من بينها السرطان... العمل في نوبات ليلية قد يصيبك بأمراض خطرة

قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك (أ.ف.ب)
قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك (أ.ف.ب)
TT

من بينها السرطان... العمل في نوبات ليلية قد يصيبك بأمراض خطرة

قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك (أ.ف.ب)
قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك (أ.ف.ب)

قد يؤثر العمل في نوبات ليلية على جسمك وصحتك بشكل عام، فقد قال الخبراء إنه قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطرة؛ بينها السرطان وأمراض القلب.

ويتطلب العمل في نوبات الليل تعديل جدول النوم وأوقات تناول الوجبات، وهما عاملان يساهم اضطرابهما في عدد من المشكلات الصحية.

ونقلت شبكة «فوكس نيوز» الأميركية عدداً من المشكلات الصحية الخطرة المرتبطة بالعمل في نوبات ليلية؛ هي:

زيادة خطر الإصابة بالسرطان

أظهرت دراسات زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بين أولئك الذين يعملون في نوبات الليل.

وأصدر «البرنامج الوطني لعلم السموم (NTP)» تقريراً عام 2021 قال فيه إنه توصل إلى «أدلة قوية» على أن العمل المتكرر في نوبات ليلية يعطل الإيقاعات اليومية ويمكن أن يسبب سرطان الثدي لدى النساء وسرطان البروستاتا لدى الرجال.

الإيقاع اليومي هو ساعة الجسم الداخلية التي تعمل على مدار 24 ساعة. والضوء أحد العوامل التي تؤثر على الإيقاع اليومي.

ويؤدي العمل في نوبات الليل إلى تعطيل الإيقاع اليومي للجسم؛ لأن الشخص يعمل في وقت تكون فيه رغبة الجسم الطبيعية منصبّة على النوم.

اضطرابات الجهاز الهضمي

عند العمل في النوبات الليلية، قد تتناول الطعام في أوقات غريبة.

ووفقاً لـ«المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية (NIOSH)»، تشمل اضطرابات الجهاز الهضمي المحتملة التي قد يواجهها من يعملون في نوبات ليلية: آلام البطن، والغازات، والإسهال، والإمساك، والغثيان، والقيء، وعسر الهضم، وحموضة المعدة.

وتنتج هذه المشكلات الهضمية عن حقيقة أن الساعة الداخلية للجسم قد لا تعمل بشكل صحيح عندما يُتناول الطعام في ساعات غير طبيعية خلال الليل.

ووفقاً لـ«المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية»، فإن ما تأكله في العمل، وحتى المكان الذي تأكل فيه، يمكن أن يساعدا في تخفيف مشكلات الجهاز الهضمي هذه.

وتشمل الأطعمة الموصى بها لساعات العمل: الخضراوات والسلطات والحساء والفواكه والشطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة والزبادي والجبن والبيض والمكسرات، كما ينصح بشرب الشاي الأخضر.

كما يقترح «المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية» تناول الطعام بعيداً عن المكتب ومحاولة الاستمتاع بوجبتك مع زملاء العمل الآخرين.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

قد تكون مشكلات القلب من المخاطر التي قد تنشأ عن سنوات عدة من العمل في نوبات ليلية متكررة.

وقد تنتج أمراض القلب والأوعية الدموية عن بعض العادات التي تزداد خلال العمل في نوبات ليلية، مثل التدخين وتناول الأطعمة غير الصحية ليلاً.

ووفقاً لدراسة نشرتها مجلة «جمعية القلب الأميركية»، في أغسطس (آب) 2022، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري إذا عملوا في نوبات ليلية متكررة.

ضعف الذاكرة وفقدان السيطرة على الانفعالات

توصلت دراسة نُشرت عام 2022 إلى أن العمل في النوبات الليلية يضعف ذاكرة الأشخاص، ويقلل من يقظتهم، ومن سيطرتهم على انفعالاتهم.

وحلل فريق الدراسة نتائج 18 دراسة سابقة أجريت بين عامي 2005 و2020، وبحثت في العلاقة بين العمل بنظام الورديات ووظائف الدماغ. وقد بلغ عدد المشاركين في هذه الدراسات نحو 19 ألف شخص.

