ساعات الغوص تزداد خفة وتعقيداً

عندما يلتقي جمال المظهر مع عُمق الجوهر

تتميز نسخة «يخت ماستر 42» الجديدة من «روليكس» بتقنية تتيح لها عرض التاريخ إلى جانب الساعات والدقائق والثواني (روليكس)
تتميز نسخة «يخت ماستر 42» الجديدة من «روليكس» بتقنية تتيح لها عرض التاريخ إلى جانب الساعات والدقائق والثواني (روليكس)
TT

ساعات الغوص تزداد خفة وتعقيداً

تتميز نسخة «يخت ماستر 42» الجديدة من «روليكس» بتقنية تتيح لها عرض التاريخ إلى جانب الساعات والدقائق والثواني (روليكس)
تتميز نسخة «يخت ماستر 42» الجديدة من «روليكس» بتقنية تتيح لها عرض التاريخ إلى جانب الساعات والدقائق والثواني (روليكس)

مع حلول فصل الصيف تتوق النفس إلى العوم في مياه البحار اللازوردية، أو الغوص بين الشعاب المرجانية. يبدأ حزم حقائب السفر وكل ما تحتاجه إجازة ممتعة من أزياء أنيقة وإكسسوارات عملية. بالنسبة للعديد من الناس فإن ساعات يد خفيفة الوزن ومقاومة للماء تكون على رأس القائمة. الخيارات حالياً متنوعة وكثيرة، من ساعات «روليكس» و«بانيراي» إلى «برايتلينغ» و«بلانبان». حتى «مون بلان»، التي تخصصت في ساعات تسلق الجبال وأقسى الأعالي طرحت في عام 2022 ساعة غوص من الطراز العالي هي ساعة «مون بلان 1858 آيسد سي أوتوماتيك ديت». لا تزال جاذبيتها فعالة لحد الآن. فعندما تكون الساعة فخمة واستغرقت سنوات لتصميمها وتنفيذها، فإنها تبقى مع صاحبها سنوات طويلة، إن لم نقل العُمر كله.

في عام 2023، وحسب ما أكده معرض جنيف للساعات الفاخرة، المعروف باسم «ساعات وعجائب»، فإن معظم شركات الساعات الكبيرة تسابقت للغوص في المحيطات والبحار، مُركزة على التصاميم الأنيقة والتقنيات ذات التعقيدات والوظائف العميقة. الخبراء المعنيون بالغوص يُحدَدون هذه الساعات بمدى التزامها بمعيار «ISO 6425:2018 Horology – Divers». أي ما إذا خضعت لاختبارات بنسبة 125 في المائة من العمق المذكور، وتمنح صاحبها إضاءة واضحة في الظلام حتى مسافة 25 سم بعد قضاء 180 دقيقة. وقد أصبح هذا النموذج المعياري لساعات الغوص هو المعترف به منذ عام 1982.

قبل ذلك العام يستغرب البعض كيف كان الغواصون يقومون بمهامهم. هذا السؤال طرح نفسه أكثر هذا العام لعدة أسباب ليس أقلها أن شركة «بانيراي» أعادت إطلاق مجموعتها الكاملة «راديومير»، المستوحاة من الساعات التي ارتداها الكوماندوز الإيطاليون تحت الماء خلال الحرب العالمية الثانية. وإشادة بشغف بانيراي بالبحر، استحوذت «أوفيتشيني بانيراي» عام 2009 على سفينة Eilean، وهي سفينة كيتش شراعية من طراز برمودا، يعود تصنيعها إلى عام 1936، في الفترة عينها التي أبصرت فيها ساعة «راديومير» النور أول مرة.

مقاومة الماء: 10 وحدات ضغط جوّي (حوالى 100 متر) وآليات حركة تتميّز بالوضوح وبإمكانية قراءتها على الفور

بين أشرعة هذه السفينة التي رممتها الدار في 2009، كشفت عن جديدها من ساعات «راديومير»، وتحديداً النموذج الذي أطلقته أول مرة في عام 1935، باعتبارها ساعة غطس عسكريّة. تحمل هذه الساعة اسم المادّة المضيئة المسجّلة ببراءة اختراع ابتكرها الحفيد غويدو بانيراي، ويبلغ قطرها 47 مم. بفضل حجمها الكبير وشكلها الوسادي، فضلاً عن جانبيها المصمّمين لحماية القرص، اتّسمت هذه الساعة بمتانة عالية، أمّا بنيتها المكوّنة من ثلاثة أجزاء، وظهرها المثبّت بواسطة براغٍ، وتاج التعبئة اللولبي، فهي عوامل ضمنت مقاومتها القصوى للماء.

