أفضل الأجهزة اللوحية لعام 2024

«أبل آيباد» (10.2 بوصة... الجيل التاسع... 2021)
«أبل آيباد» (10.2 بوصة... الجيل التاسع... 2021)
TT

أفضل الأجهزة اللوحية لعام 2024

«أبل آيباد» (10.2 بوصة... الجيل التاسع... 2021)
«أبل آيباد» (10.2 بوصة... الجيل التاسع... 2021)

الأجهزة اللوحية عبارة عن حواسيب محمولة لها قابلية استخدام كبيرة، وهي أقل تعقيدا من الحاسوب التقليدي. وأفضل جهاز لوحي هو الجهاز متعدد الاستخدامات بما يكفي لجميع أنواع حالات الاستخدام في المنزل أو المدرسة أو العمل.

أجهزة لوحية

في حين أن العثور على أفضل جهاز لوحي ليس صعبا، فإن معرفة من أين تبدأ قد تكون صعبة للغاية، وهذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه اختبارات ومراجعات مجلة «سي نت» CNET. لقد اخترنا الأفضل على الإطلاق، ويمكن لهذه الأجهزة اللوحية القيام بكل شيء، بما في ذلك التحقق من البريد الإلكتروني، وإدارة الشؤون المالية، واختبار مهاراتك الفنية، أو تصفح «يوتيوب» ومشاهدة مقاطع الفيديو بصورة عابرة.

لا يمكنك مناقشة الأجهزة اللوحية من دون الحديث عن شركة «أبل». وقد حدثت الشركة مجموعة «آيباد» الخاصة بها بالكامل في عام 2022، مع معالجات أسرع عبر جميع الطرز الأخيرة.

وقدمت «أبل» جهاز «آيباد» من الجيل العاشر بتصميم جديد تماما. وفي حين أن هذا الإصدار المحدث يحصل على مجموعة من الميزات، إلا أنه يأتي أيضا بسعر أعلى. لذا، فإن «أبل» لا تزال تبيع الجيل التاسع من «الآيباد» بوصفه الخيار الأقل تكلفة.

وفي حين أن جهاز «آيباد» يظل «الملك» في هذا المجال، إلا أن الأجهزة اللوحية العاملة بنظام «أندرويد» قد عادت من جديد. ويعد الجهاز اللوحي «غوغل بيكسل» خيارا ممتازا، وبسعر معقول، وهو مناسب للاستخدام المنزلي أو العائلي. وإذا لم تستثمر في أي من نظم «أبل» أو «أندرويد» الحاسوبية وتريد فقط قائمة جيدة يمكن الاعتماد عليها للحوسبة خلال التنقل، يمكن لجهاز «كرومبوك دويت 3» من «لينوفو» تقديم تلك الميزة وأكثر.

خيارات جيدة

وإليك هذه الخيارات لمعرفة المزيد عن كل من هذه الأجهزة اللوحية الرائعة:

* «أبل آيباد» (10.2 بوصة، الجيل التاسع، 2021) Apple iPad (10.2-inch, 9th generation, 2021)- أكثر أجهزة «آيباد» المتوفرة بسعر مناسب.

لقد أعربنا دائما عن تقديرنا لجهاز «آيباد» الأساسي من الجيل التاسع لسعره المناسب. ورغم أن هذا الطراز قد أصبح قديما الآن، فإنه لا يزال يعمل بشكل فعال، حيث تبدو رقاقة «A13» القديمة، والشاحن السريع المرافق، وتصميم زر «تاتش آي دي»، كلها تبدو قديمة بعض الشيء ولكنها تعمل بصورة جيدة.

حجم شاشة هذا «الآيباد» مثالي للعمل اليومي والممتع، وهناك كاميرا أمامية مركزية «Center Stage» ذات تكبير تلقائي، وعلى عكس «آيباد» من الجيل العاشر، فإن قلم «أبل» من الجيل الأول لا يحتاج إلى مفتاح إلكتروني للعمل. هذا الطراز به أيضا مقبس لسماعة رأس، ولا يزال متوافقا مع مجموعة من حافظات لوحة المفاتيح، أيضا.

