إيران تُجري مناورة للدفاع الجوي وسط تصاعد التوترات الإقليمية

إطلاق صاروخ مضاد للمُسيّرات من منظومة خرداد الدفاعية خلال مناورة عسكرية قبالة الخليج العربي (أ.ب)
إطلاق صاروخ مضاد للمُسيّرات من منظومة خرداد الدفاعية خلال مناورة عسكرية قبالة الخليج العربي (أ.ب)
TT

إيران تُجري مناورة للدفاع الجوي وسط تصاعد التوترات الإقليمية

إطلاق صاروخ مضاد للمُسيّرات من منظومة خرداد الدفاعية خلال مناورة عسكرية قبالة الخليج العربي (أ.ب)
إطلاق صاروخ مضاد للمُسيّرات من منظومة خرداد الدفاعية خلال مناورة عسكرية قبالة الخليج العربي (أ.ب)

أطلقت إيران، الجمعة، مناورة سنوية للدفاع الجوي باستخدام طائرات مُسيّرة مصممة لاعتراض أهداف مُعادية في منطقة تمتدّ من سواحلها الجنوبية الغربية إلى سواحلها الجنوبية الشرقية، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

ونقلت قناة «برس تي.في» النسخة الإنجليزية للتلفزيون الرسمي الإيراني عن متحدث باسم الجيش قوله: «أطلقت القوات الإيرانية بنجاحٍ استراتيجية جديدة للدفاع الجوي باستخدام الطائرات المُسيّرة لاعتراض واستهداف الأهداف المُعادية».

وتغطي التدريبات العسكرية، التي بدأت، أمس الخميس وتستمر يومين، منطقة تمتد من مدينة عبادان جنوب غربي إيران إلى تشابهار جنوب شرقي البلاد.

وقالت قناة «برس تي.في» إن القوات الجوية والبحرية، التابعة للجيش، والقوات الجوية والبحرية التابعة لـ«الحرس الثوري»، شاركت في التدريبات العسكرية.

يظهر رجل دين خلال مناورة عسكرية قبالة الخليج العربي (أ.ب)

وشنّت إيران ضربات صاروخية في باكستان والعراق وسوريا ضد ما قالت إنها مواقع لتنظيم «داعش» وفي العراق، ضد ما وصفته بأنه مركز تجسس لصالح إسرائيل.

وفي 10 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلن الجيش الإيراني تسليح وحدات الدفاع الجوي في أنحاء البلاد بمُسيّرات قتالية بعيدة المدى، مزوَّدة بصواريخ جو - جو؛ في محاولة لتعزيز قدراتها في مجال الدفاع الجوي.

وكانت قوات الجيش الإيراني قد أجرت مناورات على سلاح المُسيّرات، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وشملت المناورات أنحاء البلاد، بما في ذلك سواحل الخليج العربي وخليج عمان.

ويتقاسم الجيش النظامي والجهاز الموازي له، «الحرس الثوري»، الدفاع عن الحدود الرسمية براً وبحراً وجواً. وكان الجيش يعاني تقادم أسلحته ومُعداته حتى وقت قريب، مع تركيز السلطات على توسيع أنشطة «الحرس» وتعزيزه عسكرياً، لكن خلال العامين الأخيرين، أعلنت قوات الجيش، مرات عدة، حصولها على طائرات مُسيّرة وصواريخ باليستية و«كروز».

ويتهم كل من الولايات المتحدة وإسرائيل طهران بتوفير مُسيّرات لجماعات مسلَّحة موالية لإيران في الشرق الأوسط، ولا سيما «حزب الله» اللبناني والميليشيات العراقية المسلَّحة وجماعة «الحوثي» المُوالية لإيران في اليمن.

وكان الجيش الإيراني قد أعلن، في أبريل (نيسان)، حصوله على 200 طائرة مُسيّرة هجومية مزوَّدة بأنظمة صواريخ وحرب إلكترونية. وجرى تصنيع تلك المُسيّرات في مصانع وزارة الدفاع و«الحرس الثوري».

وأفادت «وكالة أنباء العالم العربي»، نقلاً عن إعلام «الحرس الثوري» الإيراني، بأن إيران نشرت أسطولاً بحرياً حربياً في «مهمة متعددة الأبعاد» في المياه الدولية.

إطلاق صاروخ خلال مناورة عسكرية قبالة الخليج العربي (أ.ب)

وغادر الأسطول، الذي يضم السفينتين الحربيتين بوشهر وطنب، ميناء بندر عباس الإيراني، اليوم، وفق ما ذكرت وكالة «تسنيم»، التابعة لـ«الحرس الثوري»، دون أن توضح وجهة السفينتين. وقال قائد البحرية في الجيش الإيراني، شهرام إيراني، إن أربعة أساطيل مُقاتلة تقوم حالياً بمهامّ في المياه الدولية، في التوقيت نفسه، وأشاد بعمليتين نفّذتهما «البحرية»، خلال الأشهر الماضية، إحداهما «ضبط ناقلة نفط أميركية انتهكت القواعد في بحر عمان».

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أرسلت إيران السفينة ألبرز الحربية الإيرانية إلى البحر الأحمر؛ «لتأمين طرق الشحن»، في ظل ارتفاع منسوب التوتر المرتبط بالممر المائي المهم دولياً.

وكانت إيران قد أعلنت، في 11 يناير (كانون الثاني) الحالي، أنها احتجزت السفينة قبالة السواحل العمانية؛ في ردّ انتقاميّ على مصادرة الولايات المتحدة حمولة نفطية تخصّ طهران كانت تُقلّها الناقلة نفسها، العام الماضي، واسمها حينها «سويس راجان».


