نظام تشغيل أجهزة «أبل» اللوحية سيخضع لقانون الأسواق الرقمية الأوروبي

«أبل» والاتحاد الأوروبي (أ.ف.ب)
«أبل» والاتحاد الأوروبي (أ.ف.ب)
TT

نظام تشغيل أجهزة «أبل» اللوحية سيخضع لقانون الأسواق الرقمية الأوروبي

«أبل» والاتحاد الأوروبي (أ.ف.ب)
«أبل» والاتحاد الأوروبي (أ.ف.ب)

أعلنت المفوضية الأوروبية، الاثنين، أن نظام التشغيل «آي بادوس» iPadOS لأجهزة «أبل» اللوحية سيخضع لقواعد المنافسة الجديدة الأكثر صرامة التي نص عليها قانون الأسواق الرقمية.

وبدأ تطبيق هذه القواعد منذ بداية مارس (آذار) على بعض الخدمات الرئيسية للشركات الأميركية العملاقة الخمس في هذا القطاع («ألفابيت» و«أمازون» و«أبل» و«ميتا» و«مايكروسوفت») وشركة «بايت دانس» الصينية، مالكة «تيك توك» من أجل وقف إساءة استخدام المركز المهيمن.

وضمن مجموعة «أبل»، عَدّ نظام تشغيل الهواتف الذكية «آي أو إس» iOS ومتصفح «سفاري» ومتجر التطبيقات «آب ستور» ضمن الخدمات الخاضعة للتنظيم الجديد الذي يهدف إلى إحداث تعديل عميق لممارسات الشركات الرقمية العملاقة.

وباتت أمام «أبل» مهلة ستة أشهر للتأكد من أن «آي بادوس» متوافق تماماً مع القواعد التي يلحظها القانون الأوروبي.

وعلّقت «أبل» في بيان مؤكدة أنها ستواصل «العمل بشكل بناء مع المفوضية الأوروبية للامتثال لقانون الأسواق الرقمية، فيما يتعلق بكل الخدمات» التي يشملها.

وأضافت المجموعة: «سيبقى تركيزنا منصبّاً على تقديم أفضل المنتجات والخدمات لزبائننا الأوروبيين، مع الحد في الوقت نفسه من المخاطر الجديدة المتعلقة بالخصوصية وأمن البيانات التي ينطوي عليها قانون الأسواق الرقمية بالنسبة إلى مستخدمينا».

ويفرض القانون الأوروبي سلسلة من الالتزامات والمحظورات المصممة خصيصاً لمكافحة الإجراءات غير العادلة التي أدت إلى منع المنافسة أو تقييدها.

ومن بين الأمثلة الكثيرة على ذلك منع «غوغل» من الآن فصاعداً من استغلال الحالة شبه الاحتكارية التي يمارسها محرك البحث التابع لشبكة «غوغل» لدعم خدمات المجموعة من خلال عرض المراجع التابعة لها بشكل أوضح على حساب المنافسين في عمليات البحث عن الفنادق، أو تذاكر السفر أو غيرها من السلع الاستهلاكية المبيعة عبر الإنترنت.

ويُفترض بشركة «أبل» أن تفتح أجهزتها «آيفون» لمتاجر التطبيقات الأخرى غير متجرها الخاص ولأنظمة الدفع المنافسة مع «أبل باي» Apple Pay.

ويفرض القانون على المخالفين غرامات تصل إلى 10 في المائة من حجم التداول العالمي للمجموعة المعنية وحتى 20 في المائة في حال تكرار المخالفة.


مقالات ذات صلة

ماذا تعرف عن «M4» أول رقاقة من «أبل» مصممة خصيصاً للذكاء الاصطناعي؟

تكنولوجيا معمارية 3 نانومتر تُقدم «M4» أداءً استثنائياً مع تركيز خاص على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ما يجعلها القلب النابض للأجهزة الحديثة (أبل)

ماذا تعرف عن «M4» أول رقاقة من «أبل» مصممة خصيصاً للذكاء الاصطناعي؟

كشفت «أبل»، يوم الثلاثاء، عن رقاقة «M4»، حيث تم تصميمها بمعمارية الرقاقة 3 نانومتر، وهي أول رقاقة من «أبل» مصممة خصيصاً للذكاء الاصطناعي منذ البداية. تعد«M4»…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا جهاز «الآيباد برو» الجديد يأتي مزوداً بشريحة M4 الأحدث (أبل)

«أبل» تكشف عن أكبر تحديث لأجهزة وملحقات سلسلة «الآيباد»

في أكبر تحديث لأجهزتها اللوحية، كشفت شركة «أبل»، عملاق صناعة التكنولوجيا الأميركية، عن أحدث طرازات سلسلة الآيباد، وذلك من خلال تعزيزها بتقنيات جديدة وتحسينات…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا شكاوى حول تطبيق الساعة في أجهزة «آيفون» حيث إن المنبهات لا تصدر أي صوت عند الحاجة للتنبيه (الشرق الأوسط)

كن حذراً من خلل منبه ساعة «آيفون»!!!

تفاجأ العديد من مستخدمي «آيفون» بأن منبهاتهم ترن بشكل صامت، ما خلق موجة من الحيرة والإحباط، فما القصة؟

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
الاقتصاد شعار شركة «آبل» على أحد متاجرها (أ.ب)

أسوأ أداء لـ«آبل» في الصين منذ عام 2020

تراجعت شحنات الهواتف الذكية من شركة «آبل» في الصين بنسبة 19 في المائة في الربع الأول من العام وهو أسوأ أداء منذ عام 2020

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد متداولون في بورصة نيويورك يراقبون تطور أداء الأسهم (رويترز)

تقارير أرباح «العظماء السبعة» للتكنولوجيا... اختبار مهم لأداء «وول ستريت»

يمكن أن تكون تقارير الأرباح التي ستصدر اعتباراً من الثلاثاء من بعض أكبر شركات التكنولوجيا، بمثابة اختبار مهم لارتفاع الأسهم الأميركية.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

تقرير: «نيورالينك» عانت لسنوات من مشكلات في شرائح الدماغ

إيلون ماسك وشعار شركة «نيورالينك» (رويترز)
إيلون ماسك وشعار شركة «نيورالينك» (رويترز)
TT

تقرير: «نيورالينك» عانت لسنوات من مشكلات في شرائح الدماغ

إيلون ماسك وشعار شركة «نيورالينك» (رويترز)
إيلون ماسك وشعار شركة «نيورالينك» (رويترز)

أكد تقرير جديد نشرته وكالة «رويترز» للأنباء نقلا عن مصادر مطلعة أن إعلان شركة «نيورالينك» الأسبوع الماضي حدوث خلل في الأسلاك الصغيرة الموجودة داخل الغرسة الدماغية لمريضها الأول، مشكلة عانت منها الشركة لسنوات.

وكان نولاند أربو (29 عاما) المصاب بالشلل الرباعي جراء تعرضه لحادث سيارة، خضع لعملية زرع غرسة «ان 1» الدماغية من ابتكار «نيورالينك»، الشركة الأميركية الناشئة التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، وهي أول عملية زرع جهاز مماثل في جسم إنسان.

والأسبوع الماضي، قالت «نيورالينك» إنها أصلحت مشكلة في غرستها الدماغية تسببت موقتاً في خفض قدرة أربو على تحريك مؤشر فأرة كومبيوتر عن طريق التفكير. وقالت الشركة: «في الأسابيع التي تلت العملية، تحركت بعض الأسلاك من مكانها، ما أدى إلى انخفاض واضح في عدد الأقطاب الكهربائية الفعالة».

وتابعت الشركة: «لحلّ هذا الخلل، غيّرنا خوارزمية التسجيل لتكون حساسة أكثر للإشارات الدماغية، وبتحسين تقنيات ترجمة هذه الإشارات إلى حركات مؤشر الفأرة».

ولم يشر منشور الشركة إلى أي آثار صحية ضارة تعرض لها أربو ولم يكشف عن عدد الأسلاك التي تحركت من إجمالي 64 سلكاً موجوداً بالغرسة.

الغرسة التي ابتكرتها «نيورالينك» (أ.ف.ب)

وقال 3 أشخاص مطلعين على الأمر لـ«رويترز» إن الشركة علمت من التجارب التي أجرتها على الحيوانات قبل الحصول على موافقة الولايات المتحدة العام الماضي أن الأسلاك قد تتحرك، لتقلل من عدد الأقطاب الكهربائية الحساسة التي تفك تشفير إشارات الدماغ.

وأضافت المصادر أن «نيورالينك» عدّت أن المخاطر منخفضة ولا تستحق اتخاذ خطوات لإعادة تصميم الغرسات.