جهاز «غوغل بيكسل» اللوحي

«غوغل» و«لينوفو»

* جهاز «غوغل بيكسل» اللوحي Google Pixel Tablet- أفضل جهاز لوحي كامل يعمل بنظام «أندرويد» للعائلات.

يعمل الجهاز اللوحي «بيكسل»، متعدد الاستخدامات والقابل للإرساء من «غوغل»، كمركز منزلي رئيسي، وهو مساعد مزود بمكبر صوت، كما أن مميزاته متعددة المهام تعمل بشكل رائع. عليك البحث عن خيارات القلم ولوحة المفاتيح، لكن «غوغل» على خلاف ذلك قد قدمت بديلا عائليا رائعا لجهاز الآيباد لأي شخص يفضل نظام الأندرويد البيئي.

معالج «غوغل تينسور جي2» سريع، وكاميرا أمامية جيدة لمحادثات الفيديو وشاشة عرض واضحة، إضافة إلى تجربة برمجيات «غوغل أندرويد» النظيفة، تجعل جميعها هذا الجهاز واحدا من الأجهزة اللوحية المفضلة الجديدة من العام الماضي.

جهاز «لينوفو كرومبوك دويت 3»

* «لينوفو كرومبوك دويت3» Lenovo Chromebook Duet 3-جهاز «كرومبوك» اللوحي بسعر معقول.

إن جهاز «لينوفو كرومبوك دويت3» جهاز لوحي صغير، يعمل بنظام تشغيل «كروم أو إس»، وبحجم شاشة 11 بوصة، مع لوحة مفاتيح ولوحة لمس قابلة للانفصال.

إنه اختيار جيد إذا كنت تبحث عن جهاز محمول وخفيف الوزن بسعر معقول لإنجاز بعض الأعمال خلال التنقل، أو الرسم، أو تدوين الملاحظات أثناء الدراسة، أو مباشرة مهام بسيطة مثل البريد الإلكتروني، وتصفح الويب، والألعاب، والقراءة، ومقاطع الفيديو.

* مجلة «سي نت»، خدمات «تريبيون ميديا».


مقالات ذات صلة

مؤشر تبني التقنيات الناشئة في السعودية يرتفع إلى 70.7 %

الاقتصاد شهد مؤتمر «ليب 2024» تمويلاً بمليار دولار لأعمال التقنيات الناشئة بالسعودية (الشرق الأوسط)

مؤشر تبني التقنيات الناشئة في السعودية يرتفع إلى 70.7 %

سجّل مؤشر أداء الجهات الحكومية في تبنّي التقنيات الناشئة، تحسناً ملموساً بنسبة 10 في المائة مقارنة بالعام الماضي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا تأثرت مئات الرحلات في مطارات عدة حول العالم نتيجة العطل الذي أصاب الشاشات التي تعمل بنظام «ويندوز» (إ.ب.أ)

تحديث برمجي أمني يعطل ملايين الأجهزة العاملة بنظام «ويندوز 10» حول العالم

تعطلت ملايين أجهزة الكومبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل «ويندوز» في جميع أنحاء العالم نتيجة تحديث برمجي تابع لشركة الأمن السيبراني «كراود سترايك»، فماذا حدث؟

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا تم تصنيع هذه البطاريات من الهلاميات المائية وهي عبارة عن شبكات ثلاثية الأبعاد من البوليمرات التي تتكون من أكثر من 60% من الماء (شاترستوك)

«بطاريات هلامية» ناعمة قابلة للتمدد مستوحاة من ثعابين البحر

تَحمل وعداً لتطبيقات تتراوح من التكنولوجيا القابلة للارتداء إلى الغرسات الطبية لتوصيل الأدوية وعلاج الحالات العصبية مثل الصرع.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا الهاكثون يسعى لتطوير حلول فعالة ومستدامة لتبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في جميع القطاعات (واس)

«هاكاثون» سعودي لتطوير حلول تقنية مبتكرة

أتاحت وزارة الاتصالات السعودية التسجيل في هاكثون «تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة»، الذي سيقام حضورياً في الرياض خلال الفترة بين 8 - 10 أغسطس المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا تساهم «كاوست» بتعزيز ريادة السعودية في تطوير وتبني تقنيات اتصالات الجيل السادس (واس)

«كاوست» لتعزيز ريادة السعودية في تقنيات «الجيل السادس»

دخلت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست» بمدينة ثول (غرب السعودية)، عصراً بحثياً جديداً لتطوير تقنيات الاتصالات من الجيل «الخامس 5G» إلى «السادس 6G».

