محمد رمضان يلفت الاهتمام بحديثه عن «خلطة النجاح»https://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/4407946-%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D9%84%D9%81%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%87%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D9%87-%D8%B9%D9%86-%C2%AB%D8%AE%D9%84%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%AD%C2%BB
يعد الفنان المصري محمد رمضان واحداً من الفنانين الذين يخطفون الاهتمام بشكل كبير عند ظهورهم الإعلامي، وحل رمضان ضيفاً على برنامج «كاربول كاريوكي بالعربي»، الذي يقدمه الإعلامي السعودي هشام الهويش، وعرض عبر قناة دبي (مساء الأربعاء) ولفت الاهتمام بشكل واسع، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي تصريحاته بكثافة حتى تصدر «الترند».
وخلال حلقة اتسمت بالكوميديا كعادة الهويش مع ضيوف برنامجه، تحدث رمضان عن مشواره الفني، وعن «خلطة النجاح» من وجهة نظره، وكيف اجتهد حتى بات «نمبر وان» بالتمثيل والغناء والأعلى أجراً، وفق تصريحاته.
كشف رمضان عن شعوره بالارتباك عند وقوفه أمام الكاميرا لأول مرة خلال تصوير مشهد رومانسي أمام جمع غفير من فريق العمل، في مسلسل درامي جمعه بالفنانة المصرية المعتزلة حنان ترك.
ويطمح رمضان لتقديم السيرة الذاتية للفنان الراحل محمد فوزي، بجانب حلمه في تجسيد شخصية الفنان الراحل أحمد زكي، واختار رمضان الفنان السعودي محمد عبده، لتقديم ديو غنائي معه، مؤكداً أن مشاركتهما سوياً ستكون تاريخية.
وأشار رمضان إلى «خلطة النجاح» التي يتبعها، قائلاً إنها تكمن بالدرجة الأولى في الموهبة والذكاء والكاريزما، مع قليل من الحظ، بالإضافة إلى كيفية صناعة المشروع الفني وتسويقه.
وأوضح رمضان أن مسلسله «جعفر العمدة» كان الأول في موسم رمضان، مشيراً إلى أن جمهوره بالواقع يفوق جمهور السوشيال ميديا كثيراً، وخلال حلقته صرح الفنان المصري أنه يفضل الغناء الغربي أكثر من العربي، وخصوصاً موسيقى «الهيب هوب» لجاذبيتها.
وبدأت نجومية رمضان بشكل فعلي بعد تصريح الفنان الراحل عمر الشريف عنه بأنه سيكمل مسيرته الفنية، حسب تصريحه.
وقال إن أكبر صدمة تلقاها في حياته كانت وضعه في خانة «غير لائق» عند تقدمه للالتحاق بمعهد التمثيل، وإن والدته هي من دعمته في ذلك الوقت، وما زالت تذكّره بهذا الموقف.
ولفت رمضان أنه لا يتعمد صناعة الترند مثلما يقول البعض، لكن نقل الأخبار من صفحاته بالسوشيال ميديا يتم بشكل مخالف للواقع.
ودائماً ما يجذب محمد رمضان الأنظار بشكل كبير خلال ظهوره الإعلامي مثلما حدث عقب ظهوره عبر قناة «الشرق» في برنامج «ضيفي» للإعلامي المصري معتز الدمرداش، وخلال البرنامج تحدث رمضان عن فنه ونجاحاته وتصدره الترند وكيف اجتهد وتطور في التمثيل والغناء، وفق تصريحاته.
وعلق الناقد الفني المصري طارق الشناوي على ذلك قائلاً: «محمد رمضان فنان ناجح بعيداً عن لقب (نمبر وان)، الذي يردده في لقاءاته»، مضيفاً: «الألقاب تُمنح من قبل الجمهور، وهو وحده المنوط بذلك».
وأضاف الشناوي لـ«الشرق الأوسط»: «الألقاب مع مرور الزمن تتحول إلى قيد يثير حفيظة البعض، لأنها تضعهم في مرتبة أقل، وليس من صالح الفنان ترديدها باستمرار».