وقال أحد المصادر إنه «إذا واصلت شركة (نيورالينك) التجارب دون إعادة التصميم، فقد تواجه المزيد من التحديات والمشكلات إذا تحركت المزيد من الأسلاك وثبت أن تعديل الخوارزمية لجعلها أكثر حساسية للإشارات غير كافٍ».

لكن إعادة تصميم الأسلاك تأتي بمخاطرها الخاصة.

فقد سعت الشركة إلى تصميم الأسلاك بطريقة تجعل إزالتها سلسة، بحيث يمكن تحديث الغرسة بمرور الوقت مع تحسن التكنولوجيا.

وقال اثنان من المصادر إن «إعادة تصميمها بشكل يجعلها أكثر ثباتا في الدماغ، على سبيل المثال، قد تؤدي إلى تلف أنسجة المخ إذا تحركت الأسلاك أو إذا احتاجت الشركة إلى إزالة الغرسة».

وقال أحد الأشخاص إن «هيئة الغذاء والدواء» الأميركية كانت على علم بالمشكلة المحتملة لأن الشركة شاركت نتائج الاختبارات على الحيوانات كجزء من البيانات التي قدمتها للهيئة للحصول على الموافقة لبدء التجارب البشرية.

ورفضت «هيئة الغذاء والدواء» التعليق على ما إذا كانت على علم بالمشكلة أو أهميتها المحتملة، إلا أنها قالت لـ«رويترز» إنها ستواصل مراقبة سلامة المرضى المسجلين في دراسة «نيورالينك».

والعام الماضي، منحت الهيئة ترخيصاً لـ«نيورالينك» لبدء التجارب البشرية على الغرسات، وذلك بعد رفضها الأمر في البداية بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الأشخاص.

وأفادت تقارير إخبارية بأن التجارب التي أُجريت على الحيوانات، تسببت في معاناة لبعضها. وقال موظفون سابقون بالشركة، لـ«رويترز»، إنه في إحدى الحالات، جرى زرع الجهاز في موضع خاطئ بالخنازير، ما أدى إلى نُفوقها.


كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في حل النزاعات خارج المحاكم؟

يتم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التحكيم بالمهام بما في ذلك البحث القانوني وصياغة المستندات والمراجعة الشاملة
يتم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التحكيم بالمهام بما في ذلك البحث القانوني وصياغة المستندات والمراجعة الشاملة
TT

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في حل النزاعات خارج المحاكم؟

يتم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التحكيم بالمهام بما في ذلك البحث القانوني وصياغة المستندات والمراجعة الشاملة
يتم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التحكيم بالمهام بما في ذلك البحث القانوني وصياغة المستندات والمراجعة الشاملة

يشهد التحكيم الذي يُعتبر وسيلة لحل النزاعات خارج المحاكم التقليدية تحولاً كبيراً، مدفوعاً بالتكامل السريع للذكاء الاصطناعي. ورغم أن هذا التحول يَعِد بإعادة تعريف كيفية حل النزاعات من خلال إدخال السرعة والكفاءة، فإنه يفرض أيضاً تحديات فريدة يمكن أن تؤثر على عدالة وشفافية الإجراءات.

الكفاءة والشفافية في التحكيم

وفقاً لآرون فيسويسواران الشريك في شركة المحاماة العالمية «Addleshaw Goddard»، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في الأبحاث القانونية وصياغة المستندات القانونية البسيطة وإجراء مراجعة المستندات. ويعُد فيسويسواران في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط» أن التطبيقات الأكثر تقدماً تتضمن تلخيص المستندات الكبيرة وصياغة المستندات الإجرائية والمساعدة في صياغة رسائل البريد الإلكتروني. ويقول إنه يمكن لهذه التكنولوجيا أن تقلل بشكل كبير من الوقت والتكلفة التي ينطوي عليها التحكيم، مما يجعل العملية أكثر كفاءة.

آرون فيسويسواران الشريك في شركة المحاماة العالمية «Addleshaw Goddard» (الشرق الأوسط)

يعتبر فيسويسواران أن قدرة الذكاء الاصطناعي على تلخيص مجموعات كبيرة من المرافعات وتوليد نظريات القضية يمكن أن تساعد المحامين والمحكمين على حد سواء في إدارة القضايا المعقدة.

على سبيل المثال، يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء استراتيجيات للاستجواب بناءً على إفادات الشهود أو تقارير الخبراء، ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى استعدادات أكثر شمولاً واستراتيجية لجلسات التحكيم.

كما يؤكد فيسويسواران على أهمية الشفافية عند استخدام الذكاء الاصطناعي في التحكيم. ويرى أنه يجب على الأطراف والمحكمين التأكد من الكشف عن أي استخدام للذكاء الاصطناعي ومعالجة المخاوف المتعلقة بالسرية مقدماً. ويشدد على ضرورة إتمام المناقشات حول المبادئ المحيطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في بداية التحكيم لضمان تكافؤ الفرص وتأمين موافقة الأطراف.

ضمان الدقة والموثوقية

أحد الاهتمامات الأساسية بدمج الذكاء الاصطناعي في التحكيم ضمان دقة وموثوقية المخرجات التي يولدها، خاصة في الحالات المعقدة. تعتمد موثوقية أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدية بشكل كبير على جودة البيانات المدخلة. ويشير فيسويسواران إلى ضرورة اختبار المدخلات بدقة للتأكد من صحتها وموثوقيتها قبل الاعتماد على المخرجات التي يولدها الذكاء الاصطناعي.

ويقول فيسويسواران إن نظام الذكاء الاصطناعي الآمن لدى شركة «Addleshaw Goddard» على سبيل المثال، يسمح بتحميل المستندات والاستعلام عنها بواسطة المحامين. ومع ذلك، يظل التحقق البشري ضرورياً لضمان دقة استجابات الذكاء الاصطناعي. تسلط هذه الممارسة الضوء على ضرورة الحفاظ على العنصر البشري في عملية التحكيم، حتى عندما تصبح أدوات الذكاء الاصطناعي أكثر تطوراً وموثوقية.

الاعتبارات الأخلاقية وخصوصية البيانات

إن دمج الذكاء الاصطناعي في الممارسات القانونية يطرح العديد من الاعتبارات الأخلاقية. يجب على شركات المحاماة مناقشة استخدام الذكاء الاصطناعي مع العملاء لضمان الشفافية وإدارة التوقعات.

وينوه فيسويسواران في حديثه لـ«الشرق الأوسط» بأنه بالنسبة للمحكمين، يجب الكشف عن استخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات صنع القرار وتنفيذه فقط بموافقة الأطراف. كما يمثل ظهور قرارات التحكيم المزيفة تهديداً متزايداً، حيث يجب أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من المبادئ التوجيهية أو اللوائح لضمان نزاهة عملية التحكيم.

تُعتبر خصوصية البيانات وسريتها أيضاً من الاهتمامات الحاسمة. ويضيف فيسويسواران أن العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي المتاحة للجمهور تعمل على خوادم في بلدان مختلفة، وغالباً ما لا تتحمل أي مسؤولية عن انتهاكات البيانات، مما يؤكد الحاجة إلى موافقة مستنيرة وتدابير صارمة لحماية البيانات.

نظراً لاعتماد الذكاء الاصطناعي على جودة بيانات المدخلات، يظل التحقق من قبل الخبراء البشر ضرورياً لضمان موثوقية المخرجات (شاترستوك)

التحديات والآفاق المستقبلية

في حين أن أدوات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تُحدث ثورة في تحليل الأدلة وعرضها في التحكيم، إلا أنها تشكل تحديات أيضاً. تُعد قدرة الذكاء الاصطناعي على إنشاء التزييف العميق وغيرها من الأدلة الملفقة مصدر قلق كبير. قد تتطلب معالجة هذه التحديات تكنولوجيا يمكنها اكتشاف مثل هذه التلاعبات، مما يضمن صحة الأدلة المقدمة في جلسات التحكيم.

ويشير فيسويسواران إلى الحاجة لتطوير مهارات جديدة للعمل بفعالية مع تقنيات الذكاء الاصطناعي. ويقول إن التدريب على أنظمة الذكاء الاصطناعي، على غرار التدريب على قواعد بيانات البحوث القانونية، سيصبح ضرورياً. كما سيكون فهم قدرات الذكاء الاصطناعي وقيوده أمراً بالغ الأهمية للمحامين للاستفادة من هذه الأدوات بشكل فعال دون المساس بعملية التحكيم.

وفي رد على سؤال حول تطور الإطار التنظيمي لاستيعاب استخدام الذكاء الاصطناعي في التحكيم دون خنق الابتكار، يصرح آرون فيسويسواران بأنه ينبغي أن تظل المرونة واستقلالية الأطراف من المبادئ الأساسية، مما يسمح للأطراف بتحديد أفضل السبل للاستفادة من الذكاء الاصطناعي. ويتابع أنه يجب أن تكون هناك أيضاً تدابير مساءلة للمحكمين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي، خاصة في صياغة قرارات التحكيم.