كذلك تواصل شركة «تيودور» البحث عن شكل جديد لنموذجها المستوحى من الموديل القديم «بلاك باي»، الذي يعود تاريخه إلى 1954.

شركة «روليكس» من بين من سلّطوا الضوء على الأنشطة البحرية، بعودتها إلى ساعة «أويستر بربتشوال ديب سي تشالنج»، التي طرحتها في العام الماضي، وهي ساعة غوص مثالية، بمقاومة تتعدى الـ11 كيلومتراً تحت سطح البحر تقريباً ـ غني عن القول إنه عمق لم يتمكن سوى القليلين من بلوغه، وربما لا يزيد عددهم عن أولئك الذين نجحوا في الوصول للقمر.

وبالنظر إلى أن هذا العُمق من المستحيلات حتى بالنسبة للغواصين المحترفين، فإن السؤال هو ما إذا كانت، من الناحية الفلسفية والمفاهيمية ساعة غوص أم أنها استعراض لمهارات الدار فقط. أول ما يشد انتباهك إليها صلابتها وجمال تصميمها. تضعها على المعصم فتكتشف كم هي عملية وليست ثقيلة للدرجة التي تجعلها تتعارض مع الأنشطة البحرية كيفما كان نوعها. فهي مصنوعة من التيتانيوم، أو بشكل أكثر دقة من الـ«آر إل إكس تيتانيوم»، الذي يُستخدم فيها لأول مرة.

الإصدار الجديد من ساعة «يخت ماستر 42» الجديدة مزودة بسوار أويستر الذي يوحي بالقوة (ساعات وعجائب)

ساعة «يخت ماستر 42» الجديدة هي الأخرى مصنوعة من «آر إل إكس تيتانيوم» ومناسبة للغوص حتى عُمق 100 متر، وهو عُمق كافٍ لأي غواص عادي، كما تفي بكل متطلبات عشاق سباق المراكب الشراعية. وكانت الشركة قد طرحت إصداراً استثنائياً من ساعة أويستر بربتشوال يخت ماستر 42. وكانت هذه الساعة البحرية قد طرحت للمرة الأولى من سبيكة تيتانيوم RLX ذات المقاومة العالية والخفيفة في الوقت نفسه، وزّودت بسوار أويستر. أما النسخ الجديدة فتتميز بلمسة ساتانية تبدو خشنة نتيجة تقنية تجعل السطح يبدو كذلك. من الناحية التقنية تتميز نسخة «يخت ماستر 42» الجديدة بتقنية تتيح لها عرض التاريخ إلى جانب الساعات والدقائق والثواني.

من الجدير بالذكر، أن الخمسينات من القرن الماضي كان العقد الذي ظهرت فيه ساعات الغوص (على عكس الساعات المقاومة للماء فقط) بالشكل الذي نعرفه اليوم. ويصادف هذا العام الذكرى السبعين لإطلاق ساعتي «سابمارينر» من «رولكس»، التي خضعت لتجديد شامل عام 2020، و«فيفتي فاثومز» من «بلانبان»، وقد ظهرت كلتا الساعتين لأول مرة في الوقت نفسه، الذي انطلقت فيه رياضة الغوص تقريباً. ومما يُذكر أن كلاً من مدير التسويق في «رولكس» آنذاك رينيه بول جانيريه والرئيس التنفيذي لشركة «بلانبان» جان جاك فيشر كانا من عشاق رياضة الغوص ومن أوائل من استخدموا أجهزة التنفس، التي يستخدمها الغواصون تحت الماء.

وكان مارك هايك، الرئيس التنفيذي لشركة «بلانبان» في القرن الحادي والعشرين، أيضاً غواصاً متحمساً لهذه الرياضة بشكل كبير، وهو يرى أن الذكرى السبعين لساعة «فيفتي فاثومز» ولادة جديدة.