وأكد الشناوي أن «رمضان دائماً ما يتم سؤاله على عوامل نجاحه وخلطته، وهو ما أحدث نوعاً من التشبع ومعرفة مسبقة لحديثه، لذلك لا بد من التجديد الدائم بقدر المستطاع فيما يطرح من أسئلة، لأن رمضان يتحرك وفق مفردات اعتاد عليها هو وجمهوره ودائرته الإعلامية».
ودعا الشناوي وسائل الإعلام المتنوعة لـ«اختراق المناطق الشائكة في الأسئلة للحصول على ردود مغايرة، لأن محمد رمضان لديه تجربة قيمة، بدأها منذ قرابة 20 عاماً، فهو فنان موهوب يحتاج إلي زيادة حصيلته أكثر، والنظر للفن بعمق أكبر».
وأحدث أعمال محمد رمضان هو مسلسل «جعفر العمدة»، الذي عرض في شهر رمضان الماضي، وفيلم «هارلي»، الذي طرح خلال عيد الفطر الماضي، وانتهى رمضان من تصوير فيلم «ع الزيرو» المنتظر عرضه في موسم إجازة الصيف، كما طرح رمضان منذ أيام أحدث أغنياته بعنوان «NECESSAIR».
على الرغم من أن الممثلة جود السفياني ما زالت في بداية العقد الثاني من عمرها، فإنها استطاعت أن تلفت الأنظار إليها من خلال مسلسلات محليّة حققت نسب مشاهدة عالية.
بحضور نخبة من فناني ومنتجي العالم العربي، افتتحت الاستوديوهات التي بنيت في فترة قياسية قصيرة تقدر بـ120 يوماً، كواحدة من أكبر وأحدث الاستوديوهات للإنتاج.
خيَّمت حالة من الحزن على الوسط الفني بمصر، الأربعاء، بعد إعلان رحيل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً.
محمد الكفراوي (القاهرة)
3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّhttps://aawsat.com/%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82/5084800-3-%D8%B3%D9%8A%D9%91%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D9%8A%D8%B1%D9%88%D9%8A%D9%86-%D9%84%D9%80%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%B9%D9%86%D9%81-%D8%A3%D8%B2%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D9%86%D9%91
3 سيّدات يروين لـ«الشرق الأوسط» رحلة الهروب من عنف أزواجهنّ
في عام 2023 قُتلت امرأة كل 10 دقائق على يد شريكها أو فرد من عائلتها (أ.ف.ب)
كل 10 دقائق تُقتل امرأةٌ عمداً في هذا العالم، على يد شريكها أو أحد أفراد عائلتها. هذا ليس عنواناً جذّاباً لمسلسل جريمة على «نتفليكس»، بل هي أرقام عام 2023، التي نشرتها «هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة» عشيّة اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، الذي يحلّ في 25 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام.
ليس هذا تاريخاً للاحتفال، إنما للتذكير بأنّ ثلثَ نساء العالم يتعرّضن للعنف الجسدي، على الأقل مرة واحدة خلال حياتهنّ، وذلك دائماً وفق أرقام الهيئة الأمميّة. وفي 2023، قضت 51100 امرأة جرّاء التعنيف من قبل زوجٍ أو أبٍ أو شقيق.
«نانسي» تخلّت عن كل شيء واختارت نفسها
من بين المعنَّفات مَن نجونَ ليشهدن الحياة وليروين الحكاية. من داخل الملجأ الخاص بمنظّمة «أبعاد» اللبنانية والحاملة لواء حماية النساء من العنف، تفتح كلٌ من «نانسي» و«سهى» و«هناء» قلوبهنّ المجروحة لـ«الشرق الأوسط». يُخفين وجوههنّ وأسماءهنّ الحقيقية، خوفاً من أن يسهل على أزواجهنّ المعنّفين العثور عليهنّ.
