نبيلة عبيد لـ«الشرق الأوسط»: أسعى لتقديم أعمال كوميدية

قالت إنها تجسد دور أُم في مسلسل «قلب أمينة»

الفنانة المصرية نبيلة عبيد (حسابها على انستغرام)
الفنانة المصرية نبيلة عبيد (حسابها على انستغرام)
TT

نبيلة عبيد لـ«الشرق الأوسط»: أسعى لتقديم أعمال كوميدية

الفنانة المصرية نبيلة عبيد (حسابها على انستغرام)
الفنانة المصرية نبيلة عبيد (حسابها على انستغرام)

قالت الفنانة نبيلة عبيد إنها تستعد قريباً للبدء في تصوير مسلسلها الجديد «قلب أمينة» بمشاركة مجموعة من الشباب، حيث تقدم دور أُم بالعمل المكون من 15 حلقة، من تأليف حمدي يوسف، وإخراج خالد الحجر، ومن المقرر عرضه قريباً.

وتحدثت عبيد في حوارها مع «الشرق الأوسط» عن أسباب حماسها للمشاركة في المسلسل بعد ابتعادها عن الساحة قرابة 3 سنوات منذ تقديمها مسلسل «سكر زيادة» مع الفنانة نادية الجندي: «المخرج خالد الحجر هو السبب الرئيسي وراء موافقتي على المسلسل، قدّمت معه من قبل فيلم (مفيش غير كده) وهو مخرج متمكن، وله رؤية مذهلة وأحب العمل معه كثيراً، بالإضافة إلى أن قصة العمل مختلفة وتم سردها في 15 حلقة».

ووصفت عبيد العودة مجدداً للأعمال القصيرة بأنها «أمر رائع»، مشيرة إلى أنها ترغب في تقديم مسلسل كوميدي خالص، مكون من 10 حلقات أو 15 حلقة «أنا أحب الأعمال الكوميدية الظريفة الخفيفة بشكل كبير».

ورفضت عبيد الحديث عن تفاصيل شخصيتها في «قلب أمينة»: «لم نعد في عصر الفكرة المحفوظة لكُتابها بعد انتشار السرقات الفنية بشكل واسع، عكس العقود الماضية التي عاصرنا فيها كتّاباً كباراً لم يجرؤ أحدهم على التعدي على أفكار غيرهم، فقد كنا نتحدث بأريحية عن العمل قبل دخول التصوير بوقت كافٍ دون خوف من السطو على الفكرة».

ترفض نبيلة عبيد بشدة تقديم سيرتها الذاتية درامياً (الشرق الأوسط)

وعن أسباب ندرة أعمالها التلفزيونية قالت عبيد: «أنا ممثلة سينما بالمقام الأول، وعندما قدمت مسلسل (العمة نور) لم يشغلني حينها منافسة الأعمال الرمضانية المعروضة، فالمحتوى كان هو شغلي الشاغل، وكذلك مسلسل (البوابة الثانية)، فأنا لم أكن يوماً ما في خطة المنتجين بالسباق الدرامي الرمضاني لأنني ممثلة سينما».

وأفصحت عبيد عن السبب وراء عدم عرض مسلسل «البوابة الثانية» على الشاشة بكثافة، رغم معالجته للقضية الفلسطينية وفق حديثها: «للأسف مشاركة أحد الفنانين الهاربين إلى الخارج، الذين يتحدثون عن مصر بشكل فج وراء عدم عرض المسلسل، لذلك لم يعد يعرض لي أعمال تلفزيونية سوى (العمة نور) ومسلسل (سكر زيادة) الذي قدم في ظروف استثنائية خارج مصر وقت انتشار فيروس كورونا».

