شاشة الناقد: حروب أهلية

«خط أخضر» (ماد سوليوشن)
«خط أخضر» (ماد سوليوشن)
TT

شاشة الناقد: حروب أهلية

«خط أخضر» (ماد سوليوشن)
«خط أخضر» (ماد سوليوشن)

خط أخضر ★★★

* عودة إلى الحرب اللبنانية في فيلم تسجيلي بتوقيع سيلڤي باليو (لبنان، قطر، فرنسا - 2024).

تسعى المخرجة الفرنسية سيلڤي باليو جهدها للبقاء محايدة خلال تناولها الحرب الأهلية في لبنان، تلك التي يرى بعضنا أن آثارها ما زالت تتفاعل في وجوهٍ وجوانبَ متعددة. تمنح شريكتها في كتابة السيناريو، فِدى بزري مساحة كاملة لعرض التاريخ من دون تأييد طرف ضد آخر.

الآنسة بزري كانت فتاة صغيرة عندما نشبت تلك الحرب في منتصف السبعينات. تتذكر ما مرّت به جيداً والرعب الذي عاشته والآخرون وحادثة توجيه أحد المحاربين بندقيّته صوبها وهي بعدُ دون العاشرة من العمر.

تستعين بدمى وألعاب توزّعها كأنها خريطة كلما تحدّثت مع محارب سابق. هنا مبنى تحتلّه قوّة من اليمين المسيحي. هنا مبنى تحميه قوّة من الأحزاب اليسارية. هذا هو الشارع الفاصل. تُحرّك تلك الدمى كما يحرّك لاعب الشطرنج حجارته، وتتوقع من الشخص الذي تتحدّث إليه مشاركتها هذا التحريك. يوافق هنا ويُصحّح هناك ويُعلّق دوماً.

يجمع الفيلم عدداً كبيراً من المحاربين على نحوٍ منفرد باستثناء مشاهد أخيرة حيث يجلس حِزبيّ يساريٌّ مع حزبي يميني يسترجعان معاً ذكريات الحرب. أحدهما يريد أن ينسى. الآخر لا يستطيع أن ينسى.

بين تلك المقابلات يعرِض الفيلم مشاهد وثائقية من تلك الحرب. كثيرٌ منها في الناحية الغربية من بيروت حيث «تَمَترست» قوات أحزاب المرابطين، والاشتراكيين، والقوميين السوريين، والشيوعيين، ليتبادلوا النار على خط التماس (أو ما يسمّيه الفيلم بـ «الخط الأخضر») مع محاربي الكتائب والقوّات اللبنانية. شهادات هؤلاء وسواهم (مقابلتان مع مقاتلة ومقاتل مسيحيين سابقين) تكشف عن ذلك الخلاف الجذري الكبير ما بين طرفي الحرب. لكن المُشاهد لن يخرج بتحليلِ سياسي بقدر ما سيُتابع مسائل تتعلّق بوجهات النظر فيما حدث، ولماذا تصرّف كلّ مقاتلٍ تلتقيه المخرجة على النحو الذي تصرّف عليه.

بعض الأسئلة التي تُصّر عليها بزري، والفيلم من خلالها، ساذجة وربط النقاط المختلفة بين ذكرياتها ومحاولة فهمها اليوم عمّا دار وكيف ولماذا، تبدو بدورها متأخرة وملحاحة، عوض التّوجه صوب أسئلة مختلفة حين يتطلّب الأمر كذلك، لكن الفيلم يبقى واعياً لدوره ومرتبطاً به. معظم المتحدثين غير نادمين على الاشتراك في تلك الحرب، كل لحماية مبادئه ومعقله، لكنهم نادمون على أن الحرب نفسها وقعت.

* عروض: مهرجان لوكارنو.

THE SEED OF THE SACRED FIG ★★★☆

* «بذرة شجرة التين المقدّسة»: دراما سياسية لمحمد رسولوف (فرنسا، ألمانيا- 2024)

هروب المخرج محمد رسولوف من سجنه في إيران يشبه هروب المخرج يلماز غونيه من سجنه التركي في الثمانيات. كلاهما سُجن بسبب مواقفه السياسية، وكلاهما هرب من السجن (وإن كنا لا نعرف كل التفاصيل حول كيفية الهروب) وعُرض فيلمه الممنوع في مهرجان «كان». كلاهما كذلك دخل وخرج من السجون أكثر من مرّة.

