العلوم المزيفة... كيف تبيع العافية لكم؟

مروّجو «المنتجات الصحية» يستخدمون كلمات «علمية» طنّانة

العلوم المزيفة... كيف تبيع العافية لكم؟
TT

العلوم المزيفة... كيف تبيع العافية لكم؟

العلوم المزيفة... كيف تبيع العافية لكم؟

لا يمكنك تصفح البضائع في متجر بقالة أو في صيدلية دون أن تجتذبك تسميات المنتجات التي تروج للفوائد الصحية.

في ممر رفوف المشروبات قد تجد المشروبات الغازية المطعمة بـ«بريبيوتيك» التي من المفترض أنها تدعم «صحة الأمعاء». أما في قسم التجميل فسترى أمصالاً «طبية» وكريمات الوجه "بروبيوتيك" وعلاجات «إزالة السموم من الجلد». ثم تنتقل إلى قسم المكملات للحصول على وعود بـ«دعم المناعة» و «توازن الهرمونات» و«تعزيز الطاقة».

أسماء «علمية» طنّانة

ظل مسوّقو هذه المنتجات يستخدمون الكلمات الطنانة العلمية لبيعها على مدى عدة قرون. ونقلت رينا رافائيل الكاتبة في «نيويورك تايمز» عن تيموثي كولفيلد، رئيس أبحاث في قانون وسياسة الصحة بجامعة «ألبرتا»، أن الأمر أصبح الآن أكثر شيوعاً. وقد صاغ كولفيلد مصطلح «الاستغلال العلمي scienceploitation» (أو استغلال اللغة العلمية) لوصف كيفية استعارة منتجي العلامات التجارية اللغة من مجالات العلوم الناشئة، لتسويق منتجاتهم التي لم تثبت صلاحية محتوياتها علمياً. ويضيف كولفيلد أن الاستغلال العلمي ينتشر في أماكن أكثر بكثير من أي وقت مضى، بما في ذلك في نتائج البحث ومنصات التواصل الاجتماعي ولدى المؤثرين.

خيارات مُربكة للمستهلكين

وغالباً ما يُغمر المستهلكون بخيارات مربكة، حيث تطرح الشركات نفسها على أنها «شركات صحية». وتقول سيينا بيتشوني، المحللة ورئيسة قسم التجميل في WSGN، وهي شركة تنبؤ بالاتجاهات، إن المشترين يعطون الأولوية للأدلة العلمية. لكن لا يمكنهم دائماً فصل الحقيقة عن الخيال؛ إذ افترضت دراسة أُجريت عام 2021 أن الأشخاص الذين يثقون بالعلم كانوا أكثر عُرضة للمشاركة في الادعاءات الكاذبة التي تحتوي على مراجع علمية أكثر من الادعاءات التي لم تفعل ذلك.

في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، قامت لجنة التجارة الفيدرالية بمراجعة إرشاداتها الخاصة بالمنتجات ذات الصلة بالصحة، مع التأكيد أن الشركات يجب أن تدعم الادّعاءات الصحية «بتجارب إكلينيكية بشرية عشوائية ومضبوطة عالية الجودة». لكنّ الخبراء قالوا إنه من غير المرجح أن تراقب اللجنة عن كثب كيفية تسويق الشركات منتجاتها، على الأقل ليس من دون زيادة ضخمة في التمويل.

ويقول كيفن كلات، باحث مساعد في قسم علوم التغذية وعلم السموم في جامعة كاليفورنيا، بيركلي: «هناك الكثير من العلامات التجارية». لذلك، في الوقت الحالي، نجد نحن (العلماء) أنفسنا وحدنا أمامها».

تسوّق بوعي ودراية

لكن لا يزال بإمكانك تسليح نفسك. وفيما يلي بعض أساليب التسويق التي يجب أن تكون على دراية بها:

- قوائم المكونات المكدسة: غالباً ما تحاول الشركات جني الأموال من البدع، مثل المحولات البيولوجية والفحم المنشط، التي يمكنك العثور عليها مدرجة ضمن عناصر الملفات بما في ذلك أنابيب معجون الأسنان. وحتى المكونات المعروف فاعليتها يمكن التلاعب بها: على سبيل المثال، قد تستخدم ماركات منتجات التجميل والعناية بالبشرة 0.2% من فيتامين «سي» في مرطب للجلد على الرغم من أن الدلائل تشير إلى أن الكمية يجب أن تكون أعلى حتى يكون لها أي تأثير، وفقاً لما تقوله ميشيل وونغ، الباحثة الكيميائية في مستحضرات التجميل التي تشرف على مدونة Lab Muffin Beauty Science وتروج لتعميم مصطلح «غسل العلوم» (على غرار تعبير غسل الأموال) في دوائر التجميل.

