طبيبة: أطعمة تحد من رغبتك الشديدة بتناول الحلويات!

كشفت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي الروسية الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، ان تناول بعض الأطعمة مثل اللحوم والحبوب يحد من الرغبة الشديدة في تناول الحلويات. مشيرة الى ان «الناس يلجأون إلى الحلويات عندما يفتقر الجسم إلى بعض المواد المغذية. لذلك من المهم أولا تحديد مدى اكتمال النظام الغذائي للشخص، الذي يجب أن يحتوي على كمية كافية من المواد التي تجعله يشعر بالشبع فترة طويلة. لأن استبعادها هو السبب في ظهور الرغبة بتناول الحلويات»، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن «غازيتا رو».

وتشرح الأخصائية الروسية «أنه لتخفيض الرغبة بتناول الحلويات يجب قبل كل شيء أن يحتوي النظام الغذائي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات وخاصة المعقدة (الحبوب الكاملة التي يتطلب طهيها فترة زمنية طويلة)، كما أن من الضروري وجود الألياف الغذائية والفواكه والخضروات». مضيفة «ان المكون الذي لا غنى عنه ويسمح للشخص بالشعور بالشبع لفترة طويلة هو الغذاء البروتيني (اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان) والبقوليات وبعض الحبوب. كما يجب أن تحتوي القائمة على دهون صحية (أنواع من الأسماك البحرية والأفوكادو وزيوت نباتية مختلفة)».

دراسة: الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم تقلل شيخوخة الدماغ

وجدت دراسة جديدة قام بها باحثون بالجامعة الوطنية الأسترالية نشرت بمارس (آذار) الماضي بالمجلة الأوروبية للتغذية، أن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم يقلل من شيخوخة الدماغ لمدة عام واحد لدى البالغين الأصحاء فوق سن 55.
وفي الدراسة، أكمل 6.001 من البالغين الأصحاء الإدراكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 73 عامًا خمسة استبيانات للطعام على مدار 16 شهرًا لتقييم كمية المغنيسيوم التي يتناولونها. ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا 550 ملليغرام من المغنيسيوم كل يوم كان لديهم دماغ أصغر بسنة واحدة بعمر 55 عامًا من أولئك الذين تناولوا 350 ملليغرامًا فقط من المغنيسيوم يوميًا، وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» المهتم بالشؤون الصحية.
وبناءً على نتائج الدراسة، يقدر الباحثون أن زيادة تناول المغنيسيوم بنسبة 41 % يمكن أن يؤدي إلى تحسن كبير بصحة الدماغ والحفاظ على الوظيفة الإدراكية وتقليل خطر أو إطالة ظهور الخرف في وقت لاحق من الحياة.

المغنيسيوم

تقول لورين مانكر اختصاصية تغذية مسجلة مؤلفة «كتاب الطبخ لحمل الأم الأولى وتغذية الخصوبة عند الذكور» «ان نظامنا الغذائي يمكن أن يكون له تأثير عميق على العديد من عوامل صحتنا بما في ذلك صحة الدماغ؛ إذ يلعب المغنيسيوم دورًا في انتقال الأعصاب ويحفز أيضًا مستويات GABA في الدماغ كأحد الطرق التي تؤدي دورًا بوظائف المخ».
وتوضح ماناكير ان «أحد العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار هو أن تناول المغنيسيوم الذي تم تقييمه كان يعتمد على المدخول الغذائي وليس المغنيسيوم من المكملات؛ وهذا مهم لأن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم غنية أيضًا بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن أن يكون لها تأثير تآزري وتعمل معًا لحماية الدماغ. فبذور اليقطين واللوز وبذور الشيا والسبانخ المسلوق والسلق السويسري وحليب الصويا والكاجو المحمص وحبوب القمح المبشورة وزبدة الفول السوداني كلها مصادر جيدة للمغنيسيوم».

