ماتيو الخضر لـ«الشرق الأوسط»: أخاف أن ألاقي نفس مصير الفنانين المنسيين

يشارك في «شيكاغو بالعربي» ويحيي حفل «نجوم تلمع أملاً»

يحيي حفل {نجوم تلمع أملاً} يعود ريعه للفنانين المنسيين (ماتيو الخضر)
يحيي حفل {نجوم تلمع أملاً} يعود ريعه للفنانين المنسيين (ماتيو الخضر)
TT

ماتيو الخضر لـ«الشرق الأوسط»: أخاف أن ألاقي نفس مصير الفنانين المنسيين

يحيي حفل {نجوم تلمع أملاً} يعود ريعه للفنانين المنسيين (ماتيو الخضر)
يحيي حفل {نجوم تلمع أملاً} يعود ريعه للفنانين المنسيين (ماتيو الخضر)

عديدة هي مواهب الفنان ماتيو الخضر، ومن بينها الغناء الأوبرالي والتمثيل والرسم. منذ عام 2020 عندما لفت لجنة التحكيم في «ذا فويس» الفرنسي، وهو يقطف النجاح تلو الآخر.

حالياً يستعد ماتيو للمشاركة بواحدة من الحفلات الغنائية المنتظرة في بيروت. ينضم إلى باقة من الفنانين الذين سيغنون من أجل قضية إنسانية، فريع حفلة «نجوم تلمع أملاً» التي تنظمها «جائزة تكريم» لمؤسسها ريكاردو كرم، يعود إلى الفنانين القدامى والمنسيين. وعلى مسرح «كازينو لبنان» في 21 ديسمبر (كانون الأول) الجاري يشدو بصوته الأوبرالي، ويؤدي أغاني ميلادية بينها مع ماريلين نعمان، وأخرى وحدَه، وثالثة مع مجموع الفنانين الذين يحيون الحفل. لماتيو رأيه الخاص بالفنانين القدامى الذين يعيشون مصيراً مجهولاً، بسبب إهمالهم من الدولة. يقول في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «بقدر ما أحب هذا البلد، صرت أخاف من غدره لي. فالفنان في لبنان ومهما علا شأنه، يمكن أن يلاقي مصيراً لا يليق بعطاءاته الكبيرة».

عبر عن حزنه للإهمال الذي تمارسه الدولة تجاه الفنانين (ماتيو الخضر)

يعد الخضر نفسه سفيراً للبنان الفن، ويضع صوته وموهبته في خدمته. ويعتب على المسؤولين الذين لا يقدرون رسالته هذه، فلا يؤمّنون للفنانين أدنى حقوقهم الاجتماعية، ويرمون وراءهم كل عطاءاتهم. «أحزن عندما أفكر مثلاً بالمصير الذي لاقته الفنانة الكبيرة صباح. فهي رحلت عن هذه الدنيا قابعة في غرفة في فندق في الحازمية. والأمثلة كثيرة، لا يمكننا تعدادها. أخيراً عندما شاهدت معاناة الفنانة جورجيت صايغ والممثل صلاح تيزاني، انزعجت كثيراً. والأسوأ هو أن هؤلاء وعندما يخفت وهجهم يهملون ويصبحون من الماضي».

وعن حفل «نجوم تلمع أملاً» يقول: «الفكرة بحد ذاتها رائعة، ولم أتردد ولا للحظة في المشاركة. من المعروف عني ارتباط اسمي بهذا النوع من الحفلات. فأقدم صوتي من أجل الإسهام برسالة إنسانية تترك ببصماتها الخيّرة. وأعتقد أن هذه الحفلة قد تفتح الباب أمام أخرى تصب في مصلحة هؤلاء الفنانين».

يصف أجواء الفريق العامل في المسرحية بالـ{متناغم إلى آخر حدود} (ماتيو الخضر)

يؤكد الخضر أن الربح المادي الذي يحققه الفنان عامة يستأهل منه التنازل عنه أحياناً، من أجل قضية إنسانية. «أعتقد أن مشهدية الفن بأكملها تبدلت، وقلّ عدد الأصيلين فيها. هناك نزعة لافتة اليوم نحو الفن الهابط، والذي ولّد بين ليلة وضحاها نجوماً له. هؤلاء يتباهون بنجاحات وهمية لا تمت إلى الفن بِصلة. فيعتبرون أنفسهم أكبر من الفن، وترافقهم مظاهر البهرجة من حرّاس شخصيين، وسيارات فارهة. فعمالقة الفن صاروا متروكين، وهؤلاء يتربعون على عروش فارغة».

