عرض «خبيئة نادرة» من مقتنيات متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية

تضم لوحات لتشكيليين بارزين... بعضها يرجع إلى القرن الـ15

احتفت بعض الأعمال بمراقبة عناصر الطبيعة وتحولاتها بصورة مجردة (الشرق الأوسط)
احتفت بعض الأعمال بمراقبة عناصر الطبيعة وتحولاتها بصورة مجردة (الشرق الأوسط)
TT

عرض «خبيئة نادرة» من مقتنيات متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية

احتفت بعض الأعمال بمراقبة عناصر الطبيعة وتحولاتها بصورة مجردة (الشرق الأوسط)
احتفت بعض الأعمال بمراقبة عناصر الطبيعة وتحولاتها بصورة مجردة (الشرق الأوسط)

كشف «متحف الفنون الجميلة» في الإسكندرية خبيئة جديدة من مقتنياته الفنية «النادرة»، عبر معرض جديد بعنوان «المنظر الطبيعي من الكلاسيكية إلى التجريدية»، يضم 34 لوحة تُعرَض للمرة الأولى منذ إنشائه في عام 1906.

وتمثل الأعمال جانباً مهماً من مجموعات متحفية تحوي أعمالاً «نادرة» تعود إلى الفترة من القرن الخامس عشر وحتى القرن العشرين، لتشكيليين من جنسيات مختلفة، ينتمون إلى مدارس فنية متعددة، تجسد جميعها إبداعات في مجال المنظر الطبيعي، فيما يُعدّ إطلالة عالمية ثرية على هذا الفن، وفق الدكتور علي سعيد، مدير المتحف، الذي يقول، لـ«الشرق الأوسط»: «تتوافق فكرة المعرض مع اتجاه المجلس الدولي للمتاحف (ICOM)، في الفترة الأخيرة، إلى تعزيز مبدأ الاستدامة بمجالاته المتعددة، والعودة إلى الطبيعة، انطلاقاً مع احترام المسؤولية المجتمعية في مواجهة الاحتباس الحراري، على أثر ظاهرة تغير المناخ».

لوحة للفنان فيرجيه ساراه بعنوان «على طريق صفصا» بألوان مائية مجموعة محمد محمود خليل (الشرق الأوسط)

ويتابع: «تعود مجموعة الأعمال إلى مقتنيات أحد محبِّي الفنون الجميلة، الألماني السكندري إدوارد فريدهايم، الذي كان قد أهدى ثروته من اللوحات إلى بلدية الإسكندرية، في بداية القرن الماضي؛ وذلك بهدف إنشاء متحف للفنون في المدينة، وهي اللوحات التي جمعها، خلال سفرياته المختلفة للخارج»، مضيفاً «ومن ثَمّ توالت الإهداءات للمتحف خلال الحقب الزمنية المختلفة، وكان أبرزها الأعمال التي قدَّمها الوزير ورئيس مجلس الشيوخ المصري الأسبق محمد محمود خليل، في الثلاثينات من القرن العشرين، حين كان مولَعاً بالفن والثقافة، فضلاً عن مجموعة من الأعيان والشخصيات العامة».

ويبرز المعرض، المستمر حتى 15 يونيو (حزيران) الحالي، إلى أي مدى مثَّلت الطبيعة منبعاً لإبداعات الفنانين العالميين، منذ ولادة فن المنظر الطبيعي بعد مرحلة عصر النهضة؛ فسمحت الأجواء العامة بتأمل عناصر الطبيعة وتحولاتها، فجاءت أعمالهم من المناظر الخلابة بحساسية مميزة، وتركيز على لعبة الضوء والظل، كما تمتّع بعضها بأجواء درامية مؤثرة.

لوحة «الصيادون» (الشرق الأوسط)

ويضم المعرض أعمالاً للفنان الفرنسي نيكولا بوسين (1594 - 1665)، الذي يُعدّ أحد كبار فناني فرنسا وأوروبا، وصاحب التأثير الكبير على فن الرسم، في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وتتمتع أعماله بالشاعرية الساحرة، ووضوح التكوينات المحملة بالعاطفة، إضافة إلى رصانة ألوانها الزيتية، وهو ما يبرز في لوحته «الصيادون» في المعرض.

وتقدِّم لوحات الفنان الهولندي جاكوب فان روسيدل (1628 - 1682)، منظوراً مرتفعاً للطبيعة، وقدرة فريدة على إيجاد حالة من الدراما، من خلال المشاهد البانورامية الطبيعية المليئة بالتفاصيل، كما يضم المعرض مجموعة أخرى من الأعمال لفنانين آخرين يُعرَف عنهم مساهمتهم في تطوير هذا الفن، ومنهم فيفيامو كوتاجورا، وبول ريتشارد ولوحته «الريف المصري»، ولوحة «مراكب» للفنان الفرنسي جان دوكاس، و«على طريق صفصا» لفيرجيه ساراه، وفيلا ريما برودس، فضلاً عن لوحات لفنانين مصريين؛ منهم مصطفى كامل، وحسين محمد فوزي.

التركيز على لعبة الضوء والظل والأجواء الدرامية في بعض لوحات المنظر الطبيعي (الشرق الأوسط)

ويمثل الحدث جزءاً من سياسة «متحف الفنون الجميلة»، وفقاً لمديره، الذي يوضحها قائلاً: «نحرص على تقديم مقتنيات المتحف، للجمهور وفق برنامج فني مُعدّ مسبقاً يتضمن مفاهيم محددة؛ ويكون ذلك بهدف خروج الأعمال من المخازن إلى قاعات العرض، ليتواصل معها المتلقي». ويتابع «في هذا المعرض نعرّف الزائرين بالمنظر الطبيعي وفنانيه الذين برعوا في معالجة عناصره؛ من سماء وجبال وأشجار وأنهار وبحار ونبات وغيوم، فضلاً عن مشاهد رائعة من الريف بأماكن مختلفة من العالم، سيما أن المتحف يمتلك أعمالاً نادرة في هذا المجال، وفي حالة جيدة جداً لم تتطلب سوى ترميمات بسيطة».