الفوارق الإقليمية والتنبؤات المستقبلية

وفي حين أن تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي يمكن الوصول إليها على نطاق واسع، فإن الفوارق في اعتمادها قد تنشأ بناء على القدرة الشرائية للأطراف المعنية. وقد تتمكن الأطراف الأكثر ثراء من توفير أدوات ذكاء اصطناعي أكثر تقدماً، ولكن الدقة المتزايدة للأنظمة المتاحة مجاناً يمكن أن تؤدي إلى تكافؤ الفرص بمرور الوقت.

وبالنظر إلى المستقبل، يتوقع فيسويسواران أن يصبح الذكاء الاصطناعي جزءاً لا يتجزأ من جوانب معينة من عملية التحكيم، مثل مراجعة الأدلة الأولية وصياغة المستندات. ومع ذلك، يجب الحفاظ على دور المحكمين في إصدار قرارات مدروسة مبنية على تحليلاتهم وخبراتهم. سيكون ضمان الشفافية والمساءلة في استخدام الذكاء الاصطناعي أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على نزاهة التحكيم.


المفوضية الأوروبية تفتح تحقيقات عن شركة «ميتا» بشأن مخاوف تتعلق بحماية الأطفال

علم الاتحاد الأوروبي وشعار «ميتا» يظهران في هذا الرسم التوضيحي الذي تم التقاطه في 22 مايو 2023 (رويترز)
علم الاتحاد الأوروبي وشعار «ميتا» يظهران في هذا الرسم التوضيحي الذي تم التقاطه في 22 مايو 2023 (رويترز)
TT

المفوضية الأوروبية تفتح تحقيقات عن شركة «ميتا» بشأن مخاوف تتعلق بحماية الأطفال

علم الاتحاد الأوروبي وشعار «ميتا» يظهران في هذا الرسم التوضيحي الذي تم التقاطه في 22 مايو 2023 (رويترز)
علم الاتحاد الأوروبي وشعار «ميتا» يظهران في هذا الرسم التوضيحي الذي تم التقاطه في 22 مايو 2023 (رويترز)

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم (الخميس)، أنها فتحت تحقيقات عن شركة «ميتا»، بشأن مخاوف تتعلق بحماية الأطفال فيما يخص منصتيها، «فيسبوك» و«إنستغرام»، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وتثير التحقيقات مخاوف من أن المنصتين «قد تستغلان نقاط الضعف وقلة الخبرة لدى القصر، وتتسببان لديهم في سلوك إدماني»، بحسب ما ورد في بيان صحافي للمفوضية.

وقال مسؤول في المفوضية إن مصدر القلق الآخر هو تأثيرات «جحر الأرانب» التي «تجذب المرء إلى المزيد والمزيد من المحتوى المزعج». كما يساور المفوضية الأوروبية القلق بشأن وصول القصر إلى محتوى «غير مناسب»، فضلاً عن الخصوصية.


نبيهة سّيد مديرة «موزيلا» الجديدة تريد إعادة «البهجة والإبداع» إلى الإنترنت

المحامية نبيهة سيّد
المحامية نبيهة سيّد
TT

نبيهة سّيد مديرة «موزيلا» الجديدة تريد إعادة «البهجة والإبداع» إلى الإنترنت

المحامية نبيهة سيّد
المحامية نبيهة سيّد

تنضم نبيهة سيد، التي كانت تشغل في السابق منصب الرئيسة التنفيذية لمنظمة «ذا ماركآب» الإخبارية الاستقصائية غير الربحية، إلى مؤسسة «موزيلا» مديرةً تنفيذيةً، حسبما صرحت للكاتب ستيفن ميلينديز بمجلة «فاست كومباني» في مقابلة حصرية.

وسوف تدخل نبيهة سيد (الأميركية من أصل باكستاني) إلى منظمة تتطلع إلى جلب منهج «موزيلا» المفتوح المصدر الداعم لحرية المستخدم، إلى مجال الذكاء الاصطناعي سريع النمو.

متصفح «فايرفوكس»

تعزيز حرية المستخدم

تعمل مؤسسة «موزيلا» Mozilla Foundation - وهي المنظمة الأم غير الربحية لشركة Mozilla Corporation الربحية، التي اشتهرت بإنتاج متصفح «فايرفوكس» Firefox - بشكل عام على تعزيز التقنيات المفتوحة وتحكم المستخدم في البيانات والأجهزة الشخصية.

في العام الماضي، أعلنت المؤسسة عن استثمار بقيمة 30 مليون دولار في «موزيلا إيه آي» Mozilla.ai - وهو مختبر جديد يركز على بناء أدوات ذكاء اصطناعي جديرة بالثقة ومفتوحة المصدر - واستحوذت على شركة «فايكسبوت»، التي تطور أدوات الذكاء الاصطناعي لمساعدة المتسوقين على اكتشاف مراجعات المنتجات المزيفة وفهم التقييمات الحقيقية، كجزء من دفعة شاملة لتشكيل الذكاء الاصطناعي لضمان الصالح العام.

الفاعلية الإنسانية والصالح العام للإنترنت

بالنسبة للسيدة نبيهة فإن هذه هي الخطوة الطبيعية التالية في مسيرة مهنية مبنية على تعزيز الفاعلية الإنسانية والصالح العام عبر الإنترنت - حتى مع الشعور أخيراً بأن عدداً قليلاً من الشركات الكبيرة التي تهدف إلى الربح تهيمن على الإنترنت.

تقول نبيهة سيد: «إن موزيلا هي واحدة من تلك العلامات التجارية التي أعتقد أنني عرفتها منذ وعيي المبكر بالإنترنت... وهي واحدة من تلك العلامات التجارية التي لديها تاريخ في وضع الناس قبل الربح، والإبداع قبل الهيمنة»، وقبل انضمامها إلى «ذا ماركآب» The Markup في عام 2019، عملت نبيهة سيد محامية في قضايا الإعلام وحق التعبير، ومستشارة عامة مشاركة في موقع «بازفيد» BuzzFeed في الوقت الذي كان فيه قسم الأخبار بالموقع ينشر بانتظام تحقيقات وتعليقات حائزة على جوائز.

الفرح والإبداع في المحتوى الإخباري

وتضيف: «كانت غرفة أخبار (بازفيد) تدور في الأساس حول الفرح والإبداع ومن ثم الاستماع إلى ما كان الناس يطرحونه في العالم... أعتقد أن هذه المبادئ الثلاثة المتمثلة في الفرح والإبداع والاستماع هي مبادئ مهمة حقاً لعمل مؤسسة (موزيلا)».

نبيهة السيد في الثامنة والثلاثين من عمرها الآن، وكانت قد بلغت سن الرشد في الأيام الأولى للويب. وفي حالتها، كان ذلك يعني استخدام جهاز الكومبيوتر المنزلي وتتمتع بالكتابة والمراسلة والتواصل مع الأصدقاء والأقارب. ولذا فإنها ترغب في رؤية الأجيال المقبلة تتمتع بالإنترنت، حتى لو كانت الأدوات والتقنيات الدقيقة التي يستخدمونها ستبدو مختلفة عن العصر الذي دخلت فيه موزيلا الوعي العام لأول مرة، وذلك بهدف توفير بديل لاحتكار متصفح مايكروسوفت. وتتابع سيد: «يجب أن تتسم الحياة الرقمية للناس بالبهجة والإبداع».

استخدام بلا تتبّع ورصد

عملت سيد بالفعل مع «موزيلا» خلال فترة وجودها في «ذا ماركآب» عندما قامت المنظمتان بتجنيد المستخدمين لتتبع نوع البيانات عبر الإنترنت التي تم جمعها بواسطة تقنية التتبع الخاصة بـ«ميتا». واكتشف ذلك البحث رمزاً للتبع خاص بشركة «ميتا» وهو Meta Pixel الذي يراقب سلوك المستخدم على المواقع الحساسة مثل مواقع بوابات المرضى الطبية، ومواقع لنموذج طلب المساعدة المالية التابع لوزارة التعليم.

وساعدت برامج تتبع الخصوصية الأخرى التي تم تطويرها في «ذا ماركآب» الباحثين على اكتشاف Meta Pixel في أماكن أخرى لا يرغب الكثير من الأشخاص في تتبعها لهم. وتقول نبيهة سيد: «هذا هو نوع الأداة التي أرغب في مواصلة العمل والاستثمار فيها وبنائها».