يحكي ماتيو الخضر عن هذا الموضوع بتأثر ملحوظ، مشيراً إلى أن حفل «نجوم تلمع أملاً» يجب أن يوعّي عند السياسيين الشعور بالمسؤولية تجاه الفنانين القدامى.

أخيراً، أحيا الخضر حفلة غنائية من ضمن عروض «بيروت ترنم» في وسط العاصمة اللبنانية. «كانت حفلة رائعة، حضرها أكثر من ألف شخص في الهواء الطلق. ميزة لبنان تكمن بشعبه الباحث دائماً عن الفرح ولو بعزّ الآلام والأوجاع التي يعيشها».

من ناحية ثانية، يجسد ماتيو الخضر شخصية «نور الشمس» في المسرحية الاستعراضية «شيكاغو بالعربي»، وتقدم عروضها على مسرح «كازينو لبنان».

{نور الشمس} شخصية يجسدها في مسرحية {شيكاغو بالعربي} (ماتيو الخضر)

يشكل دوره محوراً أساسياً في موضوع المسرحية، كونه صحافياً مشهوراً، ويستطيع أن يتحكم بمصير شخصيات معروفة. هذه الشخصية تم نقلها من نسختها الأميركية الأصلية إلى اللبنانية تماماً كباقي عناصرها الفنية. وهو ما تطلب من ماتيو أن يمثل دور امرأة خفيفة الظل تثير الضحك والابتسامة من حولها. ويعلق الخضر: «في بلادنا العربية، يفضلون رؤية الممثل يجسد شخصية امرأة فقط في إطار كوميدي».

استفزه الدور كما يروي الخضر لـ«الشرق الأوسط»: «أثار عندي نوعاً من التحدي. فالشخصية غنية بتفاصيل مختلفة، فهي تمثل وتغني أيضاً. وتطلب مني الأمر إمضاء ساعة من الوقت لتحضيرها قبل كل عرض. شخصية يلزمها ماكياج وأزياء وتسريحة شعر خاصة بها. وفي نهاية المسرحية عندما أخلع كل هذه الإكسسوارات النسائية أرى الحضور متفاجئاً. فهو لا يتوقع أن تكون «نور الشمس»، واسمها بالنسخة الأصلية ماري سان شاين رجلاً».

اللافت أن مخرج العمل يقدم هذه الشخصية، راكناً إلى أغنية معروفة للفنانة باسكال مشعلاني تحمل عنوان «نور الشمس». فما إن تطل على خشبة المسرح حتى يتم لعب موسيقاها المعروفة.

ويعلق الخضر لـ«الشرق الأوسط»: «ممثلون لبنانيون كثر من الرجال قدموا هذا النوع من الأدوار ونجحوا فيه، ومن بينهم فادي رعيدي في شخصية (فاديا الشرّاقة) التي لا تزال تضحكنا حتى اليوم. ولكن في الشخصية التي ألعبها عناصر فنية كثيرة تجتمع معاً، لتؤلف خلطة مميزة».

شخصية «نور الشمس» استفزتني وأثارت عندي نوعاً من التحدي

يقول الخضر إنه عندما وقّع اتفاقه مع منتجي هذا العمل، كان موجوداً في مدينة بروكسل البلجيكية. «عندما عدت من هناك إلى لبنان كان الفنانون قد أنهوا تمارينهم للمسرحية. وتفاجأت بالمستوى الرفيع الذي يتمتع به إنتاجها الضخم. للمرة الأولى نشهد في لبنان عملاً غنائياً عالمياً ملبنناً على المسرح. وأفتخر بكوني واحداً من أفراد هذه المسرحية».

قريباً ينتقل ماتيو الخضر مع باقي فريق «شيكاغو بالعربي» إلى السعودية. وهناك سيقدمون عروضاً خاصة على أحد مسارح مدينة الرياض.