مقالات ذات صلة

الفرقاطة الإيرانية «سهند» تغرق بالكامل رغم جهود إعادة توازنها

شؤون إقليمية صورة نشرتها وسائل إعلام إيرانية لفرقاطة «سهند» الأحد الماضي قبل أن تغرق بالكامل قبالة ميناء بندر عباس

الفرقاطة الإيرانية «سهند» تغرق بالكامل رغم جهود إعادة توازنها

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الفرقاطة «سهند» غرقت بالكامل في مياه ضحلة، اليوم الثلاثاء، قبالة مضيق هرمز، بميناء بندر عباس جنوب البلاد.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
الاقتصاد سفينة تحمل حاويات تمر عبر قناة السويس (الموقع الإلكتروني لقناة السويس المصرية)

الاضطرابات في الممرات البحرية تُلقي بظلالها على أمن الطاقة العالمي

بينما تتجه الأنظار إلى البحر الأحمر للوقوف على حركة التجارة بعد ازدياد الهجمات على السفن العابرة، حذَّر متخصصون من التحديات التي تحيط بالممرات المائية بالمنطقة.

صبري ناجح (القاهرة)
شؤون إقليمية قوارب سريعة تابعة لـ«الحرس الثوري» خلال مناورات في جزيرة أبو موسى أغسطس الماضي (تسنيم)

«الحرس الثوري» يعلن استعراضا لـ«الباسيج البحري في محور المقاومة»

أعلن قائد بحرية «الحرس الثوري» علي رضا تنغسيري عن استعراض لـ«الباسيج البحري» في «دول محور المقاومة» الجمعة المقبل، لافتاً إلى أن قواته ستشارك بـ3 آلاف سفينة.

«الشرق الأوسط» (لندن - طهران)
شؤون إقليمية سفينة حربية للجيش الإيراني على متنها مسيّرات خلال تدريبات بالمحيط الهندي في يوليو 2022 (أ.ف.ب)

سفن حربية روسية ـ صينية ـ إيرانية لمناورات مشتركة في خليج عمان

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعة من السفن الحربية الروسية وصلت إلى إيران لإجراء مناورات عسكرية مع إيران والصين في خليج عمان وبحر العرب.

«الشرق الأوسط» (موسكو - طهران)
شؤون إقليمية الناقلة «أدفانتدج سويت» المحتجزة لدى إيران، أثناء إبحارها بالقرب من إسطنبول في يناير العام الماضي (رويترز)

إيران تقرر مصادرة شحنة ناقلة نفط أميركية محتجزة

ستصادر إيران ما قيمته 50 مليون دولار تقريبا من النفط الخام من الناقلة «أدفانتج سويت» التي احتجزها الجيش الإيراني العام الماضي في مضيق هرمز.


إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
TT

إيطاليا تعين سفيراً لدى سوريا

وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)
وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني (أرشيفية - إ.ب.أ)

أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، الجمعة، أن بلاده قررت تعيين سفير لدى سوريا «لتسليط الضوء» عليها، ما يجعل إيطاليا أول دولة من مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى التي تستأنف عمل بعثتها الدبلوماسية في دمشق منذ أن عصفت حرب أهلية بالبلاد.

استدعت إيطاليا جميع الموظفين من سفارتها بدمشق عام 2012، وعلقت النشاط الدبلوماسي في سوريا احتجاجاً على «العنف غير المقبول» من حكومة الرئيس بشار الأسد ضد المواطنين.

واستعاد الأسد السيطرة على معظم سوريا بعد أن ساعدته إيران وروسيا على هزيمة جماعات من المعارضة المسلحة، تحركت ضده قبل 13 عاماً، مما أدى إلى حرب راح ضحيتها مئات الآلاف ودفعت ملايين من اللاجئين صوب أوروبا.

وتم الإعلان عن تعيين المبعوث الخاص حالياً لوزارة الخارجية إلى سوريا، ستيفانو رافاجنان، سفيراً. وقال تاياني لوكالة «رويترز» إنه من المقرر أن يتولى منصبه قريباً.

أرسلت إيطاليا و7 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي، رسالة إلى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، تطلب أن يلعب التكتل دوراً أكثر فاعلية في سوريا.

وجاء في الرسالة التي اطلعت عليها «رويترز»: «لا يزال السوريون يغادرون بأعداد كبيرة، مما يزيد من الضغوط على الدول المجاورة، في فترة يتصاعد فيها التوتر في المنطقة، ما ينذر بخطر موجات جديدة من اللاجئين».

وإلى جانب إيطاليا، وقّعت النمسا وقبرص وجمهورية التشيك واليونان وكرواتيا وسلوفينيا وسلوفاكيا على الرسالة. وعبّرت عن أسفها إزاء «الوضع الإنساني» في البلاد الذي «زاد تدهوراً» في ظل بلوغ اقتصادها «حالة يرثى لها».

وقال تاياني، الجمعة: «كلف بوريل دائرة العمل الخارجي الأوروبي بدراسة ما يمكن القيام به»، مضيفاً أن تعيين سفير جديد «يتماشى مع الرسالة التي أرسلناها إلى بوريل... لتسليط الضوء على سوريا».

هناك 6 سفارات لدول في الاتحاد الأوروبي مفتوحة في الوقت الحالي بدمشق، وهي سفارات رومانيا وبلغاريا واليونان وقبرص وجمهورية التشيك والمجر. ولم تُقْدم باقي دول مجموعة السبع بعد، وهي الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا، على خطوة إعادة تعيين سفراء لها لدى سوريا.