وقد شهدت بداية هذا العام إطلاق الإصدار الكلاسيكي من «فيفتي فاثومز»، وجرى الآن إصدار ساعة «فيفتي فاثومز تيك غومبيسا»، التي تتميز بمقياس مبتكر مدته ثلاث ساعات على إطارها بجانب عقرب رابع يكمل دائرة واحدة في ثلاث ساعات لاستيعاب أوقات الغوص الأطول، وهو تطور ذكي يعيد ربط ساعة الغوص ببداياتها، مع العمل على ضمان ألا ينفد الهواء لدى الغواص، ومن أن يتمكن من ضبط وقت وقفات تخفيف الضغط.

ساعة «مون بلان 1858 آيسد سي أوتوماتيك ديت» هي ساعة غوص معتمدة خضعت لكل اختبارات التأكد من مقاومة الصدمات المغناطيسية ودرجة الحرارة ومقاومة للماء (مون بلان)

في العام الماضي، أتحفت «مون بلان» محبيها بساعة غوص استلهمتها من البحيرات الجليدية على سفوح الجبل الأبيض «مون بلان». لكي يجسدوا منظر النسيج الجليدي والسفوح المتشابكة من البلورات التي تجمّدت وتشكّلت عبر آلاف السنين، كان على فريق التصميم أن يقوموا بجُهد جبار، خصوصاً وأن قرص الساعة تبلغ سماكته 0.5 ملم فقط، مما يجعل إنشاء تلك الصورة الخيالية لعمق النهر الجليدي صعبة للغاية.

بعد عدة تجارب وجدت الدار حلاً يتمثل في تقنية قديمة شبه منسية تسمى gratté boisé تم استعمالها كقاعدة أساسية. من ناحية التعقيدات، فإن ساعة «مون بلان 1858 آيسد سي أوتوماتيك ديت» هي أكثر من مجرد ساعة رياضية، فهي أداة توقيت غوص معتمدة خضعت لكل الاختبارات اللازمة للتأكد من مقاومة الصدمات المغناطيسية ودرجة الحرارة وطبعاً مقاومة للماء (30 وحدة ضغط جوي). لتوفير رؤية واضحة، حرصت على دمج مادة سوبر - لومينوفا باللون الأبيض على العقارب والمؤشرات، والنقطة عند مؤشر الساعة 12، التي تتوهج جميعها في ظل مضيء في الإضاءة الخافتة، وبما يتماشى مع المظهر الجليدي.

سوبر أوشن هيريتاج من «برايتلينغ» رياضية تناسب أجواء البحر واليخوت

شركة «برايتلينغ» هي الأخرى احتفلت هذا العام بإصدارها سوبر أوشن هيريتاج، وهي ساعة رياضية تناسب أجواء البحر. تأتي بعقارب مثلثة الشكل وقُرص أحادي الاتجاه مع حلقة من السيراميك المصقول. تتوفر ساعة سوبر أوشن هيريتاج كرونوغراف 44 في عدد من المواد، بما في ذلك الفولاذ المقاوم للصدأ والذهب الأحمر عيار 18 قيراطاً، بالإضافة إلى ميناء متوفر بمجموعة واسعة من الألوان. يمكن الاختيار بين سوار شبكي مطابق أو سوار مطاطي «بأسلوب شبكي» مزوّد بمغلاق قابل للطي، وتعمل الساعة بحركة بريتلينغ كاليبر 13، وهو عبارة عن كرونومتر حاصل على شهادة المعهد السويسري الرسمي لاختبار كرونومتر الساعات (COSC).


مقالات ذات صلة

فؤاد سركيس يرسم لوحة ملونة بالالوان والتفاصيل في مجموعته لـ 2025

لمسات الموضة اعتمد المصمم على التفاصيل الجريئة حتى يمنح كل زي ديناميكية خاصة (خاص)

فؤاد سركيس يرسم لوحة ملونة بالالوان والتفاصيل في مجموعته لـ 2025

في أحدث مجموعاته لموسم خريف وشتاء 2025، يعيد المصمم فؤاد سركيس رسم هوية جديدة لمعنى الجرأة في الموضة. جرأة اعتمد فيها على تفاصيل الجسم وتضاريسه. تتبعها من دون…

«الشرق الأوسط» (لندن)
لمسات الموضة مصممة الأزياء التراثية علياء السالمي (الشرق الأوسط)

علياء السالمي... تحمل تقاليد الماضي إلى الحاضر

من قلب المملكة العربية السعودية؛ حيث تتلاقى الأصالة والحداثة، تبرز مصممة الأزياء التراثية علياء السالمي واحدةً من ألمع الأسماء في عالم تصميم الأزياء.