وقالت وونغ إن هذا هو السبب في أنه ليس من المفيد بالضرورة البحث في قائمة المكونات ذات المظهر العلمي، إذ لا يذكر معظمها الكثير عن جودة أو كمية كل مكون، ولا عن كيفية تفاعله مع المكونات الأخرى أو ثباته -وكل ذلك يؤثر على الفاعلية.

لغة علمية مزيفة... من اليمين: منتج «مستند إلى أدلة» ومنتج «على مستوى طبي» ومنتج «مؤكد بالأبحاث»

- مصطلحات غامضة: يستخدم المنتجون كلمات من دون تعريفات واضحة ومحددة، مثل العنصر الذي «يساعد» aid و«يعزز» promote و«يدعم» support و«يحفّز» stimulate و«يعزز» boost و«يحسّن» optimize، لتقديم نتائج صحية إيجابية ويقول جوناثان جاري، العالم والمتواصل العلمي في مكتب العلوم والمجتمع بجامعة ماكجيل، إنه لا توجد طريقة قابلة للقياس الكمي لقياس كلمة غامضة مثل «الدعم». إذ غالباً ما تعتمد شركات المنتجات المكمِّلة، التي لا يتعين عليها إثبات فاعليتها لإدارة الغذاء والدواء، على المصطلحات المستخدمة أعلاه. ولكن غالباً ما يكون هناك إخلاء مسؤولية صغير على الزجاجة ينص على أن المنتج «لا يهدف إلى تشخيص أي مرض أو علاجه أو الوقاية منه». من جهته يقول غوش بلوم، مدير العلوم الكيميائية والصيدلانية في المجلس الأميركي للعلوم والصحة: «ومع ذلك فإن الناس يرون كلمة مثل (يدعم) وقد يفترضون أن المنتج سيعالج أعراضهم».

وتشير وونغ إلى أن العبارات الأخرى -بما في ذلك «تم اختباره إكلينيكياً»، و«مدعوم بالبحث»، و«موصى به من الطبيب»، و«مستنِد إلى الأدلة»- تظهر في ممر أرفف منتجات التجميل أو العناية الشخصية (في المتاجر) وغالباً ما تفتقر إلى السياق الذي يحتاج المتسوقون إلى التحقق منه.

بمثل هذه المصطلحات يجب أن تسأل: ماذا كانت نتائج الاختبارات؟ ما جودة البحث؟ مَن أجرى ذلك؟ هل كان الباحث أو المؤيِّد سلطة شرعية في هذا المجال؟

- دراسات مشكوك فيها: قد تزود العلامات التجارية الخاصة بالعناية بالصحة مواقعها الإلكترونية بروابط للدراسات. لكنّ بعضها مجرد ملخصات للبيانات دون أي ذكر للمنتج المعنيّ. يورد الكثير من الشركات أبحاثاً لا علاقة لها بالادعاءات التسويقية لمنتجاتها. ويقول نيك تيلر، باحث أول في فسيولوجيا التمارين في مركز هاربور - UCLA الطبي، إن الأدلة التي قد تستشهد بها شركة ما «قد تكون دراسة سيئة التصميم». إن «ما تريد أن تراه هو نتائج دراسات صارمة فعلية».