ووجد الباحثون أنه في 5 من كل 6 حالات، كان أداء العاملين في النوبات الليلية «أسوأ بكثير» من أداء العاملين الذين يعملون صباحاً فقط.

وأضاف الباحثون، التابعون لـ«جامعة سيغموند فرويد» في فيينا، أن العمل ليلاً خفض من ذاكرة الأشخاص، ويقظتهم، ومن سيطرتهم على انفعالاتهم، وهي الأمور التي قد تزيد من مخاطر الحوادث والأخطاء في مكان العمل.

الاكتئاب

يعدّ الاكتئاب من مشكلات الصحة العقلية السائدة لدى أولئك الذين يعملون في النوبات الليلية.

ودعمت دراسة نشرت في عام 2023 هذا الارتباط بين الاكتئاب والعمل في نوبات ليلية.

وشملت الدراسة عدداً من الممرضات العاملات في نوبات الليل، ووجدت «ارتباطاً مهماً بين العمل في نوبات الليل والإيقاع اليومي واضطراب النوم وخطر الاكتئاب لدى الممرضات».


مقالات ذات صلة

صحتك هناك وجبات خفيفة يمكن أن تكون مفيدة لصحة قلبك (رويترز)

متى تكون الوجبات الخفيفة مفيدة لصحة قلبك؟

تميل الوجبات الخفيفة إلى اكتساب سمعة سيئة من الناحية الصحية، إذ يرتبط هذا المصطلح في ذهن الكثير من الأشخاص بالأطعمة شديدة المعالجة مثل البسكويت والحلوى.

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك شخص يشتري سجائر إلكترونية في متجر بلندن (إ.ب.أ)

«الجمعية الطبية البريطانية» تدعو إلى مكافحة «وباء التدخين الإلكتروني»

حث أطباء بارزون في المملكة المتحدة الحكومة، اليوم (الأربعاء)، على تمرير قانون لمعالجة «وباء التدخين الإلكتروني»، خصوصاً في أوساط الشباب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ صورة قدّمها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة لحشرة الكيولكس كوينكفاسياتوس على جسد إنسان (أ.ب)

لا لقاح له... ماذا نعرف عن فيروس «أوروبوش» وأين ينتشر؟

فيروس جديد ينتشر في الولايات المتحدة من المسافرين القادمين من كوبا وأميركا الجنوبية، فماذا نعرف عنه؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
صحتك ​نصائح للنوم بشكل أفضل أثناء السفر

​نصائح للنوم بشكل أفضل أثناء السفر

يعاني البعض صعوبة في النوم خلال السفر وهو ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

«الموسلي» حبوب إفطار صحية لا تقل أهمية عن البيض... تعرف على فوائدها

ما الذي تحتويه وجبة الفطور الموسلي؟ (رويترز)
ما الذي تحتويه وجبة الفطور الموسلي؟ (رويترز)
TT

«الموسلي» حبوب إفطار صحية لا تقل أهمية عن البيض... تعرف على فوائدها

ما الذي تحتويه وجبة الفطور الموسلي؟ (رويترز)
ما الذي تحتويه وجبة الفطور الموسلي؟ (رويترز)

تماشياً مع ارتفاع نسبة الوعي لأهمية الغذاء على الصحة الجسدية والنفسية، تتغير العادات الغذائية السيئة لدى الأشخاص الذين أصبحوا على دراية كافية بأن وجبة الإفطار يجب أن تحتوي على نسبة عالية من البروتين إلى جانب الدهون الجيدة والألياف.

وبالتالي أصبحت حبوب الإفطار من المحظورات في العديد من المنازل لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات وافتقادها للقيمة الغذائية.

إلا أن تقريراً لصحيفة «تلغراف» تحدث عن فوائد حبوب إفطار «الموسلي» التي لا تقل غذاءً عن إفطار البيض.

يعتبر «الموسلي» وجبة الإفطار المفضلة لملايين الأشخاص حول العالم. والموسلي عبارة عن مزيج من الحبوب الكاملة، والبذور، والفواكه المجففة والمكسرات يتمّ تناولها وهي باردة.

وبالنسبة للبعض، يشبه طعمها عجينة الورق الرطبة. حتى أن اسم «الموسلي»، المترجم من الألمانية، يعني «القليل من العصيدة».