وعن المسرح قالت عبيد: «شاركت في بدايتي بالمسرح مع الفنانة الراحلة تحية كاريوكا وفايز حلاوة، لفترة طويلة بعروض من إنتاجها وكانت حينها الغلبة للمحتوى السياسي، وكذلك مع الراحل محمد عوض قدمت ما يقرب من 5 عروض كوميدية. أحب المسرح كثيراً وأطمح لتقديم عمل مسرحي ضخم بإمكانيات عالية من كل الجوانب على أن تكون فكرته مناسبة ليّ، وليس لدي مانع من توظيف الرقص والاستعراض بشرط عدم إقحامه بلا داعٍ».

وكشفت عبيد أنها كانت بصدد التحضير لعرض مسرحي ضخم منذ 10 سنوات «كانت لي تجربة مسرحية غنائية استعراضية اجتماعية بعنوان (ايفيتا) الراقصة المغمورة التي أصبحت (سيدة الأرجنتين) والتي طالما تمنيت تقديمها ولكن لم يكتمل العرض وهو من إنتاج سمير العصفوري، وبالفعل قطعنا شوطاً كبيراً من البروفات وجلسات الطاولة وزيارات المسارح لتحديد مكان العرض الذي توقف ربما لأسباب لم يتم الإعلان عنها».

أنا ممثلة سينما بالمقام الأول... وفي الدراما التلفزيونية يشغلني «المحتوى»

نبيلة عبيد

وأكدت عبيد عدم ممانعتها في تقديم أدوار الأم والخالة والعمة: «الأفلام التي نشاهدها بكثافة في كل موسم، لماذا لا يوجد بها أدوار خاصة بالأم والخالة وغير ذلك من الشخصيات التي لها دور بارز بالعمل الفني؟ أنا بالطبع أرحب بهذه الأدوار، فقد شاركت من قبل مع الفنانة مديحة يسري في بدايتي وهي النجمة الكبيرة وقدمت دور ابنتها، فدعم الأجيال الجديدة واجب، وأنا أؤمن بتعاقب الأجيال وهو أمر مشروع».

لقب «نجمة مصر الأولى» ربما يمثل عقبة أمام بعض المنتجين

وتعتقد عبيد أن لقب «نجمة مصر الأولى» ربما يمثل عقبة أمام بعض المنتجين الذين يتخوفون من عرض مثل هذه الأدوار عليها خوفاً من رفضها أو الاعتراض عليها، مضيفة: «اللقب أمر حتمي في تاريخي، ولم يرتبط باسمي من فراغ، بل هو منحة جماهيرية أعتز بها، ولن يقلل مني مطلقاً وجودي بعمل فني في هذه الأدوار، بل سيعطي للعمل شكلاً ومنحى مختلفاً وثقلاً تسويقياً».

وشددت عبيد على أنها ترفض تقديم سيرتها الذاتية درامياً «سأحكي في برامجي وقائع حقيقية بالفن بعيداً عن حياتي الخاصة وكفاحي حتى صرت (نجمة مصر الأولى)، ولن يتم التطرق لحياتي الشخصية (الزيجات والغراميات) بل عن كواليس مشواري الطويل وذكرياتي بالفن والذي بدأته بأدوار ثانوية».

 

نعيش في زمن سرقات الأفكار الفنية

نبيلة عبيد

وأشارت عبيد إلى أن «الهدف من هذه البرامج بالتلفزيون والإذاعة هو توثيق لمراحل مهمة في حياتها الشخصية والفنية، من ناحية الإنتاج والفنانين والفنيين والكتاب الذين شاركوني أعمالي وكيف تعاملت معهم، وكيف حرصنا على التنوع وانتقاء الأفكار حتى لا نكرر ثيمة المعروض من قبل».


مقالات ذات صلة

مخرج مسلسل «الوصفة السحرية»: طرحنا معظم مشكلات البيوت الحقيقية

يوميات الشرق مسلسل «الوصفة السحرية» (الشركة المنتجة)

مخرج مسلسل «الوصفة السحرية»: طرحنا معظم مشكلات البيوت الحقيقية

مجموعة من الصديقات يعانين مشكلات وخلافات متعددة مع أزواجهن وأثناء ذلك يعثرن على كتاب يزعم تقديم «الوصفة السحرية للزواج الناجح».