وتشير نبيهة سيد إلى أن «موزيلا» قامت ببعض أعمالها الخاصة لتعزيز فهم البرامج والأجهزة التي يستخدمها الأشخاص عبر الإنترنت، مثل إنشاء مركز لمعلومات الخصوصية حول البرامج والأدوات الذكية الشائعة وإنشاء ملحق للمتصفح للسماح للمستخدمين بتسجيل توصيات «يوتيوب» غير السارة. وتقدم المؤسسة أيضاً منحاً للترويج لـ«إنترنت أكثر انفتاحاً وشمولاً» وتقدم زمالات لتمويل الباحثين والناشطين العاملين في هذا المجال.

إنترنت منفتح

تقول نبيهة سيد، وهي تستعد للإشراف على عمل «موزيلا» خلال عصر الذكاء الاصطناعي، إن تجربتها في كل من القانون والصحافة علمتها أن تفكر في مشاكل مثل شكل عالم التكنولوجيا من حيث «الأنظمة والهياكل» - وما تتطلبه التحولات المعاصرة. وتضيف: «هذه الأمور ليست محفورةً على لوح رخامي بالنسبة لنا... لذا يمكننا بناء شيء أفضل».

مجلة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».


98 % من الشركات السعودية ستدمج الذكاء الاصطناعي في أمنها السيبراني

99 % من المشاركين في الاستطلاع يشيرون إلى زيادة معتدلة إلى كبيرة في ميزانياتهم الخاصة بالأمن السيبراني خلال السنتين الماضيتين (سيسكو)
99 % من المشاركين في الاستطلاع يشيرون إلى زيادة معتدلة إلى كبيرة في ميزانياتهم الخاصة بالأمن السيبراني خلال السنتين الماضيتين (سيسكو)
TT

98 % من الشركات السعودية ستدمج الذكاء الاصطناعي في أمنها السيبراني

99 % من المشاركين في الاستطلاع يشيرون إلى زيادة معتدلة إلى كبيرة في ميزانياتهم الخاصة بالأمن السيبراني خلال السنتين الماضيتين (سيسكو)
99 % من المشاركين في الاستطلاع يشيرون إلى زيادة معتدلة إلى كبيرة في ميزانياتهم الخاصة بالأمن السيبراني خلال السنتين الماضيتين (سيسكو)

تشير دراسة جديدة أجرتها شركة «سيسكو» حول الطفرة الكبيرة في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات الأمن السيبراني للمؤسسات في المملكة العربية السعودية أن 98 في المائة من الشركات التي شملها استطلاع الرأي تقوم بدمج تقنيات ذكاء اصطناعي في دفاعاتها الأمنية، خصوصاً في مجال الكشف عن التهديدات والاستجابة لها والتعافي منها.

وحسب مؤشر «سيسكو» للجاهزية للأمن السيبراني لعام 2024، تحاول الشركات السعودية بنشاط تعزيز دفاعاتها وتقويتها على الرغم من استمرار استهدافها بمجموعة متنوعة من الهجمات التي تتراوح من التصيد الاحتيالي وبرامج الفدية إلى هجمات سلسلة التوريد وهجمات الهندسة الاجتماعية. وتمثل تعقيدات الأوضاع الأمنية التي تهيمن عليها حلول متعددة النقاط تحدياً في سياق إحباط هذه التهديدات بشكل فعّال.

سلمان فقيه المدير التنفيذي لشركة «سيسكو» السعودية (سيسكو)

وعي كبير ونهج استباقي

تظهر الدراسة ثقة الشركات السعودية في قدرتها على التعامل مع التهديدات السيبرانية، حيث أبلغت 98 في المائة من الشركات السعودية عن مستوى متوسط ​​إلى عالٍ من الثقة في قدراتها الدفاعية السيبرانية. كما يسلط مستوى الثقة الضوء على الوعي الكبير والنهج الاستباقي التي تتبعه المؤسسات السعودية فيما يتعلق بمخاطر الأمن السيبراني.

وقال سلمان فقيه، المدير التنفيذي لشركة «سيسكو» السعودية إنه ينبغي على الشركات في المملكة أن تكون يقظة جداً تجاه الهجمات السيبرانية، بينما تمضي السعودية قدماً في تنفيذ «رؤية 2030» للتحول إلى اقتصاد رقمي مع تطورات واسعة النطاق في بنيتها التحتية الرقمية. ولتحقيق هذه الغاية، يعد فقيه أن الهيئات الحكومية السعودية والقطاع الخاص يدركان جيداً حجم المخاطر، «وقد عزز الطرفان بشكل كبير استراتيجياتهما في مجال الأمن السيبراني للتصدي لها».

67 % من المشاركين في استطلاع الرأي تعرضوا بالفعل لحادث أمني سيبراني على الأقل في العام الماضي (سيسكو)

ووفقاً لمؤشر «سيسكو»، ذكرت 80 في المائة من الشركات السعودية أنها تتوقع أن يؤدي حادثٌ يتعلق بالأمن السيبراني إلى تعطيل أعمالها خلال الـ12 إلى 24 شهراً المقبلة، في حين أن 67 في المائة تعرضت بالفعل لحادث يتعلق بالأمن السيبراني.

وقد تسببت تلك الحوادث في خسائر مالية تراوحت بين 500.000 دولار أمريكي و600.999 دولار أمريكي على مدار الـ12 شهراً الماضية. كما تؤثر هذه الخسائر على سمعة المؤسسات والشركات، وتعرض استمرارية أعمالها للخطر على المدى الطويل، فضلاً عن أنها تؤكد الحاجة الملحة إلى اتخاذ تدابير أمنية شاملة.

الجهود بين القطاعين العام والخاص مهمة جداً للحفاظ على أمن المملكة السيبراني وتعزيز التقدم التكنولوجي لتكون لوضعها في مكانة متقدمة كدولة آمنة وذات تفكير تطلعي.

سلمان فقيه المدير التنفيذي لشركة «سيسكو» السعودية

ومن اللافت للنظر في تقرير «سيسكو» أن 99 في المائة من الشركات السعودية رفعت ميزانياتها الخاصة بالأمن السيبراني خلال الـ12 إلى 24 شهراً الماضية. وعلاوة على ذلك، ذكر 39 في المائة من المشاركين في استطلاع الرأي أنهم قاموا برفع ميزانياتهم بأكثر من 30 في المائة، كما تنفق 52 في المائة من الشركات السعودية أكثر من 10 في المائة من ميزانياتها لتكنولوجيا المعلومات على قضايا الأمن، وهو ما يعكس الوعي المتزايد بأهمية الأمن السيبراني في العالم الرقمي الراهن.

وتشير الدراسة إلى فجوة واضحة في المواهب السيبرانية، حيث إن 97 في المائة من الشركات السعودية تواجه نقصاً في المواهب المتعلقة بالأمن السيبراني ما يشكل مصدر قلق كبير بالنسبة لأعمالها.

حقائق

59 % من شركات السعودية

لديها أكثر من 10 وظائف شاغرة في مجال الأمن السيبراني وهو أعلى بنسبة 10 % عن المتوسط ​​العالمي «سيسكو»

ويؤثر هذا النقص في عدد المتخصصين ذوي الكفاءة على قدرة الشركات على الاستجابة بفاعلية لمثل هذه التهديدات. وتشير الزيادة في الميزانيات، والبحث عن متخصصين ذوي الكفاءة، وتبني الذكاء الاصطناعي وغير ذلك من التدابير الأمنية المبتكرة، ونهج نشر منصة أمنية، والوعي المتزايد بأهمية الأمن السيبراني، إلى أن المملكة تمضي قدماً على الطريق الصحيح.

وعلى الرغم من  المستوى العالي من الثقة والخطوات الاستباقية التي يتم اتخاذها، فإنه لا يزال هناك مجال لبذل مزيد من الخطوات في سبيل التحسين. وتدرك الشركات السعودية جيداً الطبيعة الديناميكية والمتطورة باستمرار للتهديدات السيبرانية، كما أنها تعلم أن التعامل بشكل استباقي مع مشكلات الأمن السيبراني المحتملة هو عملية مستمرة تتطلب تنفيذ تعديلات وتحسينات على إجراءاتها الأمنية بصورة متواصلة.