جسدُ «نانسي» الذي اعتادَ الضرب منذ الطفولة على يد الوالد، لم يُشفَ من الكدمات بعد الانتقال إلى البيت الزوجيّ في سن الـ17. «هذا التعنيف المزدوج من أبي ثم من زوجي سرق طفولتي وعُمري وصحّتي»، تقول الشابة التي أمضت 4 سنوات في علاقةٍ لم تَذُق منها أي عسل. «حصل الاعتداء الأول بعد أسبوع من الزواج، واستمرّ بشكلٍ شبه يوميّ ولأي سببٍ تافه»، تتابع «نانسي» التي أوت إلى «أبعاد» قبل سنتَين تقريباً.
تخبر أنّ ضرب زوجها لها تَركّزَ على رأسها ورجلَيها، وهي أُدخلت مرّتَين إلى المستشفى بسبب كثافة التعنيف. كما أنها أجهضت مراتٍ عدة جرّاء الضرب والتعب النفسي والحزن. إلا أن ذلك لم يردعه، بل واصل الاعتداء عليها جسدياً ولفظياً.
«أريد أن أنجوَ بروحي... أريد أن أعيش»، تلك كانت العبارة التي همست بها «نانسي» لنفسها يوم قررت أن تخرج من البيت إلى غير رجعة. كانا قد تعاركا بشدّة وأعاد الكرّة بضربها وإيلامها، أما هي فكان فقد اختمر في ذهنها وجسدها رفضُ هذا العنف.
تروي كيف أنها في الليلة ذاتها، نظرت حولها إلى الأغراض التي ستتركها خلفها، وقررت أن تتخلّى عن كل شيء وتختار نفسها. «خرجتُ ليلاً هاربةً... ركضت بسرعة جنونيّة من دون أن آخذ معي حتى قطعة ملابس». لم تكن على لائحة مَعارفها في بيروت سوى سيدة مسنّة. اتّصلت بها وأخبرتها أنها هاربة في الشوارع، فوضعتها على اتصالٍ بالمؤسسة التي أوتها.
في ملجأ «أبعاد»، لم تعثر «نانسي» على الأمان فحسب، بل تعلّمت أن تتعامل مع الحياة وأن تضع خطة للمستقبل. هي تمضي أيامها في دراسة اللغة الإنجليزية والكومبيوتر وغير ذلك من مهارات، إلى جانب جلسات العلاج النفسي. أما الأهم، وفق ما تقول، فهو «أنني أحمي نفسي منه حتى وإن حاول العثور عليّ».
«سهى»... من عنف الأب إلى اعتداءات الزوج
تزوّجت «سهى» في سن الـ15. مثل «نانسي»، ظنّت أنها بذلك ستجد الخلاص من والدٍ معنّف، إلا أنها لاقت المصير ذاته في المنزل الزوجيّ. لم يكَدْ ينقضي بعض شهورٍ على ارتباطها به، حتى انهال زوجها عليها ضرباً. أما السبب فكان اكتشافها أنه يخونها واعتراضها على الأمر.
انضمّ إلى الزوج والدُه وشقيقه، فتناوبَ رجال العائلة على ضرب «سهى» وأولادها. نالت هي النصيب الأكبر من الاعتداءات وأُدخلت المستشفى مراتٍ عدة.
أصعبُ من الضرب والألم، كانت تلك اللحظة التي قررت فيها مغادرة البيت بعد 10 سنوات على زواجها. «كان من الصعب جداً أن أخرج وأترك أولادي خلفي وقد شعرت بالذنب تجاههم، لكنّي وصلت إلى مرحلةٍ لم أعد قادرة فيها على الاحتمال، لا جسدياً ولا نفسياً»، تبوح السيّدة العشرينيّة.
منذ شهرَين، وفي ليلةٍ كان قد خرج فيها الزوج من البيت، هربت «سهى» والدموع تنهمر من عينَيها على أطفالها الثلاثة، الذين تركتهم لمصيرٍ مجهول ولم تعرف عنهم شيئاً منذ ذلك الحين. اليوم، هي تحاول أن تجد طريقاً إليهم بمساعدة «أبعاد»، «الجمعيّة التي تمنحني الأمان والجهوزيّة النفسية كي أكون قوية عندما أخرج من هنا»، على ما تقول.