أسماء الغابري (جدة)
لمسات الموضة كانت روح ماريا تحوم في قصر غارنييه بكل تجلياتها (ستيفان رولان)

من عاشقة موضة إلى مُلهمة

كل مصمم رآها بإحساس وعيون مختلفة، لكن أغلبهم افتُتنوا بالجانب الدرامي، وذلك التجاذب بين «الشخصية والشخص» الذي أثَّر على حياتها.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة لم تحتج الدار يوماً إلى مدير إبداعي يرسم معالمها... لأن «نجمها الأول وعملتها الذهبية» هي أنسجتها (لورو بيانا)

«لورو بيانا»... تحتفل بمئويتها بفخامة تستهدف أصحاب الذوق الرفيع

لم تحتج الدار يوماً إلى مدير إبداعي يقودها ويحدد اتجاهاتها... فشخصيتها واضحة، كما أنها تمتلك نجماً ساطعاً يتمثل في أليافها وصوفها الملكي.

جميلة حلفيشي (لندن)
لمسات الموضة النجمة المصرية نيللي كريم كما ظهرت في عرض هنيدة الصيرفي (هيئة الأزياء)

الرياض... لقاء الثقافة والأناقة

غالبية العروض في الدورة الثانية من أسبوع الرياض منحتنا درساً ممتعاً في كيف يمكن أن تتمازج الثقافة والهوية بروح الشباب التواقة للاختلاف وفرض الذات.

جميلة حلفيشي (لندن)

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
TT

«لورو بيانا» تحتل واجهات «هارودز» لتحتفل بمئويتها وإرثها

حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)
حوَّلت «لورو بيانا» الواجهات إلى احتفالية بإرثها وحرفييها وأيضاً بالثقافة البريطانية التي تمثلها معلمة مثل «هارودز» (لورو بيانا)

مع اقتراب نهاية كل عام، تتسابق المتاجر والمحلات الكبيرة على التفنن في رسم وتزيين واجهاتها لجذب أكبر نسبة من المتسوقين إلى أحضانها. بيوت الأزياء الكبيرة هي الأخرى تتسابق على حجز مكان رئيسي لها على هذه الواجهات لتسليط الضوء عليها وعلى إبداعاتها. فما لا يختلف عليه اثنان أن هذه الواجهات والزينة، بما في ذلك الأنوار التي تُزين الشوارع والساحات، تعد نقطة جذب سياحي تعتمد عليه لندن كل سنة. عادةً ما تبدأ الحجوزات قبل فترة طويلة.

وبما أن محلات «هارودز» معلمة ووجهة سياحية، فإن فرصة العرض فيها لا تقدر بثمن، وبالتالي فهي لا تمنح الفرصة لأيٍّ كان لاحتلال واجهاتها. لكنَّ «لورو بيانا» ليست أياً كان؛ فهي من أهم بيوت الأزياء العالمية حالياً. تصاميمها المترفة تجذب النظر وتحفز حركة البيع في الوقت ذاته، بدليل أنها من بين بيوت أزياء تعد على أصابع اليد الواحدة لا تزال تحقق الأرباح رغم الأزمة التي ألمَت بكثير من الأسماء الشهيرة.

احتلت «لورو بيانا» كل واجهات محلات «هارودز» بمناسبة الأعياد والاحتفالات (لورو بيانا)

هذا العام، أُتيحت لها الفرصة لتجعل 36 نافذة عرض في «هارودز» ملكها الخاص. لم يكن الأمر سهلاً. بدأت العمل عليه منذ أكثر من عام تقريباً ليأتي بصورة تسلط الضوء على تاريخها وإرثها وأيضاً مهارات حرفييها بشكل جيد، وهو ما مثَّلته «ورشة العجائب» Workshop of Wonders. فكرتُها استعراضُ خبراتهم في غزْل الصوف وأساليبهن الخاصة في المزج بين الحرفية والفن. هنا سيستمتع الناظر بقصة تُسرد من زاوية مدهشة تتبع رحلتهم، من المراعي و طرق عيش الخرفان والغزلان الخرفان وكيفية الحصول على المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي.