نادية عبد الحليم (القاهرة )
الوتر السادس هاني رمزي: اتجاهي للتراجيديا نقلة كبيرة

هاني رمزي: اتجاهي للتراجيديا نقلة كبيرة

قال الفنان هاني رمزي إنه استمتع بالعمل في مسلسل «بدون مقابل» الذي أوشك على الانتهاء من تصويره

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق الممثل المصري الأميركي مايكل إسكندر (فيسبوك)

مشاركة ممثل من أصول مصرية لإسرائيليين في عمل فني تثير جدلاً

فجَّر إعلان «Amazon MGM Studios» عن تقديم مسلسل بعنوان «بيت داود» بالتعاون مع «The Wonder Project» جدلاً واسعاً في مصر.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق الفنان المصري حسن الرداد المرشح للقيام بدور سفاح التجمع (فيسبوك)

قصة «سفاح التجمع» تثير نزاعاً بين صُنّاع الدراما المصرية

أثار الإعلان عن تقديم أكثر من عمل درامي حول «سفاح التجمع» نزاعاً بين صُنّاع الدراما عن القصة التي شغلت الرأي العام بمصر في الأسابيع الأخيرة.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق رينيرا تارغاريان تسعى للانتقام مع أولادها (osn)

حرب «بيت التنين» تشوق الجمهور

أقامت شبكة Osn احتفالية كبرى للعرض العالمي الأول بمنطقة الشرق الأوسط للحلقة الأولى من الموسم الثاني لمسلسل House of the Dragon، المشتق من مسلسل Game of Thrones.

محمود الرفاعي (دبي)

سعد لمجرد لـ«الشرق الأوسط»: أستعد لاقتحام السينما

أعرب عن رغبته مشاركة محمد رمضان في عمل سينمائي (حسابه على {انستغرام})
أعرب عن رغبته مشاركة محمد رمضان في عمل سينمائي (حسابه على {انستغرام})
TT

سعد لمجرد لـ«الشرق الأوسط»: أستعد لاقتحام السينما

أعرب عن رغبته مشاركة محمد رمضان في عمل سينمائي (حسابه على {انستغرام})
أعرب عن رغبته مشاركة محمد رمضان في عمل سينمائي (حسابه على {انستغرام})

يستعد الفنان سعد لمجرد لإطلاق أغنيته الثنائية الجديدة «محبوبي»، التي يقدمها بطريقة الدويتو مع زميله المغربي حاتم عمور، ليفتتح بها سجل أغنياته الصيفية لعام 2024. سعد لمجرد كشف في حواره مع «الشرق الأوسط» عن تفاصيل أغنيته الجديدة، وسر زيارته الأخيرة للفنان جورج وسوف، وموقفه من السينما المصرية، وسبب غنائه في الإمارات العربية المتحدة أغنية للفنان الراحل ملحم بركات، ورأيه في مكانة الأغنية المغربية.

في البداية قال لمجرد إن «فكرة الغناء مع صديقي وأخي حاتم عمور، قديمة منذ أكثر من 15 عاماً، منذ أن تعرفنا على بعضنا البعض، ولكن بسبب أعمالنا وسفرنا، دائماً ما كانت تتأجل الفكرة، إلى أن قررنا سوياً أن نعمل على نحو رسمي على الأغنية، فحصلنا على الكلمات واللحن، وقررنا في بداية الأمر تصوير الأغنية في مصر، واتفقنا مع صديقنا العزيز حسام الحسيني على إخراجها، لكن لأن الأغنية أبطالها مغاربة، وكلماتها لغة بيضاء بها بعض الكلمات الخليجية والمغربية، فقررنا في نهاية الأمر أن يكون التصوير بالمغرب، وتضمنت جميع الأماكن السياحية التي رغبنا في تقديمها في كليب الأغنية، ومن المقرر أن تطلق خلال الأسابيع المقبلة».