مكملات المغنيسيوم

يختلف البدل الغذائي الموصى به (RDA) للمغنيسيوم حسب العمر والجنس؛ حيث يحتاج الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 30 عامًا إلى 400 ملليغرام على الأقل يوميًا و 420 ملليغرام يوميًا بعد سن 31. في الوقت نفسه، تحتاج الإناث في سن 19-30 عامًا إلى 310 ملليغرامات على الأقل من المغنيسيوم يوميًا، وإلى 320 ملليغراما يوميًا بعد سن 31.
وجاءت فوائد المغنيسيوم المعززة للدماغ من تناول 50 % أكثر من RDA. وهذا يطرح سؤالا إذا كان من الممكن تناول الكثير من المغنيسيوم؟
ولا يمثل تناول الكثير من المغنيسيوم من الطعام مشكلة لدى البالغين الأصحاء، حيث يمكن للكلى بسهولة إخراج أي كميات زائدة. لكن لا يمكن قول الشيء نفسه عن المكملات الغذائية؛ فالإفراط في تناول مكملات المغنيسيوم، خاصة إذا تم تناولها بأشكال معينة، قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية غير المواتية، بما في ذلك الإسهال والاضطراب المعدي المعوي، وفق ماناكر.
وبينما ركزت الدراسة على تأثيرات المغنيسيوم بتحسين صحة الدماغ، فإن العناصر الغذائية الأخرى لها نتائج مماثلة. إذ يدعم اللوتين (Lutein) الوظيفة البصرية والمعرفية من الطفولة إلى الشيخوخة، وفقًا لمراجعة يوليو(تموز) 2019 للتطورات الحالية في التغذية.
فاللوتين هو كاروتينويد غني بمضادات الأكسدة يوجد في الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والذرة والبيض والأفوكادو وقد يقدم فوائد معرفية عبر دورة الحياة، حسب ما تبين ماناكير، التي تؤكد أن «الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السلق السويسري والسبانخ، هي مصادر جيدة لكل من المغنيسيوم واللوتين».

وتبين كاشوخ أن «الحظر التام للحلويات سيؤدي إلى فشل محاولة الامتناع عن الحلويات. لذلك لتخفيض الرغبة في تناول الحلويات يجب الامتناع عن تناول المصنعة منها لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والمكملات الصناعية، وتناول الحلويات المفيدة مثل الشوكولاتة الداكنة والحلويات المحضرة في المنزل بدلا عنها».

وتخلص الأخصائية الروسية الى القول: يجب تحديد سبب الإفراط بتناول الطعام. لأنه في أحيان كثيرة يتم تناول الحلويات الضارة في حالات التوتر لتعويض النجاح أو الفشل أو كطريقة وحيدة لتنويع الحياة اليومية المملة الرتيبة. لذا «يجب على الشخص أن يحدد ما الذي يجب عليه تغييره في حياته حتى لا تكون الحلويات هي السبب الرئيسي للفرح أو وسيلة الاسترخاء. لا أن يبحث عن كيفية الامتناع عن تناول الحلويات».

تعرّف على مفهوم الأطعمة الحارة والباردة بنظام «الأيورفيدا» الهندي

ان النظام الهندي القديم للطب والشفاء يولي أهمية كبيرة لمفهوم التوازن والانسجام داخل الجسم؛ فغالبًا ما تتم مداولة هذا التوازن في النقاش حول استهلاك الأطعمة الساخنة والباردة. فتشير (الأيورفيدا) إلى أن درجة حرارة الطعام الذي نستهلكه لها تأثير كبير على رفاهيتنا بشكل عام.

وتدرك الأيورفيدا أن لكل شخص دستورًا فريدًا يُعرف باسم (دوشا). والدوشا الثلاثة تمثل (فاتا وبيتا وكافا) هي طاقات عنصرية مختلفة داخل الجسم. فكل دوشا لها خصائصها، والحفاظ على توازنها هو مفتاح الصحة الجيدة. وعندما يتعلق الأمر بالطعام الساخن والبارد، فإن الأيورفيدا تأخذ في الاعتبار تأثير درجة الحرارة على الدوشا. وفق الدكتور غانيش تشودري خبير الأيورفيدا والرعاية الصحية العامة بمانيغاتشي، حسبما نقل موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

مفهوم الطعام الساخن والبارد في (الأيورفيدا)

لا يتعلق الطعام الساخن والبارد فقط بدرجة حرارتهما، بل بصفاتهما المتأصلة فيهما. حيث تُصنف الأطعمة بناءً على تأثيرها على الجسم، فبدلاً من درجة الحرارة الفعلية التي يتم تناولها عندها. يُعتقد أن الأطعمة الساخنة، المعروفة باسم «أوشنا» في الأيورفيدا تزيد من الحرارة الداخلية وتحفز الهضم.