«بذرة شجرة التين المقدّسة» (رَن واي بيكتشرز)

الموضوع الذي يتطرّق إليه رسولوف مختلف عن ذاك الذي قدّمه غونيه في «الجدار» (1983، قبل عام واحد من وفاته)، لكن كليهما له علاقة بالوضع السياسي وما يخلقه من اضطرابات كبيرة في حياة الأفراد. فيلم رسولوف هذا يعمد لانتقاد النظام القضائي ومن ناحية أخرى نظام الحكم ومتاعبه مع الجيل الجديد الذي يُنادي بالحريات والتحديث وإيقاف القمع.

يدور حول محقق قضائي اسمه إيمان (ميزاغ زاري) موعود بالارتقاء لمنصب قاضي عمّا قريب. زوجته نجمة (سهيلة غولستاني) تفرح للخبر كون منزلهما لم يعد كافٍ لعائلة من أربعة. ابنتيهما، رجفان (مهسا روستامي) وسانا (ستاره ماليكي) كَبِرا، وكلٌ منهما تحتاج إلى غرفة منفردة. في يوم يفتقد إيمان مسدّسه الذي عادة ما يتركه في الدُّرج بجانب السرير فلا يجده. كل سعيه للارتقاء، كل شعوره بالأمان وكل ثقته بمحيطه في العمل وفي البيت يتهاوى.

لا يُحسن الفيلم اختصار الوقت الطويل الذي يمضيه في تكرار هذا الموقف ولا في عملية استجواب الفتاتين حول من التي سرقت المسدّس. هناك فصلٌ كاملٌ لاستجواب آخر يقوم به طبيب نفسي لا يصل الفيلم معه إلى نتيجة.

إيمان لا يستطيع إخبار الجهة الرسمية التي يعمل بها حتى لا يجد نفسه في السجن لثلاث سنوات. يرزح الآن تحت وطأة الاحتمالات قبل أن يقرّر الهرب إلى مكان في منطقة مهجورة، بحجة أنه يريد إعادة الّلُحمة العائلية كما كانت عليها. لكنه في الواقع يريد استجواب زوجته وابنتيه ويفعل ذلك برفق في البداية ومن ثَمّ يتأكّد أن عائلته تكذب عليه فيَسجن زوجته وابنته رجفان في زنزانتين منفردتين (يتبيّن أن المكان كان سجناً قديماً) في حين تهرب ابنته الأصغر سانا التي هي من سرقت المسدس.

المحور هنا أن ابنتيه ضدّ النظام، الأمر الذي لا يستطيع الأب قبوله. لكن الخيط الرفيع الذي يمشي الفيلم عليه، بالكاد يتحمّل هذا السرد المكبّل باختيارات أحداث جانبية وبانتقال نقطة الاهتمام ما بين الأب وعائلته في كَرٍ وفرٍ دخولاً إلى فصل نهائي لا يجسّد الفكرة الأساسية بل يحوّلها إلى منوال تشويقي يمكن له الانتماء إلى فيلم آخر.

«بذور شجرة التين المقدّسة» فيلم مهم أكثر منه جيّداً. رسولوف نفسه كان أكثر تحديداً وإجادة قبل 7 سنوات عندما قدّم «رجل ذو نزاهة» (A Man of Integrity). أو قبل عامين عندما عُرض «لا يوجد شر» (There is No Evil).

* عروض: مهرجان «كان».

★ ضعيف | ★★: وسط| ★★★: جيد | ★★★★ جيد جداً | ★★★★★: ممتاز


مقالات ذات صلة

بشرى روي: فيلم «الصف الأول» أعادني للتمثيل بالجزائر

يوميات الشرق الفنانة الجزائرية بشرى روي تبدي سعادتها لعودتها للسينما (الشرق الأوسط)

بشرى روي: فيلم «الصف الأول» أعادني للتمثيل بالجزائر

قالت الفنانة الجزائرية بشرى روي إن فيلم «الصف الأول» للمخرج الكبير مرزاق علواش أعادها مجدداً للتمثيل في السينما الجزائرية، بعد فترة من الغياب عن بلدها.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق من كواليس تصوير فيلم «آخر واحد» للمخرج كريم الرحباني (كريم الرحباني)

توفيق الثمانينيّ يدخل عالم «تِندر»... لأنه يحق للمسنّين ما يحق لغيرهم

تمنح ضحكة توفيق الطويلة نهايةً مفتوحة لفيلم «آخر واحد»، وتفتح نافذة أمل للبطل ولأبناء جيله بأنّ الحياة لا تتوقف عند عتبة السبعين أو الثمانين أو حتى التسعين.