«الشرق الأوسط» (جدة)

الذكاء الاصطناعي يرصد السرطان بدقة أكبر من الأطباء

الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)
الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)
TT

الذكاء الاصطناعي يرصد السرطان بدقة أكبر من الأطباء

الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)
الذكاء الاصطناعي تفوق على الأطباء بنسبة 17 % (رويترز)

قالت دراسة جديدة إن الذكاء الاصطناعي يتفوق على الأطباء، بنسبة 17 في المائة، عندما يتعلَّق الأمر برصد واكتشاف السرطان.

وبحسب شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، فقد أجرى الدراسة باحثون من جامعة كاليفورنيا لاختبار مدى فاعلية برنامج ذكاء اصطناعي يدعى «Unfold AI»، في كشف السرطان.

ويستخدم برنامج «Unfold AI» الذي صممته شركة «أفيندا هيلث» في كاليفورنيا، وتمت الموافقة عليه مؤخراً من قبل «هيئة الغذاء والدواء الأميركية»، خوارزمية تتنبأ باحتمالية الإصابة بالسرطان بناءً على أنواع مختلفة من البيانات السريرية.

وأُجريت الدراسة على 50 مريضاً بسرطان البروستاتا خضعوا لجراحة لإزالة الأورام، حيث بحث فريق الأطباء عن أي علامات على بقاء السرطان في أجسامهم.

وبعد بضعة أشهر، أجرى برنامج الذكاء الاصطناعي نفس التحليل.

الأداة الجديدة تستخدم خوارزمية تتنبأ باحتمالية الإصابة بالسرطان (أ.ف.ب)

ووجد فريق الدراسة أن البرنامج تمكن من رصد السرطان بدقة 84 في المائة، مقارنة بدقة 67 في المائة للحالات التي اكتشفها الأطباء.

وقال الدكتور علي كاسرايان، طبيب المسالك البولية في فلوريدا، إنه يستخدم تقنية Unfold AI في مشاوراته مع المرضى حول كيفية التعامل مع سرطان البروستاتا وإدارته.

وأضاف لـ«فوكس نيوز»: «يأخذ الذكاء الاصطناعي المعلومات المتوفرة لدينا حول سرطان البروستاتا لدى مرضى بعينهم - مثل الإشعات والتحاليل ونتائج الخزعات - وينشئ تصوُّره لوجود ومدى تطور السرطان».

وتابع: «بالإضافة إلى رصد المرض بدقة، تخبرنا النتائج التي نحصل عليها من Unfold AI عن أفضل علاج لحالة المريض، وما إذا كان العلاج الجراحي الجذري، أو العلاج الإشعاعي، مما يضمن تحسين علاج السرطان».

وكتب الباحثون أنه بناءً على هذه النتائج، يمكن أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تشخيصات أكثر دقة وعلاجات أكثر استهدافاً، مما يقلل الحاجة إلى إزالة الغدة بالكامل والآثار الجانبية التي يمكن أن تصاحب ذلك، مثل سلس البول.

ومن جهته، حذر الدكتور هارفي كاسترو، طبيب الطوارئ المعتمد الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة من أن دقة الذكاء الاصطناعي تعتمد بشكل كبير على جودة البيانات التي يتم تدريبه عليها، مشيراً إلى أن البيانات الضعيفة قد تؤدي إلى تشخيصات غير دقيقة.

وحذر كاسترو من «الاعتماد المفرط» على الذكاء الاصطناعي.