أقنعة «ضوئية» وعصيّ عالية التردّد للعناية بالبشرة

أجهزة التجميل المنزلية لها محاسنها ومساوئها

قناع ضوئي للتجميل المنزلي
قناع ضوئي للتجميل المنزلي
TT

أقنعة «ضوئية» وعصيّ عالية التردّد للعناية بالبشرة

قناع ضوئي للتجميل المنزلي
قناع ضوئي للتجميل المنزلي

يتحدّث أطبّاء الجلد عن أجهزة العناية بالبشرة التي تستحقّ الاهتمام.

يذهب محبّو الجمال هذه الأيّام إلى ما هو أبعد من الأمصال والكريمات المرطّبة عندما يتعلّق الأمر ببشرتهم. فقد نجحت التقنية في اختراق عالم العناية بالبشرة، والجميع من الأقارب إلى المشاهير، باتوا يتحدّثون عن العلاج بالضوء الأحمر وجلسات تنظيف الوجه المنزلية.

عصا بالضوء الاحمر

أجهزة العناية بالبشرة

تشير التوقعات إلى أنّ سوق أجهزة العناية بالبشرة، بما فيها من أقنعة وعصيّ، ستنمو من 5 مليارات دولار في عام 2022 إلى 14 مليار دولار تقريباً بحلول 2032. ولكن هل يمكن عدّ هذه الأدوات، التي يبدأ سعرها من 100 دولار، استثماراً رابحاً؟ يتحدّث طبيبا الجلد آزاده شيرازي وماريزا غارشيك في مجلة «فورتشون»، عن سلبيات وإيجابيات هذه الأجهزة وما إذا كانت فعلاً بجودة العلاجات العيادية.

ما أجهزة العناية بالبشرة، وما المشكلات التي تعالجها؟

يقول شيرازي إنّ «أجهزة العناية بالبشرة توفّر اليوم تقنيات متطوّرة كانت فيما مضى متوفرة في عيادات أطباء الجلد حصراً». وتستخدم هذه الأجهزة التيّارات الطفيفة، والتعديل الحيوي الضوئي، وتقنيات موجات الراديو لتنشيط إنتاج الكولاجين، ومعالجة حبّ الشباب، وتقليل ظهور التجاعيد وتصحيح الندوب. ولكن ّجدارة هذه الأجهزة لا تزال قيد التشكيك.

يربط شيرازي شعبية أجهزة العناية بالبشرة بوسائل التواصل الاجتماعي وتنامي الاهتمام بالعناية بالبشرة الذي بدأ خلال الجائحة، ومن دون أن ننسى طبعاً عامل الراحة لفكرة إجراء علاجات العناية بالبشرة في المنزل بدل الاضطرار لزيارة طبيب الجلد. ويضيف أنّ «هذه الأجهزة المنزلية مصممة لتكون محمولة وصديقة لمستخدمها، لتتيح له دمجها بسلاسة في روتين بشرته المنزلي».

جهاز منزلي بالليزر لازالة الشعر

أجهزة تجميل منزلية

لا تزال أجهزة العناية بالبشرة في المنزل، وأبرزها عصا «سولاويف 4 في 1 أدفانسد سكين كير واند» Solawave 4 - in - 1 Advanced Skincare Wand (169 دولاراً)، و«نيو فيس ترينيتي» مجموعة المبتدئين NuFace Trinity Starter Kit (395 دولاراً)، و«د. دنيس غروس سبكترا لايت فيسوير برو» Dr. Dennis Gross DRx SpectraLite FaceWare Pro (455 دولاراً)، جديدة في الأسواق.

عندما تشترون واحدة منها، ستقرأون تعابير كـ«تيارات طفيفة» و«علاج مصابيح الليدLED».

وفيما يلي معاني هذه المصطلحات والمكاسب التي تقدّمها.

• التيارات الطفيفة Microcurrents

تشرح غارشيك أنّ «أجهزة التيارات ذات الشدة الطفيفة تستخدم مستوى منخفضاً من الطاقة الكهربائية لتنشيط عضلات الوجه والمساعدة في نحت وشدّ الوجه. ولأنّها تساعد في شفاء الجروح وتخفيف الالتهاب، يُعتقد أيضاً أن التيارات الطفيفة تعزّز إنتاج الكولاجين والإيلاستين لتساهم في شد وتمتين البشرة. ولكنّ هذه المعلومات لا تزال بحاجة لمزيد من البحث». تساعد التيارات الطفيفة في تعزيز الدورة الدموية، وتقليل ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.

تنشيط إنتاج الكولاجين

• التعديل الحيوي الضوئي في أقنعة الليد LED photobiomodulation. ابتكرت وكالة «ناسا» الفضائية العلاج بالضوء الأزرق والضوء الأحمر ليساعدا في شفاء وتعافي الجروح.

يساعد الطول الموجي للضوء الأحمر في تليين التجاعيد، وينشّط إنتاج الكولاجين، ويعزّز الدورة الدموية. تقول شيرازي إنّ «علاج الضوء الأحمر في أقنعة الليد يعمل باستخدام تقنية التعديل الحيوي الضوئي، ظاهرة تنشط خلالها عناصر مختلفة في خلايانا بفعل موجات ضوئية طولية مختلفة. يمكن تشبيه العلاج بالضوء الأحمر بقهوة الصباح؛ حيث إنه يساعد في إيقاظ الخلايا من خلال تنشيط المصوّرة الحيوية، مصنع طاقة الخلايا». يساعد هذا التنشيط المصوّرة الحيوية في البدء بعملها في تصحيح الخلايا والمساهمة في نموّها.