وفي العام الماضي، تحدث طبيب القلب الأميركي جاك وولفسون عن أضرار حبوب الإفطار على منصة التواصل الاجتماعي «تيك توك». وقال إن الموسلي «مجرد دعاية وليس له قيمة غذائية»، ويجب تناول البيض بدلاً من ذلك.

لكن ما الحقيقة؟ وما الذي يحتويه الموسلي بالضبط؟

شرحت ريان ستيفنسون، أخصائية التغذية، أن «الموسلي هو وجبة إفطار باردة تعتمد على الشوفان. تقليدياً، يتم نقعه طوال الليل ويحتوي على مكونات مثل المكسرات والبذور والحبوب الأخرى والفواكه الطازجة أو المجففة».

كما أوضحت ريان لامبرت، خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب «علم التغذية النباتية»، أنه إذا كنت ترغب في القيام بذلك بشكل صحيح، فإن النسب هي المفتاح.

وقالت: «تتضمن وصفات الموسلي التقليدية نسبة عالية من الحبوب الكاملة مثل الشوفان للألياف والطاقة المستدامة - نحو 70-80 في المائة. بالإضافة إلى المكسرات والبذور للدهون الصحية والبروتين (نحو 10-15 في المائة)، ثم الفواكه المجففة لإضافة الحلاوة الطبيعية (نحو 5-10 في المائة)».

وبالتالي، فإن وعاءً من الموسلي اللائق سيوفر نحو عُشر هدف الشخص اليومي من البروتين، ونحو نفس الكمية الموجودة في البيضة، وسدس متطلبات الجسم اليومية من الألياف، إلى جانب الفوائد الصحية الأخرى.

وأشارت لامبرت إلى أن وجبة الموسلي المحضرة في المنزل تحتوي أيضاً على «المغذيات الدقيقة مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والفيتامينات».

وتتفق ستيفنسون مع لامبرت على أن الموسلي يمكن أن يكون مصدراً رائعاً للمغذيات إذا تم تحضيره بشكل صحيح، وقالت: «بالمقارنة بالعصيدة، فهو يحتوي عموماً على نسبة أعلى من الألياف والبروتين والنشا المقاوم».

والنشا المقاوم هو نوع من الكربوهيدرات التي لا يتم هضمها في الأمعاء الدقيقة ولكنها تتخمر في الأمعاء الغليظة، مما يغذي بكتيريا الأمعاء الجيدة.

الفوائد الصحية للموسلي

الشوفان

أشارت لامبرت إلى أن الشوفان وهو المكون الرئيسي في الموسلي يوفر جرعة جيدة من الألياف. وتعزز الألياف صحة الجهاز الهضمي وتمنح شعوراً بالشبع.

في الواقع، الشوفان غني بنوع معين قابل للذوبان يسمى بيتا غلوكان والذي يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل مستويات الكولسترول، مما يساعد القلب.

البذور

البذور مصدر رائع للبروتين والدهون الصحية، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

سيتم تكسير هذا البروتين إلى أحماض أمينية، والتي بدورها ستساعد الجسم على إصلاح نفسه. في الوقت نفسه، ستدعم الدهون الصحية القلب والدماغ والأيض.

المكسرات

مصدر آخر رائع للدهون الصحية، توفر المكسرات أيضاً البروتين والألياف. وقد ثبت أن الألياف تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2 وحتى سرطان الأمعاء.

اللوز والفول السوداني غنيان أيضاً بفيتامين «إي» (كما هو الحال في بذور عباد الشمس) التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا، مما يسبب المرض والشيخوخة.

وبشكل عام، قد يقلل الموسلي من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، وفقاً للدكتور نيل سرينيفاسان، استشاري أمراض القلب.

وأضاف: «تغذي الألياف ميكروبيوم الأمعاء ولها تأثير مهم في كيفية امتصاص أجسامنا للكولسترول والتعامل معه. ولا يتم تقدير دورها في حماية القلب بشكل كافٍ».

وختم بالقول: «لذا، في حين أن البيض رائع لتناوله على الإفطار وأنا أتناوله بنفسي كل يوم تقريباً، فإن وولفسون مخطئ، الموسلي رائع أيضاً».