الذكاء الاصطناعي في «جيمناي»... إليك أبرز أحداث مؤتمر «غوغل» للمطورين

الرئيس التنفيذي لـ«غوغل» يكشف النقاب عن قدرات الجيل التالي من الذكاء الاصطناعي في مؤتمر المطورين (غوغل)
الرئيس التنفيذي لـ«غوغل» يكشف النقاب عن قدرات الجيل التالي من الذكاء الاصطناعي في مؤتمر المطورين (غوغل)
TT

الذكاء الاصطناعي في «جيمناي»... إليك أبرز أحداث مؤتمر «غوغل» للمطورين

الرئيس التنفيذي لـ«غوغل» يكشف النقاب عن قدرات الجيل التالي من الذكاء الاصطناعي في مؤتمر المطورين (غوغل)
الرئيس التنفيذي لـ«غوغل» يكشف النقاب عن قدرات الجيل التالي من الذكاء الاصطناعي في مؤتمر المطورين (غوغل)

في مؤتمر «غوغل» للمطورين «Google I-O» الذي عُقد يوم الثلاثاء، قدم ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة «غوغل» تطورات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي تَعِدُ بإعادة تشكيل مشهد التكنولوجيا والتفاعل مع المستخدمين. كان الحدث الأبرز في المؤتمر هو تقديم «جيمناي» بقدرات تشمل التفكير عبر النصوص والصور والفيديو والتعليمات البرمجية. يمثل هذا النهج المبتكر قفزة كبيرة في تحويل أي مدخلات إلى مخرجات، ويمهد الطريق لجيل جديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

حدود جديدة في الذكاء الاصطناعي

قبل عام، شاركت «غوغل» خططها الطموحة لـ«جيمناي» عبر طرح نماذجه الأولى التي أظهرت أداءً مميزاً عبر جميع المعايير متعددة الوسائط. استمر هذا التقدم مع تقديم «Gemini 1.5 Pro» وهو نموذج قادر على معالجة مليون رمز في الإنتاج بشكل متسق، مما يضع معياراً جديداً لنماذج الأساس واسعة النطاق.

واليوم يستخدم أكثر من 1.5 مليون مطور نماذج «Gemini» عبر أدوات مختلفة، مستفيدين من إمكاناتها لتصحيح أخطاء التعليمات البرمجية، واكتساب رؤى جديدة، وبناء الجيل التالي من تطبيقات الذكاء الاصطناعي. ويتجلى تأثير «Gemini» عبر مجموعة منتجات «غوغل» بما في ذلك البحث والصور و«Workspace» والبريد الإلكتروني وغير ذلك مما يعرض إمكاناتها التحويلية.

«جيمناي» إلى بحث «غوغل»

أحد أكثر تطبيقات «جيمناي» إثارةً هو دمجه في بحث «غوغل». على مدار العام الماضي، أجابت «غوغل» على مليارات الاستفسارات من خلال تجربة البحث التوليدية، مما سمح للمستخدمين بالبحث بطرق جديدة تماماً، بما في ذلك استخدام استعلامات أطول وأكثر تعقيداً، وحتى البحث بالصور. وكانت النتائج واعدة، مع زيادة استخدام البحث وزيادة رضا المستخدمين، كما تقول الشركة الأميركية.

وخلال مؤتمر المطورين، الثلاثاء، أعلن الرئيس التنفيذي لـ«غوغل» أنه سيتم إطلاق ميزة «AI Overviews» المُجددة بالكامل في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، مع خطط للتوسع في مزيد من البلدان قريباً. تعمل هذه التجربة الجديدة على تعزيز قدرات «جيمناي» لإنشاء تجارب بحث أكثر قوة، وتغيير كيفية تفاعل المستخدمين مع المعلومات والعثور عليها على الإنترنت.

اسأل الصور

حصلت «صور غوغل» (Google Photos) على ترقية كبيرة أيضاً مع «جيمناي». تتيح ميزة «اسأل الصور» الجديدة للمستخدمين البحث في مكتبات الصور الخاصة بهم باستخدام استعلامات اللغة الطبيعية. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين أن يطلبوا من «تطبيق الصور» أن يوضح لهم متى تعلَّم أطفالهم السباحة أو كيف تطورت مهاراتهم في السباحة بمرور الوقت. تتجاوز هذه الميزة عمليات البحث البسيطة عن الكلمات الرئيسية، حيث تستخدم «جيمناي» لفهم السياقات المختلفة وتقديم ملخص شامل للذكريات المطلوبة. سيتم طرح تطبيق «Ask Photos» هذا الصيف، مما يوفِّر تجربة بحث أعمق وأكثر سهولة للمستخدمين.

«غوغل» تُحدث نقلة نوعية في البحث والتفاعل مع العملاء عبر قدرات «جيمناي» في الذكاء الاصطناعي (غوغل)

تعدد الوسائط والسياق الطويل

تسمح قدرات «جيمناي» المتعددة الوسائط بمعالجة وربط أنواع مختلفة من المدخلات، مما يؤدي إلى توسيع نطاق الأسئلة التي يمكنه الإجابة عنها بشكل جذري. ويمكّن «Gemini 1.5 Pro» القادر على التعامل مع نافذة سياق مكونة من مليون رمز مميز، المطورين من جلب كميات هائلة من المعلومات، مثل مئات الصفحات النصية، أو ساعات من الصوت أو الفيديو، أو مستودعات التعليمات البرمجية بأكملها. وذكرت «غوغل» أنه جرى طرح هذه الإمكانية للمعاينة على مدار الأشهر القليلة الماضية، مع تحسينات الجودة عبر الترجمة والترميز والاستدلال.

وخلال الحدث صرح بيتشاي أيضاً بأن النسخة المحسنة من «Gemini 1.5 Pro» متاحة الآن لجميع المطورين على مستوى العالم وبشكل مباشر للمستهلكين في «Gemini Advanced» حيث تدعم 35 لغة. وأضاف أنه يتم توسيع نافذة السياق لتشمل مليوني رمز، متاحة في المعاينة الخاصة، مما يدفع حدود ما هو ممكن مع الذكاء الاصطناعي إلى أبعد من ذلك.

تحسين «Google Workspace»

تعمل إمكانات «جيمناي» أيضاً على تحسين «Google Workspace». على سبيل المثال، يمكن لـ«جيمناي» تلخيص جميع رسائل البريد الإلكتروني الأخيرة من المدرسة، وتحديد المعلومات ذات الصلة، وتحليل المرفقات مثل ملفات «PDF». ويمكنه أيضاً تلخيص التسجيلات الطويلة من «Google Meet»، وصياغة الردود على رسائل البريد الإلكتروني. تهدف هذه الميزات، المتوفرة الآن في «Workspace Labs»، إلى جعل الحياة أسهل للمستخدمين من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي للتعامل مع المهام المعقدة.

نظرة إلى المستقبل

وبالنظر إلى المستقبل، قدم بيتشاي مفهوم وكلاء الذكاء الاصطناعي، والأنظمة الذكية التي يمكنها التفكير والتخطيط وتنفيذ المهام عبر البرامج والأنظمة تحت إشراف المستخدم. يمكن لهؤلاء الوكلاء التعامل مع المهام المعقدة مثل تنظيم الانتقال إلى مدينة جديدة، والعثور على الخدمات المحلية، وتحديث العناوين عبر مواقع إنترنت متعددة. تمثل هذه الرؤية لوكلاء الذكاء الاصطناعي خطوة مهمة نحو إنشاء أنظمة ذكية يمكنها التفكير في المستقبل ومساعدة المستخدمين بطرق مفيدة.

ولدعم هذه التطورات، تواصل «غوغل» الاستثمار في البنية التحتية المتطورة. وقد أعلن الرئيس التنفيذي لـشركة طرح الجيل السادس من وحدات معالجة Tensor (TPUs)، التي تسمى «Trillium». توفر وحدات (TPU) الجديدة تحسيناً بمقدار 4.7x في أداء الحوسبة لكل شريحة مقارنةً بالجيل السابق، وستكون متاحة لعملاء السحابة في أواخر عام 2024. وإلى جانب وحدات (TPU) ستقدم «غوغل» أيضاً وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات الجديدة، بما في ذلك وحدات معالجة الرسوميات «Blackwell» من «إنفيديا»، لدعم أعباء العمل المختلفة.

«جيمناي» يحتل مركز الصدارة في مؤتمر «Google I/O 2024» (غوغل)

«جيمناي» في «خرائط غوغل»

ولم تنسَ «غوغل» تطبيقها الأشهر على الإطلاق «خرائط غوغل»، إذ ستعمل على إدماج قدرات «جيمناي» فيه وتحديداً في واجهة برمجة التطبيقات الموجَّهة إلى المطورين، إذ سيتمكن المطورون من عرض ملخصات الذكاء الاصطناعي للأماكن والمناطق في تطبيقاتهم ومواقعهم الإلكترونية، وستكون تلك الملخصات مبنية على تحليل التعليقات في مجتمع «خرائط غوغل» الذي يضم أكثر من 300 مليون مساهم.

ومع استمرار «غوغل» في تطوير الذكاء الاصطناعي، فإنها تظل ملتزمة التطوير المسؤول. وتشكل مبادرات مثل «الفريق الأحمر» بمساعدة الذكاء الاصطناعي، و«SynthID»، وهي أداة لوضع العلامات المائية على المحتوى الذي ينشئه الذكاء الاصطناعي، جزءاً من هذا الجهد. وشدد بيتشاي على أهمية مجتمع المطورين في قيادة هذه الابتكارات، ودعا الجميع للانضمام إلى تشكيل المستقبل.