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق محمد سعد في العرض الخاص لفيلم «الدشاش» (حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك»)

«الدشاش» يصمد في صدارة شُباك التذاكر بمصر

حقق فيلم «الدشاش» للفنان المصري محمد سعد إيرادات تقترب من 50 مليون جنيه، منذ بداية عرضه بمصر مطلع شهر يناير (كانون الثاني) الحالي.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق قفزة لأحد أبطال «باركور» ضمن أحداث الفيلم الوثائقي (مهرجان البحر الأحمر)

مخرجة «يلا باركور»: الفيلم يوثق يوميات غزة قبل «الطوفان»

أعربت المخرجة الفلسطينية عريب زعيتر عن فخرها لمشاركة فيلمها الوثائقي «يلا باركور» في «مهرجان برلين السينمائي» خلال دورته المقبلة.

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق أدريان برودي في «الوحشي» (بوكستريت)

«إيميليا بيريز» و«الوحشي» يقودان قراءةً في ترشيحات «الأوسكار» الـ97

تحتوي قائمة الأفلام المتنافسة على «أوسكار» أفضل فيلم، 10 أعمال، بعضها - كما جرت العادة مؤخراً - من إنتاج غير أميركي... إليكم التفاصيل

محمد رُضا (‫صندانس (يوتا))

«مهرجان برلين» يرفع ميزانيته مُجابهاً التحديات

«بلو مون» (سينيتك ميديا)
«بلو مون» (سينيتك ميديا)
TT

«مهرجان برلين» يرفع ميزانيته مُجابهاً التحديات

«بلو مون» (سينيتك ميديا)
«بلو مون» (سينيتك ميديا)

75 سنة مرّت على تأسيس «مهرجان برلين السينمائي» الذي سينطلق في 13 فبراير (شباط) المقبل ويسدل ستارة الختام في يوم 23 من فبراير.

10 أيام ستمر تحت بصمة المديرة العامّة الجديدة تريشيا تاتل التي خلفت إدارة لم تنجح في صيانة المهرجان من النقد ولا في حشد المطلوب أو المتوقع من الأفلام الكبيرة. لا يمكن تجاهل أن مهرجان برلين كان تراجع عما كان عليه قبل انتشار «كوفيد - 19» ليس لأنه توقف لسنة عمد فيها إلى إرسال الأفلام لمتابعيه عبر الأثير، لكن بسبب إدارة أخفقت في جلب السينمائيين الأهم كما كان الحال في عقود برلين الغابرة.

تريشيا تاتل مديرة «مهرجان برلين» الجديدة (برلينالي).

فشل الإدارة السابقة سبب رئيسي في هذا التراجع لكنه ليس الوحيد. هناك حقيقة أن المهرجان يبدأ مبكراً في كل عام، مما يحد من قدرة الأفلام المعروضة فيه للانتقال إلى رحاب موسم الجوائز وصولاً إلى الأوسكار كما حال مهرجاني «كان» و«ڤينيسيا» اللذين يتنافسان حالياً على من يستطيع إيصال فيلمه لترشيحات أوسكار العام الحالي. تقوم المنافسة بين فيلم «ذا بروتاليست» (The Brutalist) الذي عُرض في ڤينيسيا و«إيميليا بيريز» الذي عرضه «كان». كلاهما سيدخل سباق الأوسكار رسمياً لكن واحداً فقط قد يفوز بالجائزة الثمينة.

كذلك بين مخرجيه، برادي كوربيت وجاك أوديار، وبين أبطالٍ من كلا الفيلمين مثل أدريان برودي عن «ذا بروتاليست» وزوي سالادنا في «إيميليا بيريز».

عقبات

هذا وضعٌ دخيل يترك أثره على مجمل عمليات الاختيار والعروض في الوقت الذي يحاول فيه مخرجون أوروبيون وعرب وآسيويون كثيرون إيجاد موطئ قدم في مثل هذه المناسبات. في هذا الاتجاه يبدو أن «برلين» هو الذي يحظى باهتمام المخرجين والمنتجين الذين ما زالوا أكثر استقلالية وأقل شهرة من سواهم.

على أن المشكلة الأساسية الكامنة في تفضيل المخرجين والمنتجين «الكبار» في مهرجاني «كان» و«ڤينيسيا» لا تزال قائمة ومؤثرة. عقبة لا يمانع المهرجان الألماني من تجاوزها في الدورات المقبلة إذا ما استطاع.