ورشة العجائب

تتميز بديكورات متحرّكة ميكانيكية تُجسّد فكرة مسرح الدمى من خلال الآليات التي تحركها وراء الكواليس. أغلبها من الخشب لتعزيز الطابع اليدوي التقليدي. فهذه الورشة تعكس فكرة مفادها أنّ الطبيعة نفسها ورشة من الجمال والتفرد والكمال.

الجنود المجهولون أو الحرفيون أخذوا نصيبهم من الاحتفال باستعراض مهاراتهم أمام الضيوف (لورو بيانا)

تأتي التصاميم هنا مستوحاة من روح عشرينات القرن الماضي، وهي الحقبة التي أبصرت فيها الدار النور، ممّا يعزز الشعور بالعراقة من خلال استخدام القوام الخشبي والألوان الدافئة الممزوجة بلمسات من الذهب المطفي. تملأ المشهد، دمى مرسومة ومحاطة بسحب من الصوف المنسوج يدوياً. هنا أيضاً يُكشف الستار عن مجتمعات الحرفيين الماهرين Masters of Fibers والأماكن الساحرة حول العالم، حيث يعيش الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال. هنا كل شيء يتأرجح بين الواقع والخيال،

وخلال هذه الفترة، ستفتتح الدار متجرَين جديدَين في «هارودز»؛ الأوّل مخصّص لأزياء الصغار، والآخر للديكور المنزلي، إلى جانب منتجات وتصاميم حصرية تحتفي بتاريخ الدار وبموسم الأعياد.

الواجهة والنوافذ

الجميل في تصميم الواجهات أن التركيز لم يقتصر على عرض تصاميمها بشكل يُغري المتسوقين، بقدر ما جرى التركيز على أخذهم في رحلة ممتعة إلى أماكن بعيدة، لتُعرفهم من أين تُستورد الألياف النادرة قبل أن تتحول إلى رزمٍ قطنية ثم إلى أقمشة فاخرة، يُزيِن بعضها شجرة عيد ميلاد بارتفاع 17 متراً .

... وطبعاً لا تكتمل الإطلالات من دون حقائب تعكس اهتمام الدار بالتفاصيل (لورو بيانا)

صُممت كل نافذة بدقة لتحاكي تحفة فنية تروي مرحلة من تاريخ «لورو بيانا» وقصةً نجمُها الرئيسي أليافٌ وأنسجة خفيفة على شكل رزم تتحرك على حزام ناقل، لتتحوّل إلى قماش من خلال آلية مذهلة، وفي النهاية تتّخذ شكل شجرة عيد ميلاد بطول 17 متراً مزينة بالأقمشة وحلة العيد الفريدة.

نوافذ أخرى، تسرد فصولاً تتناول مواقع ومجتمعات «الحرفيين الماهرين» Masters of Fibers من منغوليا وأستراليا وجبال الأنديز وما بعدها، وصولاً إلى إيطاليا حيث يتم تحويل الألياف والمواد الخام إلى قطع لا تقدر بثمن.

منها ما يحكي قصص صوف الفيكونيا، ونسيج بيبي كشمير، وصوف الملوك وقماش «بيكورا نيراPecora Nera® وغيرها. النوافذ المخصّصة لـصوف الملوك مثلا تركز على عملية البحث عن أفضل المراعي الخضراء لخراف المارينو، وهي عملية تعود بنا إلى أواخر القرن الثامن عشر، حين وصل القبطان جيمز كوك إلى نيوزيلندا وأستراليا، حاملاً معه خراف المارينو لأول مرة. لدهشة الجميع، وجدت هذه الخراف مكانها المثالي، حيث حظيت بعناية مكثفة على يد المربّين المحليين ومنحتهم هذه الخراف بدورها أجود أنواع الصوف في العالم. أمّا نافذة Pecora Nera® فتروي رؤية وإبداع المزارعة النيوزيلندية فيونا غاردنر التي ركّزت على الخراف ذات اللون الداكن تحديداً. صوفها الثمين يتحوّل إلى ألياف طبيعية لا تحتاج إلى صبغات.