اللون البني ساد مراحل زمنية طويلة في تاريخ هذا الفن (الشرق الأوسط)

وتعكس أعمال هؤلاء الفنانين جهودهم في ترسيخ جماليات اللوحات البصرية، وتعميق أفكارها، وقد شكّلت أعمالهم جانباً من تاريخ فن المنظر الطبيعي الذي يُعدّ بدوره المصدر الرئيس لمرحلةِ ما بعد الانطباعية، والمنطلق لكثير من فناني القرن العشرين المهتمّين بالتجريد، إذ جسّد هذا الفن نبعاً لأعمالهم المختلفة، وفقاً لسعيد.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق مدخل جناح نهاد السعيد الجديد الملاصق للمتحف الوطني (جناح نهاد السعيد للثقافة)

جناح جديد لـدعم «المتحف الوطني اللبناني»

أراد القيّمون على جناح «نهاد السعيد للثقافة»، الجناح الجديد للمتحف الوطني اللبناني، أن يكون وجوده دعماً للتراث الذي يتعرّض اليوم للقصف والخراب.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق لوحة تشير لمتحف الفنان نبيل درويش (إدارة المتحف)

أزمة هدم متحف الخزاف المصري نبيل درويش تتجدد

تجددت أزمة متحف الخزاف المصري نبيل درويش (1936 – 2002) الصادر قرار بهدمه؛ لدخوله ضمن أعمال توسعة محور المريوطية بالجيزة (غرب القاهرة).

حمدي عابدين (القاهرة )
يوميات الشرق عائشة القذافي ابنة الزعيم الليبي السابق معمر القذافي تعرض أعمالها الفنية الجديدة المخصصة لأخيها وأبيها القتيلين خلال معرض «ابنة ليبيا» في متحف الشرق بموسكو17 أكتوبر 2024

«ابنة ليبيا»: معرض لعائشة القذافي في موسكو تمجيداً لذكرى والدها

افتتحت عائشة القذافي، ابنة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، معرضاً فنياً في موسكو خصصته لتخليد ذكرى والدها، الذي حكم ليبيا لأكثر من أربعة عقود.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
يوميات الشرق حساء الطماطم على لوحة «زهور عباد الشمس» لفان جوخ (غيتي)

نفد الصبر... «ناشونال غاليري» يضاعف إجراءاته الأمنية ضد محتجي المناخ

على مر الزمن كانت حركات الاحتجاج تلجأ إلى وسائل مستفزة وصادمة مثل إيقاف المرور في الطرق السريعة، أو استخدام الصمغ لإلصاق الأيدي بالحواجز وواجهات المحال…

عبير مشخص (لندن)

قصر باكنغهام يخضع لعملية تجديد بتكلفة 369 مليون جنيه إسترليني

سيغلق قصر باكنغهام أبوابه أمام الزيارات الرسمية (موقع باكنغهام)
سيغلق قصر باكنغهام أبوابه أمام الزيارات الرسمية (موقع باكنغهام)
TT

قصر باكنغهام يخضع لعملية تجديد بتكلفة 369 مليون جنيه إسترليني

سيغلق قصر باكنغهام أبوابه أمام الزيارات الرسمية (موقع باكنغهام)
سيغلق قصر باكنغهام أبوابه أمام الزيارات الرسمية (موقع باكنغهام)

سيغلق قصر باكنغهام أبوابه أمام الزيارات الرسمية لمدة ثلاث سنوات، يخضع خلالها القصر التاريخي لعملية تجديد ضخمة بتكلفة 369 مليون جنيه إسترليني. وسيجري استقبال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في القصر عندما يزور المملكة المتحدة الشهر المقبل، لكن بعد ذلك ستجري استضافة جميع الزيارات الرسمية الأخرى في قلعة «وندسور» حتى عام 2027.

وكانت أعمال التجديد قد بدأت في عام 2017، مع التركيز على استبدال الأسلاك والأنابيب القديمة التي لم تُحدَّث منذ خمسينات القرن الماضي، والتي كانت من الممكن أن تتسبّب في «حرائق كارثية أو تدفقات شديدة للمياه».

جدير بالذكر أن الأعمال المستمرة في القصر أدّت إلى نقل المكتب الخاص بعاهل بريطانيا الملك تشارلز الثالث في الجناح الشمالي الذي تجري إعادة تجديده على نفقته الشخصية، إلى الجناح البلجيكي في الطابق الأرضي من الجناح الغربي للقصر الذي يطل على الحديقة. وكانت المساحة التي كان الملك يشغلها سابقاً في الجناح الشمالي تُستخدَم من قِبل الملكة الراحلة إليزابيث الثانية بوصفها سكناً خاصاً، أما مساحته الجديدة الآن فتشمل «غرفة أورليان» التي وُلِد فيها الملك في 14 نوفمبر (تشرين الثاني) 1948.

وفي تصريح لصحيفة «التايمز» البريطانية، قال أحد أصدقاء الملك: «هو دائماً مدرك لأهمية التاريخ، وقرار أن يكون مقره في (غرفة أورليان) لم يكن ليُتخذ بسهولة، لكنه سيستمتع الآن بأداء مهامه بوصفه ملكاً في الغرفة التي وُلد فيها».

كما أنه يجري قطع العشرات من أشجار الكرز والبتولا الفضية في حدائق القصر، للسماح بدخول مزيد من الضوء الطبيعي وتشجيع تجدّد نمو النباتات الأخرى.