يقول تشودري ان الأطعمة الباردة، التي يشار إليها باسم الصفيحة، تعتبر مهدئة. إذ يميل الأشخاص الذين لديهم بيتا دوشا إلى الحصول على حرارة داخلية طبيعية وهضم قوي. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الحارة أو الحارة بشكل مفرط إلى تفاقم بيتا، ما يؤدي إلى مشاكل، مثل الحموضة والالتهاب والتهيج. وبالتالي، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من خلل في توازن بيتا بتناول الأطعمة المبردة، بما في ذلك الفواكه الطازجة كالبطيخ والخضروات واليقطين والأعشاب والنعناع والكزبرة. حيث تساعد هذه الأطعمة على موازنة الحرارة الزائدة والحفاظ على التوازن داخل الجسم.

ويضيف تشودري «ان الأشخاص الذين لديهم فاتا دوشا بشكل مهيمن قد يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي وبرودة في الأطراف. وبالنسبة لهؤلاء الأفراد، يمكن أن يكون تناول الأطعمة الدافئة أو الساخنة مفيدًا. إذ يمكن أن تساعد الوجبات الدافئة والمطبوخة والتوابل المغذية مثل الزنجبيل والقرفة في التخفيف من اختلالات فاتا وتحسين الهضم وتوفير الراحة والتماسك. حيث تؤدي كافا دوشا المرتبطة بالاستقرار والبنية، إلى ثقل طبيعي وبرودة. وقد يميل الأشخاص الذين يعانون منها إلى زيادة الوزن والشعور بالخمول. وفي مثل هذه الحالات، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الدافئة والخفيفة والمحفزة في تحقيق التوازن بين الكافا. كما يمكن أن تساعد التوابل كالفلفل الأسود والقرنفل، جنبًا إلى جنب مع الخضار الخضراء المرة والحبوب الدافئة، في زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الخمول.

وبينما تقدم الأيورفيدا إرشادات حول تأثير الأطعمة الساخنة والباردة من المهم أن تتذكر أن الاختلاف الفردي موجود. فقد تختلف استجابة شخص ما لطعام معين عن استجابة شخص آخر ، حتى في نفس الدوشا. ومن الأهمية بمكان الاستماع إلى جسدك ومراقبة كيفية تفاعله مع درجات الحرارة المختلفة ونوعيات الطعام.

ويدور الجدل بين الطعام الساخن والبارد حول فهم تأثير درجة حرارة الطعام على دوشاس. فمن خلال استهلاك الأطعمة التي توازن أي اختلالات في الدوشا ، يمكن للأفراد تعزيز الرفاهية العامة ودعم دستورهم الفريد. ومع ذلك، من الضروري التعامل مع هذا الفهم بعقل متفتح، حيث قد تختلف احتياجات كل شخص.

تناول الطعام الحار يزيد شعورك بالجاذبية والرضا

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يحبون الطعام الحار غالباً ما يكونون أكثر رضا عن حياتهم، وأكثر شعوراً بالجاذبية من غيرهم.
ووفقاً لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد أجريت الدراسة على 2000 بالغ أميركي، وبحثت بشكل دقيق في السمات الشخصية المشتركة بين محبي الطعام الحار.
ووجد الفريق أن تناول الأشخاص للأطعمة الغنية بالتوابل الحارة يزيد من شعورهم بالجاذبية بنسبة 62 في المائة، ومن شعورهم بالرضا عن حياتهم بنسبة 66 في المائة، كما يجعلهم أكثر استعداداً لتجربة أشياء جديدة بنسبة 76 في المائة، مقارنة بغيرهم الذين لا يفضلون الطعام الحار.