* خدمة «نيويورك تايمز»


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص نائم  (د.ب.أ)

نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة

يعد النوم الجيد أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية، ولكن عندما يكون الجو حاراً يمكن أن يتأثر نومنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الأدلة تزداد على أن الروائح قد تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية (رويترز)

باحثون يربطون بين حاسة الشم والاكتئاب... ما العلاقة؟

هناك ظاهرة أقل شهرة مرتبطة بالاكتئاب، وهي ضعف حاسة الشم، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تلعب الرئة دوراً مهماً في صحة الجهاز التنفسي واللياقة البدنية بشكل عام، وتشير سعة الرئة إلى الحد الأقصى من كمية الهواء التي يمكن أن تحتويها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

تدريب لتحسين حياة مرضى سرطان الثدي

الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)
الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)
TT

تدريب لتحسين حياة مرضى سرطان الثدي

الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)
الرياضة تحسن جودة الحياة وتقلل التعب المرتبط بسرطان الثدي (جامعة جنوب كاليفورنيا)

أظهرت دراسة ألمانية أن برنامجاً يركز على التدريبات البدنية يمكن أن يحسن جودة الحياة لدى مرضى سرطان الثدي النقيلي.

أوضح الباحثون بقيادة المركز الألماني لأبحاث السرطان، أن هذا البرنامج أدى إلى تحسن ملحوظ في جودة الحياة، وتراجع كبير في التعب، وفق النتائج التي نشرت، الخميس، في دورية «Nature Medicine».

وسرطان الثدي النقيلي، أو المتقدم، هو نوع من السرطان ينتشر من الثدي إلى أجزاء أخرى في الجسم، ويتضمن انتشار الخلايا السرطانية إلى العظام والرئتين والكبد والدماغ، ويحدث هذا الانتشار عندما تنتقل الخلايا السرطانية من الورم الأصلي في الثدي عبر الدم أو الجهاز الليمفاوي إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وتعد المحافظة على جودة الحياة أو تحسينها وتخفيف التعب أهدافاً مهمةً في رعاية مرضى السرطان، إذ يؤثر المرض نفسه وعلاجاته على جودة الحياة، كما يعاني العديد من المرضى من متلازمة التعب، التي تؤدي إلى الإرهاق البدني والعاطفي والعقلي المستمر.

وشملت الدراسة 355 امرأة ورجلين مصابين بسرطان الثدي النقيلي في ألمانيا، وقسموا إلى مجموعتين، الأولى انخرطت في البرنامج التدريبي، الذي شمل جلستين أسبوعياً على مدى 9 أشهر، فيما لم تشارك المجموعة الأخرى في البرنامج.

وتضمن البرنامج التدريبي الفردي تحت إشراف علاجي تمارين لتعزيز التوازن وقوة العضلات والقدرة على التحمل.

وحصل جميع المشاركين في الدراسة على توصيات أساسية لممارسة الرياضة، وتم تزويدهم بجهاز تتبع النشاط لتسجيل مقدار التمرين الذي قاموا به في حياتهم اليومية.

وجرى سؤال المشاركين عن جودة حياتهم باستخدام استبيان موحد يأخذ في الاعتبار الجوانب البدنية والعقلية والعاطفية لجودة الحياة في بداية الدراسة، وبعد 3 و6 و9 أشهر.

بالإضافة إلى ذلك، أجرى الباحثون استبياناً موحداً لتقييم أعراض التعب، وتم اختبار اللياقة البدنية في البداية، وفي فواصل زمنية مدتها 3 أشهر باستخدام جهاز الدراجة الثابتة.

ووجد الباحثون أن المجموعة الأولى انخفضت لديها الأعراض المرتبطة بالمرض والعلاج بشكل ملحوظ، ما أدى إلى تحسين جودة الحياة، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وأدى البرنامج التدريبي المنظم إلى تحسين ملحوظ في جودة الحياة وانخفاض كبير في التعب، حيث انخفضت شكاوى مثل الألم وضيق التنفس بشكل ملحوظ خلال فترة الدراسة. وكانت نتائج اختبار اللياقة البدنية في مجموعة التدريب أفضل من مجموعة التحكم.

وقال الباحثون إن النساء المصابات بالسرطانات المتقدمة مثل سرطان الثدي النقيلي، اللاتي يتلقين العلاج طويل الأمد، يمكن أن يستفدن بشكل كبير من إدارة الأعراض المرتبطة بالمرض والعلاج بشكل جيد.

وأضافوا أن التأثيرات الإيجابية المشجعة للغاية للبرنامج التدريبي يمكن أن تجعل مرضى سرطان الثدي المتقدم يعيشون حياة أفضل ويتمتعون بلياقة بدنية أكبر.