وكان العمل قد جال في عدد من المناطق اللبنانية، وبينها مهرجانات بيت الدين الدولية. «هناك الأجواء كانت مفعمة بالحماس، لا سيما وأننا وقفنا على واحد من أعرق مسارح لبنان. فهو استضاف أهم وأشهر الأسماء في العالمين العربي والغربي».

ويصف الخضر، الفريقَ العامل في المسرحية بالـ«متناغم إلى آخر حدود».

ويختم: «دائماً ما نحفّز ونشجّع بعضنا، ونترقب إطلالة كل واحد منا على المسرح، وكأنها تحصل للمرة الأولى».


مقالات ذات صلة

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

يوميات الشرق مبهجة ودافئة (جامعة «أبردين»)

أقدم آلة تشيللو أسكوتلندية تعزف للمرّة الأولى منذ القرن الـ18

خضعت آلة تشيللو يُعتقد أنها الأقدم من نوعها في أسكوتلندا لإعادة ترميم، ومن المقرَّر أن تعاود العزف مرّة أخرى في عرض خاص.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق إد شيران يُغنّي... ويُفاجئ (فيسبوك)

إد شيران يُفاجئ 200 تلميذ... رائعة أيتها الموسيقى

ظهر المغنّي وكاتب الأغنيات البريطاني إد شيران، بشكل مفاجئ، في فعالية مهنية عن صناعة الموسيقى مُوجَّهة للتلاميذ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)

لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
TT

لماذا تعثرت خطوات مواهب المسابقات الغنائية؟

لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})
لقطة من برنامج إكس فاكتور ({يوتيوب})

رغم تمتع بعض متسابقي برامج اكتشاف المواهب الغنائية العربية بشهرة واسعة خلال عرض حلقاتها المتتابعة، فإن تلك الشهرة لم تصمد طويلاً وتوارت بفعل اختفاء بعض المواهب الصاعدة من الشاشات عقب انتهاء مواسم تلك البرامج، وفق موسيقيين تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» وأثاروا تساؤلات بشأن أسباب تعثر خطوات المواهب الصغيرة والشابة وانطلاقها بشكل احترافي في عالم الغناء.

الناقد الفني المصري أحمد السماحي الذي كان مسؤولاً في أحد هذه البرامج أكد أن «الغرض من هذه البرامج هو الربح المادي وليس الاكتشاف الفني»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «بعض القنوات تستغل طموحات الشباب الباحثين عن الشهرة لتحقيق مكاسب دون إضافة حقيقية للفن، والدليل أن كثيراً من المواهب التي ظهرت من خلال هذه البرامج، وصوّت لها الملايين في أنحاء العالم العربي تعثرت بل واختفت في ظروف غامضة».

محمد عطية ({فيسبوك})

وتعددت برامج اكتشاف المواهب الغنائية عبر الفضائيات العربية خلال الألفية الجديدة ومنها «سوبر ستار»، و«ستار أكاديمي»، و«أراب أيدول»، و«ذا فويس»، و«ذا إكس فاكتور»، و«ستار ميكر».

ويوضح السماحي: «رغم أن كثيراً من هذه الأصوات رائعة، لكنها للأسف الشديد تجلس في البيوت، ولا تجد فرصة عمل، مثل المطرب الرائع الصوت محمود محيي الذي هاجر من مصر بعد حصوله على لقب (ستار أكاديمي) في الموسم التاسع عام 2014، حيث اضطر للتخلي عن حلمه بالغناء، متوجهاً للعمل موظفاً في إحدى الشركات».

نسمة محجوب ({فيسبوك})

ويؤكد الناقد الفني أن «هذه البرامج اكتشفت مواهب حقيقية، وسلطت الضوء على كثير من الأصوات الجيدة، لكن أين هم الآن في عالم النجوم؟».

ورغم أن «مسابقات الغناء كانت تركز على الدعاية والأنشطة التجارية، فإنها في الوقت نفسه قدمت فرصاً لكثيرين، فإن الحكم في النهاية يكون للكاريزما وحلاوة الصوت، ما يساعد على الانطلاق والمضي قدماً، وتحقيق جماهيرية بالاعتماد على النفس». وفق الشاعرة السورية راميا بدور.