بالإضافة إلى ذلك، لفتت الدراسة إلى أن محبي التوابل الحارة يكونون أكثر إبداعاً بنسبة 54 في المائة، وأكثر ثقة في أنفسهم بنسبة 51 في المائة، وأكثر مغامرة بنسبة 44 في المائة.
على الجانب الآخر، أشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين لا يحبون الأطعمة الحارة يكونون في الأغلب أكثر خجلاً بنسبة 37 في المائة، وأكثر تعاطفاً مع الغير بنسبة 41 في المائة.
أما الأشخاص الذين يقومون بإضافة كمية متوسطة من التوابل الحارة لطعامهم، فيكونون أكثر هدوءاً بنسبة 50 في المائة، وأكثر فضولاً بنسبة 44 في المائة، وفقاً للدراسة.
وكتب الفريق في نتائج الدراسة، أنه «من الواضح والمنطقي أن أولئك الذين يتحملون حرارة التوابل على استعداد لتحمل أي شيء وكل شيء آخر. باختصار، عشاق الأطعمة الحارة يبحثون دائماً عن معنى ونكهة لحياتهم».

ما علاقة وقت تناول الطعام بفقدان الوزن؟

هناك أشياء أكثر أهمية لخسارة الوزن من مجرد مراقبة السعرات الحرارية. فقد خلصت العديد من الدراسات إلى أن الوقت الذي تتناول فيه وجبات الطعام له تأثير كبير على نجاح إنقاص الوزن، حسب موقع «بريميام هيلث نيوز سيرفيس» المعني بالتغذية.
ما الأوقات المثلى؟ من المحتمل أن يختلف ذلك حسب الفرد، لكن هناك بعض التوصيات العامة التي يمكنك اتباعها.
العشاء: ثمة إجماع عام بين المهنيين الصحيين والباحثين على أنه من الأفضل تناول العشاء مبكراً (قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل من الذهاب إلى الفراش)، ثم إغلاق المطبخ ليلاً. من شأن هذا أن يمنع تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل ويسمح للجسم بحرق بعض السعرات الحرارية قبل النوم. كما أنه يمنح الجسم وقتاً للهضم. فعندما تذهب إلى الفراش بمعدة ممتلئة، فمن غير المرجح أن تحصل على قسط كافٍ وهادئ من النوم، مما يؤدي إلى تغيرات هرمونية يمكن أن تمنع فقدان الوزن.
علاوة على ذلك، تمكن إيقاعاتنا الحياتية اليومية الجسم من حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة، والتحكم في نسبة الغلوكوز في الدم وتحسين الهضم في وقت مبكر من النهار، مما يعني أن تناول العشاء في الساعة الخامسة مساءً، بدلاً من الساعة الثامنة، يمكن أن يؤثر على فقدان الوزن عن طريق التوافق مع الساعة الداخلية للجسم. يزيد العشاء المبكر أيضاً من الوقت الذي نقضيه من دون طعام، مما يزيد من حرق الدهون ويحسن تنظيم الهرمونات التي تؤثر على الشهية والميل للطعام والسكر في الدم.
الغداء: يبدو أن هذا هو التوقيت الأقل تأثيراً على فقدان الوزن، ولكن ما هو ملحوظ في وجبة الغداء هو أنها يجب أن تكون أكبر وجبة لك (جنباً إلى جنب مع وجبة الإفطار في حال تناولها). ويعود ذلك إلى الإيقاعات اليومية التي تقود كفاءة الجسم المتزايدة في وقت سابق من اليوم.
الإفطار: بدلاً من السؤال عن وقت تناول وجبة الإفطار، فالسؤال الأكثر شيوعاً هو: هل يجب تناول وجبة الإفطار إذا كنت تحاول إنقاص الوزن؟
من الناحية الفنية، كلنا «نصوم» عن الطعام في كل ليلة أثناء النوم. يمكنك إنقاص الوزن بنجاح سواء كنت تتناول وجبة إفطار بشكل منتظم أو متقطع. أولاً، تأكد من حصولك على استراحة لمدة 12 ساعة على الأقل بين العشاء والوجبة التالية.