قطع حصرية لـ«هارودز»

احتفالاً بالذكرى المئوية للدار وأسلوبها المتميز بالفخامة الهادئة، تم طرح مجموعة جاهزة للرجال والنساء، حصرياً في «هارودز». كان من الطبيعي أن تستمد إيحاءاتها من الأناقة البريطانية الكلاسيكية مطعَّمة بلمسات مستوحاة من الفروسية وأنماط المربعات، إضافةً إلى اللون الأخضر الأيقوني الخاص بـ«هارودز» و ألوان أخرى مستوحاة من أجواء العيد، مثل الأحمر والأبيض.

لم تستسهل «لورو بيانا» عملية تزيين 36 نافذة وكانت النتيجة مرآة لتاريخها وإرثها (لورو بيانا)

الإطلالات المسائية للمرأة في المقابل تتميز بفساتين طويلة من الحرير المطرّز يدوياً وفساتين محبوكة بقصات عمودية، إلى جانب قمصان ناعمة مصنوعة هي الأخرى من الحرير تم تنسيقها مع سراويل واسعة بسيطة بعيدة عن التكلّف. تضيف أحذية الباليه المسطحة المصنوعة من المخمل الأسود، والصنادل ذات الكعب العالي المطرزة بزهور الشوك الذهبية، لمسة نهائية راقية.

من جهته يتألق رجل «لورو بيانا» في كل المناسبات الرسمية والاحتفالات الموسمية، بفضل التشكيلة الواسعة من البدلات الرسمية.

متجران مؤقتان

سيجد زائر «هارودز» كل ما يطمح إليه من أزياء أو إكسسوارات مصنوعة من أجود أنواع الألياف (لورو بيانا)

بهذه المناسبة خصصت الدار متجرَين مؤقّتَين من وحي الأعياد. الأول في الباب 6، ويشمل عناصر مستوحاة من ورش العمل والأقمشة المطرّزة. تتوسطه طاولة عمل من الجلد مضاءة بمصباح علوي، بالإضافة إلى عجلة صناعية كبيرة تعرض المنتجات الجلدية والإكسسوارات. يمكن للزوّار هنا العثور على تشكيلة حصرية من ربطات العنق والقبّعات المصنوعة من الكشمير الفاخر للأطفال، والصوف، وقماش التويل الحريري بألوان هادئة أو مزيّنة بزخارف تحمل رموز الدب وزهرة الشوك وغيرها. أما للمنزل، فتتوفر تماثيل خشبية للماعز والألباكا، بالإضافة إلى نسخ محشوة منها على قواعد خشبية. وقد جرى تخصيص زاوية خاصة لإدخال اللمسات الشخصية على وشاح Grande Unita الأيقوني، حيث يمكن للعملاء تطريز الأحرف الأولى من أسمائهم.

استلهمت الدار الإيطالية كثيراً من التصاميم من الأجواء البريطانية العريقة... من الأشكال والقطع إلى الألوان (لورو بيانا)

أما المتجر الثاني بباب 9، فخُصّص لفنّ تقديم الهدايا وتجربة حصرية يمكن حجزها لمزيد من المتعة. تبدأ بتعريف الضيوف بعالم الحرف اليدوية، من خلال أشجار الأعياد المغلّفة بالصوف والكشمير، وحيوانات محشوة على شكل الماعز، والألباكا، وحيوان الأيل، والغزال، بالإضافة إلى رؤوس أقلام على شكل حيوانات. وتتجلّى بهجة موسم الأعياد في كرة الثلج المصنوعة من الخشب والزجاج التي تضم ماعز الكشمير محاطاً بحبّات الثلج المتطايرة. يستضيف هذا المتجر أيضاً ورشة عمل تُتيح للضيوف اختبار مهاراتهم في الحرف اليدوية أو تعلّم كيفية صنع زينة العيد وتغليف نماذج خشبية بالصوف.

تستمر فعاليّات Workshop of Wonders حتّى الثاني من يناير (كانون الثاني) 2025، وتُشكّل جزءاً مهماً وأساسياً من احتفالات الدار بعيدها المئة حول العالم، وبذكرى تأسيسها عام 1924 على يد بييترو لورو بيانا.