بدوره، يساعد الضوء الأزرق في تنظيف البشرة من حبّ الشباب بقتله للبكتيريا.

• تقنية موجات الراديو

تستخدم أجهزة العناية المنزلية بالبشرة موجات الراديو لتنشيط إنتاج الكولاجين. ويقول شيرازي: «إذا كان همّكم الأوّل شدّ البشرة، يمكنكم استخدام جهاز لموجات الراديو لتوصيل الطاقة الحرارية التي تلعب أفضل دور في تمتين البشرة».

تنشط إنتاج الكولاجين وتعالج حبّ الشباب والتجاعيد وتصحح الندوب

قصور أجهزة العناية المنزلية

تعد أجهزة العناية المنزلية بالبشرة بمكاسب مغرية، ولكنّ كثيراً منها لا يزال يحتاج إلى سنواتٍ من البحوث. تشدّد غارشيك على ضرورة «إدراك أنّ أدوات وأجهزة العناية بالبشرة لا تحلّ محلّ الروتين المنزلي اليومي أو الإجراءات التي تجري في العيادات».

ويجب أيضاً التنبّه إلى مسألة مهمّة أخرى وهي ضرورة التقيّد الحرفي بالتعليمات في أثناء الاستخدام لأنّكم تشغّلون هذه الأجهزة من دون مساعدة خبير متدرّب. على سبيل المثال، توصي إحدى الأدوات الشهيرة مستخدميها باستعمالها بداية لمدّة خمس دقائق لثلاث مرّات في الأسبوع لاختبار تفاعل البشرة معها.

ومن هنا، تنبّه غارشيك إلى أفضلية تفادي بعض الأجهزة المنزلية التي تقدّم مكاسب محدودة قد يقابلها ضررٌ بالغ في حالات سوء الاستخدام، كأدوات تنظيف المسام أو علاجات تجديد الشباب.

إذن، هل تستحقّ هذه الأجهزة إنفاق أموالكم عليها؟ إذا كان الاهتمام ببشرتكم يشكّل جزءاً أساسياً من روتينكم الصحي العام، إذن، فقد تودّون الاستثمار في واحدٍ من هذه الأجهزة. تشرح غارشيك أنّ الأمر يتوقف على هاجسكم الأساسي، مشيرة إلى أنّ «استخدام هذه الأجهزة قد يؤدّي فعلاً إلى تحسّن مؤقت وبعض المكاسب على المدى الطويل في حال الالتزام بالاستخدام. لهذا السبب، إذا كنتم تملكون الميزانية وتفكرون جدياً باستخدام أحد هذه الأجهزة، يمكنكم اقتناؤه، ولكنّ المكاسب التي ستحصلون عليها من العلاجات العيادية أفضل بكثير».

وأخيراً، يوصي طبيبا الجلد بشراء جهاز خضع للاختبارات العيادية وحاز على ترخيص إدارة الغذاء والدواء. ويختم شيرازي قائلاً: «استشارة طبيب جلدية أو خبير العناية بالبشرة من شأنها أيضاً أن تساعد في تحديد نظام العناية بالبشرة الصحيح، الذي قد يشمل استخدام جهاز منزلي معيّن، بناءً على الاهتمامات والأهداف الفردية».


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص نائم  (د.ب.أ)

نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة

يعد النوم الجيد أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية، ولكن عندما يكون الجو حاراً يمكن أن يتأثر نومنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الأدلة تزداد على أن الروائح قد تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية (رويترز)

باحثون يربطون بين حاسة الشم والاكتئاب... ما العلاقة؟

هناك ظاهرة أقل شهرة مرتبطة بالاكتئاب، وهي ضعف حاسة الشم، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تلعب الرئة دوراً مهماً في صحة الجهاز التنفسي واللياقة البدنية بشكل عام، وتشير سعة الرئة إلى الحد الأقصى من كمية الهواء التي يمكن أن تحتويها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

«سبيس إكس» و«ناسا» تطلقان مهمة «كرو-9» إلى الفضاء الشهر المقبل

صاروخ «فالكون 9» (شركة «سبيس إكس»)
صاروخ «فالكون 9» (شركة «سبيس إكس»)
TT

«سبيس إكس» و«ناسا» تطلقان مهمة «كرو-9» إلى الفضاء الشهر المقبل

صاروخ «فالكون 9» (شركة «سبيس إكس»)
صاروخ «فالكون 9» (شركة «سبيس إكس»)

قالت شركة «سبيس إكس» وإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، يوم الجمعة، إنهما تعتزمان إطلاق مهمة «كرو-9» التابعة لـ«ناسا» إلى محطة الفضاء الدولية في موعد لا يتجاوز 18 أغسطس (آب)، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم من موافقة إدارة الطيران الاتحادية على عودة صاروخ «فالكون 9» التابع لـ«سبيس إكس» إلى الفضاء مرة أخرى بعد إخفاق نادر في منتصف رحلة في وقت سابق من هذا الشهر، وهو ما أدى إلى إيقافه عن العمل.

وكان قد تم إيقاف «فالكون 9»، الصاروخ الأكثر استخداماً في العالم، عن العمل بعد أن انفصل أحد الصواريخ في الفضاء وتسبب في تدمير حمولته من أقمار «ستارلينك» الصناعية، وهو أول إخفاق منذ أكثر من سبع سنوات لصاروخ تعتمد عليه صناعة الفضاء العالمية.