إلى طبيعتها في محافظة شمال سيناء، بعد ‏جهود بذلتها الدولة في بتر أذرع الإرهاب وتحقيق الأمن»، مضيفة أنّ هذا الافتتاح «يأتي ضمن ‏برنامج حافل من الأنشطة والفعاليات تُنفّذه الوزارة بالتعاون ‏مع محافظة شمال سيناء، لإعادة الحياة إلى طبيعتها في مدن المحافظة وقراها»، ومؤكدة، في بيان، «حرص الوزارة على أن تكون تذاكر السيرك مخفّضة للجمهور، فضلاً عن إعفاء ذوي الهمم ‏من رسوم دخول الحفلات».

العروض تجذب الجمهور وخصوصاً الأطفال (وزارة الثقافة)

تتزامن عروض السيرك في العريش مع عروض السيرك ‏القومي في العجوزة، والسيرك القومي في جمصة، خلال أيام العيد، وفق رئيس «البيت الفني للفنون الشعبية ‏والاستعراضية» الفنان أحمد الشافعي، الذي أشار إلى أن «استئناف إقامة عروض ‏السيرك في العريش بعد غياب 13 عاماً، يجسّد ‏اهتماماً رسمياً بتعظيم دور القوة الناعمة في الارتقاء بالمجتمع ‏وتعميق قيم الولاء والانتماء لدى أبنائه»، موضحاً أنّ برنامج فعاليات السيرك يستمر يومياً من التاسعة مساء حتى نهاية أغسطس (آب) المقبل.

وفي بداية العام الحالي، أعلنت وزارة الثقافة إطلاق «سينما الشعب» في العريش، ضمن مشروع هدفه نشر الثقافة السينمائية في المناطق، بالتزامن مع إعادة افتتاح «سينما قصر ثقافة العريش» بعد توقّف 12 عاماً.

وأشاد نقاد مصريون بعودة الروح الفنية إلى العريش، مؤكدين أنّ «الثقافة والفن أداتان مهمّتان في مقاومة التعصّب».

وافتتح المشروع برنامجه في العريش بعرض الفيلم الكوميدي «شلبي»، أحد أفلام موسم إجازة منتصف العام الدراسي في البلاد.

وتنفّذ مصر راهناً استراتيجية تنمية سيناء التي تهدف إلى صياغة مسار تنموي متطوّر ومتكامل الأركان يشمل مدنها وقراها، يحاكي خصوصية المكانة الفريدة لسيناء بتكاتف جميع وزارات الدولة وهيئاتها.

ويشهد موسم إجازة عيد الأضحى انتعاشة فنية لافتة، إذ يقدّم «البيت الفني للمسرح» 14 ‏عرضاً، من بينها «سيدتي ‏أنا»، ‏من إعداد محسن رزق وإخراجه، وبطولة داليا البحيري، ونضال ‏الشافعي، ‏وفريد النقراشي، ومحمد دسوقي، وأمينة سالم... و‏‏«خطة كيوبيد»، من تأليف عبد الله الشاعر وأشعاره، وإخراج ‏أحمد فؤاد، وبطولة عبد المنعم رياض... إلى مسرحيتَي «عجيب وعجيبة» و«سيب نفسك».

استئناف نشاط السيرك القومي في شمال سيناء (وزارة الثقافة)

وثمّن محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، ‏جهود وزارة الثقافة في تقديم الخدمات الثقافية والفنية، معرباً ‏عن أمله بتفعيل المزيد من التعاون والتنسيق بين المحافظة ‏والوزارة لضمان استمرار هذه الجهود البنّاءة في خدمة أبناء ‏المحافظة.‏


مقالات ذات صلة

ثراء ثقافي يجذب زوار «أيام السودان» في الرياض

يوميات الشرق حضور لافت شهدته حديقة السويدي خلال فعاليات «أيام السودان» (الشرق الأوسط)

ثراء ثقافي يجذب زوار «أيام السودان» في الرياض

واصلت حديقة السويدي في الرياض استضافة فعاليات «أيام السودان» ضمن مبادرة «تعزيز التواصل مع المقيمين» التي أطلقتها وزارة الإعلام السعودية بالشراكة مع هيئة الترفيه

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق الفنون السودانية زيّنت فعاليات اليوم الأول من الفعاليات (الشرق الأوسط)

تعزيزاً للتواصل مع المقيمين... «أيام السودان» تنطلق في الرياض

أطلقت مبادرة «انسجام عالمي» السعودية، فعالية «أيام السودان»؛ بهدف تعزيز التواصل مع آلاف من المقيمين السودانيين في البلاد.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق نقلة نوعية لتدعيم المحتوى العربي والعالمي من قلب العاصمة السعودية (هيئة الترفيه)

«الحصن بيغ تايم» وجهة جديدة لإنتاج المحتوى العربي والعالمي من قلب السعودية

دشّنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية يوم الاثنين استوديوهات «الحصن بيغ تايم – AlHisn Big Time Studios»

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق يأتي الاكتشاف ضمن سلسلة الجهود لتعزيز المعرفة بالسلاحف البحرية وبيئاتها الطبيعية (واس)

اكتشاف أكبر موقع تعشيش لـ«السلاحف» في البحر الأحمر بالسعودية

أعلنت السعودية، السبت، عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية يتم تسجيله على الإطلاق في المياه السعودية بالبحر الأحمر، وذلك في جزر الأخوات الأربع.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق تجاربَ متعددة وفعاليات متنوعة مليئة بالثقافات المختلفة في حديقة السويدي بالرياض (واس)

«حديقة السويدي بالرياض»... منصة للتعرف على ثقافات العالم

يعيش زوار حديقة السويدي في الرياض تجارب وفعاليات متنوعة مليئة بالثقافات المختلفة ضمن مبادرة «تعزيز التواصل مع المقيمين» التي تأتي تحت شعار «انسجام عالمي».

«الشرق الأوسط» (الرياض)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.