سلَّطت «غوغل» في حدث «Google I-O 2024» الضوء على الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي، خصوصاً خلال «عصر جيمناي». ومع التقدم في الوسائط المتعددة والسياق الطويل ووكلاء الذكاء الاصطناعي، تستعد الشركة لإحداث ثورة في تفاعلات العملاء وتجاربهم عبر مجموعة منتجاتها.


«غوغل» تمنح برنامج الدردشة «جيمناي إيه آي» مهارات جديدة

شعار مؤتمر «غوغل» للمطورين الأخير المنعقد يوم أمس في «ماونت فيو» بولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ب)
شعار مؤتمر «غوغل» للمطورين الأخير المنعقد يوم أمس في «ماونت فيو» بولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ب)
TT

«غوغل» تمنح برنامج الدردشة «جيمناي إيه آي» مهارات جديدة

شعار مؤتمر «غوغل» للمطورين الأخير المنعقد يوم أمس في «ماونت فيو» بولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ب)
شعار مؤتمر «غوغل» للمطورين الأخير المنعقد يوم أمس في «ماونت فيو» بولاية كاليفورنيا الأميركية (أ.ب)

عرضت «غوغل» بعض المهارات الجديدة في برنامج «جيمناي أيه آي للدردشة (Gemini AI chatbot)» الخاص بها، في مؤتمر المطورين، يوم أمس الثلاثاء، كما استعرضت «مساعد جيمناي (Gemini assistant)» الجديد الذي يتحدث مع المستخدمين بصفته مساعداً بشرياً.

روبوت دردشة بذاكرة أكبر

وسوف يجري تشغيل نُظم الذكاء الاصطناعي المطورة هذه بواسطة نموذج «جيمناي Pro 1.5» المصمم من قِبل شركة «ديب مايند»، التابعة لـ«غوغل»، والذي يحقق التوازن بين الأداء والسرعة.

على المدى القصير، سيحصل المشتركون في فئة خدمة «جيمناي أدفانسد (Gemini Advanced)» على روبوت دردشة يمكنه استيعاب وتذكر مزيد من المعلومات - أكثر من أي روبوت محادثة آخر موجه للمستهلكين.

استيعاب 1500 صفحة مستندات

تقول «غوغل» إن «جيمناي» يقدم «نافذة سياقية» تحتوي على مليون رمز، مما يعني أنه يمكنه تذكر ما يصل إلى 1500 صفحة من المستندات، أو تلخيص محتويات 100 رسالة بريد إلكتروني.

وتقول «غوغل» إن المستخدم قد يقوم بتحميل اتفاقية إيجار طويلة، ثم يطرح أسئلة على «جيمناي» حول القواعد التي تغطي شؤون الحيوانات الأليفة أو النزاعات حول الإيجار. سيتمكن المستخدمون الآن من تحميل الملفات من «غوغل درايف» مباشرة إلى برنامج الدردشة الآلي.

«جيمناي» يخطط لسفرتك السياحية

وفي عرض توضيحي مباشر، أظهرت «غوغل» كيف يمكن لروبوت الدردشة الآن أن يساعدك بشكل أكثر فعالية في التخطيط للأنشطة خلال رحلة مقبلة... يبدأ الأمر باستخراج تفاصيل الرحلة المقبلة (مواعيد الرحلات، مواقع الفنادق، وما إلى ذلك) من رسائل التأكيد الإلكترونية التي تلقيتها من شركة الطيران والفندق عبر «جي ميل».

وبعد جمع بعض المعلومات منك حول ما تستمتع به أنت وعائلتك، قد يقترح عليك الروبوت بعض المعالم السياحية القريبة من فندقك (استناداً إلى بيانات خرائط «غوغل» التي من المحتمل أن تناسب الفاتورة).

يستخدم برنامج الدردشة الجديد مهاراته في التفكير والتخطيط للنظر في المسائل اللوجستية، مثل ما إذا كان جدول الأعمال المقترح يترك وقتاً كافياً للتنقل بين الأنشطة أم لا.

وتقول «غوغل» إن مستخدمي «جيمناي» سيرون أيضاً تحسينات في مدى فهم برنامج الدردشة الآلي للصور. على سبيل المثال، يمكنك تحميل صورة لمسألة رياضية، والحصول على إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية حلها.

«جيمناي لايف»

كان الإعلان الأكثر إثارة للاهتمام الذي أصدرته شركة البحث العملاقة هو ما يسمى «جيمناي لايف (Gemini Live)»، وهو إصدار أكثر تقدماً من مساعد «جيمناي» الذي يتحدث إليك بأسلوب طبيعي نسبياً.

تقول «غوغل» إن المستخدمين «المباشرين» (أي المشتركين في فئة خدمة «جيمناي أدفانسد») يمكنهم الاختيار من بين عدد من الأصوات. ونظراً لأن «Gemini Pro» سريع، يمكنك مقاطعة المساعد وسيتوقف وينتظر مزيداً من المعلومات قبل المتابعة، تماماً كما يفعل المساعد البشري.

قد تطلب من «لايف» مساعدتك في الاستعداد لمقابلة مع أرباب العمل، قد يقدم المساعد ملاحظات حول سيرتك الذاتية ونقاط القوة ذات الصلة بالوظيفة، أو حتى لعب دور المقابلة وتقديم تعليقات على إجاباتك.

محادثة سمعية بصرية

وتقول الشركة إنها ستضيف عنصراً مرئياً، في وقت لاحق من هذا العام، يسمح للبث المباشر بالتحدث مع المستخدم حول الصور التي «يراها» من خلال كاميرا الهاتف.

و«جيمناي لايف» ليس متاحاً حالياً، إذ إنه سوف يطرح «في الأشهر المقبلة»، كما تقول «غوغل»، ولكن يمكن عدُّه أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال مساعدي الذكاء الاصطناعي.

وقال سيسي هسياو، نائب رئيس «غوغل» والمدير العام لشركة «جيمناي»، خلال مقابلة مع مجلة «فاست كومباني»، يوم الاثنين الماضي: «الاستدلال هو مجموعة قدرات جديدة كنا نعمل عليها، لذا فإن تطبيقه ليس فقط على إنشاء النصوص أو الصور، ولكن في الواقع حل المشكلات باستخدام أدوات أخرى، وتأليف هذه الأدوات هو الملحمة التالية».

مزايا ذكاء متماثلة مع «تشات جي بي تي»

يتشارك «جيمناي لايف» ببعض الميزات والخصائص نفسها التي يملكها «تشات جي بي تي» الجديد المدعوم من «GPT-4o» الذي أعلنته شركة «أوبن إيه آي (OpenAI)»، يوم الاثنين الماضي، إذ يمكن لكلا المساعدين معالجة الصور، وإجراء محادثات تبدو بشرية مع المستخدم، وتذكر كميات كبيرة من المعلومات، والتفكير والتخطيط.

* مجلة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا».


سيارة كهربائية صينية صغيرة ترعب شركات صناعة السيارات الأميركية

«طائر النورس»... سيارة كهربائية صينية رخيصة
«طائر النورس»... سيارة كهربائية صينية رخيصة
TT

سيارة كهربائية صينية صغيرة ترعب شركات صناعة السيارات الأميركية

«طائر النورس»... سيارة كهربائية صينية رخيصة
«طائر النورس»... سيارة كهربائية صينية رخيصة

تمثل السيارة الكهربائية الصينية الصغيرة جيدة الصنع ومنخفضة الثمن، التي تسمى «سيغال» Seagull (طائر النورس)، تهديداً كبيراً لصناعة السيارات الأميركية، إذ جعلت صانعي السيارات والسياسيين الأميركيين يرتجفون، وفقا لوكالة «أسوشييتد برس».

سيارة كهربائية رخيصة

وأطلقت السيارة شركة صناعة السيارات الصينية «بي واي دي» BYD العام الماضي. وهي تباع بنحو 12 ألف دولار في الصين، وتسير بشكل جيد ويتم تصنيعها بمهارة تنافس السيارات الكهربائية الأميركية التي تكلف ثلاثة أضعاف ذلك السعر. وتبلغ تكلفة النسخة الأقصر مدى أقل من 10 آلاف دولار.

إلا أن التعريفات الجمركية على المركبات الصينية المستوردة ستبقي سيارة «سيغال» خارج أميركا في الوقت الحالي، ومن المحتمل أن يتم بيعها بأكثر من 12 ألف دولار إذا تم استيرادها. وقد يهز الظهور السريع للسيارات الكهربائية منخفضة السعر من الصين، صناعة السيارات العالمية بطرق لم نشهدها منذ وصول المصنعين اليابانيين خلال أزمات النفط في السبعينات.