طبيب: 6 طرق لإزالة الطعام العالق في الحلق

يتطلب ابتلاع الطعام الكثير من العضلات والإنزيمات لتعمل بطريقة معينة لتسهيل دخوله إلى أنبوب الطعام دون أي مشاكل. لا بد أنك عانيت من أن الطعام عالق في حلقك من حين لآخر، فهو شائع جدًا وعادة ما يحدث للأطفال وكبار السن. لكن في بعض الأحيان يجرب الناس تقنيات مختلفة للتخلص من هذه المشكلة والتي قد لا تكون آمنة للغاية.

ما هي المشاكل التي يواجهها الناس أثناء البلع؟
يوضح الدكتور سوميت نيجام الطبيب العام بمستشفى صحارا لكناو عملية بلع الطعام ونصائح لمنع أن يعلق في الحلق قائلا، ان بلع الطعام عبارة عن عملية من ثلاث خطوات هي:
1- مضغ الطعام جيداً لتسهيل عملية البلع؛ وفي هذه الخطوة يتم تثبيت الطعام باللعاب ويصبح رطبًا بحيث يصبح من السهل الانزلاق عبر الممر.
2. العمل الانعكاسي للسان لدفع الطعام إلى الحلق. وخلال هذه المرحلة تغلق القصبة الهوائية بإحكام ويتوقف التنفس. ويتم ذلك عن طريق الجسم لمنع دخول الطعام في الأنبوب الخطأ.
3. دخول الطعام إلى المريء والنزول إلى المعدة.
وإذا لم يتم تنفيذ أي من هذه الخطوات أو الوظائف بشكل صحيح، فهناك احتمال أن يعلق الطعام في الحلق. والمشكلة الأكثر شيوعًا هي عدم مضغ الطعام بشكل صحيح أو عدم وجود وقت كافٍ لخلط الطعام مع اللعاب. ومن ثم يسبب هذا السعال ويسد أنبوب الطعام، وذلك حسبما نشر موقع " onlymyhealth " الطبي المتخصص.

طرق إزالة الطعام العالق في الحلق
هناك عدد من الطرق يقترحها الطبيب يمكن أن تساعد في إزالة الطعام العالق من الحلق دون الاضطرار لزيارة المستشفى هي:

1. المشروبات الغازية
توفر هذه المشروبات الغازية الرطوبة المطلوبة وتكسر الطعام بسرعة لتسهيل عملية البلع. ووفقًا للخبراء، فإن غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في مشروب الصودا يفكك الطعام ويساعد على تكسيره. نتيجة لذلك يدخل الطعام إلى المعدة بسهولة أكبر.

2. شرب الكثير من الماء
هذه في الواقع واحدة من أولى الإجراءات الانعكاسية التي تتم لإزالة الطعام المسدود من الحلق. خذ جرعة كبيرة من الماء. يعمل هذا عادة بمثابة تشحيم للطعام لينزلق إلى أسفل الحلق. ومع ذلك، لا تبالغ في ذلك وجرب طرقًا أخرى إذا لم تنجح.

3. تناول الحبوب الطاردة للغازات
الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تساعد في مواجهة مشاكل الغازات مفيدة أيضًا في طرد الطعام العالق. حاول أن تتناولها بنفس طريقة المشروبات الغازية بخلطها مع الماء. تسهل أدوية سيمينثيكون إنتاج الغازات التي يمكن أن تدفع الطعام مرة أخرى إلى الفم بسبب الضغط الناتج عن الغاز. كن حذرًا جدًا بشأن جرعة الدواء التي تتناولها في هذه الحالة. اطلب المساعدة الطبية إذا لم تنجح.