محمد رشاد ({فيسبوك})

وأوضحت بدور في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه البرامج كانت النقطة المحورية التي ساعدت بعض المواهب على الانتشار، لكنها ليست منصفة أحياناً وكلما خاضت الموهبة منافسات أكبر واستمرت ذاع صيتها، ولكن بالنهاية أين هم حاملو الألقاب؟».

في المقابل، يشدد الملحن المصري وليد منير على أن برامج مسابقات الغناء تسلط الضوء على المواهب وتمنحهم فرصة الظهور، لكن النجومية تأتي عقب الشهرة المبدئية. ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «صناعة قاعدة جماهيرية للمواهب أمر صعب، ويبقى الاعتماد على اجتهاد المطرب من خلال (السوشيال ميديا) لاستكمال الطريق بمفرده». وحققت كلٌّ من جويرية حمدي ولين الحايك ونور وسام وأشرقت، شهرة على مستوى العالم العربي عبر برنامج «ذا فويس كيدز»، لكن الأضواء توارت عن معظمهن.

أماني السويسي ({فيسبوك})

ويرى الناقد الفني اللبناني جمال فياض أن «جيل ما قبل الألفية الجديدة حقق علامة بارزة من خلال برامج اكتشاف المواهب في لبنان»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك نجوم كثر خرجوا من هذه البرامج وأصبحوا نجوماً حتى اليوم، لكن البرامج التي أنتجت خلال الألفية الجديدة لم تؤثر مواهبها في الساحة باستثناء حالات نادرة». وأوضح فياض أن «سيمون أسمر صاحب برنامج (استوديو الفن) كان يرعى النجم فنياً بشكل شامل، ويقيم حفلات كبيرة لتفعيل علاقاته بالإعلام»، وأشار إلى أن «بعض المواهب هي اكتشافات ولدت ميتة، وقبل ذلك تركت بلا ظل ولا رعاية، لذلك لا بد أن يعي المشاركون أن نهاية البرنامج هي بداية المشوار بعد الشهرة والضجة».

فادي أندراوس ({إنستغرام})

وساهمت هذه البرامج في بروز أسماء فنية على الساحة خلال العقود الماضية، من بينها وليد توفيق، ماجدة الرومي، وائل كفوري، راغب علامة، غسان صليبا، نوال الزغبي، ديانا حداد، ميريام فارس، رامي عياش، علاء زلزلي، وائل جسار، إليسا، وإبراهيم الحكمي، وديانا كرزون، و ملحم زين، شادي أسود، رويدا عطية، شهد برمدا، سعود بن سلطان، سعد المجرد، وكارمن سليمان، ومحمد عساف، دنيا بطمة، ونداء شرارة، ومحمد عطية، هشام عبد الرحمن، جوزيف عطية، شذى حسون، نادر قيراط، عبد العزيز عبد الرحمن، ناصيف زيتون، نسمة محجوب، وفادي أندراوس، وأماني السويسي.

لكن موسيقيين يفرقون بين برامج الألفية القديمة التي كانت تعتني بالمواهب وتدعمها حتى تكون قادرة على المنافسة، وبرامج الألفية الجديدة التي كانت تهتم بـ«الشو» على حساب دعم المواهب.

ويؤكد الناقد الفني المصري أمجد مصطفى أن «سيمون أسمر عندما قدم برنامجه (استوديو الفن)، كان الأوحد في العالم العربي، وكانت نتائجه واضحة، لكن عندما انتشرت برامج أخرى لم يكن هدفها اكتشاف أصوات بل التجارة». على حد تعبيره.

ويرى مصطفى أن «(السوشيال ميديا) سحبت البساط من برامج المسابقات التي يعدها (موضة) انتهت». فيما يرهن الملحن المصري يحيى الموجي نجاح برامج اكتشاف المواهب بوجود شركة إنتاج تدعمها أو إنتاج ذاتي لاستكمال المشوار، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «هذه البرامج إذا كانت جادة فعليها أن تتبنى المواهب وتنتج لهم أغانيّ، لكن ذلك لم يحدث مطلقاً، والنتيجة تعثرهم وعدم وجودهم على الساحة».