اعتبر لقاءه بجورج وسوف {وساماً على صدره} (حسابه على {انستغرام})

وأشاد لمجرد بمكانة وقوة الأغنية المغربية، قائلاً: «هناك جيل صاعد وواعد قادر على حماية الأغنية المغربية التي لها باع ومكانة كبيرة في الوطن العربي، فنحن لدينا سفراء لها في أرجاء العالم كافة».

وعن إمكانية عودته إلى تقديم الأغنية الكلاسيكية المغربية، قال: «تقديم الأغنية الكلاسيكية ليس صعباً علي، فأنا حينما ظللت في ستار أكاديمي عام 2007، قدمت الأغنية الكلاسيكية ونجحت فيها، ربما تستهويني الأغنية السريعة الراقصة، لأنني أفضل العمل الاستعراضي الغنائي، ولكن حينما يعرض علي عمل كلاسيكي جيد، سأعمل على تقديمه».

ويرى الفنان المغربي أن الموسيقار الراحل ملحم بركات كان صاحب موهبة غنائية فريدة: «قبل حفلي الأخير في دولة الإمارات، كنت أستمع للموسيقار ملحم بركات، وأنا أعتبره ملك السهل الممتنع، فهو قدم أعمالاً سهلة على الأذن، ولكن حينما تنفذها موسيقياً تجدها صعبة للغاية، ولا يستطيع أحد تقليدها، لذلك أحببت أن أجرب حظي في إحدى أغنياته».

واعتبر لمجرد مقابلته بالفنان جورج وسوف «وساماً على صدره»: «أثناء زيارتي الأخيرة لبيروت، علمت بوجود جورج وسوف هناك، ورغبت في مقابلته، فوجدت أمامي أحلى وأجمل استقبال، فكان عبارة عن استقبال ملوك، وخلال جلستنا سوياً، أحببت أن أشدو له بواحدة من أكثر أغنياته قرباً لقلبي وهي أغنية (حلف القمر)، وأعجب بها للغاية وأشاد بموهبتي».

سعد لمجرد مع حاتم عمور (حسابه على {انستغرام})

وأعرب سعد لمجرد عن سعادته بنجاح جولته الغنائية الأخيرة التي قام بها في عدد من الدول العربية: «الجولة كانت رائعة للغاية، بدأت بالإمارات وانتهت بمصر، ومررنا سريعاً على لبنان، الحفلات خرجت في أفضل صورة، وقدمنا استعراضات عديدة ورائعة بمساعدة فرقتي وفريقي، أتمنى أن تكون جولتي الخارجية القادمة على نحو مماثل أو أفضل منها».

جورج وسوف أشاد بموهبتي... والغناء مع إليسا يضمن دائماً النجاح

ويرى الفنان المغربي أن تكرار الغناء مع الفنانة إليسا ليس مستحيلاً؛ خصوصاً بعد النجاح الكبير الذي حققته أغنيتهما الأولى «من أول دقيقة» التي طرحت عام 2022: «قادران على الغناء مجدداً سوياً، وأنا أتمنى ذلك، والغناء مع إليسا يضمن دائماً النجاح، لأنها إنسانة رائعة وطيبة، قبل أن تكون فنانة؛ فطيبة قلبها السبب الرئيسي وراء نجاح أعمالها، والجمهور يحبها لفنها ولشخصيتها».

 

هناك جيل صاعد وواعد قادر على حماية الأغنية المغربية

رحب سعد لمجرد بدخوله عالم السينما والتمثيل المصري مع الفنان محمد رمضان بعد النجاح الكبير الذي حققته أغنيتهما «إنساي»: «أحب التمثيل بل أعشقه، وأتمنى من كل قلبي أن أقتحم عالم التمثيل، وحبذا لو كان مع صديقي الفنان محمد رمضان، فأنا ورمضان تحدثنا كثيراً في ذلك الأمر وقت تصوير كليب الأغنية، والجمهور أحبنا سوياً، الكرة الآن في ملعب محمد رمضان، وأنا في الانتظار».