حالياً، معظم الأفلام المشاركة في مسابقة هذه الدورة وخارجها، هي لأسماء قليلة الشهرة أو جديدة وغير معروفة كثيراً، كما تفصح قائمة الأفلام المتسابقة لدورة العام الحالي.

هذه تضمّ 19 فيلماً من بينها فيلمان فقط لأسماء تتمتع بالحضور الفني والإعلامي، هما الأميركي ريتشارد لينكلاترالذي سيعرض فيلمه الجديد «Blue Moon» والروماني رادو جود الذي يتقدّم بفيلم «كونتيننتال 25». كلاهما اشترك في مسابقات «برلين» ودوراته من قبل.

الباقون من ذوي الأسماء الأقل شهرة مروراً بمن لا شهرة لهم على الإطلاق. هذا لا يعني حكماً لصالح أحد أو ضد أحد، بل واقعَ حالٍ لمهرجان ما زال يلعب دوراً كبيراً في حياة السينما العالمية رغم هذه العقبات المذكورة.

وتأكيداً على أهميّة دوره، منحت الحكومة الألمانية المهرجان مبلغ مليوني يورو علاوة على الميزانية المقررة له سابقاً. وهناك صعود تدريجي في تكلفة هذا الحدث منذ 2011 عندما بلغت ميزانيته 19 مليوناً ونصف، وحافظت على هذا القدر للعامين التاليين وارتفعت إلى 21 مليون يورو، ومن ثم أضافت مليون يورو كل سنة حتى عام 2020 عندما ارتفعت مجدداً إلى 27 مليوناً و200 ألف يورو. في 2021 قُلّصت الميزانية لـ21 مليوناً و300 ألف يورو، وارتفعت مجدداً في العام التالي إلى 28 مليوناً و800 ألف يورو، وواصلت ارتفاعها في عام 2023 لتبلغ 32 مليوناً و300 ألف يورو. في العام الماضي ارتفعت الميزانية مجدداً إلى 33 مليون يورو قبل إضافة المنحة الجديدة لدورة العام الحالي.

جورج خبّاز وهانا شيغولا في «يونان» (فريسكو فيلمز)

ثلاثية خاصّة

الاشتراك السعودي لافت هذه السنة ومضمون عبر 3 أفلام مُوّلت مشاركة في دول عربية وغربية أخرى.

في المسابقة «يونان» لعمير فخر الدين الذي يحمل اسم المملكة إلى جانب ألمانيا وكندا وإيطاليا غرباً، وفلسطين وقطر والأردن شرقاً. دراما عن مؤلف كُتبٍ عربي يترك بلاده مهاجراً إلى جزيرة تقع في شمال أوروبا بغية الانتحار. سيعدل عن ذلك بتأثير من امرأة مسنّة تُدير الفندق الذي حلّ به. أسماء مهمّة في هذا الفيلم منها الفلسطيني علي سليمان والألمانية هانا شيغولا كما اللبناني جورج خبّاز.

الفيلم الثاني انطلق إنتاجاً مصرياً في الأساس تحت عنوان «التسوية» لمحمود رشاد (يعرض في قسم «رسبكتيفز») وتمويله الغالب جاء من السعودية وقطر وفرنسا وألمانيا. قصّة شقيقين أمام أزمة ناتجة عن حادث وقع لوالدهما في المصنع حيث يعمل ويعرض تسوية غير مناسبة.

الفيلم الثالث سيُعرض خارج المسابقة «برلينال سبَيشال» مع أعلام 3 دول ترفرف فوقه وهو «رؤى موروثة للمستقبل» (Ancestral Visions of the Future) المنتمي إنتاجياً إلى السعودية وألمانيا وفرنسا، ومن إخراج سينمائي جديد ليموهانغ جريمايا موسَس. هذا فيلم غير روائي لم يُكشف بعد عن موضوعه.

في حين من المبكر الحكم على هذه الأفلام وعلى كل الأفلام الأخرى، حتى بقراءة خلفيات بعض مخرجيها الذين سبق لهم وحققوا أفلاماً، إلا أنه يمكن القول إن 17 فيلماً من تلك المتسابقة تُعرض عالمياً للمرّة الأولى باستثناء فيلمين هما الأميركي «لو كان عندي سيقان لرفستك» (If I Had Legs I‪’‬d Kick You) كوميديا من الجديدة ماري برونستين، الذي سيُعرض في «مهرجان صندانس» خلال الأيام القليلة المقبلة.

الفيلم الثاني من النرويج بعنوان «أحلام. جنس. حب» لداغ يوهان هوغرود الذي بُوشر عرضه في النرويج هذا الشهر.