«هناء» هربت مع طفلَيها
بين «هناء» ورفيقتَيها في الملجأ، «نانسي» و«سهى»، فرقٌ كبير؛ أولاً هي لم تتعرّض للعنف في بيت أبيها، ثم إنها تزوّجت في الـ26 وليس في سنٍ مبكرة. لكنّ المشترك بينهنّ، الزوج المعنّف الذي خانها وضربها على مدى 15 سنة. كما شاركت في الضرب ابنتاه من زواجه الأول، واللتان كانتا تعتديان على هناء وطفلَيها حتى في الأماكن العامة.
«اشتدّ عنفه في الفترة الأخيرة وهو كان يتركنا من دون طعام ويغادر البيت»، تروي «هناء». في تلك الآونة، كانت تتلقّى استشاراتٍ نفسية في أحد المستوصفات، وقد أرشدتها المعالجة إلى مؤسسة «أبعاد».
«بعد ليلة عنيفة تعرّضنا فيها للضرب المبرّح، تركت البيت مع ولديّ. لم أكن أريد أن أنقذ نفسي بقدر ما كنت أريد أن أنقذهما». لجأت السيّدة الأربعينية إلى «أبعاد»، وهي رغم تهديدات زوجها ومحاولاته الحثيثة للوصول إليها والطفلَين، تتماسك لتوجّه نصيحة إلى كل امرأة معنّفة: «امشي ولا تنظري خلفك. كلّما سكتّي عن الضرب، كلّما زاد الضرب».
«حتى السلاح لا يعيدها إلى المعنّف»
لا توفّر «أبعاد» طريقةً لتقديم الحماية للنساء اللاجئات إليها. تؤكّد غيدا عناني، مؤسِسة المنظّمة ومديرتها، أن لا شيء يُرغم المرأة على العودة إلى الرجل المعنّف، بعد أن تكون قد أوت إلى «أبعاد». وتضيف في حديث مع «الشرق الأوسط»: «مهما تكن الضغوط، وحتى تهديد السلاح، لا يجعلنا نعيد السيّدة المعنّفة إلى بيتها رغم إرادتها. أما النزاعات الزوجيّة فتُحلّ لدى الجهات القضائية».
توضح عناني أنّ مراكز «أبعاد»، المفتوحة منها والمغلقة (الملاجئ)، تشرّع أبوابها لخدمة النساء المعنّفات وتقدّم حزمة رعاية شاملة لهنّ؛ من الإرشاد الاجتماعي، إلى الدعم النفسي، وتطوير المهارات من أجل تعزيز فرص العمل، وصولاً إلى خدمات الطب الشرعي، وليس انتهاءً بالإيواء.
كما تصبّ المنظمة تركيزها على ابتكار حلول طويلة الأمد، كالعثور على وظيفة، واستئجار منزل، أو تأسيس عملٍ خاص، وذلك بعد الخروج إلى الحياة من جديد، وفق ما تشرح عناني.
أما أبرز التحديات التي تواجهها المنظّمة حالياً، ومن خلالها النساء عموماً، فهي انعكاسات الحرب الدائرة في لبنان. يحلّ اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة في وقتٍ «تتضاعف فيه احتمالات تعرّض النساء للعنف بسبب الاكتظاظ في مراكز إيواء النازحين، وانهيار منظومة المساءلة». وتضيف عناني أنّ «المعتدي يشعر بأنه من الأسهل عليه الاعتداء لأن ما من محاسبة، كما أنه يصعب على النساء الوصول إلى الموارد التي تحميهنّ كالشرطة والجمعيات الأهليّة».
وممّا يزيد من هشاشة أوضاع النساء كذلك، أن الأولويّة لديهنّ تصبح لتخطّي الحرب وليس لتخطّي العنف الذي تتعرّضن له، على غرار ما حصل مع إحدى النازحات من الجنوب اللبناني؛ التي لم تمُت جرّاء غارة إسرائيلية، بل قضت برصاصة في الرأس وجّهها إليها زوجها.