«قم ببناء أحلامك»

قد تكون «بي واي دي» الحروف المختصرة لعبارة Build Your Dreams التي تعني «قم ببناء أحلامك»، بمثابة كابوس لصناعة السيارات في الولايات المتحدة.

وقال سام فيوراني، نائب رئيس شركة «أوتو فوركاست سوليوشنس» AutoForecast Solutions بالقرب من فيلادلفيا: «أي شركة سيارات لا تهتم بها كمنافس ستخسر عندما تصل إلى سوقها... إن دخول (بي واي دي) إلى السوق الأميركية ليس أمراً مستبعداً. المسألة مسألة وقت».

ويرى السياسيون والمصنعون الأميركيون بالفعل أن السيارات الكهربائية الصينية تمثل تهديداً خطيراً. ومن المتوقع أن تعلن إدارة بايدن اليوم الثلاثاء عن رسوم جمركية بنسبة 100% على السيارات الكهربائية المستوردة من الصين، قائلة إنها تشكل تهديداً للوظائف والأمن القومي في الولايات المتحدة.

انقراض السيارات الأميركية

يقول تحالف التصنيع الأميركي في ورقة بحثية إن السيارات الكهربائية الصينية المدعومة من الحكومة «قد ينتهي بها الأمر إلى أن تصبح حدثاً على مستوى الانقراض لقطاع السيارات الأميركي».

وفي وقت سابق من هذا العام، قال الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا»، إيلون ماسك، إن السيارات الكهربائية الصينية جيدة جداً لدرجة أنه من دون الحواجز التجارية، «سوف تدمر معظم شركات السيارات الأخرى في العالم إلى حد كبير».

وخارج الصين، غالباً ما تكون السيارات الكهربائية باهظة الثمن، وتستهدف المشترين ذوي الدخل المرتفع. لكن العلامات التجارية الصينية تقدم خيارات بأسعار معقولة للجماهير - تماما كما تشجع كثير من الحكومات التحول بعيدا عن مركبات البنزين لمكافحة تغير المناخ.

وقال تيري فويتشوفسكي وهو كبير المهندسين الأسبق في شاحنات البيك أب التابعة لشركة «جنرال موتورز»، الذي أسس شركة Caresoft Global التي استوردت سيارة من الصين وفككتها وأعادت بناءها، إن السيارة تمثل «دعوة واضحة» للصناعة الأميركية، التي تتأخر بسنوات عن الصين في تصميم السيارات الكهربائية منخفضة التكلفة. وأضاف: «يجب أن تتغير الأمور بطرق جذرية حتى تتمكن من المنافسة».

كفاءة هندسية

لا توجد «معجزة» واحدة تشرح كيف تستطيع شركة «بي واي دي» تصنيع سيارة «سيغال» مقابل مبلغ زهيد. وبدلاً من ذلك، وقال فويتشوفسكي إن السيارة بأكملها، التي يمكن أن تسير مسافة 252 ميلاً (405 كيلومترات) بالشحنة الواحدة، هي «تمرين على الكفاءة».

إن ارتفاع تكاليف العمالة في الولايات المتحدة هو جزء من المعادلة.

وتستطيع شركة «بي واي دي» أيضاً خفض التكاليف بسبب خبرتها في صناعة البطاريات، التي تستخدم إلى حد كبير كيمياء فوسفات الحديد الليثيوم في المنتجات الاستهلاكية. تكلف البطاريات أقل ولكن نطاقها أقل من معظم بطاريات الليثيوم أيون الحالية.

وقال فويتشوفسكي إن الأميركيين ما زالوا يتعلمون كيفية صنع بطاريات أرخص. تقوم شركة «بي واي دي» أيضاً بتصنيع كثير من الأجزاء الخاصة بها، بما في ذلك المحركات الكهربائية ولوحات العدادات والهياكل، وذلك باستخدام نطاقها الضخم - 3 ملايين مركبة تم بيعها في جميع أنحاء العالم العام الماضي - لتوفير التكاليف.

وقال إنها تصمم المركبات مع مراعاة التكلفة والكفاءة. على سبيل المثال، تحتوي سيارة «سيغال» على ممسحة واحدة فقط للزجاج الأمامي، ما يؤدي إلى الاستغناء عن محرك واحد وذراع واحدة. وهذا يوفر الوزن والتكلفة والعمالة اللازمة للتركيب. وأضاف فويتشوفسكي إن شركات صناعة السيارات الأميركية لا تصمم المركبات في كثير من الأحيان بهذه الطريقة وتتكبد تكاليف هندسية زائدة. كما أن الكفاءة تعني توفير الوزن بشكل إضافي، ما يسمح بالسفر لمسافة أبعد لكل شحنة باستخدام بطارية أصغر.

تصميم مطور لـ«النورس»

لا تزال «النورس» تتمتع بإحساس الجودة. الأبواب تغلق بقوة. وتتميز المقاعد الجلدية الاصطناعية باللون الرمادي بخياطة تتناسب مع لون الجسم، وهي ميزة توجد عادة في السيارات الأكثر تكلفة. تحتوي سيارة «سيغال» التي تم اختبارها بواسطة «كيرسوفت» Caresoft على ست وسائد هوائية ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات.

وأظهرت جولة قصيرة بالسيارة عبر بعض مواقف السيارات المتصلة بواسطة أحد المراسلين أنها تعمل بهدوء وتتعامل مع المنحنيات والمطبات مثل المركبات الكهربائية الأكثر تكلفة.

وعلى الرغم من أن تسارعها لا يصل إلى تسارع السيارات الكهربائية الأخرى، فإن «سيغال» مفعمة بالحيوية ولن تواجه أي مشاكل في الدخول إلى الطريق السريعة. وسيتعين على شركة «بي واي دي» تعديل سياراتها لتتوافق مع معايير السلامة الأميركية، التي تعدّ أكثر صرامة مما هي عليه في الصين. ويضيف أن شركته لم تقم بإجراء اختبارات التصادم، لكنه قدر أن ذلك سيضيف 2000 دولار إلى التكلفة.

مخاوف أميركية اقتصادية

وتبيع شركة «بي واي دي» سيارة «سيغال»، التي تسمى أيضاً «دولفين ميني» Dolphin Mini، في أربع دول بأميركا اللاتينية مقابل نحو 21 ألف دولار. ويشمل السعر المرتفع وسائل النقل ويعكس الأرباح الأعلى الممكنة في الأسواق الأقل شراسة من الصين.

أخبرت «بي واي دي» وكالة «أسوشييتد برس» العام الماضي أنها «لا تزال في طور اتخاذ قرار» بشأن بيع السيارات في الولايات المتحدة، وهي تدرس مواقع المصانع في المكسيك للسوق المكسيكية. ولا تبيع الشركة سيارات في الولايات المتحدة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تعريفة بنسبة 27.5٪ على سعر بيع السيارات الصينية عند وصولها.

وقد فرض دونالد ترمب الجزء الأكبر من التعريفة الجمركية، بنسبة 25%، عندما كان رئيساً، وتم الحفاظ عليها في عهد جو بايدن. ويحث بعض أعضاء الكونغرس بايدن على حظر واردات السيارات الصينية تماماً، بما في ذلك تلك المصنوعة في المكسيك من قبل الشركات الصينية والتي ستأتي الآن إلى حد كبير من دون رسوم جمركية.

آمال «فورد»

شهد الرئيس التنفيذي لشركة «فورد» جيم فارلي، النمو السريع لشركة «بي واي دي»، خاصة في أوروبا، ولذا يتحرك لتغيير شركته. وقال في وقت سابق من هذا العام إن فريقاً صغيراً من ورشته «skunkworks» يقوم بتصميم سيارة كهربائية صغيرة جديدة لخفض التكاليف والجودة العالية.

وأضاف فارلي أن الشركات الصينية لم تبع أي سيارات كهربائية تقريباً في أوروبا قبل عامين، لكنها تمتلك الآن 10% من سوق السيارات الكهربائية. من المحتمل أن يقوموا بالتصدير إلى جميع أنحاء العالم وربما بيعها في الولايات المتحدة. وتستعد «فورد» لمواجهة ذلك. قال فارلي: «لا تأخذ أي شيء على أنه أمر مسلم به».