4. تناول قطعة أخرى من الطعام الرطب
قد تشعر بالغرابة حيال هذا لأن هذه ليست ممارسة قياسية ولكنها تساعد. لأن تناول الطعام الرطب يشبه تناول بعض العدس أو الأطعمة القائمة على الكاري لدفع الطعام العالق في حلقك إلى أسفل الممر. حاول إسقاط بعض الخبز مغموسًا في الحليب أو الماء أو تناول قضمة صغيرة من العدس المطبوخ وما إلى ذلك؛ فهي طريقة فعالة وبسيطة للتخلص من الطعام العالق في حلقك. هناك طريقة أخرى ينصح بها الطبيب وهي تناول قضمة من الموز. إنه طعام طري بشكل طبيعي يساعد في دفع جزيئات الطعام العالقة أيضًا.

5. تناول صودا الخبز
طريقة أخرى لتفتيت الطعام العالق في الحلق هي خلط صودا الخبز بالماء. حيث تذوب الصودا في السائل وتسبب ضغطًا على الطعام يؤدي إلى تفككه وإحداث ضغط. وبسبب هذا، فإن الطعام يذوب مع مشروب صودا الخبز الذي يوفر الراحة للشخص. تعمل صودا الخبز على تكسير الطعام بالطريقة نفسها التي يعمل بها دواء ألكا سيلتزر، ومع ذلك لا يحتفظ الناس عادةً بألكا سيلتزر في منازلهم.

6. تناول مكعب من الزبدة
الزبدة التي نعرفها جميعًا زلقة جدًا بطبيعتها، وهذا هو المطلوب في مثل هذه الحالة. إنه يوفر القليل من التشحيم الإضافي اللازم لانزلاق الطعام العالق لأسفل أنبوب الطعام. قد لا يبدو الأمر سهلاً للغاية، لكن يمكنه إنجاز المهمة.

متى تلجأ الى الطوارئ الطبية؟
هناك بعض العلامات التي قد توحي بأن الشخص الذي تعرض لطعام علق في حلقه يحتاج الى اللجوء الى الطوارئ الطبية هي.
- عدم القدرة على الكلام
- صعوبة في التنفس
- إصدار أصوات أو صرير أثناء محاولة التنفس بجهد
- السعال بقوة شديدة والذعر
- احمرار الشخص أو تحول لونه إلى شاحب
- فقدان الوعي.

دراسة: الأطعمة والبطاطا المقلية تزيد خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب

أظهرت دراسة جديدة أن البطاطا المقلية والأطعمة المقلية الأخرى قد تزيد من خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب؛ حيث أنها تؤثر على الصحة العقلية.
فالى جانب البرغر والحليب المخفوق اللذيذ، تمثل البطاطا المقلية مثالاً للراحة في الوجبات السريعة. لكن في حين أن هذه البطاطا المقلية قد تبدو وكأنها تساهل ممتع ومنخفض المخاطر، فإن تناولها مقلية على أساس منتظم يمكن أن يؤثر في الواقع على المستهلكين بطريقة تبدو وكأنها عكس الراحة تمامًا، وفقًا لبحث نُشر حديثًا.
وفي دراسة حديثة نشرتها المجلة العلمية «PNAS»، كشف باحثون من جامعة تشجيانغ الصينية قيل أنهم جمعوا بيانات من أكثر من 140 ألف مشارك على مدار 11 عامًا تقريبًا، أنهم لاحظوا وجود صلة واضحة بين الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية (خاصة البطاطا المقلية) وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق، وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.
فعلى وجه التحديد، تظهر نتائج الباحثين أن تناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالقلق بنسبة 12 % وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 7 %.
وكانت العلاقة بين الأطعمة المقلية وقضايا الصحة العقلية هذه قوية بشكل خاص لدى الذكور والشباب. إذ خلصت الدراسة إلى أن هذه النتائج «تسلط الضوء على أهمية تقليل استهلاك الأطعمة المقلية بالنسبة للصحة العقلية».
وأشار الباحثون إلى مادة تسمى الأكريلاميد كسبب محتمل لهذا الارتباط بين الأطعمة المقلية والاكتئاب والقلق.
ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، يمكن أن تتكون مادة الأكريلاميد في الأطعمة النباتية مثل البطاطا أثناء «الطهي بدرجة حرارة عالية»، مثل القلي والتحميص والخبز. وقد تبين أيضًا أن مادة الأكريلاميد تسبب السرطان للحيوانات عندما تتعرض لجرعات عالية جدًا، ولكن ليس من الواضح تمامًا ما هي المخاطر التي تشكلها على البشر، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.
إذن ماذا تعني هذه الدراسة الجديدة لمستهلكي الأطعمة المقلية في جميع أنحاء العالم؟
فبالنسبة للمبتدئين، يجب على أولئك الذين يهتمون بتأثير الأطعمة المقلية على صحتهم العقلية أن يأخذوا استنتاجات الدراسة بحذر، وفقًا للدكتور مايك بوهل المدرب الشخصي المعتمد للتغذية؛ الذي يوضح «لا توجد أي أدلة مقنعة من هذه الدراسة تشير إلى أن استهلاك مادة الأكريلاميد في الأطعمة المقلية يسبب القلق أو الاكتئاب».
وفي الدراسة الجديدة، أشار الباحثون إلى بحث منفصل نظر في كيفية استجابة سمك الزرد للتعرض طويل الأمد لمادة الأكريلاميد. ووجد هذا البحث الأقدم أن التعرض تسبب في إظهار سمكة الزرد «سلوكيات شبيهة بالقلق والاكتئاب»، مثل التسكع بالمناطق المظلمة في الحوض وتقليل الاستكشاف والتواصل مع الأسماك الأخرى.
والعلاقة بين مادة الأكريلاميد في الأطعمة المقلية والاكتئاب والقلق «هي إحدى الفرضيات التي طرحها الباحثون، لكن البحث في سمك الزرد محدود للغاية ولا يمكن ترجمته بسهولة إلى البشر»، كما يبين بوهل، قائلا «في بحث منفصل، هناك دليل على أن الجرعات العالية جدًا من مادة الأكريلاميد يمكن أن تسبب السرطان في الحيوانات، ولكن هذا أيضًا لم يظهر بوضوح في البشر. وستكون هناك حاجة إلى مزيد من البحث في مادة الأكريلاميد لمعرفة الآثار الصحية (إن وجدت) على البشر».
ويشير بوهل أيضًا إلى أنه قد لا يكون استهلاك الأطعمة المقلية هو الذي يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق. ولكن بدلاً من ذلك، قد يؤدي التعامل مع القلق والاكتئاب إلى إجبار شخص ما على تناول المزيد من الأطعمة المقلية. مرجحا «من المحتمل أنه بدلاً من الأطعمة المقلية التي تؤدي إلى القلق أو الاكتئاب ، فإن الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب ينجذبون أكثر إلى الأطعمة المقلية».
مع ذلك، في حين أن تناول الأطعمة المقلية في بعض الأحيان من المحتمل ألا يسبب مشاكل كبيرة، فإن تناولها بشكل متكرر قد يؤثر على الصحة العقلية لبعض الأشخاص بطرق غير مباشرة.
حيث يؤكد بوهل «أن الأطعمة المقلية عادة ما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة. لذا فإن الحفاظ على نظام غذائي يركز على هذه الأطعمة على البدائل الصحية مثل الفواكه والخضروات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول. لذا فان عبء المرض المزمن هذا يمكن أن يكون له دور في التأثير على الصحة العقلية».
وبشكل عام، يجب على المستهلكين الذين يرغبون في الاهتمام بصحتهم العامة الحد من الأطعمة المقلية في نظامهم الغذائي، حيث يخلص بوهل الى القول «عندما يختارون الانغماس، يجب أن يكونوا على دراية بالتفاصيل الصغيرة التي يمكن أن تجعل تلك التجارب أكثر صحة. فإذا كنت تطبخ الأطعمة المقلية في المنزل بدلاً من تناول الطعام بالخارج، على سبيل المثال عليك اختيار نشا الذرة أو دقيق اللوز بدلاً من الدقيق المكرر لاستخدامه كخيار للقلي وكذلك الزيت الصحي كزيت الزيتون على الزيت النباتي».