حقائق

405 كلم

 مدى رحلة السيارة بشحنة كهربائية واحدة

حقائق

3 ملايين

مركبة باعتها الشركة الصينية في جميع أنحاء العالم العام الماضي


يقاطع ويمازح ويحمرّ خجلاً... تعرف على نموذج «تشات جي بي تي» الجديد (فيديو)

النموذج الجديد يمكنه إجراء محادثة صوتية واقعية والتعامل مع النصوص والصور (أ.ب)
النموذج الجديد يمكنه إجراء محادثة صوتية واقعية والتعامل مع النصوص والصور (أ.ب)
TT

يقاطع ويمازح ويحمرّ خجلاً... تعرف على نموذج «تشات جي بي تي» الجديد (فيديو)

النموذج الجديد يمكنه إجراء محادثة صوتية واقعية والتعامل مع النصوص والصور (أ.ب)
النموذج الجديد يمكنه إجراء محادثة صوتية واقعية والتعامل مع النصوص والصور (أ.ب)

أعلنت شركة «أوبن إيه آي» مطورة روبوت الدردشة «تشات جي بي تي» أنها ستطلق نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي يسمى «جي بي تي-40»، يمكنه إجراء محادثة صوتية واقعية والتعامل مع النصوص والصور، بحسب «رويترز».

وهذه أحدث خطوة تخطوها الشركة المدعومة من «مايكروسوفت» للبقاء في مقدمة سباق السيطرة على تلك التكنولوجيا الناشئة.

وتتيح الإمكانات الصوتية الجديدة للمستخدمين التحدث إلى «تشات جي بي تي» والحصول على ردود في الوقت الفعلي من دون أي تأخير، بالإضافة إلى مقاطعته أثناء التحدث، وكلها من السمات المميزة للمحادثات الواقعية التي استعصت على خدمات سابقة من المساعد الصوتي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي.

وكتب سام ألتمان، رئيس «أوبن إيه آي» التنفيذي، في منشور بمدونة: «يبدو الأمر كأن الذكاء الاصطناعي ضرب من الخيال... لم يكن التحدث إلى جهاز كومبيوتر أمراً طبيعياً بالنسبة لي أبداً، والآن أصبح كذلك».

يمازح ويحمرّ خجلاً

وتواجه «أوبن إيه آي» منافسة وضغوطاً مزدادتين لتوسيع قاعدة مستخدمي «تشات جي بي تي»، وهو روبوت الدردشة ذائع الصيت الذي أبهر العالم بقدرته على إنتاج محتوى مكتوب يشبه الذي ينتجه البشر وكتابة رموز برمجيات الكومبيوتر.

وأظهر باحثو «أوبن إيه آي» في مؤتمر مباشر قدرات المساعد الصوتي الجديدة لـ«تشات جي بي تي»، ففي أحد العروض التوضيحية، استخدم «تشات جي بي تي» إمكاناته البصرية والصوتية للتحدث مع أحد الباحثين لحل معادلة رياضية على ورقة.

وفي عرض توضيحي آخر، أظهر الباحثون قدرة نموذج «جي بي تي-40» على الترجمة في الوقت الفعلي.

وكانت العروض التوضيحية التي قدمتها «أوبن إي آي» أقرب إلى الخيال العلمي، حيث انخرط «تشات جي بي تي» ومحاوره عند نقطة معينة في مزاح. وأخبر باحث «أوبن إيه.آي» برنامج الدردشة الآلي أنه في حالة مزاجية رائعة لأنه يوضح «كم أنت مفيد ومدهش»، ليبادره «تشات جي بي تي» بالقول: «توقف عن ذلك! أنت تجعلني أحمرّ خجلاً!».

وقالت ميرا موراتي، كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في «أوبن إيه آي»، في هذا الحدث، إن النموذج الجديد سيُطرح مجاناً لأنه أكثر فاعلية من حيث التكلفة من النماذج السابقة للشركة. غير أنها أوضحت أن نسخة «جي بي تي-40» المدفوعة ستكون أوسع نطاقاً من المجانية.

وقالت الشركة إن «جي بي تي-40» سيكون متاحاً في الأسابيع القليلة المقبلة.

وبعد قليل من إطلاقه في أواخر 2022، صُنّف «تشات جي بي تي» على أنه أسرع تطبيق على الإطلاق يصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهرياً.


إليك مميزات (جي بي تي - 4o) أحدث نموذج من «أوبن إيه آي»

نموذج (جي بي تي-4o) يتميز بأداء محسن وسرعة أعلى مع قدرات على معالجة النصوص (أوبن إيه آي)
نموذج (جي بي تي-4o) يتميز بأداء محسن وسرعة أعلى مع قدرات على معالجة النصوص (أوبن إيه آي)
TT

إليك مميزات (جي بي تي - 4o) أحدث نموذج من «أوبن إيه آي»

نموذج (جي بي تي-4o) يتميز بأداء محسن وسرعة أعلى مع قدرات على معالجة النصوص (أوبن إيه آي)
نموذج (جي بي تي-4o) يتميز بأداء محسن وسرعة أعلى مع قدرات على معالجة النصوص (أوبن إيه آي)

أعلنت شركة «أوبن إيه آي» عن حدثين مهمين في مجال الذكاء الاصطناعي، وهما الكشف عن نموذج «GPT - 4o» (جي بي تي - 4o) الشامل، وإطلاق تطبيق «ChatGPT» (تشات جي بي تي) لحواسيب وأجهزة «ماك».

ويمثل هذان الحدثان خطوة كبيرة نحو تحسين تجربة المستخدم وتوسيع نطاق استخدامات الذكاء الاصطناعي.

نموذج (جي بي تي - 4o) الشامل

كشفت «أوبن إيه آي» عن نموذج حديث تحت اسم «GPT - 4o»، الذي يُرمز له بـ«o» للإشارة إلى «الشامل»، حيث يتمتع بقدرة على التعامل مع النصوص والصوت والفيديو.

ويتميز «GPT - 4o» بمستوى ذكاء مماثل للنموذج السابق «GPT - 4» ولكنه يحسّن قدراته عبر وسائط متعددة. كما أوضحت «ميرا موراتي»، كبيرة المسؤولين التقنيين في «أوبن إيه آي»، أن «GPT - 4o» يفكر عبر الصوت والنص والرؤية، مما يعزز مستقبل التفاعل بين البشر والآلات.

تحسينات متعددة الوسائط

يمكن لنموذج «GPT - 4o» التعامل مع الصوت، مما يتيح للمستخدمين التفاعل مع «ChatGPT» (تشات جي بي تي) بشكل أكثر طبيعية، بما في ذلك مقاطعة الإجابات وتوليد استجابات صوتية في أنماط عاطفية متنوعة، بما في ذلك الغناء.

كما تمت ترقية قدرات الرؤية في «ChatGPT»، حيث يمكن للنموذج الجديد تحليل الصور والإجابة على الأسئلة المتعلقة بمحتواها بشكل سريع.

إطلاق تطبيق «ChatGPT» وتحسين واجهة المستخدم

أعلنت شركة «أوبن إيه آي» أيضاً عن تحديث واجهة مستخدم «ChatGPT» على الويب، مع شاشة رئيسية أكثر تفاعلية وتصميم جديد للرسائل. كما تم إطلاق تطبيق سطح مكتب لنظام «macOS» (ماك أو إس)، وسيتم توفير نسخة لنظام «Windows» (ويندوز) لاحقاً هذا العام.

وتتعاون «أوبن إيه آي» مع «مايكروسوفت» الشريك الرئيسي من الناحية المالية والإدارية والفنية، مما يجعل هذا التطور مثيراً للاهتمام.

ويوفر التطبيق الجديد إمكانية إجراء محادثات صوتية مباشرة مع الروبوت سواء في الوضع الصوتي التقليدي أو باستخدام إمكانيات الصوت والفيديو في نموذج «GPT - 4o» الجديد.

ميزات تطبيق «ChatGPT»

- الإدخال النصي: كتابة الأسئلة والمحادثات النصية.

- رفع الصور والملفات: تحميل الملفات والصور لطرح الأسئلة حولها أو لتحليل محتواها.

- التقاط لقطات الشاشة: إمكانية التقاط ومشاركة لقطات الشاشة لمناقشتها.

توسيع نطاق الاستخدام المجاني للخدمة

يتوفر «GPT - 4o» لمستخدمي النسخة المجانية من «ChatGPT» اعتباراً من اليوم، وللمشتركين في خطط «ChatGPT Plus» (شات جي بي تي بلس) و«Team» (تيم) مع حدود رسائل أعلى بخمس مرات.

وسيتمكن مستخدمو النسخة المجانية من الوصول إلى مزايا كانت محصورة في السابق على الخطط المدفوعة، مثل الذاكرة وتحميل الملفات والصور، والبحث على الويب للحصول على إجابات.

ويمثل نموذج «GPT - 4o» وتطبيق «ChatGPT» لحواسيب ماك خطوة كبيرة نحو تحسين تجربة المستخدم وتوسيع نطاق استخدامات الذكاء الاصطناعي.

ومع الميزات الجديدة والتحسينات، يمكن للمستخدمين توقع مستوى جديد من الأداء والقدرات من هذه التقنية المتقدمة.